طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك تؤثر في المشاهدين!

طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيكهل تعرف طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك احترافي تؤثر في المشاهدين وتجعلهم يتفاعلون معها باستمرار ويشاركونها بين أصدقائهم ومعارفهم على مواقع التواصل الإجتماعي؟ الأن سأخبرك..

في الأونة الأخيرة، فيديوهات الموشن جرافيك، والفيديوهات التسويقية بشكل عام سيطرت على الساحة بشكل كبيرة، وأصبحت تستخدم في الكثير من مجالات الترويج، والتعليم، وووصف المنتجات وشرح المنتجات والأشياء المعقدة وتبسيطها.

وبمجرد انتاجك لفيديو نميشن يمكنك بكل سهولة استخدامها بأشكال وطرق متعددة، منه: في مواقع التواصل الإجتماعي، اللاندنج بيدج، أو حتى استخداهما لاقناع المستثمرين والعملاء بشراء منتجاتك وخدماتك.

الجوانب الأساسية التي يجب مراعاتها في طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك

وفقًا لـ Salesforce Research survey فإنه 80% من العملاء يقولون أن  تجربة العلامة التجارية لا تقل أهمية عن منتجاتها أو خدماتها.

وهذا يعني أنه لا يمكنك فقط إصدار أي فيديو وتوقع مشاركة كبيرة، لأن الفيديو منخفض الجودة يمكن أن يؤدي إلى القضاء على أي فرص لتحقيق عملاء جدد أو إجراء عملية بيع.

ويجب أن يجمع الموشن جرافيك المتطور بين العديد من العناصر بالإضافة إلى الموشن جرافيك، مثل الموسيقى والتعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية. لذلك، يجب التخطيط له منذ المفهوم الأولي لكل خطوة نوضحها أدناه.

(1) حدد فئتك المستهدفة

كتابة سيناريو يشبه التخطيط لمسار من النقطة أ إلى النقطة ب. لذا، يجب أن تعرف من  البداية طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك وأين هي نقطة (أ) التي تبدأ منها ونقطة (ب) النهاية التي تنتهي إليها.

النقطة (أ) هي جمهورك المستهدف. حدده. هذا هو المكان الذي تحتاج فيه إلى البدء في كتابة السيناريو الخاص بك. لماذا هذا مهم جدا؟ لأن المجموعة المستهدفة تحدد الشكل الذي يجب أن يبدو عليه البرنامج النصي.

وعند تحديد المجموعة المستهدفة، من المهم تحديد المشكلات والاحتياجات غير الملباة التي تواجهها لأن هذا هو ما ستعالجه الموشن جرافيك الخاصة بك.

عندما نعرف نقطة البداية لمسارنا ، فهذه هي النقطة (أ) – نعرف لمن يتم توجيه الموشن جرافيك وهي احتياجات المجموعة المستهدفة – عندها فقط يمكنك البدء في تخطيط طريقك إلى النقطة (ب).

(2) حدد هدفك من فيديو الموشن

لتخطيط طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك تحتاج أيضا إلى معرفة إلى أين أنت ذاهب. وما الغرض من فيديو الموشن جرافيك.

  • هل تريد أن يشتري الجمهور منتجا؟
  • هل تريدهم أن يشتركوا في رسالة إخبارية؟
  • هل تريدهم أن يتبعوا التوصيات الموضحة في الموشن جرافيك؟

حدد التأثير الذي تريد تحقيقه. هذا هو هدفك.

بعد معرفة من الذي تهدف إليه الموشن جرافيك (النقطة أ) والهدف الذي تريد تحقيقه (النقطة ب) ، يمكنك البدء في تصور السيناريو، ومن المهم أيضًا تحديد الجمهور المستهدف والهدف لأنه فقط إذا أخذت هذين الأمرين في الاعتبار، فستكون الموشن جرافيك فعالة.

(3) حدد مكان عرض الموشن جرافيك

لتحديد طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك حدد أيضًا مكان العرض، لأنه غالبًا ما يرتبط الجمهور المستهدف والغرض من الموشن جرافيك، فهذا مهم لتحديد مدة العرض وطريقته.

(4) عين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA)

عند تحديد طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك قم بتعيين عبارة واحدة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA)، وتأكد من أنها تتوافق مع هدفك.

مثال CTA:

  • “انتقل إلى الموقع … وتعرف على المزيد”.
  • “اتصل واحصل على عرض أسعار مجاني”
  • “انظر العرض على الموقع”

من المهم التركيز على CTA واحد فقط، ويفضل أن يكون قصيرا ويحقق الغرض من فيديو الموشن جرافيك.

(5) حلل المعلومات ونظمها

في هذه المرحلة من تخطيط طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك عليك أن تقرر ما تحتاجه وما يجب أن تكتبه لتكون، وبمجرد معرفة الهدف من الرسوم المتحركة ، يمكنك تحليل جميع المعلومات واختيار المعلومات الأكثر صلة بتحقيق الهدف.

(6) ضع في حسبانك المرئيات والصوتيات

في طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك، يجب أن تولي اهتماماً خاصاً لعناصر متعددة من ضمنها المرئيات والموسيقى. بجانب النصوص، ينبغي التركيز على العناصر البصرية والسمعية الأخرى مثل الصوتيات والمؤثرات البصرية. لتنظيم هذا العمل بشكل أكثر فعالية، من المستحسن إنشاء جدول يحتوي على ثلاثة أعمدة: الأولى للنص، الثانية للموسيقى، والثالثة للعناصر المرئية.

ينبغي أن تتعامل كل عنصر بمفرده لتحديد العناصر التي سيتم عرضها في الفيديو، على سبيل المثال، يمكن استخدام الموسيقى لنقل المزاج المناسب للمشاهد إذا كانوا متشائمين أو متوترين، بالإضافة إلى عرض الحركات البصرية المناسبة.

طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك(7) استخدم العاطفة في الكتابة

يجب أيضاً أن تستخدم العاطفة في طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك، حيث يمكن أن تؤثر الكلمات والعبارات العاطفية إيجاباً على العلامة التجارية، خاصة في مجال الفيديوهات الموشن جرافيك، حيث تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية من خلال التأثير على مشاعر الجمهور. يمكنك استغلال مجموعة متنوعة من المشاعر مثل الخوف، الحزن، السعادة، الفخر، والغضب للتأثير على الجمهور المستهدف.

على سبيل المثال، قد لا يكون مناسباً استخدام الفكاهة في فيديو ترويجي لحملة جمع تبرعات، ولكن يمكن استخدام الجوانب الحزينة لجذب انتباه المشاهدين وكسب تعاطفهم. يجب تجنب الفشل في هذه الخطوة لأنه قد يؤثر سلباً على نجاح الفيديو.

(8) اهتم بطول الاسكريبت

في طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك، يجب أن تولي اهتماماً خاصاً لطول النصوص المرتبطة بكل جزء من الفيديو. يجب أن تكون النصوص متوازنة ومناسبة لطول الفيديو، حيث يمكن أن يكون لدى المتحدث (الفويس أوفر) قدرات محدودة في الحديث، وقد لا يفهم المشاهدون بوضوح محتوى الفيديو إذا كان طويلاً للغاية.

من المثالي أن يكون طول الفيديو بين 90 و125 كلمة في الدقيقة. إذا وجدت أن السيناريو الذي كتبته يجعل الفيديو أطول من المدة المحددة، فيجب عليك تقليل عدد الكلمات والتخلص من الجمل غير الضرورية لشرح منتجك بشكل أفضل.

بعد الانتهاء من كتابة السيناريو، يمكنك تسجيله والاستماع إليه لملاحظة الأخطاء اللغوية والجمل الطويلة وتصحيحها.

الملخص

تحديد طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك بطريقة احترافية تضمن لك  أن يتم تصميم الفيديو بحيث يحقق أهداف التسويق المحددة ويكون مناسباً للجمهور المستهدف والمنصة التي سيتم نشره عليها. ينبغي مراعاة أن الفيديو يعتبر من أنواع المحتوى المؤثرة بشكل كبير على قرارات الشراء لدى الجمهور المستهدف، لذا يجب أن يكون عنصراً مهماً في كل خطة تسويقية. 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp