كيف ابدأ خطة تسويقية؟ 8 خطوات

هل تتساءل: كيف ابدأ خطة تسويقية؟

التسويق يشكل عصباً هاماً لاقتناص الإيرادات لأي شركة، يعتمد ثلاثة من كل أربعة من القادة في هذا المجال على نمو الإيرادات كمقياس لنجاح الجهود التسويقية، حيث يُعزَّز التسويق النهائي عبر بناء الوعي بالعلامة التجارية، وجذب العملاء الجُدد، وضمان بقاء المشترين الحاليين.

القادة بحاجة إلى وسيلة لتصوّر وتنظيم جميع هذه الجهود بشكل فعّال، مما يسمح لهم بضمان تدفّق الأموال والإيرادات بشكل فعّال، بمعنى آخر، يحتاجون إلى خطة تسويقية متقنة وجيدة التحضير.
في هذا المقال نجيب في خطوات على السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك الآن وهو: كيف ابدأ خطة تسويقية؟

أهمية وضع خطة تسويقية

تساعد خطة التسويق القادة على تصور استراتيجيات التسويق بوضوح عبر القنوات، حتى يتمكنوا من التأكد من أن كل حملة تسير في طريقها الصحيح وتحقق النتائج المرجوة، ستتعلم في هذه المقالة ثماني خطوات لإنشاء خطة تسويقية رابحة تحقق الأهداف المهمة للأعمال، مع أمثلة من فرق من فئة الكلمات.

ما هي خطة التسويق؟

إذا كنت تتساءل: كيف ابدأ خطة تسويقية؟ يجب أن تعرف أولا ماهو معناها!
خطة التسويق هي خريطة طريق إستراتيجية تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع إستراتيجيتها التسويقية خلال فترة معينة، يمكن أن تتضمن خطط التسويق استراتيجيات تسويق مختلفة لفرق التسويق المختلفة عبر الشركة، وكلها تعمل لتحقيق نفس أهداف العمل.

كيف ابدأ خطة تسويقية؟

إذا كنت تبحث عن بداية قوية لخطتك التسويقية، فهناك خطوات محددة يمكنك اتباعها لضمان نجاحك، إليك هذه الخطوات:

أولًا. حدد مهمة عملك:

بدايةً، يجب عليك تحديد مهمتك في خطة التسويق، هذه المهمة ليست مجرد جزء من قسم التسويق، بل ينبغي لها أن تعكس الهدف الرئيسي لشركتك، وينبغي أن تكون المهمة محددة بدرجة كافية، لكن لا تكون جدية للغاية. لديك فرصة واسعة في هذه الخطة لتوضيح كيفية جذب عملاء جدد وتحقيق هذا الهدف.

ابدأ بطرح الأسئلة التالية على نفسك:

  • ما هي الموارد التي أحتاجها؟
  • ما هي الرؤية؟
  • ما هي القيمة؟
  • ما هو الهدف؟

للبقاء في صدارة اتجاهات السوق، قم بإجراء تحليل SWOT لخطة التسويق الخاصة بك، يساعدك تحليل SWOT على تحسين خطتك من خلال تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

في هذه الخطوة للإجابة عن سؤال: كيف ابدأ خطة تسويقية؟ اسأل نفسك: كيف يمكننا تمييز حملتنا مع الاستمرار في إيصال رسالتنا؟ ما هي نقاط الضعف في حملة المنافسين والتي يمكننا الاستفادة منها؟ ما هي الزوايا التي لم يقتربوا منها؟

ثانيًا. حدد مؤشرات الأداء الرئيسية:

توضح كل خطة تسويق جيدة كيف سيتم متابعة تقدم المهمة، حيث يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لهذا الغرض، تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية مقاييس فردية تقيس جوانب مختلفة، وهي تساعد في تحديد الأهداف القصيرة المدى للمهمة وإبلاغ قادة الأعمال عن التقدم المحرز.

تتبع زيارات موقع الويب باستخدام مشاهدات الصفحة العضوية كمؤشر أداء رئيسي، وبالتالي، يمكنك مراقبة زيادة عدد مشاهدات الصفحة مع مرور الوقت.

ثالثًا. كيف ابدأ خطة تسويقية؟ حدد شخصية العميل

وصف الشخصية المستهدفة يعكس ملامح الجمهور الذي تهدف إلى جذبه، من خلال عوامل مثل العمر والجنس والموقع وحجم الأسرة والوظيفة.
يجب أن تتماشى هذه الشخصية مع ملامح عملائك الحاليين والمحتملين بشكل مباشر، مما يجعلها أداة مهمة لتحديد استراتيجيات التسويق الفعالة، لذا ينبغي على القادة العمل تحديد وموافقة على الشخصية المستهدفة كخطوة أساسية في عملية التسويق.

رابعًا. حدد استراتيجية المحتوى الخاص بك:

الخطوة الرابعة للإجابة على سؤال: كيف ابدأ خطة تسويقية؟ هي تحديد استراتيجية المحتوى الخاص بك، قم بوصف مبادرات واستراتيجيات المحتوى الخاصة بك، وبناءً على تنوع أنواع المحتوى والقنوات المتاحة، قدم شرحاً وافياً لكيفية استخدام المحتوى والقنوات في إطار خطتك التسويقية، مع التركيز على الاختيار الحكيم للأدوات التي تلبي أهدافك بشكل أفضل.

