ما هو برنامج أودو المحاسبي ؟

برنامج أودو المحاسبي
برنامج أودو المحاسبي

يلعب نظام الأودو دورًا فعالًا في تحسين الكفاءة التشغيلية للأعمال التجارية الحديثة، حيث يضم عدد من الوظائف والأدوات التي تم تصميمها من أجل تحسين العمليات التجارية بمختلف أنواعها، بما في ذلك العمليات المالية والمحاسبية، ولهذا يعتبر نموذج برنامج أودو المحاسبي حلًا كاملًا لرقمنة الأنشطة المحاسبية بكل سهولة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

فما هو أودو المحاسبي؟ وما هي مميزاته؟ والأدوات الفرعية المتاحة فيه لتسهيل عمليات الحسابات وإدارة التدفق المالي للشركات؟ هذا ما سوف تقدمه لكم مؤسسة أوامر الشبكة – كـ وكيل معتمد للأودو – في هذه المقالة.

ما هو برنامج أودو المحاسبي؟

يبني نظام Odoo نفسه كبرنامج معياري متكامل يحتوي على أكثر من نموذج، ويعتبر نموذج المحاسبة واحدًا من تلك النماذج والمميزات التي يمكنك الاستفادة بها، يحتاج برنامج المحاسبة الخاص بك إلى الاتصال بسلاسة بالأجزاء الأخرى من عملك، مثل التسويق وعلاقات العملاء، حيث أن دمج كل شيء يحافظ على مزامنة الحسابات وزيادة الأرقام.

لقد كان برنامج أودو المحاسبي موجود منذ فترة ونما بشكل كبير في الميزات والوظائف، لقد تم تطويره في البداية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم على إدارة احتياجاتها المحاسبية داخليًا دون الحاجة إلى توظيف محاسب خارجي أو متخصص في تكنولوجيا المعلومات.

يعد هذا أمرًا مهمًا نظرًا لأن إحدى أعلى تكاليف تنفيذ البرامج غالبًا ما تكون الخبرة التي يتطلبها الإعداد.

و برنامج أودو المحاسبي هو واحدة من أهم أدوات برنامج أودو الذي تم تصميمه بهدف زيادة الإنتاجية، فيقوم هذا النموذج بجعل عمل المحاسبين أكثر سهولة وبشكل رقمي وآلي أكثر وقادرين على تتبع التدفقات المالية في الشركات بشكل أفضل، حيث يتيح النموذج لمحاسب الشركة القدرة على إجراء المعاملات ببضع نقرات فقط وإدارة جميع الشؤون المالية، مع تزويد قسم المحاسبة بالوظائف اللازمة.

ومن خلال لوحة التحكم يمكن النظر بشكل سريع وشامل على الموارد المالية، كما يوفر التنقل الشامل في القائمة إمكانية الوصول إلى تقارير مفصلة عن فواتير البائعين وفواتير العملاء.

البرنامج المحاسبي لعميات أكثر إنتاجية

بفضل نظام اودو الاحترافي وأدواته، يعمل برنامج أودو المحاسبي على أتمتة عمليات المحاسبة المختلفة وتحسينها، فعلى سبيل المثال، عند إنشاء فاتورة من طلب العميل، يقوم النظام تلقائيًا بملء الحقول المطلوبة بالمعلومات المعروفة له، وتطبيق السجلات والضرائب المحاسبية اللازمة عليها، ومن خلال قالب بريد إلكتروني محدد مسبقًا، يسمح لك بإرسال الفاتورة للعميل، كما تيح النموذج أيضًا للعملاء إنشاء تذكيرات تلقائية حول مدفوعات الفواتير، وإنشاء مدخلات دفتر اليومية تلقائيًا وتسجيل المدفوعات المصرفية.

أهم وظائف برنامج أودو المحاسبي

كما ذكرنا فإن برنامج المحاسبة الذي يقدمه نظام أودو يعتبر واحدًا من أهم نماذج وأدوات برنامج أودو لزيادة الانتاجية ومتابعة الأعمال، ومن أهم الوظائف التي قدمها هذا النموذج من أجل النهوض بالأعمال ما يلي:

الفواتير

يعد تسجيل الفواتير ومعالجتها عنصرًا مهمًا في محاسبة الشركة، الأمر الذي يتطلب عملاً دقيقًا وسريعًا، ويتيح لك برنامج أودو المحاسبي إمكانية إنشاء الفواتير بسرعة وسهولة بناءً على عمليات الشراء والمبيعات، وربط البيانات الضرورية تلقائيًا وإنشاء المعاملات.

مخطط الحسابات

يتيح لك النموذج تحديد الحسابات بحرية – تحديد الرقم المطلوب ونوع الحساب وتوفير الأذونات وما إلى ذلك، كما يسمح لك النظام أيضًا بتعيين الحسابات الافتراضية لفئات المنتجات الخاصة بك أو حتى لكل منتج على حدة، وسيقوم بتطبيقها تلقائيًا عند إنشاء الفواتير.

إدخالات دفتر اليومية

بفضل الارتباط الوثيق بين نظام Odoo والنماذج الأخري، فإن برنامج أودو المحاسبي يسمح لك بتسجيل ومراقبة التغييرات المختلفة المتعلقة بقيم المستودعات الخاصة بالشركة، وعند الموافقة على الفواتير أو عمل جرد للمستودع، يقوم النظام تلقائيًا بإنشاء معاملة بناءً على البيانات المعروفة لديه، والتي ترتبط مباشرة بحسابات المحاسبة المختلفة.

التقارير

البيانات المحاسبية هي معلومات مهمة لمدير الشركة، ويوفر برنامج أودو المحاسبي البيانات في الوقت الفعلي، مما يجعل إعداد البيانات ونقلها إلى المدير بأسرع ما يمكن، المحاسب قادر على إعداد تقارير مشتركة، كما يمكن أن يقدم النموذج أيضًا تقارير محلية، مثل الميزانيات العمومية وبيانات الأرباح والخسائر المختلفة ، إلخ.

برنامج أودو المحاسبي

الميزات الرئيسية لنموذج المحاسبة من أودو

يوفر برنامج أودو المحاسبي عدد من المميزات الرئيسية التي تجعله نظام إدارة الأعمال الأفضل، فهو يقدم:

  • أتمتة المحاسبة: يسمح بالتسجيل التلقائي للمدفوعات والإيصالات والعمليات المالية الأخرى.
  • التسوية المصرفية السريعة: يسمح بتسوية الفواتير مع البنوك والمنصات الأخرى، كما يمكنك ربط حسابك المصرفي بـ Odoo، وسيقوم النظام بإدارة التسوية نيابة عنك.
  • الفواتير: يمكنك إدارة وتنفيذ أي عدد من أنشطة الفواتير بسرعة وسهولة، مما يضمن حصولك على الأموال في الوقت المحدد لكل نشاط.
  • المزامنة المصرفية: مزامنة كشوف حسابك البنكي مع البنك الذي تتعامل معه تلقائيًا وتوفير الوقت.
  • تقرير الأداء: يساعد برنامج أودو المحاسبي على إنشاء تقرير لأي فترة زمنية ومقارنتها، كما يقدم تقارير ديناميكية بالكامل، مما يسمح لك بالتنقل ببساطة.
  • أتمتة سير العمل: تسهيل الأنشطة المتعلقة بالحسابات الدائنة والذمم المدينة، وإزالة مشكلات التدفق النقدي، وتحسين إدارة النقد.
  • دعم متعدد العملات: تتيح ميزة الدعم متعدد العملات للشركات إجراء معاملات في بلدان أخرى.
  • المدفوعات السريعة: تلقي المدفوعات على الفور عن طريق قبول مدفوعات بطاقات الائتمان عبر الإنترنت ودعم بوابات الدفع الرئيسية PayPal وغيرها.
  • فواتير خالية من الأخطاء: ببضع نقرات فقط، يمكنك تنظيم أوامر الدفع وإيداع التذاكر وطباعة الشيكات على دفعات.
  • التقارير في وقتها: هناك العديد من التقارير القياسية المتاحة، بما في ذلك الذمم الدائنة والمدينة المؤرخة، وبيانات التدفق النقدي، والملخصات التنفيذية، والتقارير الضريبية، وتقارير الأرباح والخسائر، وبنقرات قليلة، يمكنك العثور على الفور على بيانات دقيقة في شكل تقارير في الوقت الفعلي.
  • التنبيهات والإخطارات: تلقي التنبيهات والإشعارات من برنامج أودو المحاسبي مع اقتراب تاريخ استحقاق الفاتورة.
  • متكامل تمامًا: احصل على إدخالات تحليلية يتم إنشاؤها تلقائيًا بناءً على الجداول الزمنية وفواتير الموردين وأوامر العمل والمزيد.
  • أتمتة المتابعة: يرسل رسائل البريد الإلكتروني وخطابات المتابعة والأنشطة للمساعدة في تحصيل الائتمان.

كيفية استخدام لوحة تحكم برنامج أودو للمحاسبة

إحدى الميزات التي نريد تسليط الضوء عليها في برنامج أودو المحاسبي هي لوحة التحكم الخاصة به.

تعمل لوحة التحكم الخاصة بك كقاعدة رئيسية لبرنامج المحاسبة الخاص بك وتساعدك على البقاء في صدارة أعمالك من خلال تزويدك بمعلومات سريعة، ولوحة التحكم هي أداة قوية تتيح للمستخدمين المصرح لهم عرض وإدارة جميع البيانات المتعلقة بشركتك في مكان واحد.

توفر لوحة التحكم نظرة عامة على الشؤون المالية لشركتك، بما في ذلك النفقات والدخل والأصول والخصوم، تتضمن أيضًا معلومات حول عدد الفواتير المرسلة والفواتير غير المدفوعة والفواتير المتأخرة والمزيد.

سيسمح لك النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي علامة تبويب معينة بإنشاء فاتورة جديدة أو رسوم متنوعة أو إشعار دائن، يمكنك أيضًا عرض قوائم الفواتير والمدفوعات بالانتقال إلى علامة التبويب “عرض”. سيسمح لك برنامج أودو المحاسبي أيضًا بإنشاء فواتير وإشعارات دائنة ثم تحميلها على النظام الأساسي.

يمكنك إعداد إشعارات لنفسك أو لمستخدمين محددين ، حتى لا يفوتك أي شيء مهم.

لماذا أوامر الشبكة في برمجة الأودو؟

بعدما تعرفنا معًا على أهمية ومميزات برنامج أودو المحاسبي، أصبحت على دراية الآن بالفوائد التي يقدمها لمجال عملك، فإذا كنت ترغب في إنشاء النموذج الخاص بك، فما عليك سوى التواصل مع مؤسسة أوامر الشبكة، لكي يقوم نخبة من أفضل مطوري نظام الأودو بمساعدتك في تهيئة النظام بالطريقة التي تناسبك.

5/5 - (4 votes)

مقالات ذات صلة

error: المحتوي محمي من النسخ...