الذكاء الاصطناعيتقنيات

ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟

ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟
ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟

نسمع كثيراً عن الذكاء الاصطناعي وجميعنا لا يعرف ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟ وجميعنا متخيل أنه مرتبط بالروبوتات فقط ولكن في الواقع يعتبر الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر يتعامل مع تصميم وبناء أنظمة الكمبيوتر بميزات ذكية تمكنه من تعلم مفاهيم ومهام جديدة استجابة للظروف البيئية ، والقدرة على التفاعل مع البشر بالصوت والصورة ، فهو جزء من الحوسبة يهدف إلى تصميم أنظمة ذكية تمنحها نفس الخصائص التي نعرفها عن الذكاء في السلوك البشري.

ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء والخصائص والسلوكيات المحددة التي تميز أجهزة وبرامج الكمبيوتر ، حيث أن الذكاء الاصطناعي يجعل هذه الأجهزة قادرة على محاكاة القدرات العقلية للإنسان .

بحيث يمكن لهذه الأجهزة الاستدلال والتفكير والتعلم ، والتفاعل مع الأشياء غير المبرمجة مسبقًا ويمكن التعبير عنها على أنها “غير خاضعة للإشراف”.

ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟ يُطلق على “الذكاء الاصطناعي”  ويستخدم اختصار “AI” للتعبير عنه ، وهو فرع من فروع علوم الكمبيوتر.

صاغ العديد من علماء الكمبيوتر والمخترعين في مجال الذكاء الاصطناعي العديد من التعريفات التي تعبر عنه ، وقد يختلف التعريف من عالم لآخر ، بينما تدور جميعًا حول نفس الفكرة ، ومن بين التعريفات الشائعة لهذا المصطلح ما يلي:

  • علم وهندسة صنع الآلات الذكية.
  • قدرة النظام على تفسير البيانات بشكل صحيح والتعلم منها واستخدام المعرفة المكتسبة لتحقيق أهداف ومهام محددة من خلال التكيف المرن.

يعتبر الذكاء الاصطناعي من العلوم التقنية الحديثة وهو يواكب التطور كما ظهر في القرن العشرين حاملاً معه إنجازات عظيمة .

وكان من المتوقع في مرحلة ما أن تتمكن الآلات من القيام بكل الأعمال التي يقوم بها الإنسان. يمكن القيام به ، مع العلم أنه كان يستخدم في الأصل في مختلف المجالات.

يتم استخدامه في العمليات اللوجستية ، وفي عمليات استخراج البيانات والاستكشاف ، والآن يتم استخدامه في التشخيص الطبي ، وتزداد المهام التي يؤديها الذكاء الاصطناعي مع زيادة التطور التكنولوجي ، وربما هذه هي أهم الأسباب. الأشياء التي يفعلونها هي تخصص مطلوب في المستقبل.

المزيد: شركة ذكاء صناعي بالسعودية

تعريف الذكاء الاصطناعي 

ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟ الذكاء الاصطناعي يختصر بـ “A.I”  يتم تعريفه بأكثر من تعريف واحد منها:

  • الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر يتعامل مع إنشاء آلات وأجهزة ذكية.
  • كما تُعرَّف بأنها محاكاة للدماغ البشري في أداء بعض وظائفه المعقدة ، مثل: (التعلم والتخطيط والتمييز في الكلام وحل المشكلات والتفكير العقلي والمنطقي).
  • إنه علم اختراع الآلات وبرامج الكمبيوتر التي تتميز بالذكاء.
  • إنها قدرة الآلات الرقمية وأجهزة الكمبيوتر على أداء مهام معينة تحاكي وتشبه تلك التي تؤديها كائنات ذكية ، ويهدف الذكاء الاصطناعي إلى ابتكار أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف مثل البشر من حيث التعلم والفهم.
  • ;lh يشارك الذكاء الاصطناعي في العديد من التطبيقات مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والسيارات والروبوتات والطائرات بدون طيار ومحاكاة أحد مجالات الذكاء الاصطناعي ، مثل ألعاب الفيديو التي تم تطويرها لتكون أكثر واقعية وتطبيقات تساعد في تعليم اللغات.

تاريخ الذكاء الاصطناعي

ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟ ظهر مصطلح الذكاء الاصطناعي في الخمسينيات ، وتحديداً في عام 1950 ؛ عندما قدم العالم “آلان تورينج” اختبار تورينج ، الذي يقيم ذكاء الكمبيوتر ويصنفه على أنه “ذكي” إذا كان بإمكانه محاكاة العقل البشري.

ثم تم إنشاء أول برنامج يستخدم الذكاء الاصطناعي بعد عام من اختبار تورينج ، بواسطة كريستوفر ستراشي ، الذي كان رئيسًا لأبحاث البرمجة في جامعة أكسفورد. حيث استطاع تشغيل لعبة (Checkers) من خلال الحاسب الآلي وتطويرها.

ثم صمم “أنتوني أويتينجر” – من جامعة كامبريدج – تجربة لمحاكاة عملية الشراء التي يقوم بها شخص في أكثر من متجر من خلال جهاز كمبيوتر.

  كيفية اختيار اسم دومين

في عام 1956 في كلية دارتموث ، تم الإعلان رسميًا عن ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟ من قبل جون مكارثي ، الذي نظم ورشة عمل لمدة شهرين جمعت بين الباحثين المهتمين بالشبكات العصبية الاصطناعية.لم تؤد ورشة العمل إلى أي ابتكار ، لكنها كانت مفيدة. التقى بين مؤسسي الذكاء الاصطناعي.

بعد ورشة العمل هذه ، تم الشروع في أبحاث الذكاء الاصطناعي بشكل مكثف وتم إنشاء مراكز البحوث ذات الصلة. حيث ركزت هذه المراكز على إنشاء أنظمة تجد حلولاً للمشكلات بكفاءة ، مثل نظرية المنطق ، وهو أول برنامج ذكاء إصطناعي ، والأنظمة الخاصة بها ، مثل نظام تحديد المواقع (GPS).

في 1979 ؛ تم بناء أول مركبة يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر ، والمعروفة باسم “مركبة ستانفورد”.

وفي عام 1997 ؛ تمكن الكمبيوتر الأول من التغلب على خصم بشري في لعبة الشطرنج.

بدأ التقدم في علم الذكاء الاصطناعي في أوائل القرن الحادي والعشرين. حتى أصبحت الروبوتات التفاعلية متاحة في المتاجر ؛ وبدلاً من ذلك ، تم الوصول إلى نقطة أن هناك روبوتات تتفاعل مع مشاعر مختلفة من خلال تعابير الوجه ، وروبوتات تؤدي مهام صعبة ، مثل الروبوت “البدوي”. الذي يقوم بمهمة البحث عن الأماكن النائية في القارة القطبية الجنوبية واستكشافها ، وتحديد مواقع النيازك في المنطقة.

ما هو الهدف من الذكاء الاصطناعي ؟

ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟ يهدف علم الذكاء الاصطناعي إلى تطوير أنظمة تصل إلى مستوى ذكاء مشابه أو أفضل من الذكاء البشري.

في حالة من وصف هذا الموقف يجد البرنامج نفسه طريقة لحل المشكلة أو الوصول إلى القرار من خلال بالإشارة إلى العديد من الأساليب التجريبية المختلفة التي يتم إدخالها بها في البرنامج.

وتعتبر هذه القضية نقطة تحول مهمة تتجاوز ما يعرف بـ “تقنية المعلومات” حيث يتم تنفيذ العملية الاستنتاجية من قبل الإنسان ، ومن أكبر المشاكل التي تواجه بناء هذه البرامج. حتى وقت قريب – بالإضافة إلى الدرجة العالية من التعقيد الذي يميز هذه البرامج – كانت حاجتها إلى سعة تخزين عالية.

مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي

مجال هندسي:

القدرة على رسم خرائط مدمجة وتقدير العمالة المطلوبة ومواد البناء والوقت والقدرة على تطوير ومراجعة خطوات التصميم وطريقة التنفيذ.

المجال الطبي:

توفير الأجهزة التي يمكنها تشخيص العديد من الأمراض ووصف علاجها.

المجال العسكري:

القدرة على تحريك المعدات العسكرية بالتحكم عن بعد ، وكذلك القدرة على اتخاذ القرارات وقت المعركة ، وتحليل المواقف ، وإعداد الخطط ومراقبة تنفيذها.

المجال الفلكي:

في مجالات الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية واستكشاف الكواكب.

المجال التعليمي:

من حيث تنفيذ مهام المعلم وتقديم المشورة في المجال التربوي.

المجال التجاري والعملي:

مثل تحليل السوق والتنبؤات ودراسة الأسعار ومجالات أخرى.

عدة مجالات أخرى:

في المصانع ، تتم مراقبة عمليات الإنتاج واستبدال العمال في ظروف بيئية صعبة.

تعريف الذكاء الاصطناعي
تعريف الذكاء الاصطناعي

خصائص الذكاء الاصطناعي

بعد أن تعرفنا على ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟ نوضح الآن خصائص الذكاء الاصطناعي:

  •  استخدام الذكاء الاصطناعي لحل المشكلات المعروضة في حالة عدم وجود معلومات كاملة.
  • القدرة على التفكير والفهم.
  •  القدرة على اكتشاف وتطبيق المعرفة.
  •  التعلم والفهم من الخبرات والمعرفة السابقة.
  •  استخدام الخبرات القديمة والاستفادة منها في المواقف الجديدة.
  • القدرة على استخدام التجربة والخطأ لاستكشاف القضايا المتنازع عليها.
  • الاستجابة السريعة للمواقف والظروف الجديدة.
  •  القدرة على علاج الحالات الصعبة والمعقدة.
  •  التطوير والابتكار وفهم واستيعاب الأشياء المرئية.
  •  القدرة على توفير المعلومات لدعم القرارات الإدارية.

أنواع الذكاء الاصطناعي

في إطار التعرف على ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟ يصنف الذكاء الاصطناعي حسب إمكانياته ، للأنواع التالية:

الذكاء الاصطناعي المحدود أو الضيق:
هذا النوع هو النوع الأكثر شيوعًا اليوم ، أي: الذكاء الاصطناعي الذي يؤدي مهامًا محددة وواضحة ، مثل السيارات ذاتية القيادة ، وبرامج التعرف على الصوت أو الصور ، ولعبة الشطرنج على الأجهزة الذكية.

  شركة تقنية معلومات رائدة

الذكاء الاصطناعي العام:
يعمل بقدرة شبيهة بالإنسان من حيث التفكير. حيث تركز على جعل الآلة قادرة على التفكير والتخطيط من تلقاء نفسها ، بطريقة مشابهة للتفكير البشري ، ولكن حتى الآن لا توجد مثل هذه الأمثلة العملية ، فما هناك مجرد دراسات بحثية تحتاج إلى الكثير من الجهد لتحويلها. في الواقع إحدى طرق دراسة الذكاء الاصطناعي العام ؛ لأنه يتعلق بإنتاج نظام من الشبكات العصبية للآلة ، على غرار شبكات الجسم البشري.

 الذكاء الاصطناعي المتفوق:
إنه النوع الذي يتجاوز مستوى البشر ، لذلك يمكنه أداء المهام بشكل أفضل مما يمكن أن يقوم به الشخص المتخصص ، والذكاء الاصطناعي العالي لديه العديد من الميزات التي يجب أن تتوافر فيه. مثل القدرة على التعلم والتخطيط والتواصل وإصدار الأحكام تلقائيًا ، لكن مفهوم الذكاء الاصطناعي العالي يظل مفهومًا افتراضيًا غير موجود في عصرنا الحالي.

متطلبات الذكاء الاصطناعي

التمثيل الرمزي

تتعامل هذه البرامج مع الرموز التي تعبر عن المعلومات المتوفرة ، مثل: الجو حار اليوم ، والسيارة خالية من الوقود والطعام له رائحة طيبة ، وهو تمثيل قريب من الشكل البشري لتمثيل معلوماتك في حياتك يوميا.

 البحث التجريبي

تواجه برامج الذكاء الاصطناعي مشكلات لا حل لها ، ولكن يمكن إيجادها وفق خطوات منطقية محددة ، حيث تتبع أسلوب البحث التجريبي ، تمامًا مثل الطبيب الذي يقوم بتشخيص مرض المريض. عدد الاحتمالات قبل الوصول إلى تشخيص دقيق ، ولن يتمكن من رؤية المريض. للوصول إلى الحل ، وتتطلب طريقة البحث التجريبية هذه توفر سعة تخزين كبيرة على الكمبيوتر ، وبالتالي فإن سرعة الكمبيوتر عامل مهم في فرض ودراسة الاحتمالات العديدة.

تمثيل المعرفة

علاوة على ذلك ، فإن من السمات المهمة لبرامج الذكاء الاصطناعي استخدام التمثيل الرمزي للتعبير عن المعلومات واتباع طرق البحث التجريبية لإيجاد الحلول ، ويجب أن يكون لبرامج الذكاء الاصطناعي قاعدة معرفية كبيرة تحتوي على الربط بين الحالات والنتائج.

بيانات مفقودة أو غير كاملة

يجب أن تكون البرامج المصممة في مجال الذكاء الاصطناعي قادرة على تقديم الحلول إذا كانت البيانات غير مؤكدة أو كاملة .

وهذا لا يعني أنها تقدم حلولاً خاطئة أو غير صحيحة ، ولكن لكي تعمل بشكل جيد يجب أن تكون قادرة لتقديم حلول مقبولة ، وإلا فإنها تصبح غير كافية.

 آليات التعلم

القدرة على التعلم هي إحدى خصائص السلوك الذكي ، وسواء كان التعلم عند البشر يتم من خلال الملاحظة أو الاستفادة من أخطاء الماضي ، يجب أن تستند برامج الذكاء الاصطناعي إلى استراتيجيات التعلم الآلي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

للذكاء الاصطناعي العديد من التطبيقات ، منها:

 التفاعل مع النظام البصري:
يعني تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تفسير وتحليل الصور التي يتم إدخالها ، مثل برامج التعرف على الوجه وتحليل الصور لتحديد الموقع.

 التفاعل مع الكتابة اليدوية:
مثل تطبيقات التعرف على خط اليد ؛ إما عملية الكتابة على الورق أو على شاشة الجهاز نفسه.

الروبوتات الذكية:
تقوم الروبوتات الذكية بالأعمال التي يقوم بها البشر وتتميز بقدرتها على اكتشاف العوامل المحيطة مثل الضوء والحرارة والصوت والحركة ، من خلال أجهزة استشعار خاصة ، وأهم ما يميز هذه الروبوتات هو قدرتها على التعلم. من تجاربهم السابقة والاستفادة من أخطائهم.

 التفاعل مع الصوت المنطوق:
تستخدم بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاستماع إلى الكلام وفهم معانيه ، حتى لو كان الصوت في بيئة صاخبة ، أو يتم التحدث به بالعامية أو لغة الشارع ، ومن الأمثلة على هذه التطبيقات:

 سيري
هي خدمة صوتية تتيح للمستخدم إدارة الهاتف من خلال الأوامر الصوتية فقط ، وتعمل على أجهزة (Apple) ، حيث تقوم بتحويل الصوت إلى كلمات وتبحث في الإنترنت لتلبية طلبات مستخدميها.

  مجالات عمل ذكاء صناعي

 أمازون:
يحدد الذكاء الاصطناعي السلع التي تهم المستهلك ويقترحها ، ويتعلم أنماط الكمبيوتر التي يتبعها المستهلك عند البحث أو التصفح ، وبفضل هذا البرنامج زادت مبيعات الموقع ، حيث أن أكثر من ثلث مبيعاته تأتي من هذه التوصيات ، فقد قامت أمازون تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لأكثر من 20 عامًا.

Netflix:
تقدم منصة (Netflix) اقتراحات للمشاهد بناءً على معرفته بما يفضله وما يعجبه ، وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي. حيث تقوم (Netflix) بتحليل تفضيلات المشاهد وبالتالي توصي بالأعمال والأفلام.

الألعاب الإلكترونية:
أصبحت الألعاب الإلكترونية منتشرة على نطاق واسع ، وكل يوم يتم اختراع لعبة جديدة أو تطوير لعبة قديمة ، يتم استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي. حيث تتطلب هذه الألعاب التفكير الاستراتيجي مثل البوكر والشطرنج.

مواقع التواصل الاجتماعي:
تستخدم الشبكات الاجتماعية تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؛ مثل: Facebook للكشف عن وجود انتهاك لصور المستخدم.

ما هي إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي ؟

في النهاية وبعد أن تعرفنا على ما هو مفهوم الذكاء الاصطناعي؟ يجب أن نوضح مزيا وعيوب الذكاء الاصطناعي .

مزايا الذكاء الاصطناعي

للذكاء الاصطناعي مزايا عديدة منها:

قلة المشاعر:
تتميز أنظمة الذكاء الاصطناعي بغياب كامل للعواطف ، على عكس البشر الذين تحكمهم عواطفهم وحالاتهم المزاجية ، مما يؤثر على أدائهم واتخاذ قراراتهم.

نظرًا لأن هذه الأنظمة تعمل وفقًا لطريقة منطقية في التفكير ، فإنهم يتخذون قراراتهم بموضوعية وفي وقت قصير.

العمل بشكل مستمر:
يمكن للآلة أن تعمل بشكل مستمر دون تعب أو ملل ، وقدرتها على الإنتاج ثابتة بغض النظر عن ظروف العمل ، على عكس الإنسان الذي يتأثر بها بشكل كبير.

 تسهيل الحياة اليومية:
لقد زودنا الذكاء الاصطناعي بالعديد من التطبيقات المهمة التي سهلت حياتنا في كثير من الجوانب ، والهاتف الذكي هو أفضل دليل على ذلك.

 المهام المتكررة:
يمكن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لأداء وظائف متكررة. حيث تعمل بنفس الآلية في كل مرة.

الرعاية الطبية:
توفر أنظمة الذكاء الاصطناعي الرعاية الصحية للإنسان ؛ يتم ذلك من خلال محاكيات الجراحة والتطبيقات التي تساعد في اكتشاف الاضطرابات العصبية وتطبيقات الجراحة الإشعاعية التي تساعد في إزالة الأورام دون الإضرار بالأنسجة السليمة المحيطة.

الكثير من البيانات:
يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي التعامل مع كميات كبيرة من البيانات ومعالجتها وتخزينها.

الدقة:
تتميز أنظمة الذكاء الاصطناعي بدقتها العالية وقلة الخطأ.

تحدي الأعمال:
تُستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي لتنفيذ المهام الصعبة التي لا يستطيع البشر القيام بها ، مثل أعمال التنقيب واستكشاف الأماكن التي يصعب الوصول إليها ، مثل قاع المحيط.

 تقديم المشورة والتوجيه:
تقدم بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي المشورة والنصيحة لمستخدميها من البشر في مجالات معينة ، مثل المجال الطبي على سبيل المثال.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

  • تكاليف تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي وتنفيذها وصيانتها باهظة للغاية.
  • أنظمة الذكاء الاصطناعي غير مدركة للقيم والأخلاق الإنسانية ، فهي تفعل فقط ما صُممت من أجله ، بغض النظر عن الصواب أو الخطأ.
  • لا يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي تغيير أو تطوير نظام عملها بمفردها ، إذا كانت تتلقى نفس البيانات في كل مرة.
  • عدم قدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي على الابتكار والإبداع والاستجابة للتغيرات في بيئة العمل كما يستطيع البشر.
  • الاعتماد على الذكاء الاصطناعي أدى إلى انتشار البطالة حيث ظهرت عدم الحاجة للعنصر البشري في الأعمال .
قيم هذا المقال

error: المحتوي محمي من النسخ...