كيف ابدأ خطة تسويقية؟

خامسًا. وضّح ميزانية تسويقك:

في هذه الخطوة من خطوات الإجابة عن سؤال: كيف ابدأ خطة تسويقية؟ يجب أن تحدد مزاينة التسويق، استخدم تكاليف العمل الحر، والرعايات، أو تعيين موظف تسويق دائم جديد لوضع ميزانية تسويقية، وحدد كل تكاليف هذا القسم من خطة التسويق.

سادسًا. حدد منافسيك:

ضع في اعتبارك أنه ليس كل منافس سيشكل نفس التحديات لشركتك، على سبيل المثال، في حين أن منافسًا واحدًا قد يحتل أحد المنافسين مرتبة عالية في محركات البحث للكلمات الرئيسية التي تريد أن يتم تصنيف موقع الويب الخاص بك عليها، وقد يكون لمنافس آخر بصمة كبيرة على شبكة التواصل الاجتماعي حيث تخطط لإطلاق حساب.

لذلك من المهم تحديد المنافسين ودراستهم بشكل جيد لمعرفة كيف ابدأ خطة تسويقية؟

سابعًا. حدد مسؤولية كل فرد من فريق العمل:

بعد وضع الخطة بشكل كامل حدد المساهمين في خطتك ومسؤولياتهم، اعرف فريق العمل، وقائد كل فريق، ومهام كل فريق، والقنوات، ومؤشرات الآداء الرئيسية، بحيث يعرف كل شخص ما هو المسؤول عنه.

ثامنًا. قياس النتائج:

بعد أن عرفت بالخطوات إجابة سؤالك: كيف ابدأ خطة تسويقية؟ وبعد أن حددت المقاييس الرئيسية (KPIs)، قم بتتبعها وكتابة تقريرعن مستوى تقدمها ولقياس النجاح، كما يفعل كبار مسئولي التسويق CMOs في الشركات الكبرى.

نصائح لكتابة المحتوى الفعال

بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار في خطوة كتابة المحتوى لضمان نجاح خطتك التسويقية:

  • تحدث إلى جمهورك: 

عند تحديد إستراتيجيتك الإبداعية، فكر في جمهورك – ما الذي تريد منهم أن يشعروا به ويفكروا فيه ويفعلوه عندما يرون تسويقك، هل سيجد جمهورك عملك الإبداعي ذا صلة؟ إذا لم يتمكن جمهورك من الارتباط بعملك الإبداعي، فلن يشعروا بالارتباط بالقصة التي تحاول سردها.

  • فكر خارج الصندوق: 

من أهم الإجابات على سؤال: كيف ابدأ خطة تسويقية؟ هي كتابة المحتوى، ولمحتوى رائع وناجح اكتشف طرق جديدة ومبتكرة لجذب اهتمام جمهورك، سواء عبر الاستخدام المبتكر للفيديو، الرسوم المتحركة، أو الرسومات التفاعلية.

قم بتحديد الأجهزة التي سيتم عرض محتواك الإبداعي عليها، سواء كانت أجهزة سطح المكتب، الهواتف الذكية، أو الأجهزة اللوحية، وتأكد من تقديمه بشكل جذاب وسلس وضمان سرعة تحميله على جميع الأجهزة.

  • اربط كل شيء بعبارات الحث على اتخاذ إجراء: 

المشاركة في العملية الإبداعية تأتي بسلاسة، لكن الحفاظ على هدفك النهائي ليس أقل أهمية، ينبغي أن تستهدف دائمًا توجيه جمهورك نحو اتخاذ إجراء محدد. 

كن دائمًا حذرًا في اختيار الكلمات التي تحث الجمهورعلى الاستجابة بشكل فعّال في عملك الإبداعي، العالم الحالي مليء بالمحتوى البصري، لذا يجب أن تتأكد من أهمية محتواك الإبداعي.

  • كيف ابدأ خطة تسويقية؟ البساطة أولًا

بمجرد إنشاء استراتيجية إبداعية قوية، فإن الخطوة التالية هي تفعيل استراتيجيتك في مرحلة الإنتاج، من الضروري إنشاء إطار عمل قوي لعملية الإنتاج الإبداعي لديك للتخلص من أي اختناقات غير ضرورية أو اختناقات محتملة.

خاتمة:

تشكل الخطط التسويقية الأولية الأساس لإطلاق خطة تسويق المحتوى الخاصة بك، لذلك فإن الإجابة على سؤال:  كيف ابدأ خطة تسويقية؟ هي أساس النجاح.
ومن خلال الخطوات التي ذكرناها يمكنك الآن إنشاء خطتك التسويقية، ومن أجل تلبية احتياجات جمهورك بشكل فعال، ستحتاج على الأرجح إلى اختبار بعض الأفكار المتنوعة وقياس أدائها، ثم تحسين أهدافك بناءً على النتائج المتحققة.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp