ماهي ريادة الاعمال

ماهي ريادة الاعمال
ماهي ريادة الاعمال

ماهي ريادة الاعمال ؟ هي عملية تصميم أو سعي وراء حلم وتحقيقه على أكمل وجهه.

فقد اتجه الكثير من الشباب إلى ريادة الاعمال لأنها تقضي على البطالة وقلة الرواتب، وأيضًا لتحقيق أحلامهم وطموحهم وإثبات الذات في شتى المجالات، ونظًرا لأهميتها، سوف نتحدث في هذه المقالة عن أهم الأمور المتعلقة بريادة الأعمال بداية من تعريفها، وأهم مميزاتها وخصائصها.

ماهي ريادة الاعمال ؟

ريادة الاعمال هي عملية إنشاء عمل جديد وإطلاقه وبدء تشغيله بعد أن كان مجرد فكرة قام رائد الاعمال بدراستها ورعايتها وتطويرها لتصبح حقيقة وواقع.

فتنفيذ أي فكرة ليس بأمر صعب لأنها تحتاج لتحمل مخاطر كثيرة واحتمالية الخسارة أو الفشل، فكل هذه المخاطر يتحملها رواد الأعمال.

ريادة الأعمال هي إنشاء شركة وتطويرها ، أو تقديم شيء جديد إلى السوق ، أو تنظيم وسائل الإنتاج بشكل أفضل.

في الأساس ، ريادة الأعمال هي نشاط إنشاء شركة أو مؤسسة ، مع المخاطرة المالية على أمل الربح. 

ريادة الأعمال تشير إلى نهج تطوير وإدارة مشروع تجاري من أجل جني الأرباح من خلال اتخاذ العديد من المخاطر المالية في عالم الشركات.

عند الحديث عن ماهي ريادة الاعمال نقول أنها القدرة والاستعداد لتأسيس وتطوير وتنظيم وإدارة مؤسسة مع أي من مخاطرها لتحقيق الربح.

ريادة الأعمال هي عملية إنشاء شركة أو أعمال تجارية أثناء بناء مخاطرها وتوسيع نطاقها وإدارتها لتحقيق الربح.

العلاقة بين ريادة الأعمال والابتكار

غالبًا ما يُنظر إلى رواد الأعمال على أنهم مبتكرون أو حتى رواد في الصناعات الجديدة. في بعض الأحيان ، لا يكون الابتكار تقنية جديدة ، مثل السيارة المستقلة ، ولكنه تطبيق أو عملية جديدة. تعد أمازون الآن واحدة من أكبر الشركات في العالم ، لكنها بدأت ببساطة ببيع الكتب عبر الإنترنت بدلاً من بيعها في المتاجر التقليدية.

 

عند تعريف ماهي ريادة الاعمال يجب أن نذكر مثال، فقد أحدثت أوبر اضطرابًا في صناعة سيارات الأجرة ليس من خلال إطلاق أسطول من سيارات الأجرة ولكن من خلال تطوير تطبيق لاستدعاء سيارات الأجرة. بالإضافة إلى الابتكارات الجريئة والمدمرة ، يبتكر رواد الأعمال الناجحون من خلال السعي لتحسين العمليات باستمرار أو تقليل التكاليف أو تحسين المنتجات. يرتبط رواد الأعمال بالابتكار لأن الابتكار يمنح شركة المؤسس ميزة تنافسية ويوفر لأصحاب المشاريع متنفسًا لإبداعهم.

أنواع ريادة الأعمال

عندما تريد بدء نشاط تجاري، يجب عليك أولاً تحديد نوع رائد الأعمال الذي ستصبح عليه، سيرشدك هذا النهج إلى تحديد أهدافك وتخطيط هيكل شركتك.

أنا هنا أناقش الأنواع الخمسة لريادة الأعمال ؛

ماهي ريادة الاعمال في المشاريع الاجتماعية

يركز العمل المسؤول اجتماعيًا على حل المضاعفات الاجتماعية، مثل الوصول إلى الغذاء والثروة والتعليم. أهداف هذه الشركات هي جعل العالم أفضل (على الرغم من أن الهدف النهائي لمعظم الشركات هو كسب المال). تنتج هذه الشركات منتجات وخدمات لتحقيق هذه الأهداف الطموحة. في بعض الأحيان يحدد هذا النموذج منظمة غير ربحية أيضًا.

مثال: “فيكرام سولار” ، إحدى أكبر شركات الطاقة الشمسية التي توفر وحدات الألواح الشمسية أحادية وثنائية الوجه ، تخدم أكثر من ست قارات.

ريادة الأعمال الابتكارية

عند الحديث عن ماهي ريادة الاعمال الابتكارية فهي تركز على الاختراعات والأفكار الجديدة ، والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى أعمال تجارية. تهدف هذه الشركات إلى تغيير الطريقة التي يعيش بها الناس وتسعى إلى إبراز المنتجات والخدمات ، والاهتمام بشيء لم تفعله الشركات الأخرى.

مثال: Google LLC (منذ عام 1996) هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تهدف إلى تنظيم المعلومات حول العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع.

ريادة الأعمال الكبيرة

أحد العيوب المهمة للشركة عندما تنمو بشكل أكبر هو أنها تتحرك بشكل عرضي. نتيجة لذلك ، تحاول الشركات الكبرى في كثير من الأحيان إطلاق ريادة الأعمال من خلال اللحاق بشركة أصغر وإضافة الابتكار إلى عملية الاستحواذ الجديدة.

قد تخدم الشركة الأكبر دورات حياة محدودة للمنتج أو الخدمة ولديها متخصصون مدربون لتولي زمام المشاريع الجديدة. غالبًا ما تفعل شركات التكنولوجيا الضخمة مثل Google و Microsoft ذلك من خلال الحصول على مطور صغير بتقنية ميمونة كجزء من هدفها طويل الأجل.

مثال على ماهي ريادة الاعمال : بعد أن ظلت شريكًا لسنوات عديدة، اشترت ديزني أخيرًا استوديو Pixar للرسوم المتحركة في عام 2006.

ريادة الأعمال الصغيرة

في حالة ريادة الأعمال التجارية الصغيرة ، غالبًا ما يكون الابتكار أكثر منطقية ويعتمد على تنوع جديد في المنتجات والخدمات المتاحة حاليًا. بينما يتم استخدام الأرباح لمساعدة عائلة الشركة بدلاً من توسيع الأعمال التجارية. عادة ما تتكون هذه الشركات من الأصدقاء وأفراد الأسرة.

مثال: المطاعم المحلية ومحلات البقالة والمنظفات الجافة والمخابز والمتاجر الصغيرة هي أمثلة جيدة.

ماهي ريادة الاعمال القابلة للتطوير؟

يؤسس هذا النوع من رواد الأعمال المبتدئين شركة تدرك أن رؤيتهم يمكن أن تغير العالم. إنها تجذب المستثمرين الذين يفهمون ويدعمون الأشخاص الذين يفكرون خارج الصندوق. يركز التحليل على نماذج الأعمال والتجريبية القابلة للتطوير ، بحيث يتم تعيين أفضل وأذكى الموظفين. إنهم يتوقعون المزيد من رأس المال الاستثماري لتزويد مشروعهم بالوقود ودعمه.

مثال:  ظهرت أوبر كفكرة لإحداث ثورة في أعمال سيارات الأجرة ، وبعد جلب الاستثمار ، انفجرت الشركة واستحوذت على حصة سوقية ضخمة في فترة قصيرة جدًا.

ما الفرق بين ريادة الاعمال وإدارة الاعمال ؟

يعتقد الكثير أن ريادة الاعمال هي إدارة الاعمال وهذا للتشابه بين الكلمتين ولكن هما مختلفان جدًا لأن ريادة الاعمال معناها Entrepreneurship أما إدارة الاعمال معناها Business Administration بالإنجليزية.

فإدارة الأعمال تعنى بداية العمل من عملية الرقابة والناحية الإشرافية مثل الحسابات وإدارة المشروعات والتسويق واتخاذ القرارات.

أما عند تعريف ماهي ريادة الاعمال فهي رؤية العمل ورسم التفاصيل له وكيفية البداية، قد تتطابق المهارات بين المجالين ولكن تختلف بعض الشيء في الفنيات.

فلا يوجد شرط أساسي أن يكون رائد الأعمال متخصص في الشئون القانونية أو المحاسبة، كما ليس ضروري أن يكون المحاسب والمسوق متفقان على نفس الرؤية للعمل، ولكن الأفضل أن يسعى كل طرف لتقديم فكرة إبداعية ومبدئية للعمل ويتناقشوا فيها ويختاروا الأنسب.

ما الفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال؟

رجل الأعمال هو ما يقوم بوضع قدميه في السوق بطرح المنتجات الخاصة به أو الخدمات التي يقدمها ويعنى بالإنجليزية Businessman .

أما رائد الأعمال فقد يصنع أو يبتكر منتج جديد ويعنى بالإنجليزية Entrepreneur

العلاقة بين الاقتصاد وريادة الاعمال

ماهي ريادة الاعمال ؟ يعتبر رواد الاعمال في الاقتصاد أصول وطنية ثابتة تحقق القيمة ويلزم الاحتفاظ بها ورعايتها وتحفيزها لأنهم يستطيعون تغير حياتنا وأعمالنا وتستطيع ابتكاراتهم تغيير حياتنا وتحقق الكثير من الربح والقضاء على البطالة.

ومن أهم الفوائد التي تحققها ريادة الاعمال للاقتصاد:

تعزيز نمو الاقتصاد

تستطيع ريادة الاعمال توفير منتجات وخدمات جديدة تقوم بعمل تأثير الشلال أي تقوم على تحفز الأعمال أو القطاعات مما يعزز من النمو الاقتصادي.

مثال على ذلك بعد ابتكار قطاع تكنولوجيا المعلومات وتوسعه زاد معه انتعاش قطاع مراكز الاتصالات لخدمة العملاء وأيضًا شركات صيانة الشبكات ومزودي الأجهزة الإلكترونية.

وأيضًا استفادت منه قطاعات أخرى مثل قطاع المؤسسات التعليمية والتدريبية حيث استثمرت هذا في منصات التعلم الإلكتروني، وهذا عمل على زيادة فرص العمل وتوفير فرص التعلم للجميع وتحسنه وتوفير نفقات المواصلات والحفاظ على الوقت.

زيادة الدخل القومي عن طريق معرفة ماهي ريادة الاعمال

المشروعات التي تقوم بها ريادة الاعمال توفر أرباح طائلة لأنها تضيف منتجات جديدة ومُحسنة مما يعمل على زيادة الأرباح وزيادة فرص العمل ويحقق عوائد مرتفعة للدخل القومي وهذا عن طريق زيادة الضرائب والإنفاق الحكومي.

رواد الاعمال يغيرون المجتمع

يقوم رواد الأعمال بكسر حاجز العادات وتقديم خدمات ومنتجات جديدة، مما يُحدث طفرة في الحياة وانتعاش الاقتصاد والقضاء على البطالة.

مثال على ذلك عند عمل مضخة آلية لاستخراج المياه من الأرض في المناطق التي تعانى من قلة الماء وبدأت الحياة تتوقف فيها، فالبتأكيد هذا الابتكار يعيد لهم الحياة.

والتركيزعلى العمل وزيادة في الإنتاج وزيادة في الربح وبالتالي يزيد من النمو الاقتصادي للفرد وللمجتمع.

تطوير المجتمع

يسعى رواد الاعمال لتمويل المشروعات الأخرى والمشروعات المجتمعية التي توفر الدعم للأعمال الخيرية وهذا لتحقيق النجاح وتطوير المجتمع.

مثلما قام بيل جيتس بتمويل التعليم والصحة لتطويرهما.

ماهي ريادة الاعمال ودور الحكومة فيها

بدون دور الحكومة التنظيمي والفعال لا يستطيع رواد الاعمال انجاز عملهم وتقديم المطلوب منهم على أكمل وجه، وهذا لأنها تدعمهم وتقدم لهم التسهيلات والضوابط في توفير بيئة صالحة لنجاح المشروعات الصغيرة.

ومن أهم أدوار الحكومة:

  • وضع القوانين التي تحمي الملكية الفكرية.
  • سهولة إنشاء الشركات.
  • توفير القروض المخفضة لمن يحتاج.
  • عمل حملات إعلانية تشجع ريادة الاعمال.

ماهي ريادة الاعمال وخصائصها

  • الطموح عند رائد الاعمال التي تقوده إلى إنشاء شركة.
  • الأهداف التي تقوم الشركة لتحقيقها بالأفكار الفريدة والقوية.
  • وضوح رؤية الشركة.
  • الشمولية وقابلية التحديث والتطوير دائمًا.
  • تشجيع الرائد واعطائه الأمل ليدفع الشركة إلى الأمام.
  • تحويل الأفكار إلى حقيقة وواقع ملموس بالإدارة الصحيحة.
  • يضع الرائد أمامه احتمالية وجود خطر ويقوم بوضع خطط لتجنب هذه المخاطر.
  • اكتساب مهارة اقناع الآخرين للانضمام إلى فريق العمل.

أهم الصفات التي يجب أن تتوفر في رائد الاعمال

القيادة: وهي لا تعني التسلط ولكن قيادة وتوجيه عدد كبير من الناس ووجود فكرة وهدف مرتب في عقلك يقوم عليه العمل كي ينفذ على أكمل وجه مع باقي الفريق.

مهارات التواصل من أهم مهارات ماهي ريادة الاعمال : تعلم لغة أو لغتين على الأقل يساعدك في التواصل مع الجميع والإلقاء، وإتقان لغة الجسد ونظرات العين، كل هذا يساعدك في رسم شخصية لك.

الشجاعة: الشجاعة تعني الاستكشاف والتجربة طوال الوقت بالدراسة المتأنية للواقع ولكن دون تهور.

الاستعداد المادي والنفسي للأسوأ: يجب أن تعلم أن الكثير من الأفكار تفشل على أرض الواقع فور تحويلها لمشروعات ربما لتغيير الظروف، فيجب أن تكون مهيأ نفسيًا لذلك ولكن غير متشائم.

التفاوض: التفاوض هو مهارة يجب أن تتقنها لإقناع الشراكة مع المستثمر أو إقناع الكل في الاستثمار بفكرة خاصة بك ومقتنع بها.

مميزات ريادة الاعمال

  • رفع المستوى المادي لرائد الأعمال والعاملين وتنمية الاقتصاد.
  • إعطاء القوى العاملة الشعور بالرضا الوظيفي والثقة من خلال توفير فرص العمل.
  • تحديث الصناعات المحلية باستمرار والتشجيع على زيادة الإنتاج والتصدير إلى الخارج.
  • زيادة مستوى الدخل القومي وهذا يؤدي إلى رفع مستوى النمو الاقتصادي.
  • وجود بيئة تنافسية بين المنظمات الموجودة وتوفير المنتجات بجودة عالية.
  • توفير منتجات وخدمات أكبر للأفراد.
  • خلق أسواق جديدة وحديثة.
  • التقليل من الهجرة لأصحاب الخبرات وتوفير فرص عمل لهم مناسبة لقدراتهم ومستوياتهم.
  • إتاحة الحافز والدعم الكامل لتحقيق الإنجازات
  • الشعور بالمسئولية والاستقلالية التي يبحث عنها الجميع.

في النهاية 

نرجو أن نكون قدمنا لك تعريفًا وافيًا عن ماهي ريادة الاعمال وخصائصها ومميزاتها وأهم الصفات التي يجب أن تتوفر في رائد الأعمال ودور الحكومة الفعال في ريادة الاعمال مما يتيح لرائد الاعمال إنهاء مهامه على أكمل وجهه، كما وضحنا في المقالة العلاقة بين الاقتصاد وريادة الاعمال والفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال.

فكر في إنشاء مشروع خاص بك أو الدخول في شراكة مع أحد رواد الاعمال وتنفيذ جميع النصائح التي قمنا بطرحها لتحقيق أهدافك على أرض الواقع وزيادة دخلك وإتاحة فرص عمل للكثير من الشباب.

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp