كيفية تصميم ويب وأهميته إذا كنت تملك شركة أو مشروع

تصميم ويب
تصميم ويب, تصميم موقع, بناء ويب, برمجة مواقع, برمجة موقع, تصميم مواقع

أى موقع على الإنترنت يحتوي على ثلاث عناصر أساسية وهم: اسم الموقع،عنوان الموقع،خادم الموقع الذي نقوم بوضع عليه ملفات الموقع،ملفات الموقع ذاته التي تعرض للمستخدم،يتطلب عمل تصميم ويب لأى موقع أن نتعامل مع هذه العناصر الثلاثة لأنها تكمل بعضها البعض ليظهر الموقع على الإنترنت.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

 

ماذا نقصد ب تصميم ويب:

المعنى التوضيحي ل عمل تصميم ويب هو عملية إنشاء موقع وهو يتكون من عدة ملفات موضوعة بجانب بعض على خادم الإنترنت الخاص بالموقع أو أكثر وهذا يقوم بالسماح بعرض محتوى الموقع ويحتوي على الواجهات التفاعلية أيضا لمستخدم الويب بشكل نهائي على شكل صفحة الانترنت والتي تتكون من بعض العناصر مثال لتلك العناصر: النصوص والصور النقطية والنماذج البريدية وهذا يتم ترتيبه من خلال بعض اللغات المستخدمة أمثلة:  XML, HTML, XHTML.

 

أساسيات لـ تصميم ويب:

من المهم والأفضل أن يتم عمل تصميم ويب جيداً،فالويب الذي به محتوى جيد ولكن يحتوي على تصميم رديْ أو لا تكون راقيه لمعايير المستخدم ف هنا لن يكون لها أي نفع للمستخدم،وأيضا إذا كان الويب ذو تصميم جيد للغاية و لكن ليس به محتوى جيد فهو يعتبر عديم القيمة،ومن المهم أن يكون هناك عنصران: تصميم ممتاز ومحتوى ممتاز لكي ينجح أى موقع على شبكة الانترنت.

 

محتوى وتصميم ويب :

من الواجب عدم تداخل خلفية تصميم ويب مع المحتوى داخل الويب بأي شكل من الأشكال،ويجب أن يكون المحتوى مقروء ومفهوم وواضح جيدا.

سهولة تصفح الويب:

  • نظام تصفح الويب من الواجب أن يكون يتمتع بالسهولة والوضوح للمستخدم ولا يكون بحاجة لبذل مجهود للوصول إلى الصفحة المراد الوصول اليها.
  • من الواجب وضوح وصلات التصفح وأن تكون في مكان بارز.
  • من الواجب علم المستخدم وجوده في أي صفحة هو من صفحات الويب من خلال توضيح العنوان في مكان ظاهر أو من خلال إظهار لون وصلة الويب المتواجد عليها.

لـ تصميم مواقع الكترونية احترافية تواصل معنا

تصميم ويب متجانس وسهل التحميل:

تصميم ويب متجانس:

صفحات الويب يجب أن تكون متجانسة،لكي يتعرف عليها المستخدم كصفحة من صفحات الموقع،حتى مع وجود اختلافات كبيرة في  الصفحات الداخلية بها،يجب ان تجمع الصفحة الرئيسية صفحات الويب كلها بشكل أساسي حتى يتمكن المستخدم من التمييز بينهم.

 

سهولة تحميل ويب:

تصميم ويب يجب أن يمتاز بسهولة التحميل،في معظم الأوقات متصفح الإنترنت لا يكون له الصبر الكافي لكي ينتظر تحميل ويب ما لفترة طويلة،و إذا تم إيجاد الموقع يأخذ وقت أكثر لكي ينصرف عنه،لذلك يجب العمل على جعل الويب يفتح بصورة سريعة وواضحة.

 

أنواع مواقع الويب:

لقد تطور مجال الانترنت وينقسم الى نوعين وهما:

1/مواقع ذات محتوى ثابت.

2/مواقع ذات محتوى تفاعلي.

