وثيقة العمل الحر

قيم هذا المقال
وثيقة العمل الحر
وثيقة العمل الحر

زادت قيمة العمل للحساب الخاص في السنوات الماضية ، وأصبح أسلوب العمل الذي يلجأ إليه كثيرون ، سواء كمصدر أساسي للدخل ، أو لزيادة الدخل الجاري من أهم التحديات التي تواجه المستقلين هي الحاجة إلى العمل تحت مظلة قانونية رسمية، تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وثيقة العمل الحر للمواطنين السعوديين ، لتسهيل التعامل مع هذا التحدي. إذن ما هي وثيقة العمل الحر؟ ما هي خطوات الحصول عليها؟

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

ما هي وثيقة العمل الحر ؟

وثيقة العمل الحر هي وثيقة معتمدة صادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية .

تُمنح للأفراد الذين يعملون في مختلف مجالات العمل الحر. تتيح هذه الوثيقة لأصحابها ممارسة العمل المستقل وفق الأنشطة المعتمدة من الوزارة عبر بوابة التوظيف الذاتي.

توفر وثيقة العمل الحر لأصحابها العديد من المزايا ، على الرغم من أنهم لا يدفعون أي رسوم ، سواء لاستخراج المستند أو للاستفادة من المزايا المتاحة

كما . يمكن للعاملين لحسابهم الخاص أيضًا إصدار خمس مستندات للعمل الحر لخمس مهارات مختلفة ، حتى يتمكنوا من الاستفادة من مزايا المستند لكل مهنة يجيدونها.

لا يتطلب إصدار وثيقة العمل الحر وظيفة بدوام كامل ، ولكن يمكن إصدار الوثيقة لموظف حكومي يسعى لزيادة دخله.

وثيقة العمل الحر صالحة لمدة عام واحد من تاريخ إصدارها ، ويمكن تجديدها من خلال بوابة التوظيف الذاتي.

مجالات العمل الحر 

تقدم مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات دعمها في تطوير كافة مجالات العمل الحر بالمملكة العربية السعودية .

فهي تساعد في دعم وتطوير المشاريع الصغيرة كما تقدم خدماتها في إدارة العمل من خلال مجموعة متخصصة من موظفي الشركة .

ومن مجالات العمل الحر التي تٌدر الكثير من الأرباح لأصحابها هي تصميم موقع إلكتروني أو متجر إلكتروني خاص به .

وهنا يأتي دور مؤسسة اوامر الشبكة حيث أنها تقوم بتصميم المواقع الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية على أعلى مستويات الخبرة والكفاءة من خلال مهندسيها المتخصصين .

تعتبر اوامر الشبكة أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية حيث أنها تقدم خدماتها لأصحاب العمل الحر المبتدئين بأفضل الأسعار تضامناً معهم وللحرص على مساندة ما تقوم به وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بشأن التوسع وحماية من يعمل بالعمل الحر .

أدى الانتشار الكبير للجوالات على مدى السنوات الماضية إلى ازدهار صناعة التطبيقات ، مما يجعلها واحدة من أهم مجالات العمل الحر.

يبحث العديد من مالكي الخدمات والمواقع الإلكترونية عن شخص ما لبناء تطبيقات لهم على منصات Android و iPhone ، وذلك ببساطة لأن الجميع يريد أن يكون له مكان في ثورة الهواتف الذكية.

تقدم اوامر الشبكة خدماتها في تصميم وتطوير تطبيقات الجوال بأفضل الأسعار .

يعد التصميم والأعمال الإبداعية ذات الصلة أحد المجالات والمهارات المطلوبة بشدة في سوق العمل الحر. يتميز مجال التصميم باتساعه وتعدد فروعه ، منها على سبيل المثال لا الحصر: تصميم الشعارات والملصقات والكتب وتصميم صفحات الويب وحتى تصميم المنتجات الاستهلاكية والقمصان.

تعرف على : تنزيل اعلان على جوجل

شروط إصدار وثيقة العمل الحر 

يمكن إصدار وثيقة العمل الحر رقمياً بسهولة من خلال بوابة التوظيف الذاتي ، حيث أن شروط وثيقة العمل الحر بسيطة للغاية وهي كالآتي:

  • يجب أن يكون لدى المتقدم وثيقة عمل مستقل من منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، بالإضافة إلى التراخيص الأخرى اللازمة لنشاط توجيه المركبات.
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • ألا يقل عمره عن 18 عامًا ولا يزيد عن 60 عامًا.
  • ألا يزيد الدخل الشهري لمقدم التمويل عن 14000 للخدمات المتخصصة ومسارات النقل التشاركية.
  • يجب أن تسمح الحالة المالية والائتمانية لمقدم الطلب أو الراعي لمقدم الطلب بالحصول على تمويل.
  • كما يجب على مقدم طلب التمويل تقديم ضمانات مقبولة لدى بنك التنمية الاجتماعية.
  • ألا يكون مقدم الطلب مدينًا بقرض آخر لبنك التنمية الاجتماعية.
  • تأمين المركبة إذا كان العمل الحر الممول في إدارة المركبات.

فوائد وثيقه العمل الحر 

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها المستقلون عندما يصدرون مستندًا لحسابهم الخاص.

بالإضافة إلى الاستفادة من إثبات العمل للمحترف المستقل ، والقدرة على استخدام وثيقه العمل الحرفي التعامل مع الجهات الحكومية كوثيقة رسمية ، يحصل الشخص على العديد من المزايا الإضافية. من بين أهم فوائد وثيقة العمل المستقل:

فتح حساب مصرفي تجاري

من أهم تحديات العمل الحر رغبة المستقلين في امتلاك حسابات بنكية يمكن الاعتماد عليها في المعاملات المالية .

وعلى الأرجح يضطر المستقل في النهاية إلى فتح حساب بنكي شخصي ، وبالتالي فقد العديد من مزايا الحساب التجاري التي يحتاجها الشخص خاصة إذا كان يعمل في التجارة الإلكترونية.

من خلال استخراج وثيقة العمل الحر ، يمكن فتح حساب مصرفي مرتبط بالمستند ، والحساب التجاري لفئة العمل الحر فقط.

الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

تسمح وثيقة العمل الحر للعاملين لحسابهم الخاص بالمشاركة في التأمين الاجتماعي ، وفقًا لأحكام ولوائح نظام التأمين الاجتماعي.

كما تضمن وثيقة العمل الحر تسجيل معلوماتك كعامل تأمين يعمل لحسابه الخاص ، وفقًا للتخصص المسجل في المستند.

الاستفادة من منتج تمويل العمالة الذاتية

يقدم بنك التنمية الاجتماعية (نفس) منتجًا تمويليًا يهدف إلى مساعدة الأفراد أو العائلات الذين يرغبون في زيادة دخلهم الشهري ، من خلال امتلاك حرفة أو مهارة متخصصة.

كما يساعد منتج التمويل هؤلاء الأفراد على ممارسة أعمالهم الخاصة ، من خلال منحهم التمويل اللازم لمساعدتهم على البدء. تسهل وثيقة التوظيف الذاتي على الأشخاص الاستفادة من هذا المنتج والتقدم بطلب للحصول عليه في بنك التنمية.

الاستفادة من العروض المعلنة في بوابة التوظيف الذاتي

على منصة العمل الحر ، هناك العديد من الخدمات المتخصصة ، مجموعة من العروض للشركات المتعاقدة مع البوابة ، تقدم مزايا وخصومات حصرية لحاملي المستندات المستقلين.

بعض هذه العروض تعتمد على المهنة المسجلة في وثيقة العمل الحر ، فبعضها لمهن محددة فقط. لذلك من الضروري قراءة تفاصيل هذه العروض جيدًا ، لمعرفة إمكانية الاستفادة منها وفقًا لوثيقة العمل المستقل الخاص بك.

تقديم حلول دفع رقمية متنوعة

يتيح إصدار مستند مستقل لحامله الاستفادة من مختلف حلول الدفع الرقمية في المملكة ، وهذه إحدى مزايا مستند العمل المجاني لمن يعملون في التجارة الإلكترونية وليس لديهم سجل تجاري.

من خلال تسجيلهم في نظام معروف ، وإصدار مستند مستقل ، تصبح الأمور أسهل في المعاملات التجارية ، ويُسمح لهم بالاستفادة من حلول الدفع المتنوعة إلى جانب العديد من المزايا الأخرى.

المهن الواردة في وثيقة العمل الحر

في الوقت الحاضر ، يمكن تطبيق مصطلح العمل الحر على أي وظيفة يستطيع الشخص أداؤها بشكل مستقل ، دون الحاجة إلى العمل مع كيان معين.

لذلك ، تحتوي وثيقة العمل الحر على مجموعة مختلفة من المهن بأسماء مختلفة. يمكن للمحترف المستقل اختيار ما يناسبه ، للتأكد من أن المهنة الصحيحة مكتوبة في وثيقة العمل الحر الخاصة به.

تنقسم المهن الواردة في الوثيقة إلى 5 تخصصات مختلفة ، حسب تعريف التخصص وتصوراته عن طريقة تنفيذ النشاط.

إجمالاً ، تحتوي هذه التخصصات على 140 مهنة متنوعة ، بعضها مشترك في بعض التخصصات ، وبعضها الآخر موجود فقط في تخصص واحد.

يمكن لأي شخص الاختيار من بين تخصصات وثيقة العمل الحر التي تناسبه ، لوضع المسمى الوظيفي الصحيح لمهنته في الوثيقة حسب التخصص الصحيح لها.

في حالة عدم عثور المحترف المستقل على المهنة التي يمارسها ، يمكنه التواصل مع خدمة العملاء ، أو تقديم طلب عبر بوابة العمل المستقل. فيما يلي تخصصات المستندات المستقلة المتاحة حاليًا:

مهن الخدمة المهنية

تركز هذه الخدمات على قدرات الفرد المستقل ، ومقدار المهارات أو الخبرات التي يمتلكها في مجال معين ، والتي يمكنه استثمارها في العمل الحر .

بغض النظر عن موقع أو طبيعة العمل ، سواء كان يعمل من المنزل ، أو من أي مكان آخر يفضله.

هناك العديد من المهن المسموح لها بالعمل الحر في الخدمات المتخصصة ، وهي تشمل قائمة تضم 58 مهنة متنوعة ، بين مهن في البرمجة والكتابة والتحرير والتصميم وغيرها من المجالات.

في الغالب هذه هي المجالات التي تجدها بالفعل في مواقع العمل الحر مثل Freelancing و Fiverr.

مهن الأسر المنتجة

وثيقة العمل الحر لا تقتصر على الأفراد فقط بل بالإمكان الاستفادة من وثيقة العمل الحر للأسر المنتجة .

حيث يمثل ذلك تخصصاً أساسياً ضمن اختصاصات الوثيقة التي توفر أسماء بعض المهن للأسر التي إنتاج أو بيع المنتجات من المنزل من أجل توفير أو تحسين دخل الأسرة.

يتضمن هذا التخصص قائمة كبيرة من المهن تصل إلى 60 مهنة. ومن أشهر الأمثلة على ذلك المهن المتعلقة بإنتاج وبيع المواد الغذائية والمشروبات .

وكذلك تصميم وتطريز وخياطة وبيع الملابس والمفروشات ، وغيرها من المهن التي يمكن للأسرة مزاولتها من المنزل.

شروط إصدار وثيقة العمل الحر
شروط إصدار وثيقة العمل الحر

المهن الحرفية

تهتم وثيقة العمل الحر أيضًا بأصحاب الحرف اليدوية ، الذين يجيدون العمل في صناعات معينة ويكسبون دخلهم من خلال هذه الحرف .

والتي تعتمد بشكل أساسي على العمل اليدوي ، حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص أيضًا استخراج مستند العمل الحر إلى يفيدهم في عملهم.

يشمل هذا التخصص مجموعة متنوعة من المهن تصل إلى 40 مهنة. بعضها قد يكون مشابهاً لمهن الأسر المنتجة ، لكن الاختلاف في تخصص الأفراد ، إذ في تخصص الحرف اليدوية ، لا يشترط أن يعمل الفرد من منزله .

وبالطبع قد لا يكون لديه. عائلة حتى الان. لذلك لا بد من الاهتمام باختيار المهنة حسب التصنيف الأكثر دقة.

مهن عربات الطعام

أصبحت عربات الطعام شائعة جدًا في السنوات الأخيرة ، حيث بدلاً من بيع الطعام من مطعم ، يبيعه الناس من خلال عربات متنقلة ، والتي يمكن نقلها من مكان إلى آخر.

من الضروري الحصول على تصريح للمركبة من وزارة الشؤون البلدية قبل البدء في المشروع.

لذلك ، فإن أحد شروط إصدار وثيقة العمل الحر لهذا التخصص هو الحصول على المستندات اللازمة لتقديمها للحصول على المستند. حاليًا ، يتكون هذا التخصص من قسمين رئيسيين: عربة الطعام المتجولة ، وعربة الآيس كريم المتنقلة.

مهن التنمية الريفية

يشمل هذا التخصص الأنشطة الزراعية ، أو الصناعات التي تعتمد بشكل أساسي على القطاع الزراعي.

ويعود سبب وجود هذا النوع من المهنة في وثيقة العمل الحر إلى تحفيز العاملين في هذا القطاع على الاهتمام بعوامل الأمن الغذائي في المملكة.

حاليًا ، يشمل تخصص مهن التنمية الريفية في وثيقة العمل الحر مجموعة من المهن: برامج الثروة السمكية ، وتربية المواشي ، وزراعة البن العربي ، وزراعة الفاكهة ، ومنتجات الورد ، وزراعة المحاصيل البعلية ، ومنتجات النحل ، وإنتاج العسل.

طريقة الحصول على وثيقه العمل الحر

لا تتطلب طريقة التسجيل في وثيقة العمل الحر بذل الكثير من الجهد ، حيث يمكنك القيام بذلك من خلال خطوات بسيطة لتتمكن من امتلاك المستند. تتلخص رحلة الحصول على وثيقة العمل الحر في الخطوات الخمس التالية:

  • انتقل إلى بوابة العمل الحر.
  • بإنشاء حساب على البوابة عن طريق إدخال رقم الهاتف المحمول ورقم الهوية الوطنية والبيانات الأخرى المطلوبة.
  • توثيق الحساب من خلال نظام أبشر ، حيث يعتبر ذلك أحد شروط إصدار وثيقة العمل المستقل.
  • بناء استمارة وثيقة العمل الحر ، من خلال استكمال أي بيانات أخرى مطلوبة ، مثل تحديد المهنة.
  • احصل على وثيقة عمل مستقلة.

إصدار وثيقه العمل الحر الأسرة المنتجة 

أطلقت منصة العمل الحر في المملكة العربية السعودية خدمة إصدار أو استخراج وثيقة العمل للأسرة المنتجة ، وهي نموذج للأسر التي تتحمل جزءًا من احتياجاتها بالاعتماد على المهارات الموجودة في الأسرة ،.

و إنتاج وبيع المنتجات من المنزل من أجل زيادة دخل الأسرة ورفع مستوى معيشتهم بحيث يمكن القيام بذلك عن طريق:

  • انتقل إلى منصة العمل الحر في المملكة العربية السعودية مباشرة
  • اضغط على كلمة تسجيل معنا من أسفل الموقع الرئيسي للمنصة.
  • أدخل بيانات مقدم الطلب في بيان إنشاء الحساب على النحو التالي:
  • أدخل رقم الهاتف المحمول.
  • أضف كلمة المرور.
  • أدخل الفئة أو التخصص.
  • اقرأ الشروط والأحكام والتعهد المقدم من منصة العمل المستقل وانقر عليها.
  • أدخل رمز التحقق الذي تم إرساله إلى رقم الهاتف المحمول.
  • قم بتفعيل حساب أبشر الخاص بك.
  • اختر التخصص الذي يرغب المتقدم في العمل به.
  • اذهب إلى الحساب.
  • انقر فوق الزر “إصدار المستند الآن”.
  • اختر المهنة التي يرغب المتقدم في العمل بها.
  • قم بإضافة ارتباط إلى الموقع الذي تعمل فيه.
  • إرفاق ملفات الأعمال السابقة في قسم إرفاق الملفات.
  • انقر فوق “مستند الإصدار”.
  • ارجع إلى ملف التعريف وانتقل إلى الإعلامات للتأكد من مراجعة المستند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...