ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟

5/5 - (1 vote)
ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟
ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟, عناصر الإقناع, طرق الإقناع في علم النفس, استراتيجيات الإقناع, أهمية الإقناع, مهارات الإقناع ppt

هل تعرف ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟ قبل التحدث عن هذه المهارات من الضروري التحدث أنها من أهم المهارات التي يكون لها الحاجة في العديد من المجالات مثل المبيعات والتسويق وعلاقات الأعمال وغيرها من المجالات، ونظرًا لأهميتها سوف نقدم هذه المقالة للتحدث عن تعريف هذه المهارات وأهميتها ومبادئها، فتابعوا معنا هذه المقالة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي
اوامر الشبكة لتقنية المعلومات

ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟

تعني مهارات الإقناع ببساطة القدرة على بذل جهود مقصودة وناجحة في التأثير على شخص ما إما من خلال التواصل الكتابي أو اللفظي، ببساطة تشير مهارات الإقناع إلى مهارة تغيير أو التأثير على سلوكيات أو معتقدات أو مواقف شخص أو مجموعة تجاه فكرة أو شخص أو حدث آخر.

عادة ما ينطوي فن الإقناع على التفكير المنطقي ومشاركة المشاعر ونقل المعلومات بذكاء.

تخيل أنك تحاول إقناع صديق بمشاهدة سلسلة الويب التي شاهدتها مؤخرًا، ستحاول تسليط الضوء على أكثر النقاط إثارة التي قمت بالحصول عليها من العرض وتأثيرها عليك أو الطريقة التي جعلتك تشعر بها.

هذا مثال كلاسيكي على الإقناع حيث يحاول الناس حث الآخرين على تطوير اهتمامات مماثلة، تخيل الآن أخذ فن الإقناع هذا واستخدامه بفعالية للتأثير على زملائك في العمل.

لن يساعدك فقط على التحمس للأفكار المتشابهة؛ سيساعدك أيضًا على تحفيز بعضكما البعض لتحقيق أهداف مشتركة، هذه هي قوة الإقناع.

ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟ من حيث الأهمية

تعد القدرة على إقناع الآخرين والتأثير عليهم مهارة إدارية مهمة.

الإدارة هي “تحقيق الأشياء من خلال أشخاص آخرين”، وبالتالي فإن القدرة على إقناع الآخرين والتأثير عليهم هي مهارة مهمة للقادة والمديرين.

في ثقافتنا الأكثر استرخاءًا، يستجيب الناس للتأثير بشكل أفضل من النظام القديم لإصدار الأوامر، الشخص الذي لديه مهارات فعالة في هذا المجال لديه مهارة قيمة ستساعده على التقدم في حياته المهنية.

القدرة على التأثير على الناس لإنجاز الأشياء هي في الواقع مهارة حياتية أيضًا، حيث نحتاج كل يوم إلى إقناع الأطفال بالذهاب إلى المدرسة، والزملاء لتزويدنا ببعض المعلومات، والعملاء للقيام بتسوق منتجاتنا.

يمكننا تعريف ماهي مهارات الإقناع والتأثير بأنها القدرة على إقناع الآخرين بالقيام بالإجراء الذي تريدهم أن يفعلوه، من الناحية المثالية دون أن تدرك أنك قد أثرت عليهم، وبالتأكيد دون استخدام التلاعب أو الإكراه أو الإزعاج!

الهدف هو إقناعهم برغبة ما تريدها.

من يحتاج لإجابة ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟؟

سيستفيد الجميع تقريبًا من صقل هذه المهارات، حيث أنها كفاءة ستظهر في العديد من التوصيفات الوظيفية، في الواقع، ستؤثر المهارة في حد ذاتها على المقابلة ونتائجها، إذ أنك تحتاج إلى إقناعهم بأنك أفضل شخص لهذا المنصب.

المهارات مهمة بشكل خاص في الأدوار مثل المبيعات والتسويق والشراء، وللأشخاص الذين يعملون في أدوار مثل المحامين الذين يظهرون في قاعة المحكمة وعليهم إقناع القاضي وهيئة المحلفين والتأثير عليهم.

إذا طُلب منك إثبات ماهي مهارات الإقناع التي تمتلكها في مقابلة، فيمكنك استخدام المراجع الحياتية، مثل جمع الأموال لجمعية خيرية، وبيع التذاكر لحفلات الكورس المحلية الخاصة بك، والحفاظ على نظام أطفالك! أو ربما إقناع المالك بالدفع مقابل تجديد شقتك على أساس أنه سيكون من الأسهل السماح لها في المرة القادمة.

كيف تقنع الآخرين بقبول أفكارك؟

من خلال استخدام أهم النقاط في اجابة سؤال ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟

تخيل أن لديك اجتماعًا مع الإدارة العليا، الذين تريد التأثير عليهم لقبول فكرتك واقتراحك، تحتاج إلى التخطيط للاجتماع بنفس الطريقة التي تخطط بها للتفاوض أو اجتماع المبيعات.

قبل الاجتماع، سوف تحتاج إلى النظر في رغباتهم واحتياجاتهم، وبناء حجة توضح بشكل منطقي كيف يلبي اقتراحك هذه الاحتياجات. اشرح الفوائد (وليس الميزات) ثم ناقش قضيتك باقتناع.

  • تذكر أن تثني عليهم وعلى شركتهم وأفكارهم وأدائهم.
  • اعترف بنجاحهم.
  • لا تناقضهم صراحة، قل “هذا صحيح، لكن”.
  • اعكس لغة جسدهم.
  • استخدم أسمائهم.

ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟ وما الدي تحتاجه منها قم بتحديد وبناء النقاط المشتركة، وقدّم حجة منطقية، وادعم نقاطك بأمثلة، احصل على نقاطك بثقة، باستخدام لغة إيجابية ولغة الجسد.

تعامل مع الاعتراضات بعناية ودقة، تذكر أن الاعتراض فرصة للبيع، إذا تغلبت على الاعتراضات بشكل مقنع، فستكسب المؤيدين. تذكر أن الناس لن يهتموا بإثارة اعتراضات إذا لم يكونوا مهتمين وعلى الأقل يفكرون في اقتراحك.

شركة تسويق الكتروني

ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟ المبادئ الـ ٦

حدد روبرت سيالديني المبادئ الستة للتأثير ونشرها في كتابه “التأثير: سيكولوجية الإقناع”. في عام 1984.

المبادئ هي: المعاملة بالمثل، والالتزام، والدليل الاجتماعي، والإعجاب، والسلطة، والندرة.

بعد التعرف على ماهي مهارات الإقناع يجب استخدام هذه المبادئ بصدق وأمانة وعدم التلاعب أو الخداع.

دعونا نلقي نظرة على كل واحدة من هذه المهارات، وكيف يمكنك استخدامها في السيناريو الذي تناقشه للحصول على فكرة مقبولة من قبل الإدارة العليا.

1. المعاملة بالمثل

يشعر الناس بأنهم ملزمون برد الجميل، لذا إذا كنت قد ساعدت زميلًا، فقد يشعر بأنه ملزم بدعم اقتراحك.

يمكنك تحديد شخص تقدر دعمه، وتقديم بعض الخدمات له، أو قد تكون في وضع يسمح لك بتذكير الآخرين بالمزايا التي قدمتها لهم بالفعل

2. الالتزام والاتساق

بعد التعرف على ماهي مهارات الإقناع نود أن نكون متسقين، لذلك من المحتمل أن يستمر الزميل الذي كان مهتمًا بمقترحك في البداية في دعمه أثناء تطوير الفكرة.

حاول الحصول على التزام الأشخاص و “الشراء” مبكرًا، من خلال إشراكهم في تطوير الفكرة.

3. الدليل الاجتماعي

أو “سلوك القطيع”، سيذهب الناس إلى متجر مزدحم، لكن من غير المرجح أن يذهبوا إلى متجر فارغ، إذا كان شخص ما يدعم فكرتك، فسيتبعه الآخرون.

اعمل بجد للحصول على “شراء” من المؤثرين الآخرين في مؤسستك.

4. الإعجاب من أهم مبادي ” ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟ “

من المرجح أن نتأثر بالأشخاص الذين نحبهم، أو المتشابهين في العمر أو العرق أو الخلفية، لأننا نتواصل معهم ونميل إلى الثقة بهم.

بناء الثقة والدعم بمرور الوقت مع صانعي القرار.

5. السلطة

تعودنا على اتباع قيادة الناس في مناصب السلطة.

قم ببناء الدعم من كبار الشخصيات والمؤثرين المعروفين، حتى لو لم يكونوا من صانعي القرار لمشروعك.

6. الندرة من أهم نقاط الاجابة على ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟

تكون الأشياء أكثر جاذبية عندما تكون نادرة أو يكون هناك ضغط زمني لشرائها بسعر مخفض، يمكنك استخدام الاستعجال أو ضغط العواقب إذا لم يتم قبول فكرتك.

لماذا قد نفشل في الإقناع؟

كثير منّا يصاب بالفشل في عمليّة فن الإقناع والتأثير على الآخرين.

كثير منا لا يدرك ماهي مهارات الإقناع وأنّها فن ومهارة لابدّ لك من بذل الجهد في تعلّمها والتدرب عليها.

هناك من يمتلك فن الإقناع والتأثير على الطرف الآخر بالفطرة الطبيعية.

إلاّ أنّ هناك على الجانب الآخر أناس بحاجة للعمل بجدّ ومهارة من أجل تحقيق فن اكتسابها. فإنّ عدم امتلاك الشخص لمهارات الإقناع قد يؤدي لاتباع أساليب غير مرجوة الهدف منها تغيير وجهات نظر الطرف الأخر منها:

  • استخدام أسلوب الترهيب والتخويف، فهذه أساليب غير مقنعة وغير فعالة والأبحاث العالمية تؤكد أنها لا تؤدي إلى نتائج مرضية.
  • الالحاح لإتمام أمر معين وهذا أمر خاطئ للغاية.
  • التحدث لفترات طويلة لإقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك دون ترك فرصة للاستماع إليه.
  • إساءة فهم الطرف الآخر مما قد يعطي له ملاحظات بالخطأ.

اجابة سؤال ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟ كانت من..

مؤسسة أوامر الشبكة

والآن هل عرفت ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟ تؤمن مؤسسة أوامر الشبكة بأهمية هذه المهارات وضرورة استخدامها في الكثير من الأوقات لإجراء المهام والانتهاء من الصفقات الضرورية، لهذا قامت بتقديم هذه المقالة ونتمنى أن تكون قد حازت على اعجابكم وحققت المرغوب منها

تعلم من جوجل أساسيات التسويق والاقناع

ان كان لديك نقاط إضافية حول إجابة سؤال ماهي مهارات الإقناع وكيفية التأثير على الأخرين؟ شاركنا بها في التعليقات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...