هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل

قيم هذا المقال
هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل
أهداف التسويق الالكتروني, أهمية التسويق الالكتروني, فوائد التسويق الالكتروني, مفهوم التسويق الالكتروني

هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل ، حيث أن التسويق الإلكتروني تعرض لتغيرات جذرية وعميقة خلال السنوات العشر الماضية ، سواء من حيث الأساليب التي يتبناها المسوقون أو الأدوات التي يستخدمونها ، ومع التطورات الحالية في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والشبكات الاجتماعية ، سيبدو مستقبل التسويق الإلكتروني مختلفًا كثيرًا عما هو عليه اليوم.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

إن التنبؤ بالمستقبل عملية معقدة للغاية تتطلب تحليلًا متعمقًا للماضي والحاضر ، خاصة في مجال سريع التغير مثل التسويق الإلكتروني ، ولكن هناك بعض الخطوط العريضة التي من المحتمل أن ترسم هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل بعد عشر سنوات من الآن .

تعرف على خدمات اوامر الشبكة لتقنية المعلومات :

هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل

مفهوم التسويق بشكل عام قابل للتكيف وقابل للتغيير لمواكبة التطورات التكنولوجية.

لذلك لم يظل التسويق التقليدي معتمدًا على طلبات العملاء مقسمة وفقًا لقطاعات السوق ؛ نظرًا لظهور العديد من المتغيرات مثل الإعلان ، والمنتجات ، والتوزيع ، والأسعار التي تهدف إلى زيادة الحصة السوقية ، وعمل المؤسسات ، فإن تطوير التسويق الإلكتروني يتطلب وجود أربعة متغيرات: الأفراد ، والتوزيع ، والتكنولوجيا ، والمعلومات ، وجميع هذه المتغيرات هي وسائل لتطوير عرض جديد أو جذب عملاء جدد. 

يهدف التسويق الإلكتروني بالاعتماد على استخدام التكنولوجيا التقنية ، إلى زيادة أرباح المؤسسات .

والسعي لتحقيق الاحتياجات الشخصية للعملاء بطريقة تفاعلية ودائمة ، لذلك جعلت التطورات الرقمية التوجه نحو التسويق الإلكتروني. يعادل وجهة نظر التسويق التقليدي ، فتطور التسويق حتى أصبح إلكترونيًا في المراحل الزمنية التالية:

  • 1970: اهتم التسويق في هذه المرحلة بالعرض ، وكانت أولويته تعتمد على تلبية احتياجات المنشأة الداخلية ، وسعى لتحقيق مبدأ زيادة حجم المبيعات.
  • 1980: اهتم التسويق في هذه المرحلة بالطلب ، وكانت أولويته تعتمد على تلبية احتياجات العملاء ، وسعى لتحقيق مبدأ الدراسة التسويقية ، ومتابعة الاتصالات بهدف زيادة المبيعات.
  • 1990: اهتم التسويق في هذه المرحلة بالتسويق الإداري ، وكانت أولويته توفير احتياجات المستهلكين وشبكة التوزيع وتحصيل قيمة إجمالي الأرباح. 
  • هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل حيث اهتم التسويق في الالفينيات بتفعيل دور التسويق الإلكتروني ، وكانت أولويته تعتمد على تشخيص التفاعل ، وسعى لتحقيق مبدأ رعاية العملاء وخلق القيمة لهم ، وكان يهتم بشكل أساسي بمواكبة التكنولوجيا وتحسين جودة الخدمات والسلع وتطويرها لتحقيق الأرباح.

كيف سيبدو التسويق الإلكتروني في المستقبل

مع الاستخدام الواسع النطاق للهواتف الذكية وتطورها السريع ، يحول المسوقون الرقميون انتباههم إلى هذه الأجهزة الصغيرة.

في عام 2018 ، سيطرت إعلانات الهاتف المحمول على 63٪ من سوق الإعلانات ، وجاء 92٪ من دخل إعلانات Facebook من الهواتف.

هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل ، يؤثر انتشار الهواتف الذكية أيضًا على مجال مهم يتشابك مع التسويق الإلكتروني  وهو مجال تحسين محركات البحث.

أطلقت Google سياسة الفهرس الأول للجوال ، والتي تمنح مواقع الويب المستجيبة للجوال ترتيبًا أفضل في صفحات البحث. أتوقع أنه بعد عشر سنوات من الآن ، سيكون التسويق عبر الهاتف المحمول أكثر أهمية مما هو عليه اليوم.

عندما نقرأ كل هذه الإحصائيات والدراسات التي تتنبأ بهيمنة البحث الصوتي والمرئي على الويب تجد الإجابة عن  هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل .

قد نعتقد أن المحتوى النصي ليس له مكان في مستقبل التسويق الرقمي. هذا غير مرجح ، سيظل المحتوى الجيد مطلوبًا ، فالناس يحبون المحتوى المكتوب المفيد ، وصحيح أن طريقة العثور على هذا المحتوى قد تتغير ، لكنها ستظل ضرورية وسيستمر المسوقون في اعتمادها ، خاصة في مجال تحسين محركات البحث.

التسويق الإلكتروني هو المستقبل

يستخدم عشرات الملايين من الأشخاص حاليًا المساعدين الصوتيين ، مثل Amazon Alexa و Google Assistant.

كما يمكن أيضًا إجراء عمليات البحث الصوتي من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والسيارات الحديثة .

وبحلول عام 2020 ، تشير التقديرات إلى أن 50٪ من عمليات البحث ستتم عبر الصوت. مع تطوير المساعدين الصوتيين ومحركات البحث التي تدعم البحث الصوتي ، لن أتفاجأ إذا تجاوز البحث الصوتي البحث النصي بعد عشر سنوات من الآن.

هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل بعد أن أصبح محتوى الفيديو يُشكل ما يقرب من 80٪ من حركة مرور الويب. أيضًا ، تزداد احتمالية الشراء بعد مشاهدة مقطع فيديو حول منتج معين.

لذلك فلا عجب أن 87٪ من المسوقين الرقميين يستخدمون محتوى الفيديو في استراتيجياتهم التسويقية.

مثل معظم اتجاهات التسويق الإلكتروني العامة ، تقود الهواتف انتشار محتوى الفيديو، حيث يفضل مستخدمو الهاتف المحمول محتوى الفيديو على محتوى الهاتف المحمول.

لأن قراءة النصوص الطويلة على الشاشات الصغيرة أمر مرهق. لهذا السبب أتوقع أن يصبح هذا الاتجاه أكثر رسوخًا في غضون عقد من الآن ، سواء بفضل انتشار الهواتف أو زيادة سرعات الإنترنت حول العالم.

شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق الالكتروني

هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل ، من الصعب التنبؤ بدقة بما ستكون عليه الشبكات الاجتماعية بعد 10 سنوات من الآن.

لكنها ستكون على الأرجح أكثر تفاعلية ، وستعتمد على الواقع الافتراضي لخلق تجربة اجتماعية واقعية لمستخدميها.

من ناحية أخرى ، هناك مشاكل ستواجهها شبكات التواصل الاجتماعي في السنوات القادمة ، لا سيما موضوع الخصوصية.

لقد أصبح مصدر قلق كبير لدى العديد من مستخدمي هذه الشبكات من إساءة استخدام معلوماتهم الشخصية وبيعها لأطراف ثالثة ، ولا نعرف كيف سيؤثر ذلك على مستقبل هذه الشبكات.

توقعات مستقبل التسويق الالكتروني

هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل ، أحد أهم التنبؤات التي يتحدث عنها الخبراء فيما يتعلق بمستقبل وسائل التواصل الاجتماعي هو أن الحصول على متابعين بشكل عضوي دون الحاجة إلى إعلانات  سيكون شبه مستحيل.

يعزو Facebook هذا الاتجاه إلى العدد الكبير من المحتوى المنشور عليه يوميًا ، ولهذا السبب أصبح أكثر تطلبًا وانتقائية في خلاصات المستخدم الخاصة به.

لذلك بغض النظر عن مدى جودة المحتوى الذي تقدمه على الشبكات الاجتماعية ، سيكون من الصعب نشره بطريقة عضوية وطبيعية مع مثل هذه المنافسة الشرسة.

سبب آخر ربما يكون السبب الحقيقي لهذه الظاهرة هو أن الشبكات الاجتماعية تريد زيادة أرباحها ، فهم يفضلون أن يدفع الناس لهم للوصول إلى متابعين ، لذلك لا يرون أن الوصول العضوي مفيد لنموذجهم الاقتصادي.

على مدار العامين الماضيين ، حولت Pinterest تركيزها من نشر الإلهام إلى تعزيز العمل والمبادرة.

كما تهدف هذه الشركة إلى جذب العلامات التجارية للإعلان فيها وسيكون لذلك تأثير على المسوقين الرقميين الذين يعتمدون على Pinterest في حملاتهم.

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن LinkedIn تعد واحدة من أهم قنوات التسويق.

يكفي أن تعرف أن هذه المنصة وحدها تمثل 80٪ من عملاء B2B من وسائل التواصل الاجتماعي ، وأن 97٪ من المسوقين يستخدمونها كقناة لنشر محتواهم التسويقي. .

تركز هذه المنصة الاجتماعية بشكل أساسي على قطاع الأعمال ، حوالي 57٪ من الشركات لديها حسابات على LinkedIn.

سيطر الفيديو على عالم التسويق. لذلك ، قد لا يكون من المفاجئ رؤية العديد من الشركات تضع إعلانات فيديو على منصة LinkedIn للوصول إلى جمهورها. كل هذا يجعلك تشعر بمدى احتياجك لتصميم فيديو ترويجي لعملك.

ثورة الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني

سيحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في عالم التسويق الإلكتروني. من خلال تحليل البيانات والقدرة على التكيف مع المدخلات .

حيث يتولى الذكاء الاصطناعي الدور البشري في تحديد اتجاهات التسويق. تعمل العلامات التجارية والمسوقون على تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لتوفير الوقت والموارد من خلال أتمتة خدمات التسويق الرقمي.

فيما يلي بعض الفوائد التي يمكن جنيها من برامج الذكاء الاصطناعي ومعرفة هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل :

  • ساعد في فهم العملاء: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات للتنبؤ بسلوكيات الشراء وقرارات العملاء المستهدفين.
  • تحسين تجربة المستخدم: يمكنك استخدام بيانات الذكاء الاصطناعي لتزويد جمهورك بما يحتاجون إليه ، وتقديم الدعم الفني عبر روبوتات الدردشة.
  • تسويق أكثر فاعلية: يساعدك الذكاء الاصطناعي على المضي قدمًا في الارتجال والتخمين. وقم ببناء استراتيجيات التسويق الخاصة بك بناءً على تحليل البيانات ، وخطوات مدروسة.
  • زيادة الإنتاجية: باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي ، يمكنك أتمتة الكثير من المهام المملة والمرهقة. سيساعدك هذا على زيادة الإنتاجية وتوفير الوقت والمال.

هل التسويق الإلكتروني هو المستقبل ، تتطور سلوكيات المستهلك والتكنولوجيا بطرق لا يمكن التنبؤ بها.

لذلك فإن مجال التسويق الإلكتروني لن يتوقف عن التغير لمواكبة هذه التطورات. لذلك من المهم مواكبة جميع التغييرات والاتجاهات في الصناعة. لأنه ، سواء أعجبك ذلك أم لا ، سيغير طريقة تواصلك مع جمهورك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...