كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى 2024

هل قمت بوضع استراتيجية تسويق وتريد معرف كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى؟

استمرار أي مشروع يعتمد بشكل كبير على وجود عملاء، لذلك يجب أن يكون جلب العملاء الجدد في صدارة اهتمام أصحاب الأعمال عن طريق اتباع نهج داخلي وتنفيذ استراتيجية تسويق المحتوى.

 في هذا المقال نتعرف على كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى لتحسين خطة التسويق والاحتفاظ بالعملاء الحاليين وجذب عملاء جدد، وأهم أدوات قياس مدى نجاح خطتك التسويقية.

ما هو تسويق المحتوى؟

تسويق المحتوى هو نوع من التسويق حيث يمكنك إنشاء محتوى عبر الإنترنت ومشاركته من أجل نشر الوعي حول ما تفعله وإثارة الاهتمام بالعمل مع شركتك أو الشراء منها.

ما هي مقاييس تسويق المحتوى؟

مقاييس تسويق المحتوى هي نقاط بيانات كمية (عددية) ونوعية (وصفية) يمكنك استخدامها لتقييم تأثير وفعالية استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك.

تتضمن هذه المقاييس حركة البحث العضوي، والمشاهدات، ومصادر حركة المرور، ونسبة النقر إلى الظهور (CTR)، والمشاركات الاجتماعية.

أهمية معرفة كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى

يعتبر استخدام مقاييس تسويق المحتوى أساسيًا لنجاح أي استراتيجية تسويقية في العصر الرقمي، وإليك أهمية ذلك:

1. بناء استراتيجية موجهة نحو المستقبل:

باستخدام البيانات والتحليل الدقيق، يمكن للشركات تطوير استراتيجياتها بشكل مستمر لمواكبة التطورات في سوق التسويق واحتياجات العملاء.

2. فهم كيفية تأثير العلامة التجاريةعلى جمهور:

معرفة كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى تمكن العلامة التجارية من خلال التحليل الدقيق معرفة كيفية تحسينها لتحقيق النتائج المرجوة، ويمكن للشركات توجيه جهودها بشكل أفضل وتحقيق النجاح في سوق التسويق الرقمي المتنافس.

3. فهم عميق لأداء الحملات التسويقية

من خلال تحليل البيانات والاتجاهات، يمكن للشركات تحديد نقاط القوة والضعف في استراتيجياتها، وتحديد أنواع المحتوى الأكثر صدى لدى جمهورك المستهدف، ومن ثم اتخاذ القرارات المستنيرة لتحسين أداء عملها.

حيث تفتح المعرفة بـ كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى نافذة نحو فهم عميق لأداء الحملات التسويقية وتأثيرها على الجمهور المستهدف. 

4. الاحتفاظ بالعملاء وضمان ولاءهم:

تعد العلاقات مع العملاء أمرًا بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى، وبالتالي فإن مراقبة الأنشطة والاتجاهات والمقاييس التي تشير إلى التقلبات في الاحتفاظ أمر بالغ الأهمية لفهم مدى نجاح استراتيجيتك.

كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى

يمكن أن توضح لك مقاييس تسويق المحتوى المضمنة في هذه الفئة مدى جودة أداء المحتوى الخاص بك في البحث العضوي، وعدد الأشخاص الذين تصل إليهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات، وعدد الأشخاص الذين ينتهي بهم الأمر إلى موقع الويب الخاص بك بعدة طرق:

1. حركة البحث العضوية:

تشير حركة البحث العضوية إلى عدد الزيارات إلى موقع الويب من نتائج محرك البحث غير المدفوعة، حيث يمكن أن يساعدك تتبع هذا المقياس في فهم ما إذا كان المحتوى الخاص بك يجذب جمهورك المستهدف بشكل فعال إلى موقع الويب الخاص بك.

يمكنك استخدام أدوات مثل Google Search Console لتتبع حركة البحث العضوي للمحتوى الخاص بك، ما عليك سوى الانتقال إلى “الأداء” في الشريط الجانبي الأيسر واختيار “نتائج البحث”، ورؤية إجمالي عدد النقرات إلى موقع الويب الخاص بك من صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) خلال ثلاثة أشهر.

2. الروابط الخلفية:

يمكنك معرفة كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى عن طريق تحليل الروابط الخلفية، وتشير الروابط الخلفية إلى الروابط الموجودة على موقع ويب آخر والتي تشير إلى موقع الويب الخاص بك، ويساعدك تتبع الروابط الخلفية في فهم مصداقية موقع الويب الخاص بك في نظر محركات البحث.

تتعامل Google مع الروابط الخلفية عالية الجودة باعتبارها تصويتًا بالثقة، لذا إذا كان المحتوى الخاص بك يحصل باستمرار على روابط خلفية عالية الجودة، فإن ذلك يرسل إشارة قوية إلى Google.

3. مصادر حركة المرور:

تشير مصادر الزيارات Traffic Sources إلى المصادر المختلفة التي يأتي منها المستخدمون إلى موقع الويب الخاص بك، وتتضمن هذه المصادر، البحث العضوي، والزيارات المباشرة، والإحالات، والتواصل الاجتماعي العضوي، والبحث المدفوع، وما إلى ذلك.

يساعد تتبع مصادر حركة المرور في فهم القنوات التي تساهم في إجمالي عدد الزيارات إلى موقعك بشكل أكبر، لمساعدتك في تحديد الطريقة التي تريد بها تركيز وقتك ومواردك.

4. المشاهدات مهمة لمعرفة كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى:

تُعَدُّ المشاهدات مؤشرًا على الزيارات الكلية إلى صفحات الويب أو شاشات التطبيقات الخاصة بك خلال فترة زمنية محددة، بما في ذلك الزيارات الناتجة عن البحث العضوي والإعلانات المدفوعة وغيرها من المصادر.

توفر هذه المعلومات رؤية قيمة حول أجزاء المحتوى التي تستقطب أكبر عدد من الزيارات، مما يمكنك من خلالها تحديد المواضيع أو الأنواع المحتوى التي تلقى استجابة إيجابية والتي يُمكنك الاستمرار في إنشاء المزيد منها.

5. معدلات الاشتراك في البريد الإلكتروني:

يمكنك معرفة كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى عبر عدد النقرات ومعدل الإشتراك في نشرات البريد الإلكتروني، عندما يكون أداء تسويق المحتوى الخاص بك جيدًا ويؤدي وظيفته حقًا، سيكون القراء مرتاحين لمشاركة معلومات الاتصال الخاصة بهم معك ويتوقون إلى سماع المزيد عما تريد قوله حتى إذا لم يشتروا على الفور، وربما شراء منتجك أو خدمتك في المستقبل.

6. تصنيفات الكلمات الرئيسية:

جزء كبير من تسويق المحتوى هو اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة للجمهور المطلوب، فالسؤال المهم هو: ما الذي يبحث عنه عملاؤك المحتملون على Google؟ وبمجرد معرفة ذلك، يمكنك دمج هذه الكلمات في موقعك.

قم بمراجعة تصنيفات الكلمات الرئيسية باستخدام SEMRush أو Google Search Console وقم بتعديل كلماتك الرئيسية أو المحتوى الخاص بك عندما إنه لا يؤدي بشكل جيد.

7. الوقت الذي يقضيه الزائر في الصفحة:

يمكنك معرفة  كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى من خلال ملاحظة الوقت الذي يقضيه المستخدمون في صفحة واحدة.

يوفر الوقت الذي يقضيه في الموقع أدلة حول كيفية تحرك الزائر على الصفحة وبشكل أكثر تحديدًا ما إذا كان يقرأ المحتوى بالفعل أم لا، إذا كان متوسط الوقت بضع ثوانٍ، على سبيل المثال، فهناك شيء يدعو للقلق.

كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى

أفضل أدوات تساعدك على معرفة كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى

بمجرد تحديد أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة لتسويق المحتوى الخاص بك، ستحتاج إلى اختيار أداة تناسب أغراضك، إليك أهم وأشهر هذه الأدوات:

أداة Google Analytics:

يمكنك تقييم عدد المستخدمين الذين قرأوا المحتوى المختلف الخاص بك، وفهم العلاقات بين القنوات المختلفة، والعثور على الأرقام الأساسية لتحليل المحتوى وتحسينه.

أداة SumAll:

تعد أداة التحليلات SumAll نظامًا سهل الاستخدام لمشاركة المحتوى الاجتماعي ومراقبته عبر أكثر من 20 قناة مختلفة.

أداة Socialbakers:

لمعرفة كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى على منصات التواصل الإجتماعي يعد Socialbakers رائعًا لمراقبة وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، حيث يوفر رؤية واضحة للإعجابات والتعليقات ويسمح لك بمقارنة أدائك مباشرة مع منافسيك.

سيكون لديك إمكانية الوصول إلى عدد التغريدات أو الإعجابات أو التعليقات أو الإجابات أو مستوى حركة المرور لتحليل حملاتك.

خاتمة:

يساعدك معرفة كيفية قياس نجاح خطة تسويق محتوى قمت بعملها باستخدام المقاييس التي ذكرناها في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات، وتزويدك برؤى حول الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين أداء تحسين محركات البحث (SEO) وجودة المحتوى.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp