في 7 خطوات: كيف اكتب خطة محتوى؟

هل تتساءل كيف اكتب خطة محتوى؟

تعد صياغة وتقديم محتوى رفيع المستوى أمرًا ضروريًا لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية وزيادة حركة المرور والتواصل مع جمهورك المستهدف، كما قال المسوق والمؤلف الشهير سيث جودين ذات مرة، “تسويق المحتوى هو التسويق الوحيد المتبقي”، وهو على حق.

لا يمكن المبالغة في أهمية تسويق المحتوى في هذا العصر الرقمي سريع الخطى، لذا في هذا المقال نقدم لك بالخطوات إجابات على سؤال: كيف اكتب خطة محتوى؟

ما هي خطة المحتوى؟

خطط المحتوى هي مستندات إستراتيجية تحدد الأهداف والجماهير المستهدفة والموضوعات والجداول الزمنية لإنشاء المحتوى ونشره، يساعد هذا الدليل الشامل الشركات والأفراد على إنشاء محتوى يدعم أهدافهم التسويقية الشاملة.

فكر في الأمر باعتباره خريطة طريق موثوقة لنجاح المحتوى. دليل سريع يساعدك على تحديد المحتوى الذي تريد إنشاؤه ومتى تشاركه وأين تنشر الكلمة، مع خطة المحتوى، لن تضيع أبدًا في برية النشر العشوائي مرة أخرى!

ما أهمية أن أعرف كيف اكتب خطة محتوى؟ 

الغرض الأساسي من خطة المحتوى هو تنفيذ إستراتيجية المحتوى الخاصة بك بشكل جيد، حيث يوفر لك تخطيط المحتوى توجيهًا مركّزًا حول ما يجب القيام به ومتى يتم ذلك!

يوفر التنظيم من خلال خطة المحتوى مساحة لكتابة أفضل، وتنسيق أسهل للفريق، وتنفيذ أفضل للإستراتيجية، وبدونها تكون كمن يرمي أشياء على الحائط وتراقب ما سيعلق منها.

كيف اكتب خطة محتوى؟

تطوير خطة محتوى فعالة يشبه الشروع في مغامرة إلى وجهة غريبة، لهذا تحتاج إلى خارطة طريق للنجاح، إليك خطوات بناء خطة محتوى فعالة:

1. تحديد الأهداف

لضمان أنك في الطريق الصحيح، يجب تحديد أهداف محتواك بشكل ذكي، أي محددة وقابلة للقياس والتنفيذ ومتعلقة بمواعيد محددة.

حيث أن كلمة SMART هي اختصار للكلمات الإنجليزية:

  •  Specific
  • Measurable
  • Actionable
  • Relevant
  • Time-bound

على سبيل المثال، يمكن لمدوني اللياقة البدنية تحديد هدفًا ذكيًا مثل زيادة حركة المرور العضوية بنسبة 20% خلال ستة أشهر عن طريق نشر جدول تمارين أسبوعية ونصائح تغذية، مما يمنحهم الغاية ووسيلة لقياس نجاحهم.

2. تحديد الجمهور المستهدف

الخطوة الثانية لمعرفة كيف اكتب خطة محتوى؟ هي تحديد الجمهور الصحيح، استهدف جمهورك المستهدف باستمالة الأفراد المحتملين لتفاعلهم مع محتواك، وذلك بتحديد اهتماماتهم ونقاط ضعفهم ودوافعهم، إضافةً إلى المواضيع والوسائط التي يفضلونها.

لا تتردد في طلب المساعدة لبدء هذه العملية إذا كنت تريد حقًا أن تعرف إجابة سؤال: كيف اكتب خطة محتوى؟ حيث تتوفر لك العديد من الاستراتيجيات لجمع هذه المعلومات، بما في ذلك التفاعل المباشر مع العملاء أو المتابعين عبر البريد الإلكتروني أو المكالمات أو الاستطلاعات المخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحليل بيانات العملاء للحصول على رؤى أكثر دقة؛ ومن خلال فهم من يشكل جمهورك، يمكنك إنشاء محتوى يتحدث إليهم بشكل فعّال.

توفر لك منصات التواصل الاجتماعي بيانات قيمة عن متابعيك، تختلف كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي، لكن معظمها يمنحك إمكانية الوصول إلى المعلومات السكانية لمستخدميك (مثل العمر والجنس).

3. تحديد مقاييس القياس

في هذه الخطوة من خطوات الإجابة على سؤال: كيف اكتب خطة محتوى؟ يجب أن تعرف أن المقاييس تساعدك على تتبع التقدم نحو أهدافك وتقييم نجاح خطة المحتوى الخاصة بك، بدءًا من مقاييس التفاعل مثل الإعجابات والمشاركات والتعليقات إلى مقاييس التحويل مثل العملاء المتوقعين أو المبيعات.

