اتفاقية تعاون بين شركة وتد وشركة HPC-AI لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي لغوي باللغة العربية

اتفاقية تعاون بين شركة وتد وشركة HPC-AI لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي لغوي باللغة العربية
اتفاقية تعاون بين شركة وتد وشركة HPC-AI لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي لغوي باللغة العربية

في خطوة مبتكرة ومثيرة، أعلنت شركة وتد للطاقة والاتصالات عن توقيع اتفاقية تعاون مشتركة مع شركة HPC-AI، الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي. تهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير أول نموذج ذكاء اصطناعي لغوي باللغة العربية، والذي يُعَدُّ أحد أضخم النماذج المتخصصة في هذا المجال. يعتمد النموذج على سبعة مليارات عامل متغير، تم تدريبه على معلومات وبيانات متنوعة محلية وإقليمية باللغة العربية.

تطوير تطبيق Colossal-AI للغة العربية

تشمل الاتفاقية تطوير تطبيق يشبه تطبيق ChatGPT وذلك باستخدام تقنية Colossal-AI. سيتم تدريب النموذج باستخدام أجهزة خوادم خاصة ومتطورة من شركة سوبر مايكرو وشركة إنفيديا العالمية. ومن المقرر أن يتم استضافة هذه الأجهزة في مراكز البيانات التابعة لشركة Global Data Hub في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

الفوائد المتوقعة

تعتبر هذه الخطوة إنجازًا هامًا يُسهم في تطوير قطاع تقنيات الذكاء الاصطناعي على المستوى المحلي والخليجي والعربي. ستوفر هذه النماذج اللغوية الضخمة حلاً فعالًا لمعالجة التحديات اللغوية المتعددة التي تواجهها المنطقة، والتي تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الذكية.

تعزيز التكنولوجيا العربية

من المهم أن نشجع وندعم الابتكار في مجال التكنولوجيا العربية. تعد هذه الاتفاقية بمثابة دفعة قوية للباحثين والمطورين العرب في مجال الذكاء الاصطناعي. ستعزز هذه الخطوة مكانة المنطقة في المشهد العالمي وتمكننا من تقديم حلول متطورة لقضايانا المحلية والإقليمية.

تعليق محمد المطيري، العضو المنتدب لشركة وتد

“إن هذه الاتفاقية الهادفة إلى تطوير النموذج اللغوي الأساس تعتبر الخطوة الأولى نحو تقديم حلول لغوية لتطبيقات متنوعة. سيكون النموذج اللغوي الأساس الأول في المنطقة المتخصص باللغة العربية، وستكون شركة وتد في موقع القيادة بدعم من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية. تقدم هذه الجهات الدعم المستمر للشركات الصغيرة والمتوسطة لتذليل الصعاب وتمكينها من الابتكار والإبداع.”

تعليق طارق الأشرم، الرئيس التنفيذي لشركة Global Data Hub

“ستعمل شركتنا على تقديم خدمات الاستضافة والبنية التحتية وأجهزة الخوادم الضخمة في مركز الاستضافة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية. نؤمن بأهمية هذه التقنيات المتقدمة في بناء اقتصاد رقمي متقدم يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.”

تجدر الإشارة إلى أن شركة وتد للطاقة والاتصالات هي شركة سعودية تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتتخصص في تقديم أحدث الحلول المتطورة في مجالات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأتمتة الصناعية والمدن الذكية.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp