كتابة محتوى تسويقي لمطعم

كتابة محتوى تسويقي لمطعم

كتابة محتوى تسويقي لمطعم، كغيرها من المجالات، يتطلب اهتمامًا بالمبادئ المهنية وتلبية متطلباته الخاصة. فليس كل ما يهم في هذا المجال هو البيئة الجيدة والطعام اللذيذ والإعلانات على التلفزيون وما إلى ذلك. 

من المثير للاهتمام أن نعلم أنه في عام 2012، كان لدى 50٪ فقط من المطاعم المستقلة موقع ويب، ومن بينهم، فقط 40٪ عرضوا قوائمهم على الإنترنت. ولكن الآن، يؤثر إنتاج المحتوى بشكل كبير على قرارات العملاء والجمهور. 

في الوقت الحالي، يتطلع أصحاب المطاعم إلى تحقيق النجاح وإعادة الاستثمار المخطط له، ويدركون أن كتابة محتوى تسويقي لمطعم هو الطريقة الفعالة لتحقيق ذلك. إذ يمكن لإنتاج المحتوى أن يكون السبيل الوحيد لجعل المطعم فعالًا ويحقق النتائج المرجوة، ويوفر القيمة المضافة بشكل مستمر.

لماذا يجب أن تستخدم خدمات كتابة محتوى تسويقي لمطعمك؟

  • جذب عملاء جدد يبحثون عن معلومات حول مطعمك أو مطبخك
  • بناء متابعين مخلصين من القراء يثقون في توصياتك ونصائحك
  • زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك وقنوات التواصل الاجتماعي
  • تعزيز تصنيفات محرك البحث الخاص بك باستخدام الكلمات الرئيسية والعبارات المتعلقة بعملك

كتابة محتوى تسويقي لمطعمكيفية كتابة محتوى تسويقي لمطعمك؟

لوضع خطة تسويق لمطعمك، يكفي تجميع الأجزاء ذات الصلة من خطة عملك بطريقة تحولها إلى خطة تسويق مختصرة وقابلة للتنفيذ. إليك كيفية القيام بذلك:

الخطوة 1: تعزيز العلامة التجارية

قبل الشروع في التفكير في أنشطة التسويق، يجب إعادة النظر في بيان المهمة لعلامتك التجارية وبيان الرؤية والقيم وتحديد الموقع. يجب أن تتواجد هذه المكونات في خطة عملك، ولكن من الضروري مراجعتها باستخدام منظور التسويق للمطعم. فيما يلي تذكير بما يجب أن تتضمنه هذه المكونات:

  • صف قيمة مطعمك
  • إلهام عملائك وموظفيك وأصحاب المصلحة
  • كن معقولا وواقعيًا.
  • كن محددا ومباشرًا.

الخطوة 2: تحديد الجمهور المستهدف

قد تم تحديد جمهورك المستهدف بناءً على التركيبة السكانية والمعلومات النفسية والسلوكيات لشرائح عملائك. يجب أن توجه جميع استراتيجيات تسويق المطاعم التي تطورها إلى شريحة واحدة أو أكثر من الأسواق المستهدفة.

استخدم الأسئلة التالية لفهم كل شريحة من العملاء:

  1. هل يتواصلون عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع المراجعة؟
  2. ما هي الأنشطة التي يقومون بها قبل اختيار تناول العشاء في المطعم؟
  3. هل يفضلون تناول الطعام في المطعم أو الخارج؟
  4. ما هي أنواع الأحداث التي يستمتعون بها؟
  5. هل يتأثرون بالعروض أو الخصومات؟

الخطوة 3: إجراء تحليل SWOT على المنافسين

استنادًا إلى تحليل المنافسين الذي أكملته بناءً على طريقة تحليل المنافسين في مجال المطاعم، قم باختيار أفضل ثلاثة إلى خمسة منافسين محليين.

لكل منافس، قم بإجراء تحليل SWOT:

  • نقاط القوة: اكتشف ما يميز منافسيك وما يفعلونه بشكل جيد، واستفد من هذه المعرفة لتحسين عملياتك.
  • نقاط الضعف: حدد الجوانب التي يمكن للمنافسين تحسينها، واستفد من هذه الملاحظات لتفادي الأخطاء الشائعة وتعزيز نقاط ضعف منافسيك.
  • الفرص: استفد من نقاط الضعف لمنافسيك وابتكر طرقًا لتحسين عملك والاستفادة من الفرص المتاحة في السوق.
  • التهديدات: اكتشف العوامل التي يمكن أن تؤثر سلبًا على عملك، وابتكر استراتيجيات للتعامل معها بشكل فعال.

الخطوة 4: تحديد عوامل تميز السوق الخاصة بمطعمك

قم بتكرار عملية SWOT لمطعمك الخاص، وحدد ما يميز سوقك في بيان واحد. يجب أن يعكس هذا البيان نقطة بيع فريدة لمطعمك.

الخطوة 5: تحديد أهداف تسويق مطعمك وتحديد أولوياتها

ستتغير أولويات تسويق مطعمك مع تطور مرحلة حياة المطعم. ومع ذلك، فإن جميع مبادرات تسويق المطاعم عمومًا تهدف إلى واحدة على الأقل من هذه الأهداف الثلاثة:

  1. العلامة التجارية: تمثل علامتك التجارية هويتك، وترغب في بناء سمعتك الإيجابية. تنعكس علامتك التجارية في جميع جوانب عملك، بما في ذلك المواد التسويقية والديكور، وتعتبر الترويج لعلامتك التجارية أمرًا حيويًا لجذب انتباه الجمهور والبقاء في ذاكرتهم.
  2. اكتساب العملاء: هدفك هو جلب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات. هذه الحملات التسويقية تهدف إلى ملء المقاعد وزيادة الإقبال على المطعم.
  3. الاحتفاظ بالعملاء: تستخدم حملات الاحتفاظ بالعملاء لتعزيز الولاء وتشجيع الزبائن على العودة مرارًا وتكرارًا. تشمل استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء تقديم مكافآت وبرامج ولاء.

الخطوة 6: اختيار استراتيجيات الترويج

بناءً على ميزانيتك وجمهورك المستهدف وأهدافك، اختر عددًا قليلاً من الاستراتيجيات الترويجية التالية لتنفيذها أولاً:

  • الإعلانات: ترويج المطعم من خلال وسائل الإعلان المختلفة مثل الإعلانات التلفزيونية، والإعلانات على الإنترنت، والمنشورات المطبوعة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وإنستغرام، وتويتر للتواصل مع الجمهور ونشر المحتوى وتنظيم الحملات الترويجية.
  • برامج الولاء: إنشاء برامج ولاء للعملاء تقدم المكافآت والعروض الخاصة للزبائن المتكررين.
  • العروض الترويجية: تقديم عروض خاصة وخصومات لجذب المزيد من العملاء وزيادة الإقبال على المطعم.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: إرسال رسائل ترويجية وعروض خاصة عبر البريد الإلكتروني لجذب العملاء والتواصل معهم بشكل مباشر.

نصائح كتابة محتوى تسويقي لمطعم فعال

إذا كنت مسؤلًا عن إعداد خطة تسويق بالمحتوى لمطعم  فستدرك أهمية صياغة المشاركات بشكل يجمع بين الترويج للأطعمة وفي نفس الوقت وإبراز جو المطعم، لكن قد تواجهك صعوبة في تحقيق هذا دون إرهاق المتابعين بتكرار الصور والنصوص المماثلة. لذا، نقدم لك بعض النصائح لكتابة محتوى جذاب للمطاعم:

  • استخدم عناصر بصرية ملهمة: الصور والفيديوهات هي لغة الجذب الرئيسية، فتأكد من أنها عالية الجودة حيث لا يحتاج الشخص للتفكير مرتين لشراء وجبة من المطعم، وفي نفس الوقت يجب أن تكون الصور عاكسة لتفرد جودة الأطعمة التي تقدمها.
  • اختر تسميات توضيحية جذابة: بالإضافة للصور والتصميمات التي تم استخدامها، فيجب أن يكون النص المصاحب له  ينمّ عن الإبداع والإغراء، ليثير الشهية ويجعل القارئ يتوق إلى تجربة الأطباق.
  • استخدم لغة تجذب الانتباه: وصف الأطباق بشكل يجعل الفم يتسع للطعام، مع التركيز على المكونات المحلية والممارسات المستدامة.
  • اعتمد على علامات التصنيف بشكل ذكي: استخدمها كوسيلة لتسليط الضوء على أبرز الأطباق والتجارب الفريدة التي يقدمها مطعمك.

تذكر هذه الخطوات والنصائح جيدًا عند كتابة محتولك، وكن مراقبًا لتعليقات عملائك وردود أفعالهم مع المحتوى الذي تقدمه، فهي تعد مصدرًا قيم للمعلومات. وإذا كنت لا تملك الوقت الكافي للبدء في كتابة محتوى تسويقي لمطعمك، يمكنك أن تترك هذه المهمة لفريقنا المحترف ليتولاها عنك عبر التواصل معنا الآن!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp