ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها ؟

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها ؟
ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها ؟

هل تعلم أنه من المتوقع أن تصل قيمة سوق التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2026 إنه رقم كبير حقًا سيثير فضولك لمعرفة المزيد عن هذا المجال الذي تزداد شعبيته ونموه مع مرور كل يوم ، وحتى إذا كنت لا تعرف بالضبط ما يعنيه مفهوم التجارة الإلكترونية ، فلا شك التي تسمع عنها من وقت لآخر ، لذا يجب أن تعرف ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها ؟

التجارة الإلكترونية هي تبادل السلع والخدمات من خلال وسيلة إلكترونية أو وسيلة إلكترونية.

المقصود بالوسيط الإلكتروني هو الإنترنت العالمي المفتوح ، بالإضافة إلى بعض الشبكات الخاصة الأخرى ذات الطبيعة المغلقة للتجار المحدودين ، بالإضافة إلى شبكة خاصة لأعمال التوريد بين المشترين والموردين.

بدأ تاريخ التجارة الإلكترونية لأول مرة على الإنترنت في 11 أغسطس 1994 ، عندما صنع رجل يُدعى (فيل براندنبورغ) بطاقة الماستركارد الخاصة به لشراء شريط يُعرف باسم Sting’s Ten Summoners ‘Tales مقابل 12.48 دولارًا من Net Market ، وهي منصة بيع عبر الإنترنت في امريكا.

مع مرور الوقت تطورت التجارة الإلكترونية ومعرفة المنتجات وشرائها من خلال مواقع تجار الجملة والأسواق الكبيرة على الإنترنت.

كما استفاد أصحاب الأعمال والشركات الصغيرة الكبيرة من التجارة الإلكترونية ، مما سهل الطريق لهم لبيع منتجاتهم وخدماتهم على نطاق أوسع لم يكن موجودًا من خلال المبيعات التقليدية خارج الإنترنت. .

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها والفرق بينها وبين التسويق الرقمي ، التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي عملية تكميلية لبعضهما البعض لبث الحياة في عملك.

لأن التسويق الرقمي يجذب انتباه العملاء إلى منتجك ، بينما تعمل التجارة الإلكترونية في الواقع على بيع منتجاتك.

الفرق بين الاثنين واضح لأن كونك جيدًا في نوع واحد لا يعني بالضرورة أنك رائع في الآخر. قد تكون رائعًا في التسويق الرقمي وتجذب الكثير من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ، ولكن إذا لم تتمكن من بيع بضاعتك لإنقاذ حياتك ، فما الفائدة؟

تعرف على :

مميزات التجار الالكترونية

سرعة الاستجابة ، البساطة والسهولة في تنفيذ المعاملات التجارية إلكترونياً ، للسلع أو الخدمات بين الأطراف المتعاونة .

حيث أن الاستجابة مباشرة ، باعتبار أن المنتجين والمسوقين يعرضون البضائع المتاحة والجاهزة للبيع على مواقعهم بشكل فوري.

أما بالنسبة للسرعة فهي رائعة بالنظر إلى توافر الاتصال المباشر بين البائع والمشتري . وإمكانية تقديم خدمة التوريد عبر الإنترنت لبعض البضائع للمشتري مباشرة .

وهي تسليم البضاعة عبر وسيط إلكتروني خاصة البضائع التي يمكن تحويلها إلى صورة رقمية.

أما عن بساطة وسهولة إبرام المعاملات الإلكترونية فهي تنعكس في القدرة على تحديد مواصفات البضاعة من خلال الصور والنماذج وأسعار هذه البضائع والتعاقد ودفع القيمة وتسليم البضاعة دون مغادرة المنزل. أو المكتب.

هذا هو B2B و B2C و B2C ؛ وهذا يوفر على جميع المتعاملين المزيد من الوقت والجهد والتكاليف أثناء أنشطة الشراء وإعداد المستندات ومعاينة البضائع وتسليمها وتخزينها وما إلى ذلك .

حيث تنخفض تكاليف التسويق بنحو (85٪) إذا تم الاعتماد على الوسيلة الإلكترونية في التجارة. 

الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الالكترونية

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها ، يقلل استخدام التجارة الإلكترونية من تكلفة العديد من الأعمال ، وخاصة أعمال التسويق والخدمية للعديد من الشركات والبنوك والمؤسسات والدوائر الحكومية .

مثل توفير تكلفة الشراء والتوريد وإيجاد العميل المناسب وتقليل الأخطاء عند معالجة الجميع أنواع الطلبات .

إذ تشير تجربة شركات الاتصالات البريطانية إلى أن عملية شراء السلع والخدمات على خطوط الاتصال ساهمت في خفض التكاليف وتجهيز الصفقات بنسبة (90٪) ، وخفض التكاليف المباشرة للسلع والخدمات بنحو (11٪). 

أما الشركات التي أدخلت نظام التوريد الإلكتروني فقد حققت انخفاضًا في تكلفة التعامل مع أمر الشراء بنحو (70٪) للطلب .

كما تم تخفيض تكلفة الشراء بين (5-10٪). ويمكن أن تنخفض تكلفة تصنيع السيارة إلى (14٪) باستخدام طرق الشراء الإلكتروني.

وصول سهل للشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة إلى جميع الأسواق الدولية ؛ أي أن التجارة الإلكترونية تزود العملاء بموضوع تدويل التجارة والتوسع في التعامل مع جميع الأسواق .

مما يوفر القدرة على مقارنة جودة البضائع ومستوى الجودة والسعر بأكبر عدد ممكن من العارضين ؛ مما يخلق فرصًا إضافية لاختيار الأفضل منهم.

تقليل تكلفة إنشاء متاجر إلكترونية مقارنة بتكلفة إنشاء متجر تقليدي.

التجارة الإلكترونية e commerce

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها ، تساهم التجارة الإلكترونية في إقامة العلاقات الصحيحة بين الشركات وعملائها . من خلال الحصول على خدمات أفضل وبيانات أكثر دقة وأسرع من خلال التبادل التلقائي للمعلومات .

وتنفيذ المعاملات دون الحاجة إلى تدخل أعداد كبيرة من الموظفين ، باعتبار ذلك يتم الاتصال بين أجهزة كمبيوتر الشركات وجهاز الكمبيوتر الشخصي للمورد.

كما يساهم نظام التجارة الإلكترونية في توفير أنظمة فعالة لتبادل المعلومات تساهم في اتخاذ القرار الصحيح.

يساهم توسع وانتشار التجارة الإلكترونية بين الشركات في تعميم استخدام الوسائط الإلكترونية في تنظيم الأعمال الداخلية للشركة من الأنشطة المالية والإنتاجية والإدارية بكفاءة أعلى .

حيث يستطيع المديرون في وقت قصير الدخول إلى الكمبيوتر والوصول إليه المعلومات اللازمة عن التشغيل والإنتاج والتوريد والبيع والتكلفة .

بالإضافة إلى توفير القدرة على التخطيط وإعداد الميزانية إلكترونياً.

مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها ، تتمتع التجارة الإلكترونية بحرية المنافسة الكاملة في جميع الأسواق لجميع مستخدمي شبكات الإنترنت على الصعيد الدولي . وتمكن جميع الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة من تقديم منتجات دون أي قيود أو تمييز.

يؤدي تطوير التجارة الإلكترونية واستخدامها إلى خلق وظيفة جديدة تحتاج إلى مهارات متخصصة في مجال الاتصالات وتقنيات المعلومات والعديد من أنظمة وتطبيقات التجارة الإلكترونية .

وتحتاج إلى وظائف أخرى لضمان أمن المعلومات التجارية.  ولتوفير الحماية والسرية والأمان للعديد من المعلومات التي تتم بين المتعاملين مع الوسائط الإلكترونية.

لكن التنمية يصاحبها تراجع في الحاجة للعديد من الوظائف مثل السمسرة والتوزيع وتجارة الجملة والتجزئة وغيرها.

بالإضافة إلى التجارة الإلكترونية ، ظهرت أنشطة جديدة مثل السماسرة في مجال المزادات الإلكترونية وبيع الخدمات وشراء الخدمات وتقديم المعلومات وتقديم المشورة والدراسات الفنية والدراسات المالية والدراسات القانونية. لتسهيل عثور المستهلكين على ما يريدون في أسرع وقت وبأعلى جودة.

التحول إلى المشاريع التي لا تتطلب عمالة كبيرة في ظل التجارة الإلكترونية ، مقارنة بالمشاريع التي يمكن إدارتها بالطريقة التقليدية في تنفيذ عمليات البيع والشراء.

أهم مزايا التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها ، من أهم إيجابيات وسلبيات التجارة الإلكترونية انخفاض تكاليف بدء التشغيل.

تتطلب المتاجر التقليدية آلاف الدولارات لاستئجار المساحة .

بالإضافة إلى العديد من التكاليف الأولية الأخرى مثل الواجهة وتصميم المتجر وشراء المخزون ومعدات البيع وغير ذلك.

دون أن ننسى أيضًا أن صاحب المتجر سيضطر عاجلاً أم آجلاً إلى تعيين عدد من الأفراد لضمان سير العمل ، خاصةً إذا كان للمخزن عدة فروع في مواقع متعددة.

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها  ، في التجارة الإلكترونية لن تحتاج لأي من ذلك ، فأنت لست مضطرًا لتأجير أي موقع حقيقي على الأرض لتبدأ عملك في البيع ، وتصميم موقع على شبكة الإنترنت سيكون بلا شك أقل تكلفة من تصميم متجر حقيقي ، وأنت لن تحتاج إلى أي موظفين لإدارة متجرك ، حيث يمكنك القيام بذلك بنفسك أثناء الجلوس على الأريكة المريحة في منزلك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...