 

1/مواقع ذات محتوى ثابت:

لقد ظهر هذا النوع أولا من خلال السير تيم بيرنرز لي الذي اخترع الانترنت،حيث قام بإنشاء لغة HTML ليكون أول من قام ببناء موقع ثابت. 

وكلمة موقع ثابت يقصد بها عدم تغيير محتوى الموقع مهما تغير الزائر،الوحيد الذي يستطيع أن يغيره هو صاحب الموقع أو مدير الشبكة نفسه ومن أمثلة اللغات التي يستخدمها:

HTMl, CSS, XHTML.

 

2/مواقع ذات محتوى تفاعلي:

مواقع ذات المحتوى التفاعلي هي مواقع تساعد المستخدمين من إتمام عمليات معينة ومحددة على الموقع مثال لذلك التسيجل،نشر البوستات،دفع الكتروني هذه الأمثلة على سبيل المثال وليس الحصر.

وتم تقسيمها نوعين وهما:

  •  ينفذ في الخادم.
  •  ينفذ عند المستخدم.
  • محتوى تفاعلي ينفذ في الخادم:

ولقد ظهر هذا النوع بسبب الحاجة إلى عمل توسيع مهمات الشبكة (الإنترنت)،لتطويرها وأن تكون غير قاصره على كتابات مقروءة إلى تطبيقات ذكية  تقوم بالاستجابة لطلبات المستخدم وتطور قدرتها له وقد تم عمل تجربة أولى من خلال استخدام لغة.Perl

وبعد ذلك تم اختراع لغة أخرى يكون تخصيصها لخدمة شبكة الانترنت وقد تم اختراع لغات أخرى مثل :

  • PHP
  • Perl
  • Python
  • ASP
  • JSP
  • اندماج بارد

وهذه هي اللغات التي تم اختراعها في مجالات تصميم ويب.

  • محتوى تفاعلي ينفذ عند المستخدم:

وأثناء ظهور هذا التطور الملحوظ قد ظهر نوع آخر من المواقع التفاعلية وهو المواقع ذو المحتوى الذي ينفذ عند المستخدم. 

ويتكون من بعض التقنيات:

-جافا سكريبت.

-جي كويري.

-في بي اسكريبت.

-ادوبي فلاش.

 

برامج ل تصميم ويب:

-أدوبي ميوز.

-سكرييم.

-كوانتا+.

-أدوبي دريمويفر.

-مايكروسوفت فرونت بايج.

-مايكروسوفت إيكسبريشن ستوديو.

لماذا تقوم بعمل تصميم ويب :

لو تمتلك شركة صغيرة وتريد أن تكبر وتزيد من نشاطها.

إن تريد أن يرى عدد كبير من متصفحي الإنترنت منتجاتك وخدماتك.

لو تسعى لتواصل دائم مع عملائك وتلبية جميع طلباتهم.

تصميم ويب يضمن لك زيارة عدد كبير من مستخدمي الانترنت بطرق اسرع واسهل لزيادة دخلك.

 

كيف تقوم بعمل تصميم ويب في خمس دقائق :

1/ أولا التسجيل.

2/ قم بإدخال معلومات عن نشاطك التجاري.

3/ قم بإضافة معلومات الاتصال.

4/ إضافة الأقسام.

5/ إضافة صناديق المحتوى.

6/ تغيير خطوط موقعك.

7/ موقع يدعم جميع اللغات.

8/ اضافة صور من شترستوك.

9/ نشر موقعك والحصول على نطاق.

10/ الانتقال الى الباقه المميزه.

 

1/ أولا التسجيل :

عندما تقوم بالبحث عن كيف تقوم بإنشاء موقع ويب،عليك أن تقوم بأول خطوة وهي القيام بتسجيل حسابك على منصة ليكون لديك موقع إلكتروني وهي خطوة تتم بساطة من خلال إدخال عنوان بريدك الإلكتروني.

 

2/ قم بإدخال معلومات عن نشاطك التجاري:

بعد قيامنا بالخطوة الأولى وهي التسجيل نقوم بالخطوة الثانية من خطوات إنشاء و تصميم ويب حيث تنتقل إلى إكمال ثلاث خطوات رئيسية،تتكون من ثلاث بيانات فقط تدور على نشاطك التجاري،ستقوم باستخدامها أثناء إجراء موقع الكتروني بطريقة أوتوماتيكية. وتستطيع أن تعود إليها في أي وقت لتقوم بإجراء تعديلات كما تريد.

 

3/ قم بإضافة معلومات الاتصال:

وهنا ثالث خطوات إنشاء و تصميم ويب فسوف تقوم بإضافة معلومات الاتصال بشبكتك الخاصة بالموقع ومقرها،وبعد أن تقوم بالانتهاء من هذه الخطوة سوف تكون قد امتلكت موقعاً إلكترونياً.
بعد الانتهاء من الخطوات الثلاث الرئيسية،وتقوم بتصفح موقعك سوف تجد بأن المنصة قامت بإنشاء أربع صفحات رئيسية: (صفحة رئيسية،من نحن،الخدمات،الاتصال).
ويمكنك ترك موقعك هذا بدون تعديل،أو القيام بأي تغييرات قد تراها مناسبةً مثال لذلك: قم بإضافة الكثير من الصفحات،وقم بتغيير الصور،الخطوط،الألوان،وقم بإضافة أقسام وروابط،ونماذج، وأي رموز أخرى في أي صفحة من صفحات موقعك.

 

4/ إضافة الأقسام:

ولكي تستطيع إضافة أقسام  في موقعك يجب عليك الضغط على زر إضافة قسم،هذا الزر تتمكن من  رؤيته بداخل أي قسم من الأقسام التي قمت بإنشائها في السابق.
يتم التصفح بين تصميمات الأقسام بكل سهولة ويسر وذلك من خلال الضغط على التالي،أو السابق، حتى تستطيع اختيار التصميم الذي يناسبك ويناسب موقعك.

 

5/ إضافة صناديق المحتوى:

صناديق المحتوى عبارة عن المعلومات التي تتكون منها أقسام موقعك الخاص،لتستطيع القيام بإضافتها و التحكم بها خلال مرحلة تصميم ويب لشركتك عبر منصة.

 

6/ تغيير خطوط موقعك:

فمن المعروف أن أي ويب يتم إنشاؤه من الجيد استخدام من 2 إلى 3 خطوط فقط،على أن تكون بينهم تطابق تماماً.
وهذا هو الذي أدى إلى جعل منصة “ويلت” أن تقوم بابتكار نظام لدمج الخطوط أثناء القيام بعملية تصميم المواقع. إذ تقوم باختيار مجموعة الخطوط التي تفضلها وتريدها في موقعك.

 

7/ موقع يدعم جميع اللغات:

تقوم منصة ويلت بمنحك إمكانية إنشاء وتصميم ويب يدعم جميع اللغات،لذلك تستطيع أن تصل لجميع العملاء بكل اللغات وفي أي مكان في العالم بسهولة.

 

8/ اضافة صور من شترستوك:

شترستوك يكون المصدر الرئيسي للصور على منصة ويلت خلال القيام بعمل تصميم ويب إلكتروني خاص بك.

 

9/ نشر موقعك والحصول على نطاق:

عندما تمتلك الشعور بالرضا عن الموقع الخاص بك فهذا يعني أن الوقت قد حان للسماح للعملاء المحتملين كي يشاهدونه اونلاين، اضغط على نشر موقعك وبعد ذلك يمكنك إما اختيار استخدام نطاق ويلت الفرعي (وهو نطاقاً متاحاً لكافة مستخدمي ويلت) قبل شراء الباقة، أو قُم الترقية للحصول على نطاقك الخاص، أو ربط موقعك بنطاق حصلت عليه مسبقاً.

 

10/ الانتقال الى الباقه المميزه:

نقوم بنصيحة لمالك الويب بعد أن تقوم بالانتهاء من تصميم ويب،أن تقوم بالتنقل إلى ترقية حسابك الخاص للباقة المميزة،والتي تقوم بمنحك نطاقاً خاصاً بموقعك،وليس نطاقاً فرعياً.

 

وفي النقاط السابقة قم قمنا بشرح خطوات كيف تقوم ب تصميم ويب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...