كيف تُعد خطة نشر محتوى ناجحة؟ 

أصبح المحتوى اليوم أداة تسويقية مهمة تلجأ لها الشركات والمؤسسات لكي تتواصل مع جمهورها بشكل فعال، ولكي تُنشئ محتوى فعال عليك أن تضع له خطة محددة، وهناك بعض الأسس والخطوات التي عليك أن تتبعها لكي تُعد خطة نشر محتوى فعّالة وناجحة، وخلال مقالنا الحالي، ستتعرف على خطة المحتوى بشكل مُفصل بالإضافة إلى خطوات إعدادها وأهميتها لنجاح أعمال الشركات والمؤسسات.

 

ما هي خطة المحتوى؟ 

تعتبر خطة نشر محتوى هي الأداة التي تساعدك على إيصال مختلف أنواع المحتوى إلى الجمهور المستهدف، فالخطوة الأساسية للدخول والمنافسة في مجال التسويق بالمحتوى والتفاعل بشكل نشط مع ذلك الجمهور هي وضع خطة محتوى مُحكمة وذكية. 

وذلك لأن التسويق بالمحتوى أصبح من أكثر الاستراتيجيات التسويقية الإلكترونية الفعالة، فقد أصبح هناك عدم ثقة بمحتوى الإعلانات التقليدي. والتسويق بالمحتوى الآن يُستخدم من قبل معظم من المسوقين ما يثبت فعاليته وأهميته في تحقيق الأهداف التسويقية.

أيّ ان خطة نشر محتوى هي النهج الذي تتبعه لإنشاء المحتوى الخاص بك ومشاركته مع الجمهور المستهدف، وبالرغم من أن عملية وضعها سهلة إلا إنه في بعض الأحيان تكون هناك بعض الأخطاء مثل اختيار المنصة أو الوقت غير المناسب أو تحديد أولوية المحتوى المناسب للجمهور. 

 

أهمية خطة نشر محتوى لنجاح أعمال الشركات والمؤسسات

يساعدك أمر وضع خطة للمحتوى على تحقيق العديد من الأهداف التسويقية.

 أولًا، تساعد في تحديد الرسائل الرئيسية التي تريد أن تنقلها للجمهور المستهدف الخاص بعلامتك التجارية أو مشروعك التجاري، ومما يساعد ذلك في توضيح رؤيتك ومهمتك.

ثانيًا، تساعد خطة المحتوى في تحديد القنوات التي ستستخدمها لنشر هذه الرسائل، مما يساعد في الوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل أكثر فعالية. 

ثالثًا، تساعد في تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال هذه الرسائل، مما يساعد في تحقيق أهدافك التجارية.

ولكي تحصل على أكثر فائدة ممكنة من خطة المحتوى عليك أن تُعد خطة محتوى بناءً على الخطوات التالية:

الخطوات الواجب اتّباعها للحصول على أعلى فاعلية من خطة نشر محتوى 

إنَّ نقطة الانطلاق الاساسية التي يمكنك من خلالها البدء في وضع خطة المحتوى الذي تريد، هي تحديد الرسالة والأهداف الأساسية لخطة التسويق بالمحتوى، وهي عبارة عن رسالة مختصرة وواضحة يمكنك من خلالها التركيز على النتائج المهمة التي تريد الحصول عليها من التسويق بالمحتوى حتى تتأكد من أن الخطة تسير بشكل صحيح.

الخطوط العريضة لخطة نشر محتوى تشمل ما يلي:

  • حدد أهدافك الرئيسية

لا يمكن البدء في وضع أي تصور لخطة المحتوى بدون التفكير في أهداف المشروع ككل. فالمحتوى رغم أهميته الشديدة ليس غاية في ذاته، بل هو وسيلة نستخدمها في تحقيق أهداف أخرى، وبالتالي يمكننا تقييم مدى فاعليته بناءً على هذه الأهداف.

 لذا، فالخطوة الأولى هي تحديد أهداف المشروع التي نريد تحقيقها في الفترة القادمة، وبعد الانتهاء من تحديدها، فتكون قد وضعت حجر الأساس الذي تُبنى عليه بقية عناصر التخطيط الأخرى.

  • حدد جمهورك

من أهم الخطوات في عملية التسويق الإلكتروني هي تحديد الجمهور المستهدف الذي سيتلقى الرسالة التسويقية، فهي تحدد الشريحة التي ستوجه لها جهودك ورسائلك التسويقية. وبدون فهم واضح للجمهور المستهدف، قد تضيع الكثير من الوقت والموارد في الوصول إلى أشخاص ليسوا مهتمين بما تقدمه من منتجات أو خدمات. 

فخطوة فهم الجمهور المستهدف يساعد على تحديد الرسائل التسويقية التي ستجذب اهتمامتهم وتحفزهم على الاستجابة للمحتوى المنشور، كما يُمكّنك فهم الجمهور المستهدف بصفاته وخصاصه، تحديد القنوات التسويقية التي يمكنك استخدامها للوصول إليهم بكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك فهم الجمهور المستهدف في تطوير منتجات وخدمات تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم، مما يزيد من فرص نجاحك في السوق.

خطة نشر محتوى
خطة محتوى سوشيال ميديا pdf, نموذج خطة محتوى, خطة التسويق بالمحتوى, نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf

ولكن كيف تحدد جمهورك وتفهمه بشكل أفضل؟

تحديد الجمهور المستهدف يتطلب القليل من البحث والتحليل. يمكنك بدء العملية بتحديد الخصائص الديموغرافية للجمهور الذي ترغب في الوصول إليه، مثل العمر، والجنس، والموقع الجغرافي، والمستوى التعليمي، والدخل. بعد ذلك، يمكنك النظر في الخصائص السلوكية والنفسية، مثل الاهتمامات، والقيم، والمشتريات السابقة، والتفضيلات.

وبمجرد تحديد الجمهور المستهدف، يمكنك بناء شخصيات المشترين، وهي نماذج تمثل العملاء المثاليين لك. يمكنك استخدام هذه الشخصيات لتوجيه جهود التسويق والمبيعات وتطوير المنتجات.

  • حدد المنصة المناسبة 

بعد أن تُحدد شخصية العميل أو شخصية الجمهور المستهدف، سيكون من السهل تحديد المنصة المناسبة لنشر المحتوى عليها، فالجمهور الخاص بك قد يتواجد على منصة واحدة من المنصات العديدة، وقد يتواجد على أكثر من منصة، فلذلك، من المهم تحديد الجمهور المستهدف وفهم خصائصه ودراسته جيدًا.

وبعدها سيكون لديك معرفة بالمنصة المناسبة والتي يتواجد فيها عميلك، أو بإمكانك استخدام أدوات التحليل الرقمية والتي تتيح لك نظرة عن كسب لكل المعلومات المتعلقة عن جمهورك ومنها تواجدهم الرقمي، فمن خلال Google Analytics ستتحصل على المنصات الاجتماعية التي يأتي منها معظم زوار الموقع، كما أيضًا بإمكانك استخدام أداة Buzzsumo للعثور على بيانات مماثلة. 

  • تحديد نوع المحتوى المناسب

بعد خطوة تحديد المنصة المناسبة لنشر المحتوى، يجب عليك التفكير في نوع المحتوى الذي تريد إنشائه وإعداده لجمهورك، كما أن هناك بعض المنصات التي تحكمك بنوع محتوى محدد. 

وعلى سبيل المثال الانستجرام الذي يركز على أنواع مختلفة من أنواع المحتوى الرقمي كالمحتوى المرئي أكثر من المحتوى النصي. وأيضًا الأمر نفسه بالنسبةِ إلى اليوتيوب. ولكن هناك منصات أخرى تتيح لك العديد من الخيارات على سبيل المثال المواقع التي تمكنك من تضمين كل أنواع المحتوى والفيسبوك الذي من المُمكّن أن يدعم المحتوى النصي والمرئي من الفيديوهات والتصميمات الصورية. 

  • إنشاء المحتوى وجدولته

الخطوة التالية هي إنشاء المحتوى، ويجب أن تتخطى كل خطة نشر محتوى أنواع المحتوى والمنصات المناسبة وتغطي معها جانب إنشاء المحتوى وجدولته وهذا سيساعدك على موازنة ومتابعة المحتوى وفي هذه النقطة يجب أن يكون العصف الذهني حاضر بجانب قلم وكراسة تسجل فيها كل أفكار المحتوى التي تحضر إلى ذهنك. فربما هي الآن ليست مناسبة ولكنها ستكون موجودة في حال الاحتياج إليها في المستقبل. 

وكجزء من خطة نشر محتوى، ستحتاج لمعرفة الوقت المناسب الذي ستنشر فيه، فبإمكانك استخدام أداة تقويم Google أو CoSchedule لجدولة المحتوى. وحسب ما تراه مناسبًا بإمكانك نشر مقال أو النشر يوميًا أو يوم بعد يوم. مع الوضع في الحسبان المناسبات العامة والخاصة بجمهورك. 

الخاتمة

عالم التسويق على السوشيال ميديا يحتوي على الكثير من التفاصيل، وخطة نشر محتوى  تعتبر عملية أساسية في عصرنا الحالي، لأننا أصبحنا نعتمد بشكل أساسي على الاتصال الرقمي وعلى وسال التواصل الاجتماعي، فيمكن للمحتوى أن يصبح وسيلة فعالة للتواصل مع الجمهور المستهدف وبناء علاقة قوية معهم.

ومن خلال الفهم التام لاحتياجات الجمهور واستخدام اللغة التي تتناسب معهم، وكذلك تقديم الأفكار المبتكرة في المحتوى، فيمكن لكاتب المحتوى أن يحقق نجاحًا كبيرًا في جذب الانتباه والتفاعل مع الجمهور.

وبالتالي، يجب على أصحاب الشركات والعلامات التجارية أن تختار بعناية شركة التسويق وفريق المحتوى الذي سيتولى مهمة إعداد خطة نشر محتوى وكتابته.

ويمكنك التميز عن منافسيك من خلال الاستعانة بفريق أوامر الشبكة والذي سيساعدك على جذب عدد اكبر من الجمهور والزوار من خلال وضع خطة نشر محتوى فعالة، ويساهم في زيادة وعي علامتك التجارية.

 

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp