ما هي طرق حماية مواقع الويب : كيفية حماية موقعك من الاختراق

طرق حماية مواقع الويب
طرق حماية مواقع الويب

يجب على كل أصحاب المواقع معرفة ما هي طرق حماية مواقع الويب حتى يتمكن من الحفاظ على الموقع الخاص به من الاختراق وأن يستطيع أن يقدم الحماية الكاملة للموقع.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقدم لكم أفضل طرق حماية مواقع الويب باحترافية كبيرة اكتسبناها على مدار عشرات السنين من العمل في أمن المواقع .

ما هي طرق حماية مواقع الويب

ما هي طرق حماية مواقع الويب من القرصنة هذا ما يهم كل صاحب موقع حيث انتشر اختراق المواقع من الهاكر حول العالم.

وقد تعدد طرق اختراق المواقع ومن هذه الطرق:

  • ملفات PHP Shell هي ملفات مكتوبة بلغة برمجة مدعومة على الخادم ، وتحتوي هذه الملفات على أوامر مهمة يجب تنفيذها .
  • على سبيل المثال النظر في معلومات الأشخاص الذين يستخدمون هذا الخادم.
  • باستخدام هذه الرسائل ، يمكن للقراصنة استغلال حسابات البريد الإلكتروني.
  • تسجيل ضغطات المفاتيح ، والتي تتم من خلال زرع برامج خبيثة ، يتم من خلالها معرفة كلمة المرور وأي بروتوكول ، مما يسهل عليهم الاختراق.
  • هجمات DDOS: هي هجمات رفض الخدمة ، وتتم عن طريق إغراق المواقع بكمية من البيانات غير الضرورية ، والتي ترسلها الأجهزة المصابة ببرامج مخصصة لهذا الأمر ، وتعمل على إعطاء المتسللين والمتسللين لمهاجمة الشبكة عن بعد.

اقرأ في: امن المواقع والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية

ما هي طرق حماية موقعك من الاختراق ؟

تعد قضايا الخصوصية الرقمية من الاتجاهات التي تحظى باهتمام كبير من الجميع ، ومع اعتماد العديد من الحكومات حول العالم لتقنية المراقبة الجماعية لتتبع مواطنيها للحد من انتشار فيروس كورونا ، فإن مسألة الخصوصية أكثر أهمية من أي وقت مضى.

عندما بدأت Google و Apple في التعاون معًا لتطوير أداة لتتبع مستخدمي الهواتف الذكية.

وعلى الرغم من أن هذا التعاون يحدث بنوايا حسنة ، إلا أن هناك مخاوف حقيقية من أنه عند انتهاء الأزمة لن تتراجع الشركات عن هذه الإجراءات.

انتشر الوباء بشكل لم يسبق له مثيل ، من خروقات البيانات إلى عمليات التصيد الاحتيالي ، وفي خضم كل ذلك ، أصبح تأمين وجودك عبر الإنترنت وحماية خصوصيتك أكثر أهمية من أي وقت مضى.

استخدم متصفحًا ومحرك بحث يركزان على الخصوصية:

ما هي طرق حماية مواقع الويب ، تدعم معظم متصفحات الويب الحديثة الإضافات ، لذا كن حذرًا عند اختيارها وتثبيتها .

وتذكر أن كل موقع تتفاعل معه بما في ذلك محركات البحث يمكنه الاحتفاظ بسجل لأنشطتك عبر الإنترنت.

كما يمكنك تقليل تتبع نشاطك عبر الإنترنت باستخدام محرك بحث يركز على الخصوصية مثل: DuckDuckGo الذي يفتقر إلى الميزات التي توفرها متصفحات الويب الأخرى ولكنه لا يتتبع سجل البحث الخاص بك.

يمكنك أيضًا التبديل إلى متصفح ويب ممكّن للخصوصية مثل Brave Browser ، الذي يحظر الإعلانات تلقائيًا ، بالإضافة إلى ملفات تعريف الارتباط وأكواد التتبع.

حماية كلمة المرور:

العديد من خروقات البيانات ناتجة في الواقع عن كلمات مرور ضعيفة أو مستخدمة في أكثر من حساب واحد ، لذا تأكد من جعل كلمات مرورك قوية قدر الإمكان.

تعد كلمة المرور التي يزيد طولها عن 12 حرفًا واستخدام عدد من الأحرف والرموز الخاصة أمرًا مهمًا للغاية .

ومن الأفضل أيضًا استخدام كلمات مرور مختلفة لتسجيل الدخول إلى حساباتك عبر الإنترنت.

استخدام المصادقة الثنائية:

ما هي طرق حماية مواقع الويب ، سيشكل استخدام ميزة المصادقة الثنائية لتسجيل الدخول إلى حساباتك على الإنترنت حماية قوية لأولئك الذين يرغبون في الوصول إلى حساباتك ، حتى لو كان لديهم كلمة المرور الخاصة بك.

كما يجب إدخال الرمز المرسل إلى هاتفك أولاً لتتمكن من تسجيل الدخول ، وتستخدم العديد من المواقع هذه الميزة للحفاظ على الخصوصية ومنع المهاجمين من الوصول إلى بيانات المستخدمين ، وبالتالي تقليل احتمالية الاحتيال أو سرقة الهوية أو فقدان البيانات.

تعرف على: حماية الموقع من الاختراق : طرق الحماية من الاختراق

أمان البريد الإلكتروني:

يعد البريد الإلكتروني أحد أهم الأشياء التي يجب حمايتها على الإنترنت ؛ لأنه إذا قام أحد المتطفلين بالوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، فقد يتم اختراق حساباتك الأخرى.

لذا تجنب إعطاء التفاصيل الشخصية عبر البريد الإلكتروني ، مثل كلمات المرور أو أرقام التعريف الشخصي ، ولا تربط أي تطبيقات تابعة لجهات خارجية بحساب بريدك الإلكتروني.

راقب أجهزتك المحمولة:

ما هي طرق حماية مواقع الويب ، نظرًا لأن معظمنا يعتمد بالكامل تقريبًا على هواتفنا الذكية ، فقد زاد الاعتماد على الكثير من التطبيقات مثل: الخدمات المصرفية والرسائل والتسوق والعمل ، ومع تشغيل كل هذه التطبيقات في الخلفية ، يظل من السهل تتبعك والتنبؤ بمستقبلك السلوكيات.

لذا تأكد من تأمين هاتفك برمز PIN أو كلمة مرور قوية ، وإجراء عمليات تدقيق منتظمة لتطبيقاتك ، ومراقبة أذونات وصول التطبيقات ، وحذف أي تطبيقات لا تستخدمها بانتظام ، وإيقاف تشغيل تقنيات الاتصال مثل Bluetooth و Wi-Fi عندما لا تستخدمها.

اشترك في خدمة VPN قوية:

تعد الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) مفيدة لأسباب عديدة ، بما في ذلك: إنشاء اتصال آمن عبر الإنترنت ، وإخفاء هويتك عن المعلنين والتغلب على الحظر الجغرافي. ضار يشكل خطرًا على الخصوصية.

ما هي خصوصية الإنترنت ؟

لكي نتعر أكثر على ما هي طرق حماية مواقع الويب يجب أن تعرف أنه تشكل انتهاكات الخصوصية عبر الإنترنت مخاطر حقيقية.

على سبيل المثال ، قد تتم مشاركة حالاتك الطبية دون موافقتك ، أو قد يتم توفير التفاصيل المصرفية الخاصة بك لأطراف ثالثة. قد يتم اختراق رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. من الممكن سرقة هويتك.

وهناك مخاطر بعيدة المدى أكثر مما يدركه معظم الناس بسبب ما قد يحدث لبياناتك بعد ذلك.

يعني تطوير البيانات الضخمة أنه يمكن تحليل سجل التصفح الخاص بك للوصول إلى استنتاجات لا تريد معرفتها.

على سبيل المثال ، قد لا تتوقع المرأة التي تشتري عناصر مثل مكملات حمض الفوليك والمرطبات غير المعطرة أن يقوم مستشار التسويق بفحص تاريخ شرائها أو بحثها لاستنتاج أنها اكتشفت للتو أنها حامل.

هذا مجرد مثال واحد على كيفية تجاوز مشكلات الخصوصية على الإنترنت بشكل أكبر وأعمق بكثير من مجرد حماية حسابك المصرفي أو حساب الوسائط الاجتماعية.

عند زيارة موقع ويب أو تنزيل تطبيق ، يتم تخزين بيانات عنك ، ربما بدون موافقتك أو حتى علمك. قد ترغب في معرفة إلى أين تذهب هذه البيانات وكيف يتم استخدامها ، أو قد تقرر أنك تريد تجنب جمعها بالكامل.

طرق حماية مواقع الويب
طرق حماية مواقع الويب

طريقة حماية خصوصيتك على الإنترنت

ما هي طرق حماية مواقع الويب ، إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها حماية خصوصيتك عبر الإنترنت هي التأكد من أن اتصالاتك آمنة.

سواء كنت تبحث في الويب ، أو ترسل بريدًا إلكترونيًا ، أو تستخدم تطبيق GPS على هاتفك ، فأنت تتبادل البيانات مع الخادم ، وتحتاج إلى حماية هذه البيانات أثناء انتقالها.

من أهم الخطوات الأساسية لضمان الخصوصية والأمان على الإنترنت التأكد من أن اتصالاتك آمنة.

إذا كنت في المنزل فتأكد من تأمين جهاز التوجيه الخاص بك بكلمة مرور قوية يصعب تخمينها.

في الواقع ، من الجيد تغيير اسم المستخدم لشبكتك المنزلية. غالبًا ما تتضمن أسماء المستخدمين اسم مزود خدمة الإنترنت أو الشركة المصنعة لجهاز التوجيه ، ويمكن أن تجعل هذه المعلومات مهمة المتسلل أسهل.

إذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi منزلية ، فاستخدم مصادقة WPA للتأكد من عدم تمكن أي شخص من اختراق شبكتك.

يمكنك التفكير في استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). كيف تمنع VPN اختراق إشارة Wi-Fi الخاصة بك؟

تقوم هذه الشبكة بإعداد بوابة خاصة بينك وبين الإنترنت ، وتقوم بتشفير اتصالاتك حتى لا يتمكن أي شخص من رؤية ما تفعله.

وعلى الرغم من أنك تستخدم شبكة Wi-Fi عامة ، فإن VPN تمنحك نفس الأمان الذي تتمتع به على شبكتك الخاصة.

وإذا أجريت أي معاملات حساسة ، فتأكد من أنك تتعامل مع متصفح آمن باستخدام HTTPS وليس HTTP فقط.

يمكن اختراق موقع ويب HTTP الأساسي باستخدام “التنصت” الذي يمكنه تسجيل أي معلومات تشاركها.

قد تكون هذه المعلومات اسم المستخدم وكلمة المرور للخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، على سبيل المثال.

يستخدم بروتوكول HTTPS الآمن شهادة SSL / TSL لتشفير اتصالاتك. بلغة غير تقنية ، فإنها تخلق بيئة آمنة رقميًا يمكنك من خلالها أنت ومتصفحك التواصل دون التنصت عليها.

إنها مصافحة آمنة بينك وبين الموقع. إذا كنت تستخدم شهادة SSL ، فسترى قفلًا في شريط عنوان المتصفح الخاص بك ، وسيبدأ اسم موقع الويب بـ https ، وليس فقط http. انقر فوق قفل إذا كنت تريد الاطلاع على تفاصيل شهادة الموقع.

تتمثل إحدى طرق منع Google والمؤسسات الأخرى من تتبع سجل المتصفح في استخدام وضع التصفح الخاص.

هذا هو وضع التصفح المتخفي إذا كنت تستخدم Chrome ، أو التصفح الخاص إذا كنت تستخدم Firefox.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مشتركًا ، أو كنت تستخدم جهاز كمبيوتر شخص آخر كضيف ، فإن استخدام التصفح الخاص يعني أنه لن يتم تخزين بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك على الكمبيوتر (بالإضافة إلى ذلك ، لن ينتهي الأمر بصديقك بتلقي إعلانات مستهدفة مصممة خصيصًا لك).

كيفية حماية الجهاز من الاختراق بدون برامج

ما هي طرق حماية مواقع الويب ، يمكنك أيضًا تنزيل ملحقات المتصفح التي ستمنع تعقبك باستخدام ملفات تعريف الارتباط ، مما سيمنع المواقع من تحميل الإعلانات المتطفلة والمستهدفة.

كن حريصًا على استخدام المكونات الإضافية من المؤسسات ذات السمعة الطيبة فقط – من المعروف أن المتسللين ينشئون برامج ضارة متخفية في شكل تطبيقات ومكونات إضافية لتحسين الأمان.

ومع ذلك ، قد يظل محفوظات البحث محفوظة على خادم Google. تتمثل إحدى الطرق التي تجني بها Google الأموال في فهم سجل البحث واستخدامه لعرض إعلانات مخصصة لك.

إذا لم تكن راضيًا عن ذلك وتريد ضبط إعدادات الخصوصية عبر الإنترنت ، فحاول استخدام محرك بحث آخر.

قم بتثبيت برامج موثوقة لمكافحة الفيروسات والبرامج الضارة. سيضمن برنامج مكافحة القرصنة حماية أجهزتك من التهديدات الشائعة مثل برنامج تسجيل لوحة المفاتيح وفيروسات الفدية وأحصنة طروادة. نوصي باستخدام برنامج Kaspersky Total Security لتوفير الحماية الأكثر شمولاً ضد القرصنة والبرامج الضارة.

تأكد من تحديث نظام التشغيل والبرامج الأخرى بانتظام ، خاصة عند إصدار تصحيحات الأمان.

غالبًا ما يستخدم المتسللون نقاط الضعف في البرامج القديمة كوسيلة للدخول ، ولا تمنحهم فرصة.

كن حذرا ما تضغط عليه فغالبًا ما ينفذ المتسللون هجمات “التصيد الاحتيالي” عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة تدعي أنها من البنك الذي تتعامل معه أو موقع eBay ،

ولكنها تأخذك إلى موقع مختلف لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك. اقرأ عنوان البريد الإلكتروني بعناية ، وانظر إلى مصدر الصفحة ، ومرر الماوس فوق الروابط لترى إلى أين يأخذك. تهدف محاولات التصيد الاحتيالي الأخرى إلى دفعك إلى النقر فوق ارتباط إلى صورة أو قصة ، ولكن عندما تفعل ذلك ، فإنها تقوم بتحميل برامج ضارة على جهازك.

احذف البيانات والبرامج والحسابات التي لم تعد تستخدمها. كلما زاد عدد البرامج أو التطبيقات التي تعمل عليها ، زادت فرصة اختراق أحدها.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على ما هي طرق حماية مواقع الويب  ولكن يجب أن ننوه أننا في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقدم خدماتنا في حماية المواقع من الاختراق بأفضل الأسعار لذا لا تتردد في الاتصال بنا وطلب الخدمة وستحصل على عروض أسعار مميزة.

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...