ما هي تكنولوجيا التعليم وماهي مكوناتها وأهميتها بالتفصيل

ما هي تكنولوجيا التعليم
ما هي تكنولوجيا التعليم,أنواع تكنولوجيا التعليم

في هذا المقال سنحاول الإجابة على ما هي تكنولوجيا التعليم حيث يمكن تعريف التكنولوجيا التعليمية على أنها تسخير الأدوات والوسائط التكنولوجية الحديثة للمساعدة في التواصل وتحسين ونقل المعرفة بين أطراف العملية التعليمية .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

ويستخدم هذا المصطلح أيضًا للإشارة إلى مجموعة واسعة من البرامج والأجهزة المتعلقة استخدام التدريس والتعلم بشكل متزايد في المدارس والجامعات.

حيث يكمن الهدف الأساسي وراء اللجوء إلى تفعيل التكنولوجيا التعليمية توفير بيئة تعليمية أفضل لتسهيل الوصول إلى المعلومات ومشاركتها ، مما يعزز إنتاجية الطلاب.

ما هي تكنولوجيا التعليم

وتجدر الإشارة إلى أن تكنولوجيا التعليم تسهل التعاون من خلال خلق بيئة تعليمية تفاعلية بين المعلم والطلاب.

إنها فعالة من حيث طريقة تدريسها وطريقة شرحها . لذلك فلا عجب أن تكون تقنية التعليم طريقة حديثة تدمر الصورة النمطية لوسائل التعليم التقليدية .

وذلك من خلال تضمين الأجهزة التكنولوجية الشائعة في العملية التعليمية ، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية.

ما هي تكنولوجيا التعليم وماهي أهميتها؟

ما هي تكنولوجيا التعليم .. أظهرت جائحة كورونا أهمية جعل التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من نظام التعليم. مما سيحسن خطط التدريس للمعلمين ، وسينعكس إيجابًا على مشاركة الطلاب ونتائجهم .

بالإضافة إلى مساعدتهم على اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين الأساسية. 

يُعرف المعلمون برغبتهم المستمرة في تحسين أداء طلابهم ، وتعد التكنولوجيا أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف وتقليل تحدياته في نفس الوقت .

لذلك من الضروري أن يكتسب كل معلم المهارات اللازمة التي تمكنه من ذلك.

تطوير التعليم لطلابه من خلال استخدامه ، بالإضافة إلى توفر استخدام التكنولوجيا الحديثة في الفصل الدراسي ، يتم تسهيل مهمة المعلم دون الحاجة إلى وقت إضافي.

لا يخفى على أحد أن البعض غير قادر على إكمال الدروس لسبب أو لآخر . لذا فإن منحهم حق الوصول إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت . يمكّنهم من الحصول على مؤهلات أكاديمية لم يتمكنوا من الحصول عليها من خلال أساليب التعليم التقليدية.

ما هي أنواع تكنولوجيا التعليم ؟

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من تقنيات التعليم يجب أن تعرفها جيداً بعد أن تعرفنا على ما هي تكنولوجيا التعليم :

متزامن وغير متزامن: يمكن أن يتم التدريس داخل الفصل الدراسي أو خارجه .

ولكن عندما يكون بوتيرة ذاتية ، يتم تصنيفه على أنه غير متزامن ، وعندما يكون هناك مدرس ، يتم تصنيفه على أنه متزامن .

وعندما يكون عن بُعد ، ولكن مع وجوده من المعلم ، يتم تصنيفها على أنها متكاملة.

وتجدر الإشارة إلى أن تقنية المعلومات تتيح إنشاء فصول افتراضية تربط المعلمين والمتعلمين في المنازل أو المدارس .

حيث تتمتع هذه الفصول بالمرونة لاستخدامها في التعليم العالي والشركات أيضًا.

التعلم الخطي: يتم تقييم التعلم المعتمد على التكنولوجيا من خلال إجراء اختبارات تفاعلية . والتي تشمل أسئلة الاختيار من متعدد والمحاكاة وغيرها.

ويرجع ذلك إلى سهولة مراقبة وتسجيل الدرجات لهذا النوع من الاختبارات ، مما يتيح للمستخدم الحصول على نتيجته على الفور.

التعلم التعاوني: يعتمد هذا النوع من التعلم بمساعدة الكمبيوتر على الأساليب التعليمية المصممة لتشجيع الطلاب على العمل معًا في مهام تعليمية محددة .

والتي تسمى CSCL للتعلم التعاوني المدعوم بالحاسوب ، والتي تشبه إلى حد بعيد مفهومها هو التعلم الإلكتروني و التعلم التعاوني الشبكي.

اقرأ عن ميتافيرس والتجارة الالكترونية

ما هي تكنولوجيا التعليم وماهي مكوناتها

بعد أن تعرفنا عن ما هي تكنولوجيا التعليم سنتعرف على مكوناتها حيث يمكن تمثيل أي نظام يتكون من المدخلات والعمليات الداخلية والمخرجات وتكنولوجيا التعليم كنظام بما يلي:

المدخلات (النظريات المعرفية): لكل فئة أكاديمية أو جانب معرفي مجموعة من القواعد والأسس والافتراضات والمفاهيم وكل ما سبق هو نتاج تجارب بشرية .

ومن المهم أن تكون هذه النظريات مبنية على أدلة لا تقبل الجدل و دليل؛ تتم المصادقة عليها وتنفيذها وفق منظور علمي.

العمليات الداخلية (مصادر التعلم والتقنيات):

أولا التقنيات: وهي الأساليب التي تساعد على تحقيق الأهداف ، وذلك بالاعتماد على الأدوات والآلات والأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر والكاميرات وأجهزة العرض وشاشات العرض وجميع التقنيات الجديدة.

ثانيًا: المصادر: تتنوع المصادر المتعلقة بالتعليم ويمكن تصنيفها على النحو التالي:

العنصر البشري: العنصر البشري هو العنصر الأول في تكنولوجيا التعليم ، ويتمثل في المدرسين والمساعدين والمسؤولين عن المؤسسات التعليمية.  وكذلك العناصر غير المباشرة كالجيش والشرطة والمهندسين والأطباء … إلخ.

طرق التدريس: هناك العديد من النظريات التربوية مثل أسلوب العصف الذهني ، وطريقة المناقشة ، وورش العمل ، والمشاركة الجماعية.

أماكن التعلم: تتنوع هذه الأماكن كالمدارس والجامعات والمكتبات والمختبرات.

المخرجات (التعلم): الناتج النهائي لنظام تكنولوجيا التعليم هو تحقيق تعلم فعال .

ما هي المشاكل التي تواجه تكنولوجيا التعليم ؟

ما هي تكنولوجيا التعليم قد يواجه تطبيق أو استخدام تكنولوجيا التعليم العديد من المشاكل والعقبات ، من أبرزها ما يلي:

نقص الموارد المالية لجلب التقنيات المناسبة: في مقدمة العقبات التي تحول دون استخدام تكنولوجيا التعليم . نقص الموارد المالية الكافية ؛ جلب الأجهزة والمعدات التي تساهم في خلق بيئة تعليمية حديثة . وهو ما يتجلى في الاختلافات بين الدول النامية والمتقدمة.

مقاومة التغيير من أصحاب الأفكار التقليدية: عدم رغبة بعض المعلمين في التغيير من أبرز المشاكل والعقبات . حيث يفضل البعض النظم التعليمية القديمة ، وقد يكون السبب في ذلك خوفهم من الاعتماد كليًا على هذه التقنيات .

و دورهم المتضائل في المستقبل ، وهذا يمكن التغلب عليه. من خلال تنظيم ورش عمل للمعلمين أو الأشخاص المكلفين بتطبيق تكنولوجيا التعليم وتعريفهم بالهدف وإزالة مخاوفهم وشرح الجديد والتحسينات التي ستحققها تكنولوجيا التعليم في المدارس أو المعاهد أو الجامعات أو أي هيئة تعليمية أخرى.

عدم قدرة المعلمين أو المدربين على فهم الأساليب والتقنيات الحديثة: من بين معوقات تطبيق التقنيات التعليمية عدم فهم بعض المعلمين أو المدربين لتلك الأساليب الحديثة.

والنتيجة ضعف تحقيق النتائج ، وهذا يمكن التغلب عليه بالتدريب لفترة من الزمن واكتساب مهارات التعامل مع التقنيات الحديثة.

الاستخدام الخاطئ لتكنولوجيا التعليم: قد لا تكون هناك مشكلة في الدعم المالي وشراء الأجهزة والآلات ، ولكن سوء التخطيط والأمور في غير محلها قد يكون أحد العوائق التي تحول دون تطبيق تكنولوجيا التعليم ، على سبيل المثال ، قد يتم توفير الأجهزة والتقنيات التي لا تفي بالغرض منها . لذلك يجب على المتخصصين دراسة التقنيات اللازمة لكل نوع من المواد الدراسية ، على سبيل المثال ، تتطلب المواد النظرية مثل اللغة العربية شاشات عرض في المقام الأول ، ومقاطع فيديو تعليمية تشرح ، وللمواد العملية مثل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والمختبرات والمعدات مطلوبة في هذا الصدد ، وبالمثل بقية مواضيع التصنيف.

انتظرونا في مقالات أخرى عن ما هي تكنولوجيا التعليم

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...