مميزات المتجر الالكتروني : أهم 5 مميزات يوفرها لك المتجر الالكتروني

مميزات المتجر الالكتروني
مميزات المتجر الالكتروني

يعد إنشاء متجر على الإنترنت أحد أهم الأفكار التي يبحث عنها رواد الأعمال عندما يفكرون في توسيع أعمالهم لأنه توجد العديد من مميزات المتجر الالكتروني التي تفيد صاحب المتجر والمستهلك، وهذا ما سنوضحه لكم في هذه المقالة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني هو موقع إلكتروني متخصص في شراء وبيع المنتجات والسلع المتنوعة من خلال متصفح الويب واختيار طرق الدفع الإلكترونية.

اكتسبت متاجر الإلكترونيات الكثير من الشعبية في السنوات الأخيرة ، خاصة لأننا نعيش في عصر التسوق الرقمي والتقدم التكنولوجي ، مما دفع العديد من أصحاب المحلات والمراكز التجارية إلى بدء متجر إلكتروني.

وللمتاجر الإلكترونية نوضحها لكم في الفقرة التالية:

متجر الكتروني لبيع المنتجات والبضائع:

أحد أشهر المتاجر الإلكترونية وأكثرها فاعلية نظرًا لقاعدة العملاء والمستهلكين الكبيرة جدًا.

من أولويات كل إنسان الطعام والشراب والمسكن وغير ذلك من المنتجات والسلع. ولعل أشهر هذه المتاجر في عالمنا العربي هي سوق دوت كوم وجوميا.

متاجر بيع الخدمات:

ليست المنتجات فقط هي التي تحقق ربحًا ، بل إن الخدمات وبيعها أيضًا تحقق أرباحًا جيدة وهوية معروفة للكثيرين .

كما تبيع الجامعات والمؤسسات التعليمية أيضًا خدماتها وطريقة عرضها في متاجرها الإلكترونية الخاصة ، والتي يمكن أن تكون جزءًا من موقعها الإلكتروني الرئيسي وليست منفصلة عنه.

تعرف على : كيف إنشاء متجر إلكتروني مجاني : أقوى طريقة تصميم إنشاء إلكتروني

مميزات المتجر الالكتروني

كل الأشياء في عالمنا لها إيجابيات وسلبيات ونحاول تحقيق التوازن بينها قدر الإمكان لاختيار الأفضل لنا وهنا سنتحدث عن مميزات المتجر الالكتروني الأساسية التي تجعل الملايين يشعرون بالرضا حيال تفكيرهم بها يمرون بالتجربة ، حتى لو لم يفعلوا كل شيء مثل هذا:

 وفر الوقت والمال:

من مميزات المتجر الالكتروني ستوفر المال الذي كنت ستدفعه للمتاجر لبيع منتجاتك ، وجلب الموظفين ودفع رواتبهم ، وأيضًا توفير الكثير من الوقت في شراء وبيع منتجاتك.

معالجة مشكلات المنتج بشكل أسرع من خلال ملاحظات المستهلك:

تقدم معظم المتاجر عبر الإنترنت خدمة التصنيف والتعليق على المنتجات التي تبيعها ، مما يساعد خدمة العملاء على التعرف بسرعة على المشكلات التي تواجه المنتجات ومحاولة حلها دون الأساليب القديمة التي تم استخدامها في الحصول على آراء المستهلكين .

 التواجد في كل مكان دون الحاجة إلى مكان:

مميزات المتجر الالكتروني أنه يتيح لك  عرض منتجاتك أمام العملاء والمستهلكين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع .

كما يوفر لك أهم فائدة يمكنك الحصول عليها ، وهي التواجد في أي مكان في العالم دون الحاجة إلى فتح مكتب رئيسي لشركتك أو متاجرك. لبيع منتجاتك في العديد من البلدان حول العالم لتحقيق نشر هوية منتجاتك.

 توفير طرق دفع مختلفة:

أحيانًا نكون مهتمين جدًا بتلقي عرض معين أو منتج لا يتوفر في كثير من الأحيان ، ولكن ليس لدينا المال في الوقت الحالي .

لذلك يمكنك الانتظار طوال الوقت بين طلب المنتج وشحنه إلى باب منزلك باستثناء الوقت تحصيل الأموال المطلوبة وهذه ميزة للعملاء وحتى لصاحب المتجر في زيادة أنشطة البيع الخاصة به وهذه إحدى طرق الدفع في المتجر التي تتيح:

  • دفع ثمن المنتج عند الاستلام.
  • هناك طريقة أخرى للدفع تتم من خلال بطاقات الدفع الإلكترونية وقد لاقت نجاحًا وشعبية كبيرة جدًا خلال فترة انتشار جائحة كورونا مما أجبر الجميع على التباعد الاجتماعي وعدم لمس الأيدي والأشياء.

توقع احتياجات العملاء:

من مميزات المتجر الالكتروني أن تتيح آراء العملاء التي تمت مناقشتها مسبقًا وتقييمك للمنتجات والخدمات لموظفي الشركة معرفة ما يتوقعونه وما يريدون من تطوير منتجاتهم وخدماتهم في المستقبل ، وفهم متطلباتهم والعمل عليها.

عناصر نجاح المتجر الإلكتروني

مع مميزات المتجر الالكتروني يجب توافر  عناصر نجاح أي متجر إلكتروني التي تتمثل في:

  • تحتاج إلى معرفة أسماء عملائك لأن ذلك سيساعد المستخدم على التواصل معك بشكل مستمر.
  • لذلك ، فهي فرصة رائعة لجذب المشترين وبيع المنتجات من المتجر عبر الإنترنت.
  • من أهم العناصر في تقديم منتجاتك تسهيل عملية التسليم ما يجذب المشترين ، وخاصة ميزة التوصيل المجاني العرضي ، هو أحد مميزات المتجر الالكتروني .
  • قم بتطوير قائمة أمنيات لمساعدة المشتري على تضمين المنتج الذي يريده بحلول وقت الشراء إذا لم يتمكن من شرائه الآن.
  • من خلال مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقدم لكم التطوير المستمر للمتجر الإلكتروني، ويمكن إضافة خاصية التعليق دون زيادة التكلفة.
  • يهدف هذا إلى أن يكون حلاً مثاليًا للرد على الطلبات ومراقبة التعليقات وتحديثها باستمرار والرد عليها في وقت قياسي.
  • كما يمكننا أيضًا ضبط المرشحات التي تحدد سعر وتصنيف المنتجات في المتجر ، بحيث يسهل على المشتري تحديد المنتجات التي يشتريها حسب فئة السعر ، وبالتالي زيادة ثقته بك في مزيد من التداول.
  • نوفر لك تفاصيل الاتصال الخاصة بك بشكل منفصل ، مما يزيد بشكل كبير من مستوى الثقة بينك وبين مستخدمي شبكة السوق الإلكترونية ، وعدم العودة إلى الأساليب التقليدية.
إنشاء متجر إلكتروني
إنشاء متجر إلكتروني

عيوب المتجر الالكتروني

كما وضحنا مميزات المتجر الالكتروني يجب أن نوضح بعض العيوب التي تشوب المتجر الالكتروني:

  • من الصعب كسب ثقة المشترين ، خاصة في بداية المشروع.
  • هذا بسبب السرقة والاحتيال التي يتعرض لها العديد من المشترين ، وبالتالي فمن الأفضل الحرص على توفير بيئة آمنة ومأمونة للعميل.
  • قد يشعر صاحب المتجر بصعوبة وذلك لأن كل متجر له تصميم خاص به لذا يمكنك الاستعانة بخدمات أوامر الشبكة لتوفير مدير متجر إلكتروني احترافي.
  • حيث توفر لك أوامر الشبكة مديرًا أو شخصًا مسؤولاً عن متجرك عبر الإنترنت ، فستساعدك في العديد من الخطوات الأولى بهذه الطريقة.
  • تحتاج إلى إضافة أموال لحماية حسابك على مستوى عالٍ وهذا لأن المتجر عبر الإنترنت يختلف عن أي موقع ويب.
  • وبالتالي ، يمكن أن يكون عرضة للهجمات وهذا أحد أكبر سلبيات المتجر عبر الإنترنت.
  • غالبًا ما يرتفع سعر الشحن ، خاصة في الشحن الدولي ، لكن بعض المتاجر تقدم شحنًا مجانيًا عندما تصل الشحنة إلى مبلغ معين.

إنشاء متجر إلكتروني

لكي نتمكن من إنشاء متجر إلكتروني مميز وناجح ، يفضل الاهتمام ببعض النقاط المهمة والضرورية وهي:

  • ركز على العلامة التجارية حيث يوجد العديد من طرق التسويق المختلفة التي يمكنك استخدامها لتسويق علامتك التجارية. فكر في علامتك التجارية على أنها قصة يجب إخبارها. يمكن أن تتكون العناصر الفريدة لقصة علامتك التجارية من إنشاء موقع الويب وتجربة الزائر والمحتوى المتاح ، وهذه هي الطريقة التي يمكنك بها جذب زوار حقيقيين.
  • عرض الصفقات والخصومات: يمكنه جذب انتباه الزائر من خلال تقديم المزيد من العروض والخصومات لأن كل هذه الأشياء تجذب انتباه الزائر. وهذا ما يسمى بالذكاء التجاري لأنه يمكن أن يجذب لك أكبر قاعدة مشترين في أقصر وقت ممكن.
  • جمع الدفع: تتلخص هذه الخطوة في مجموعة متنوعة من وسائل وطرق الدفع التي يمكنك من خلالها استلام مدفوعاتك بسرعة. كما يجب أن تتنوع هذه الوسائل حتى يتمكن المشتري من تحديد الطريقة التي تناسبه. مطلوب أيضًا أن تكون طرق الدفع الخاصة بك محمية للغاية لأن الزائر ينشئ حسابه الشخصي على موقع الويب الخاص بك. لذلك في حالة السرقة والقرصنة لن تكون سمعة الموقع جيدة على الإطلاق.

إدارة المتجر الإلكتروني

من مميزات المتجر الالكتروني أنه بعد شراء المتجر الإلكتروني أو تصميمه من قبل أوامر الشبكة ، كلاهما يمنحك لوحة تحكم لمتجرك لإضافة المنتجات أو الخدمات التي تريدها وبدء تجارتك الإلكترونية عليها.

المسألة ليست معقدة للغاية ، خاصة مع الجاهزة مخازن النماذج في ثلاث خطوات يمكنك القيام بذلك:

الخطوة الأولى: اذهب إلى لوحة تحكم متجرك:

في معظم الحالات ، لا تختلف لوحات التحكم في متجرك في القائمة الرئيسية كثيرًا في أي نوع ، ومن مكوناتها المهمة المنتجات ، ومن ثم يمكنك النقر فوق خيار إضافة منتج جديد.

الخطوة الثانية: انقر فوق الزر “إضافة منتج”:

لكل منتج مواصفات يجب توفيرها ، أولها تحديد وكتابة اسم المنتج بلغات متجرك عبر الإنترنت ثم البدء في إضافة باقي الميزات.

الخطوة الثالثة: سرد المنتج وبياناته:

من مميزات المتجر الالكتروني أن يبدأ سرد المنتج بكتابة وصف موجز عن الشركة المصنعة له  أو سعته إذا كان جهازًا كهربائيًا. وأهم هذه الخطوات هو وصف المنتج على النحو التالي:

  • قم بتحميل رسم توضيحي أو مقطع فيديو يوضح كيف يبدو ، وكيف يعمل ، ولونه.
  • تحديد السعر وتحديد السعر بالعملات الرئيسية للموقع.
  • تحديد الكمية الحالية ، حتى لو تم بيع المنتج بأكمله ، يصبح تلقائيًا صندوقًا غير موجود.
  • بيان طريقة الشحن ووزنها وأبعادها لتسهيل حساب الجمارك إذا كان العميل من دولة أخرى.
قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...