5 نصائح لتعلم كيفية كتابة بودكاست ناجح

أعزائي المستمعين، أقصد القراء، أهلا بكم في حلقة جديدة، أقصد مقال جديد عن  كيفية كتابة بودكاست!

قد تبدو أفضل حلقات البودكاست وكأنها محادثات عادية ومتدفقة، ولكن هذا يرجع إلى ساعات الإعداد والتخطيط التي يقوم بها المضيفون قبل الضغط على زر التسجيل، ويعد أحد أكبر الأسئلة التي يطرحها مدونو البودكاست الجدد عند تسجيل الحلقة الأولى هو: كيفية كتابة بودكاست؟

في هذا المقال نتعرف أكثر على معنى البودكاست وكيفية كتابة الحلقة الأولى من البودكاست الخاص بك.

أهمية كتابة نص script قبل بداية التسجيل

التواصل الفعال جزءًا أساسيًا من نجاح البودكاست، ولهذا يعد إنشاء نص للحلقة قبل تسجيل البودكاست الخاص بك طريقة بسيطة للتحضير لجلسات التسجيل الخاصة بك حتى تتمكن من نقل رسالتك بوضوح وإيجاز، وهناك فوائد أخرى لكتابة النص، إليك أهمها:

  • جعل تسجيل البودكاست وتحريره أكثر كفاءة
  • تقليل اشجون الحديث المفرطة أو التوقف المؤقت
  • مساعدة المقابلات مع الضيوف على السير بسلاسة

العناصر الأساسية  لكتابة البودكاست

تعد كتابة حلقات البودكاست طريقة رائعة لإضافة هيكل أو بناء إلى العرض الخاص بك، فيما يلي بعض العناصر الشائعة التي يمكنك استخدامها لتعرف كيفية كتابة بودكاست:

أولًا: مقدمة Intro

تتيح لك مقدمة البودكاست الخاصة بك إعطاء المستمعين نظرة عامة على الحلقة مقدمًا وتساعدك على جذب انتباه جمهورك في البداية، ويتم تغييرمحتوى هذا الجزء من حلقة لأخرى.

ثانيًا: مقدمة عن الضيف 

العنصر الثاني لتعلم كيفية كتابة بودكاست هي مقدمة عن الضيف، سيساعدك تدوين بعض الحقائق الأساسية حول ضيف البودكاست الخاص بك في إنشاء رابط والبدء ببداية قوية، مثل اسمه ووظيفته وتعليمه وخبرته.

ثالثًا: رسالة راعي الحلقة Sponsor 

في بعض الأحيان، يمنح رعاة البودكاست مقدم الحلقة نصًا لقراءته حرفيًا، وفي أحيان أخرى يقوم الكاتب أو المقدم بصياغة رسالة الراعي الخاصة به.

وفي كل الأحوال عند تعلم كيفية كتابة بودكاست من المهم إنشاء رسالة راعية عالية الجودة تبدأ عرضك بشكل جيد، وتعكس العلامة التجارية لراعيك، وفي نفس الوقت تبدو طبيعية.

رابعًا: خاتمة البودكاست outro

الخاتمة هي فرصتك لشكر ضيوفك على المشاركة، وتلخيص ما ناقشته (والقيمة التي قدمتها لمستمعيك)، وشكر جمهورك على وقتهم، والإعلان عن الحلقات أو الأحداث أو العروض الترويجية القادمة.

نصائح لـ كيفية كتابة بودكاست

سواء كنت تخطط لإعداد نص حرفي أو تريد ترك مساحة لتحرير الإعلانات، سنمنحك رؤية عالية المستوى لـ كيفية كتابة بودكاست ، ونستعرض بعض النصائح لمساعدتك في كتابة السيناريو الأول:

1. اجعله حواريًا:

التحدي الأكبر في كتابة نص البودكاست هو إبقائه حواريًا، إذا لم تكن حذرًا، فإن قراءة نص البودكاست يمكن أن يؤدي إلى أسئلة وردود ثابتة ورتيبة.

2. التدريب على التسجيل:

يجد الكثير من منشئي البودكاست أنه من المفيد نطق لنص الخاص بالحلقة، ومن ثم تعديله لتسهيل الكلمات الصعبة وتضمين جميع معلوماتك، حتى تتمكن من قراءتها أثناء التسجيل.

أثناء التسجيل، يمكنك التركيز على الآليات الخاصة بك، مثل النطق وإزالة الكلمات الحشو والتحكم في النغمة ومستوى الصوت. بمرور الوقت، ستتعلم كيفية كتابة بودكاست وتتمكن من تقليل نص البودكاست الخاص بك إلى مخطط بسيط مع الملاحظات.

3. لا بأس من الخروج عن النص أحيانًا:

إن مجرد كتابة نص بودكاست قبل التسجيل لا يعني أنك ملزم به، لا بأس أن تخرج عن النص أثناء التسجيل إذا فكرت في شيء مهم أو ذي قيمة على الفور، إذا قررت أنك لا تحب ذلك، فيمكنك دائمًا تعديله لاحقًا أثناء عملية تحرير الصوت أو الفيديو (المونتاج).

ومع ذلك، كن حذرًا بشأن الانطلاق في تشعيبات لا صلة لها بالموضوع، فربما يكون هذا تضييع لوقتك أمامك الميكرفون وأثناء عملية المونتاج.

كيفية كتابة بودكاست

4. التنقلات بين الحوار بدون قطع:

من أساسيات تعلم كيفية كتابة بودكاست، هو وضع مقاطع أو مؤثرات للتنقل بين الحوار عند تغيير الموضوع، حيث يمكن للجزء الذي تم وضعه بشكل جيد أن يجعل البودكاست الخاص بك يتدفق بين تغييرات الموضوع ويساعد في إنشاء حلقة متماسكة، يمكن أن تكون المقاطع عبارة أو مؤثرًا صوتيًا أو نغمة موسيقية.

5. صف المشهد:

البودكاست في الأساس هو وسيلة صوتية، مما يعني أن جمهورنا ليس لديه أي إشارات مرئية غالبًا، إذا أشرت إلى شيء ما، مثل صورة أو شخص أو مقطع فيديو، فتأكد من وصفه جيدًا حتى يتمكن المستمعون من تصوره في أذهانهم، يجب أن تكون الأوصاف الخاصة بك مفصلة وحيوية.

هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تقديم وصف تفصيلي لكل ما تقوله، ولكنك تريد أن تكون على دراية بأي مفاهيم أو صور أو موضوعات تحتاج إلى وصف إضافي لمستمعيك الذين لا يرونك فعليًا.

أنواع البودكاست

يعد نوع العرض الذي تقدمه عاملاً كبيرًا في تحديد ما إذا كنت ستقرر كتابة نص لحلقة البودكاست، هناك بشكل عام ثلاثة أنواع من أشكال البودكاست التي يتم تقديمها بشكل أفضل مع كتابة السكريبت:

1. سكريبت البودكاست الفردي

إذا كنت تقدم بودكاست بنفسك، فمن المفيد إعداد مخطط أساسي على الأقل قبل بدء التسجيل، لأنه بالطبع قد تجد صعوبة في التوصل إلى أشياء لتقولها لمدة 30 أو 45 دقيقة إذا لم تكن مخططًا لذلك بشكل جيد.

لكن العديد من العروض الفردية تكتب نصًا كاملاً حرفيًا لكل حلقة، وبمجرد الانتهاء من كتابة النص، يصبح التسجيل والتحرير سريعًا وغير شاق.

2. سكريب البودكاست المقابلات Interview

تتطلب حلقات البودكاست ذات نمط المقابلة عمومًا إعدادًا أكثر لنصوص البودكاست مقارنةً بالأنواع الأخرى لك وللشخص الذي تجري المقابلة معه، حيث من المهم عند تعلم كيفية كتابة بودكاست حواري أن تعرف بالضبط ما ستطلبه من ضيفك لسببين رئيسيين:

أولًا: تفصيل قائمة الأسئلة ونقاط الحديث الرئيسية سوف يحفز المحادثة، مما يساعدك على تجنب نفاد الأشياء التي يمكنك قولها، وإذا قمت بقطع الجلسة لأنك غير مستعد، قد لا يتمكن ضيفك من ترتيب وقت آخر للتسجيل، وستبدو غير له غير محترفًا.

ثانيُا: من المحتمل أن يكون لدى ضيفك خبرة أقل منك ولا يعرف عن كيفية كتابة بودكاست، لذلك فربما يكون متوترًا أو ليس مرتاحًا للحديث، لهذا يتيح لهم تقديم قائمة بالأسئلة والتعليقات قبل العرض إعداد الأفكار والحكايات التي يريدون مشاركتها أثناء التسجيل

قم بإنشاء قائمة بالأسئلة والموضوعات التي تأمل في معالجتها في برنامجك، أرسلها إلى ضيفك قبل أيام قليلة من التسجيل حتى يكون لديه بعض الوقت لإعداد أفكاره.

3. سكريبت بودكاست تشاركي بين اثنين من المقدمين

النوع الثالث هو البودكاست التشاركي الذي يقدمه شخصين، لذا عندما تعمل مع مقدم مشارك، فمن الأفضل استخدام نهج مختلط، ستحتاج إلى كتابة بعض الأشياء، لكن اترك مناطق أخرى من الحلقة مفتوحة للمحادثة الارتجالية.

سيساعدك بعض التنظيم مسبقًا على تجنب بعض الأخطاء التقليدية مثل مقاطعة بعضكم البعض، أو أن يتحدث شخص أكثر والآخر يكون صامتًا.

خاتمة:

سكربت البودكاست الجيد يجعل الحلقات تبدو سهلة للمستمعين ويقلل من أخطاء التسجيل التي قد تستغرق وقتًا طويلاً لإصلاحها، لذلك إذا كنت تريد تقديم بودكاست، عليك أولا تعلم كيفية كتابة بودكاست.

إذا قمت بكتابة العناصر التي ذكرناها، واتبعت النصائح، تكون قد كتبت حلقتك الأولى، سجلها وشاركها على منصات البودكاست مثل أنغامي أو سبوتيفاي.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp