
موقع تجارة الكترونية يعتبر الآن هو الطريقة الأسرع والأسهل والأقل تكلفة لبداية مشروعك التجاري الخاص.
لذلك تعرف على ماذا يعني موقع تجارة الكترونية،وكيف بدأ وأنواعه وأشكاله،وما هو مستقبل موقع تجارة الكترونية وتعرف ايضا على مميزاته و عيوبه وكيف غيرت التجارة الإلكترونية فكرة التسوق وأهم مجالاتها.
تعريف موقع تجارة الكترونية:
موقع تجارة الكترونية يعرف بأنه إجراء عملية البيع والشراء من خلال الإنترنت مثل بيع منتجات ( ملابس،شنط) على سبيل المثال وليس الحصر،وأيضا بيع خدمات وسلع وأصبحت هذه التجارة الإلكترونية أفضل وأسهل وأسرع في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم،وهذه الطريقة توفر لك الأمان وتعتبر من الإجراءات الاحترازية.
تعرف على كيفية بدأ مصطلح موقع تجارة الكترونية في التداول :
بدأت التجارة الإلكترونية منذ عام 1994 وقد بدأت بأمريكا،عندما باع أحدهم قرص مضغوط لأحد أصدقائه عن طريق موقعه الإلكتروني “نت ماركت” وهذه كانت أول عملية بيع إلكتروني،ومن ثم بدأت التجارة الإلكترونية بالتطور حيث الآن استطاع أصحاب المشاريع أن لا يكتفوا فقط باستقبال العملاء بالأماكن التجارية الخاصة بهم،بل أيضا أصبحوا يستخدموا التجارة الإلكترونية بجانب الأماكن وبذلك تزداد نسبة الأرباح التجارية لهم.
موقع تجارة الكترونية يوجد به أنواع :
لقد قاموا بسرد هذه الأنواع حسب أطراف البيع والشراء وهي أربع أنواع وهم :
1/الأعمال إلى المستهلك
2/ الأعمال إلى الأعمال.
3/ المستهلك إلى المستهلك.
4/ المستهلك إلى الأعمال التجارية.
1/ الأعمال إلى المستهلك :
يعرف هذا النوع من التجارة الالكترونية بأنه عملية شراء مباشرة بين البائع ( الشركة) والمشتري ( المستهلك) حيث يقوم المستهلك بزيارة الموقع أو المتجر الإلكتروني الخاص بالشركة والتعرف على منتجاتها بالصور والمواصفات والأسعار ومن ثم يقوم المستهلك بتحديد ما هو بحاجة إليه ويقوم بعملية الشراء ويقوم البائع ( الشركة) بشحن طلب العميل وإرساله له خلال المدة المتفق عليها في الموقع.
2/ الأعمال إلى الأعمال:
هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو عبارة عن عمليات شراء وبيع تتم بين الشركات المختلفة وبعضها البعض مثال لذلك تجار الجملة وشرائهم من الشركات نفسها (تجار التجزئة) قبل عرضها للبيع للمستهلك.
3/ المستهلك إلى المستهلك :
هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو شراء وبيع بين المستهلكين بذاتهم عن طريق مواقع إلكترونية خاصة لهم ويتم عرض السلع (المنتجات) ومثال لتلك السلع : الأثاث،ملابس، شنط،احذية،سيارات،موبايلات،أجهزة كمبيوتر ..إلخ.
4/المستهلك إلى الأعمال التجارية:
هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو عبارة عن عملية بيع وشراء ولكن هنا المستهلك هو من يبيع للشركات سواء سلع أو خدمات تكميلية للشركات مثلا من يقوم بعمل برنامج أو تصميم يكون في صالح الشركة ويزيد من مبيعاتها ويحسن من أداء وظائفها وتقوم الشركة بشرائها.
وهنا نكون قد شرحنا تفصيليا عن ماهي تجارة إلكترونية وماهي أنواعها والآن سنقوم بشرح ما هي أشكالها (تجارة إلكترونية) :
أشكال تجارة الكترونية:
هناك مجموعة من أشكال تجارة الكترونية وهذه الأشكال تحتوي على أشكال المعاملات بين البائع والمشتري وأيضا هذه الأشكال تعتمد على نوع السلعة أو الخدمة التي يتم التبادل بها، ومن أمثلة هذه الأشكال:
- البيع بالتجزئة
- البيع بالجملة
- الطرف الثالث
- التمويل الجماعي
- الاشتراك
- المنتجات المادية
- المنتجات الرقمية
- الخدمات
البيع بالتجزئة :
وهنا تتم عملية بيع التجزئة من خلال بيع السلع أو المنتجات من خلال الشركة نفسها مباشرة إلى المستهلك بدون وسيط .
البيع بالجملة:
وهنا تتم عملية بيع الجملة عن طريق شراء تاجر التجزئة للسلع من الشركة نفسها ثم إعادة بيعها للمستهلك مباشرة.
الطرف الثالث:
وهنا يتم البيع من خلال الشركة إلى المستهلك ولكن عن طريق شركة شحن وشركة الشحن هنا هي الطرف الثالث.
التمويل الجماعي:
هنا يتم جمع الأموال من قبل المستهلكين قبل استلام المنتج.
الاشتراك:
هنا يعتبر المستهلك مشترك في شراء سلعة أو منتج بشكل دوري ومستمر حتى يقوم المستهلك بإلغاء هذا الاشتراك.
المنتجات المادية:
هذه المنتجات المادية تكون من السلع والمنتجات الملموسة التي تحتاج دائما توفير مخزون لها حتى يستطيع بيعها وإرسالها إلى المستهلك عند طلبه لها.
المنتجات الرقمية:
هذه المنتجات التي لاتحتاج لأماكن لتخزينها بل يتطلب فقط عرضها على الويب مثال: كورسات الأونلاين.
الخدمات:
والخدمات تعتبر من أشكال التجارة الإلكترونية وهي عبارة عن أن البائع يقوم بعرض مهاراته ويقوم المستهلك بشرائها وبذلك كأنه يعرض وقته ومهارته معا للبيع.
ما هي مزاياه ( موقع تجارة الكترونية) :
لقد قام بتسهيل عملية الشراء والبيع بين المستهلك والبائع ولم تعد تتوقف فقط على زيارة المستهلك إلى المتاجر،التي تزداد تكلفتها لتوفير عمالة وخدمات داخل المتاجر لذلك وفر (موقع تجارة الكترونية) كثيرا من الأموال والمجهود والوقت سواء للبائع (صاحب المتجر) أو إلى المستهلك أيضا،فهو يستطيع زيارة الموقع على مدار الساعة.
ومن أمثلة هذه المزايا:
- زيادة بيع السلع والمنتجات لأنها تسهل على المستهلك المسافة والوقت فبالتالي لم تعد مسافة بعد المتجر عن المستهلك عائق.
- توفير المال لصاحب المتجر الذي كان يجب عليه عمل صيانة دورية للمتجر بجانب التكاليف الشهرية إلى العمالة.
- استغلال الوقت لكل من المستهلك والبائع وسرعة وصول المنتج للمستهلك.
- سماحية زيارة الموقع في أي وقت طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة دون الحاجة لاتباع مواعيد فتح وغلق المتجر وهذا عائد إلى البائع بزيادة في الربح.
- امكانية زيارة المواقع في جميع أنحاء العالم والتسوق بهم.
ومن أهم سلبياته (موقع تجارة الكترونية):
وهنا يجب ذكر أنه لا يوجد أي شيء يخلو من السلبيات ف أيضا هو (موقع تجارة الكترونية) يحتوي على عيوب ألا وهي:
- ظهور مشاكل بالموقع غير متوقعة, مما يؤدي إلى توقف نشاط الموقع،لذا يجب على كل من لديه موقع تجارة إلكترونية لتجنب حدوث أي عطل مفاجئ, التأكد من النظام الأساسي وأن يكون نظام موثوق فيه.
- عدم ظهور جودة المنتجات وتقييمها قبل الشراء للمستهلك لذا من المحتمل تقليل التفاعل.
- كثرة المنافسة لمن هم يقومون بعمل التجارة الإلكترونية وظهور نفس المنتجات عند الكثير من المواقع مما يؤدي تقليل نسبة جذب الانتباه.
- يجب على البائعين الاتصال دائما عبر الانترنت خلال اليوم وعلى مدار الساعة للرد على جميع استفسارات العملاء ( المستهلك).
- هناك أيضا قد تتعرض المنتجات لضياعها أثناء الشحن أو للتلف وأيضا قد يتعرض للتأخير من قبل شركة الشحن.
- يمكن التعرض الى التحايل والنصب أثناء الدفع والتحايل ببطاقات الإئتمان.
كيفية زيادة مبيعات ما يسمى ب ( موقع تجارة الكترونية):
1/ استهداف العملاء الحاليين للمتجر:
في الوقت الحالي قد تتعرض بعض المتاجر من قلة زيارة العملاء لذلك من الجيد كسب العملاء الحاليين بإعطائهم مميزات بجانب بذل عروض أيضا لكسب عملاء جدد.
2/ عرض موقعك بطريقة فريدة ومميزة:
وهنا يجب عرض موقعك بطريقة مميزة وأمنة ويمكنك الاستعانة بمتخصصين ذات أمانة وجودة وذو ثقة مثل :
3/إستخدام فيديوهات مميزة لعرض منتجاتك وخدماتك:
استخدام فيديو لعرض المنتجات ذو جودة وبطريقة مميزة سوف يقوم بزيادة المبيعات وهذا يكون من أحدث وأفضل أنواع التسويق.
وقد تم ذكر كيفية زيادة مبيعات مايسمى ب موقع تجارة الكترونية على سبيل المثال وليس الحصر.