ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟
ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟

تتعدد طرق التسويق الالكتروني وقنوات التسويق وجميعها مهمة للوصول السريع للجمهور المستهدف ولكن هل تعلم ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

في هذا المقال سنقدم لك الشرح الوافي عن إجابة سؤال ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ مع العلم أن مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات من الشركات المتخصصة في التسويق الالكتروني عبر الهاتف في السعودية والوطن العربي .

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟

التسويق عبر الهاتف هو استراتيجية تسويقية تهدف إلى الوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال هاتف محمول ، بهدف الترويج لمنتج أو خدمة معينة.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التواصل مع عملائك عبر الهاتف مثل:

  • مكالمات هاتفية.
  • الرسائل النصية (SMS).
  • مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك – انستجرام – يوتيوب).
  • بريد الكتروني.
  • تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة.
  • مواقع الويب (مدونة – متجر).
  • الإعلانات المدفوعة بجميع أنواعها.

وغيرها من طرق الاتصال المختلفة التي جعلت التسويق عبر الهاتف أكثر أهمية من طرق التسويق التقليدية ، مثل الإعلانات التلفزيونية والمطبوعة ، وحتى أكثر أهمية من التسويق الموجه للجمهور من خلال أجهزة سطح المكتب.

المزيد:

الدليل الشامل إلى التسويق عبر الجوال

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ سنعرض لك أهم خصائص التسويق عبر الهاتف ، والتي ستجعلك تتعمق في ماهية التسويق عبر الهاتف ، وما الفرق بينه وبين استراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة.

أهم شيء يميز التسويق عبر الهاتف المحمول هو أنه يعتمد بشكل كبير على الموقع الجغرافي.

لذا مهما كانت الطريقة التي تعتمد عليها في التسويق أو التواصل مع عملائك ، فستعتمد دائمًا على موقع جغرافي محدد.

سواء كنت تعتمد على تطبيق أو إعلانات معينة … يمكنك دائمًا التأكد من أن رسالتك ستصل إلى العملاء في الأماكن التي تريدها ، وهذا يجعل التسويق عبر الهاتف أكثر فعالية من غيره.

كل شيء على الهاتف سهل وبسيط ، جرب التسوق لنفسك على أي موقع إلكتروني مشهور مرة واحدة على سطح المكتب ومرة ​​واحدة عبر الهاتف.

ستجد أن التجربة عبر الهاتف أبسط وأسهل بكثير ، صحيح أن سطح المكتب يمكن أن يمنحك المزيد من الإمكانيات والخيارات ، لكن الناس يميلون إلى البحث عن البساطة والسهولة.

يبحث الناس دائمًا عن الراحة ، أو ما يُعرف في عالم التسويق الإلكتروني باسم (الراحة) ، الذين يريدون بذل جهد إضافي للحصول على ما يريدون.

على سبيل المثال ، بدلاً من الذهاب إلى المطعم بنفسك ، فأنت تريد وصول الطعام إلى منزلك بنقرة زر واحدة ، ويمكنك شراء ما تريد من المنتجات والخدمات أثناء تواجدك في مكانهم.

يتم توفير كل هذا عن طريق الهاتف. كل ما تحتاجه هو أن تضع يديك في جيبك ، ثم أحضر هاتفك واطلبه. الطريف في الأمر أن الناس يحبون الراحة ويعتمدون على الهاتف ، ولهذا السبب يعاني الكثير من الكسل.

مميزات التسويق عن طريق الهاتف

القدرة على جمع وتحليل البيانات لا تتعلق هذه الميزة فقط بالتسويق عبر الهاتف ، ولكن ما يجعل التسويق عبر الهاتف مميزًا هو مقدار المعلومات التي يمكنه جمعها عن المستخدمين.

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ معظم الخدمات التي يثق بها مستخدمو الهاتف ، مثل: خدمات جوجل المختلفة مثل (بحث – خرائط – بريد جيميل). خدمات فيسبوك مثل (Facebook – Instagram – WhatsApp – Messenger). تطبيقات التجارة الإلكترونية.

اجمع قدرًا كبيرًا من البيانات حول المستخدمين ، مثل:

  • أفضل الأوقات للتواجد هناك.
  • المحتوى المفضل.
  • المعلومات التي تبحث عنها.
  • المنتجات التي ترغب في شرائها.
  • دراسة سلوك المستهلك لكل مستخدم.

توفر كل هذه المعلومات والمزيد للمسوقين العديد من الاحتمالات لتحديد واستهداف أفضل جمهور بناءً على نوع المنتج نفسه ، ومعظم هذه الخدمات تشارك قدرًا كبيرًا من هذه المعلومات مع المسوقين.

هذا بالإضافة إلى القدرة على اختبار استراتيجيات التسويق المختلفة وتجربتها بسهولة ، وكلها تجعل التسويق عبر الهاتف أفضل من غيره من حيث جمع البيانات وتحليلها.

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ وخصائصه

واحدة من أهم خصائص التسويق عن طريق الهاتف هي السهولة التي يمكن للعملاء الاتصال بك من خلالها ، بنقرة زر واحدة ، يمكن للعميل الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بك.

أو يمكنك إرسال رسائل إليك من خلال تطبيقات المراسلة المختلفة مثل WhatsApp و Messenger دون أي جهد إضافي ودون الحاجة إلى مغادرة صفحة موقع الويب الخاص بك.

سهولة الاتصال تعني السرعة ، وتعني أيضًا سهولة إقناع العميل ، على سبيل المثال تخيل أن العميل يزور صفحة منتج يعجبه في متجرك عبر الإنترنت من خلال هاتفه ولديه استعلام محدد. ثم وجد علامة الاتصال في أعلى الصفحة وقرر الاتصال بخدمة المبيعات مباشرة .

ألا تعتقد أن هذه البساطة وسهولة الاتصال ستجلب لك المزيد من العملاء ؟! هذه هي القوة الحقيقية للتسويق عبر الهاتف ، سرعة وسهولة الاتصال التي تجعلك تتعامل مع العميل في جميع مراحل شرائه.

أهم شيء لأي مسوق أو رائد أعمال هو التكلفة ، وهذا هو السبب في أن التسويق عبر الهاتف هو أحد أفضل الخيارات للمسوقين ، حيث يمكنك البدء بأقل تكلفة ممكنة.

في كثير من الحالات ، يمكنك البدء مجانًا ، فما تكلفة إنشاء حساب على Facebook أو Instagram ثم البدء في نشر بعض الصور ومقاطع الفيديو؟

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ لا يعتمد التسويق الهاتفي فقط على تطوير تطبيقات الهاتف المحمول للمبيعات المباشرة ، الأمر الذي قد يتطلب ميزانية عالية إلى حد ما ، فهناك العديد من أنواع التسويق عبر الهاتف  والتي تتكيف مع جميع أنواع الميزانيات والمناطق. أعتقد أنك الآن تدرك تمامًا ماهية التسويق عبر الهاتف المحمول وأهم الميزات التي جعلت منه مكانًا مهمًا .

التسويق عبر الهاتف mobile marketing

صحيح أننا نتحدث عن اعتماد عامة السكان من جميع الأعمار على الهواتف المحمولة في حياتهم اليومية ، الأمر الذي جعل المسوقين يتجهون إلى التسويق عبر الهاتف على وجه الخصوص ، لكن الصورة أوسع من ذلك حيث :

  • ما يقرب من 80٪ من مستخدمي الإنترنت يمتلكون هاتفًا ذكيًا.
  • ما يقرب من 40٪ من متوسط ​​المعاملات المالية التي تتم عبر الإنترنت تتم عبر الهاتف.
  • من المتوقع أن يتجاوز حجم الإنفاق على مقاطع الفيديو الترويجية المخصصة للهواتف هذا العام علامة 13 مليار دولار.
  • يواصل ما يقرب من 90٪ من مشتري الهواتف التعامل مع نفس العلامة التجارية إذا كانت تجربة شراء الهاتف جيدة.

هذه الإحصائيات وحدها توضح مدى اعتماد الناس على هواتفهم في عمليات الشراء المختلفة ، وهذه الأرقام في تزايد مستمر ، خاصة في الوطن العربي. كل يوم هناك تطبيقات جديدة وخيارات تسوق عبر الإنترنت من خلال الهواتف ، حتى بدون وجود حساب مصرفي.

أنواع التسويق عن طريق الهاتف

هناك العديد من أشكال التسويق عبر الهاتف التي يمكنك الاعتماد عليها ، وسأوضح لك في هذا الجزء أهمها وكيف يمكنك استخدامها مع جميع الأدوات التي قد تحتاجها.

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ أول شكل من أشكال التسويق عبر الهاتف هو أن يكون لديك موقع ويب (مدونة – متجر – أداة) يعمل جيدًا على الهواتف …

  أي موقع تزوره بشكل متكرر ستلاحظ دائمًا أن معظم المواقع الجيدة تعدل تخطيطها وصورها والكلمات المستخدمة بين أجهزة سطح المكتب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. هذا هو سبب ظهور مصطلح (تصميم مستجيب) أو تصميم سريع الاستجابة ، والذي يتغير ويتكيف وفقًا لحجم الجهاز الذي يتعامل معه.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ النوع الثاني من التسويق عبر الهاتف هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ، وأعتقد أنه لا داعي للتأكيد على أهمية الوثوق بمواقع التواصل الاجتماعي.

فيديو محكم ينتشر كالنار في الهشيم على مواقع التواصل ويجلب لك ارباحا ضخمة ، ومواقع التواصل متوفرة ومجانية ومعظم سكان الوطن العربي يعتمدون عليها.

هناك عدة أنواع من الرسائل الهاتفية مثل:

  • رسائل نصية قصيرة SMS.
  • حزم رسائل الوسائط المتعددة كرسائل Telegram أو WhatsApp.
  • الإشعارات التلقائية ، مثل الإشعارات التي يرسلها Google أو YouTube إلى هاتفك.

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ يُعد مُحسّنات محرّكات البحث المحلية أحد أهم أشكال التسويق عبر الهاتف التي يثق بها المستخدمون.

حيث يستخدم الأشخاص خرائط Google ويبحثون عن مواقع الخدمة عبر هواتفهم. عندما يبحث شخص ما عن مطعم أو شركة محاماة أو خدمة صيانة قريبة ويرى النتائج على Google ، فسيختار النتيجة الأولى ، وهذه هي مُحسّنات محرّكات البحث المحلية.

الهدف هنا هو جعل الخدمة التي تقدمها في صدارة نتائج البحث المحلية ، والتي يتم الوثوق بها بشكل متزايد كل يوم في العالم العربي ، وما يجعل هذه القناة التسويقية فريدة من نوعها هو أنها مجانية تمامًا.

التسويق من خلال تطبيقات الهاتف

ما هو التسويق عن طريق الهاتف؟ يرغب العديد من الشركات ومقدمي الخدمات في امتلاك تطبيق إلكتروني احترافي للتواصل مع العملاء ، حيث أن هذا هو الاتجاه الذي يسلكه العالم حاليًا.

لقد بدأت بشركات كبيرة نسبيًا ، يوجد حاليًا تطبيق للمطاعم الشهيرة مثل كنتاكي وماكدونالدز وغيرها ، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات للمحامين والأطباء وغيرهم.

بالطبع هناك أشكال أخرى للتسويق عبر الهاتف ، مثل الإعلانات المتنوعة ، لكنني أعتقد أنها قنوات تسويقية معروفة جيدًا .

ما عليك سوى معرفة المستخدمين الذين تستهدفهم. ثم اختر المنصات التي تريد الوثوق بها .

استراتيجية التسويق عن طريق الهاتف

لبدء حياتك المهنية في التسويق عبر الهاتف ، يجب عليك وضع استراتيجية تسويق تتبعها لتحقيق النتائج التي تريدها لنفسك أو لشركتك.

  • كيفية تحديد هدف التسويق بشكل صحيح وعملي.
  • كيف تجد جمهورك وتعرف مشاكلهم واحتياجاتهم لتكون قادرًا على معالجتها.
  • كيفية تقسيم الجمهور بناءً على معايير محددة واستنادًا إلى رحلة الشراء التي يمر بها كل شخص.
  • كيفية تحديد قنوات التسويق التي تثق بها.
  • كيفية جمع البيانات وتحليل النتائج.
  • كيف تحدد ميزانية تسويق لنفسك؟

كل هذا سيجعلك تستغل التسويق عبر الهاتف بشكل أفضل ، لأن كل مجال أو صناعة مختلفة عن الآخرين ، وهناك أولويات يجب أن تحددها لنفسك أو لشركتك.

أيضًا يعتبر عامل الميزانية حاسمًا في هذا الأمر ، لذا حاول النظر بعناية في الموارد التي لديك ، سواء كانت مادية أو بشرية ، ثم كيفية استثمارها بشكل صحيح.

أهم شيء عند تطوير إستراتيجية التسويق عبر الهاتف الخاصة بك هو التأكد من أنك تستفيد من جميع الشبكات الاجتماعية الممكنة ، وتوفير محتوى مناسب للجوال ، وتوفير تجربة مستخدم رائعة.

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...