كيف اكتب خطة محتوى؟

4. كيف اكتب خطة محتوى؟ العصف الذهني

يعد إنشاء المحتوى الذي يلقى صدى لدى جمهورك المستهدف أمرًا ضروريًا لجذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك وزيادة التحويلات، للقيام بذلك حدد الموضوعات الأكثر صلة بملف تعريف المشتري الخاص بك، ثم قم بتقسيم كل موضوع إلى أجزاء صغيرة لتسهيل إدارته.

يساعد التعاون بين أعضاء الفريق في توليد أفكار ووجهات نظر جديدة فيما يتعلق بالموضوعات التي من المرجح أن تلقى صدى لدى جمهورك المستهدف، ومن خلال مراعاة احتياجاتهم واهتماماتهم عند مراجعة النتائج، يمكنك ضمان جودة المحتوى الخاص بك.

5. وضع تقويم محتوى content calendar

بمجرد قيامك بجمع كل أفكارك وموضوعاتك وموضوعاتك، بما في ذلك أي شركاء تعاون محتملين، تحتاج إلى خطة لجعلها جميعًا متوافقة معًا بشكل متماسك.

يساعد تقويم المحتوى على تسهيل هذه العملية من خلال إعطائك نظرة عامة على خطة المحتوى بالكامل مرة واحدة، والتخلص من الفوضى والإرهاق المرتبط بإنشاء المحتوى. 

من خلال وجود خطة وجدول زمني وإطار عمل، يمكنك التركيز على إنتاج قطع عالية الجودة تلقى صدى لدى جمهورك المستهدف دون الشعور بالضياع على طول الطريق.

6. كتابة المحتوى نفسه

بعد أن عرفت إجابة: كيف اكتب خطة محتوى؟ حان الآن الوقت لكتابة المحتوى نفسه، فكر جيدًا في أفضل تنسيق للوصول إلى جمهورك، سواء كان ذلك يعني المدونات أو الرسوم البيانية أو المنشورات الاجتماعية.

تذكر أن تقوم بتخصيص الرسالة وفقًا لموقع العميل المحتمل في رحلة المشتري؛ لقد أثبتت المدونات والأبحاث ودراسات الحالة فعاليتها في مراحل مختلفة من الرحلة.

ومن خلال تخصيص الرسائل والتنسيقات التي تلبي احتياجات العملاء في مكان تواجدهم في مسار البيع، يمكنك إنتاج محتوى جذاب ومؤثر يجذب المشاهدين ويحقق النتائج.

يمكنك الارتقاء بالمحتوى الخاص بك إلى المستوى التالي من خلال العمل بشكل وثيق مع فريقك للتأكد من أن الرسالة واضحة تمامًا، والأفكار منطقية، والمحتوى خالي من الأخطاء.

7. الخطوة السابعة جدولة المحتوى:

إذا كانت سياسة التوزيع الخاصة بك تسمح بذلك، من الأفضل تنظيم جدولة المحتوى الخاص بك، ستساعدك هذه الخطوة المسبقة على البقاء منظمًا وتجنب مشكلات التخطيط العشوائي عند إعداد المحتوى.

الجدولة تكون ذات أهمية خاصة للمحتوى الذي يتطلب التوقيت الدقيق، مثل المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو النشرات الإخبارية، وبذلك نكون قد وصلنا إلى الخطوة الأخيرة من خطوات الإجابة على سؤال: كيف اكتب خطة محتوى؟

تتنوع أنواع المحتوى والمنصات المستخدمة، ولذلك تختلف طرق جدولتها بناءً على خصائص كل نوع منها، وإليك بعض القنوات التي تحتوي على ميزات جدولة مدمجة هي:

  • Facebook business
  • Instagram business
  • WordPress
  • Anchor
  • Pinterest business
  • LinkedIn company pages
  • YouTube

نموذج خطة محتوى

لكل جزء من المحتوى، يجب عليك تضمين ما يلي على الأقل:

  • عنوان
  • التنسيق (على سبيل المثال، فيديو مدته 30 ثانية، أو مقال مدونة، أو كتاب إلكتروني، وما إلى ذلك)
  • الشخص المسؤول
  • تاريخ النشر
  • حالة
  • صورة أو ملف فيديو
  • علامات التصنيف/ هاشتاج

خاتمة:

يجب أن تكون خطة المحتوى منظمة ودقيقة وسهلة الاستخدام،  تحتوي هذه الخطة على معلومات شاملة حول كل مشروع في الحملة، بما في ذلك التنسيق، والأهداف، والجدول الزمني للنشر، ويجب أن توفر البيانات الكافية لتخطيط العمل بدقة، دون أن تكون معقدة جدًا لفهمها بسرعة.

باتباع الخطوات التي ذكرناها، يمكنك بناء خطة محتوى فعالة تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية وزيادة تأثير علامتك التجارية على الجمهور، ونكون قد أجبنا على سؤال: كيف اكتب خطة محتوى؟

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp