دليلك الشامل في كتابة سكربت بودكاست بخطوات بسيطة

قبل تسجيل حلقات البودكاست، يجب تحضير وكتابة سكربت بودكاست الذي سيتم من خلاله تنظيم الحلقة، ومعرفة المواضيع الأساسية التي ستتم مناقشتها خلال الحلقة، وما هي النقاط الأساسية والنقاط الفرعية، وهناك العديد من الطرق للتحضير لحلقات البودكاست، ولكن كتابة كتابة سكربت بودكاست تعتبر من أفضل الطرق.

فيعتقد الكثير من الأشخاص بأن البودكاست هي مجرد ضغطة على زر التسجيل والدردشة بين شخصين أو أكثر، ولكنها عملية أكبر من ذلك بكثير، وتتطلب العديد من التحضيرات قبلها.

وخلال هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن سكربت البودكاست.

ما هو سكربت البودكاست؟

تعتبر عملية كتابة سكربت بودكاست هو خارطة طريق أساسية لمُعِدّ البودكاست خلال جميع الحلقات، ويساعد ذلك النص المكتوب بشكل جيد للغاية على تحديد الاتجاه العام والملخص لحلقات البودكاست، وسيساعد على الشعود بالراحة والتركيز وعدم التشتت!

فالتركيز على محتوى الحلقات أهم من التركيز على الطريقة التي سيتم ملء بها وقت الحلقة وإطالتها، كما أن وجود السكربت سيجعلك تتفادى الوقوع في الأخطاء وتفادي المعلومات الغير صحيحة عن طريق تحري الدقة والمصداقية خلال كتابة السكربت!

فعند كتابة سكربت بودكاست، من السهل دائمًا البدء بتحديد النظرة العامة للبرنامج. سيعمل هذا المخطط التفصيلي على توجيهك وإرشادك خلال الإعداد للبقاء على المسار الصحيح والتأكد من وصولك إلى النقاط الصحيحة كافة.

ما الهدف من كتابة النص قبل تسجيل البودكاست؟ 

يعتبر التحضير للبودكاست قبل تسجيل الحلقة خطوة أساسية والتي منها تجميع الأفكار وإعداد المواضيع للتمكّن من التركيز أثناء الانتقال بين محاور الحلقة، وأحد أفضل الطرق للتحضير هي كتابة سكربت بودكاست. 

يعتقد كثير من جمهور البودكاست وصنّاع المحتوى أن إنتاج الحلقة يبدأ بضغطة زر التسجيل والتحدّث أمام المايكروفون، في الواقع يبدو كذلك لكن صناعة حلقة البودكاست تبدأ من كتابة النص وتحديد الأفكار والمحاور ومقابلة الضيوف في بعض الأحيان.

يطرأ على الذهن حين سماع كلمة سكربت العديد من الأفكار مثل التصنّع والتكلّف في الأداء، وهذا على عكس ما يهدف له البودكاست في بساطة الطرح والوصول للمستمع بأسلوب عفوي، ولكن في الحقيقة إعداد السيناريو وكتابة النص قبل تسجيله يعتبر الهيكل الأساسي لبناء الحلقة والذي بدوره يخلق الإحساس العام للبرنامج بطريقة منتظمة خالية من التشويش والإسهاب في الحديث أو لحظات الصمت المتكررة! 

كتابة سكربت بودكاست

أساسيات كتابة سكربت بودكاست 

هناك العديد من القوالب بمختلف التنسيقات لكتابة سكربت البودكاست، ولكن هناك بعض الأمور التي تعتبر من الأساسيات لكتابة سكربت بودكاست، ومن هذه الأساسيات: 

المقدمة

في مقدمة البودكاست من الأفضل أن تتصف ببعض الصفات، على سبيل المثال أن تكون قصيرة، وتتضمن عرضًا موجزًا لموضوع الحلقة، وفيها ترحيبًا بالمستمعين وبالجمهور، وتعتبر المقدمة ستتمكن من استخدامها في كافة الحلقات لجعلها متناسقة مع بعضها البعض، وترتبط في ذهن المستمع كذلك! مما يمكنك من إنشاء علاقة قوية بينك وبين المستمعين.

ويمكن أن تكون المقدمة على هيئة ” مرحبًا بكم في ( اسم البودكاست )، البرنامج الذي ( ملخص بسيط عن البودكاست بشكل عام )، معكم ( اسم المقدم ) وسنتحدث اليوم عن ( موضوع الحلقة )، ومعنا اليوم ضيف مميز جدًا ستستمتعون معه وهو ( اسم الضيف ) مع الترحيب به، وفي نهاية حلقتنا اليوم سيكون معنا ضيفًا آخر مفاجأة لكم، فتابعوا للنهاية! “

وبعد ذلك يمكنك أن تترك المساحة الكافية للضيف للتعريف عن نفسه بشكل مبسط وتوضيح الأسباب التي جعلتك تستضيفهم.

ولا يشترط وجود ضيوف في البودكاست، يمكنك أن يكون المقدم بمفرده.

الموضوع

عندما ننتهي من المقدمة والترحيب بالضيوف إن وجدوا، نأتي لأهم نقطة وهي صُلب الموضوع! فبعد أن اخترت مقدمة تجذب انتباه الجمهور، يجب أن تحرص على لفت انتباههم خلال الحلقة بأكملها، يجب أن تتمتع بمهارات الإلقاء اللازمة، وأن تختار الأسئلة المناسبة والمحاور التي ستجعلك توصل فكرتك بطريقة سلسة وبسيطة.

فهنا يتم مناقشة محاور الحلقة بالتسلسل المناسب لإيصال الرسالة والفكرة بالمزيد من التفاصيل والأبحاث والحقائق ومقابلة بعض الضيوف إن وجد وتقسّم إلى 3 أو أربع محاور حسب طول الموضوع.

خاتمة البودكاست

عند كتابة سكربت بودكاست ستجد في الخاتمة عادةً ما يذكر فيها المقدّم موجزًا عمّا تحدّث عنه خلال الحلقة ويسلّط الضوء على النقاط الرئيسية ويطلب من المستمع مشاركة الحلقة أو تقييم البودكاست وهي ما تسمى بـ Call to action.

في ختام كل حلقة من البودكاست، يمكن للمقدم أن يقدم ختامًا مميزًا يلخص ما تمت مناقشته خلال الحلقة ويعزز الفكرة الرئيسية التي تم تناولها. فيمكن أن تكون خاتمة البودكاست فرصة لتوجيه رسالة تشجيعية أو لتشجيع المستمعين على التفاعل والمشاركة في الموضوعات المطروحة. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمضيف أن يشير إلى المواضيع المستقبلية المتوقعة أو يشارك أخبارًا وتحديثات حول البودكاست. 

في النهاية، تكون خاتمة البودكاست لحظة توديع مميزة تترك انطباعًا إيجابيًا على السمعين وتعزز الارتباط بين المقدم والجمهور.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن محتوى البودكاست، يمكنك قراءة مقالنا المفصل عن كتابة محتوى البودكاست.

 

تعرف أكثر على أسرار نجاح البودكاست من خلال قراءة مقالنا عن كتابة محتوى البودكاست.

في النهاية

ختامًا في هذا المقال، ندرك أهمية كتابة سكربت بودكاست كأداة حيوية لضمان جودة المحتوى وجاذبيته للمستمعين. فإعداد سيناريو مفصل يسهم في تنظيم الأفكار وتقديمها بشكل منطقي ومشوق، مما يساعد في إيصال الرسالة بفعالية وتحقيق التأثير المرجو. 

ولذلك، ينبغي على منتجي البودكاست أن يولوا اهتمامًا خاصًا لكتابة سكربت متقن يشمل المقدمة المثيرة، والنقاط الرئيسية المهمة، والتوجيهات للمحادثات والضيوف، والختام الملهم. 

وبالاعتماد على سكربت جيد، يمكن للمضيفين تقديم محتوى متميز وجذاب يثري تجربة الاستماع للمستمعين ويسهم في بناء جمهور وفي نجاح البودكاست بشكل عام. 

 

ويمكنك أن تدع الأمر لمتخصصين المحتوىى وتحصل على أفضل محتوى للبودكاست بالإضافة إلى خدماته الأخرى عن طريق التواصل مع فريق أوامر الشبكة.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp