عيوب التسويق الالكتروني وكيفية التغلب عليها

قيم هذا المقال
عيوب التسويق الالكتروني
عيوب التسويق الالكتروني, مزايا التسويق الالكتروني, شركة تسويق الكتروني, التسويق الالكتروني, التسويق عبر السوشيال ميديا

أصبحت عيوب التسويق الالكتروني عائقا كبيرا في طريق التجارة الإلكترونية، والتي من المفترض أنها أصبحت التجارة المنتشرة والمعتمدة على مستوى العالم، حيث يستحوذ التسويق الإلكتروني على أهمية بالغة في اعتماد كافة المشاريع الكبرى للشركات وأصحاب الأعمال في تقديم جميع الخدمات المطلوبة في التسويق الالكتروني والحملات الإعلامية والإعلانية.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي
اوامر الشبكة لتقنية المعلومات

كما أن الاتجاه للتسوق الإلكتروني المتبع في معظم الدول العربية هو بداية خطوات النجاح، إذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني وترغب في الدخول به، فعليك في البداية التعرف على أهم عيوبه ومعوقاته وكيف يمكن تخطيها، وهو ما سوف نتحدث عنه في هذه المقالة، فتابعوا معنا القراءة.

 

ما هو التسويق الالكتروني

يُعرف التسويق الالكتروني باسم الإعلان عبر الإنترنت أو التسويق الذي يستخدم تقنية الإنترنت للترويج عبر شبكة الإنترنت للعملاء ومن أهم أمثلة التسويق الإلكتروني، التسويق عبر البريد الإلكتروني أو إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، أو لافتات الويب وإعلانات الجوال وغيرها كتير.

وقبل التعرف على أبرز عيوب التسويق الالكتروني، تعالوا بنا نجري مقارنة سريعة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي.

 

مقارنة بين التسويق الإلكتروني والتقليدي

في هذا الجزء من المقال سوف نتحدث عن بعض الفروق الموجودة بين التسويق التقليدي والإلكتروني من حيث عدد من المعايير وهي كالتالي:

  • التكلفة: حيث أن التكلفة التي تدفعها الشركات في عرض جميع المنتجات من خلال التسويق الإلكتروني أقل بكثير مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي.
  • حجم الشريحة: عدد العملاء في شبكة الإنترنت كبير جداً حيث يكون التسويق في جميع أنحاء العالم محلي وعالمي، أما التسوق التقليدي يخدم فئة معينة ومحددة من المستخدمين أو الأشخاص.
  • متابعة ردود فعل العملاء: يمكن متابعة تعليقات العملاء وكافة تساؤلاتهم من خلال الصفحات الاجتماعية أو المواقع بشكل فوري ولكن لتجنب الاختراق الأمني الذي يعتبر من أبرز عيوب التسويق الالكتروني ، بينما في حالة التسويق التقليدي يصعب المتابعة بسبب ضيق الوقت وعدم معرفة فئة محددة من العملاء أو الترعف على الفئة التي شاهدتت الإعلان بالفعل.
  • جمع البيانات: يمكن جمع بيانات كافة العملاء في التسويق الالكتروني بكل سهولة ومعرفة اهتمامات كافة العملاء بالمنتج المعروض، يجب توخي الحذر، بينما في التسوق التقليدي تعتبر مهمة صعبة للغاية ومجهدة أكثر من اللازم.

 

لماذا التسويق التقليدي؟

  • سهولة الاتصال بالجمهور المستهدف: يمكن وضع الإعلانات في الصحف والقنوات الإخبارية المحلية في المنطقة الجغرافية المعنية لاستهداف العملاء المحتملين بسهولة.
  • حفظ النسخ الورقية: يمكن للعملاء حفظ النسخ المطبوعة من الإعلانات الموضوعة في الجريدة أو المجلات التي يهتمون بها ، وذلك لإحالتهم عندما يرغبون في شراء ذلك المنتج أو الخدمة. يمكنهم أيضًا مشاركة هذه النسخ مع أصدقائهم وأقاربهم ومعارفهم الذين يطلبون هذا المنتج.
  • سهولة التعرف عليها: الناس معتادون تمامًا على الإعلانات التقليدية، حيث يتم استخدامها لفترة طويلة ومن ثم فهمها والتعرف عليها بسهولة، حيث يعتبر هذا من عيوب التسويق الالكتروني بسبب صعوبة الوصول لبعض الفئات أحيانًا.
  • مدى وصول مرتفع: تتمتع قنوات التسويق التقليدية بقاعدة عملاء كبيرة ، وبالتالي يمكن أن يصل إعلان واحد إلى ملايين العملاء في المنطقة في دورة تداول واحدة فقط. علاوة على ذلك ، يمكن أيضًا الوصول إلى الأشخاص الذين يعيشون في تلك المناطق التي لا يتوفر فيها الوصول إلى الإنترنت أو هناك نقص في الاتصال بالشبكة من خلال هذه الوسيلة.

أهم مميزات و عيوب التسويق الالكتروني 

مميزات التسويق الالكتروني

  • فعالة للغاية من حيث التكلفة: يمكن للشركات الصغيرة أو الشركات الناشئة ذات الحد الأدنى من الاستثمار لرأس المال أن تجد قناة أفضل ومناسبة للميزانية للترويج لمنتجاتها وخدماتها.
  • مستويات ساحة اللعب: يسوي التسويق الرقمي ساحة اللعب للجميع ، أي أنه يوفر فرصًا متساوية ومتشابهة لجميع المؤسسات سواء كانت شركة متعددة الجنسيات أو شركة ناشئة ، لجذب العملاء المستهدفين.
  • تواصل مع العملاء عبر محتوى قوي: على الإنترنت ، يُعتبر المحتوى ملكًا يمكن أن يؤثر على جمهورك على الفور إذا كان لديك محتوى قوي.
  • زيادة التحويلات: غالبًا ما يحدد معدل حركة المرور الواردة المحولة إلى العملاء نجاح التسويق الرقمي.
  • توليد إيرادات أعلى: عندما يكون تفاعل العملاء وتحويلهم أعلى ، فإنه سيحقق أرباحًا أعلى لعملك. وهكذا ، يمكن للشركات التوسع على الصعيدين المحلي والدولي.
  • خلق الوعي بالعلامة التجارية: يساعد التسويق الرقمي الشركة في خلق وعي بالعلامة التجارية بين العملاء ، من خلال إبقائهم على اطلاع دائم بالمنتجات والعروض والخصومات الجديدة وما إلى ذلك.
  • تحقيق عائد أعلى على الاستثمار: عندما تجني الشركة إيرادات أعلى بتكاليف منخفضة ، فإنها ستساعد في النهاية في جني عائد استثمار أفضل.

 

عيوب التسويق الالكتروني

على الرغم من المزايا المتعددة للتسوق الإلكتروني إلا أنه مثل أي شيء لا يخلو من بعض العيوب منها: –

وعلى الرغم من الإيجابيات الكثيرة إلا أن هناك بعض السلبيات ، مع العلم أنه يمكن تجنب هذه السلبيات مع الوقت والتجربة ومنها:

 

1. في بعض الأحيان لا تتحقق النتائج المتوقعة

مع وجود العديد من الشركات والمنافسة الشرسة بينها ، قد لا تتحقق النتائج التي نتوقعها ، لأن بعض المنافسين يقدمون عطاءات أو يدفعون المزيد من الميزانية لقناة التسويق.

قد تؤدي هذه الأسباب إلى صعوبة الوصول إلى النتائج المتوقعة ، على الرغم من أن النتائج تأتي أحيانًا أكثر من المتوقع ، إلا أن الحظ يلعب دورًا صغيرًا في هذه النتائج.

كما أن نقص النتائج قد يكون بسبب الاستهداف غير الدقيق أو صعوبة إيصال الفكرة ، أو بسبب المحتوى أو التصميم ، وكل ذلك يمكن تعديله وتستمر الحملة مرة أخرى.

 

2. من أبرز عيوب التسويق الالكتروني صعوبته في البدياة

عندما تبدأ عملك في هذا المجال ، أو بصفتك صاحب شركة تروج لنفسك ، تجد صعوبة في البداية وتقضي ساعات في فهم كيفية عمل التسويق الإلكتروني وفهم استراتيجياته.

إنه صعب في البداية ، كما أنه من الصعب الوصول إلى النتائج المرجوة في المرة الأولى إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية ولكن مع الوقت والخبرة يمكنك الوصول إلى نتائج مرضية.

 

3. المنافسة الشرسة

ومن السلبيات وجود منافسة شرسة بين الشركات ، أي قناة تسويقية تعمل بنظام المزاد ، ومن يدفع ميزانية أكبر سيحصل على نتائج أفضل.

وهو أمر سلبي خاصة بالنسبة للشركات الصغيرة التي ليس لديها ميزانية كبيرة تمكنها من منافسة الشركات الكبيرة في نفس المجال الأمر الذي يتطلب دفع ميزانية أكبر.

 

4. بعض الناس يفتقرون إلى الثقة في التسويق الإلكتروني

هناك بعض الأشخاص الذين لا يثقون في الشراء عبر الإنترنت نظرًا لوجود العديد من المحتالين. يفضل هؤلاء الأشخاص الذهاب إلى الشركات والمتاجر من أجل عملية الشراء.

 

كيف يمكن التغلب على عيوب التسويق الالكتروني

مع وجود بعض السلبيات التي يمكن تجنبها، هذه بعض النصائح عند استخدام التسويق الالكتروني للتمكن من تفادي هذه العيوب.

دراسة المنتج: قبل البدء في أي حملة تسويقية، يجب أن تدرس المنتج الذي ستقوم بتسويقه، فهذا يساعدك على إبراز المنتج ووصفه بشكل أفضل، وإبراز ميزته التنافسية، مع توليد العديد من الأفكار.

دراسة المنافسين: من الضروري دراسة منافسيك في نفس المجال، فهي دراسة تساعدك في الاستراتيجيات التي استخدمها منافسوك ونجحوا في حملاتهم التسويقية.
من خلال هذه الدراسة، يمكنك معرفة أنواع المحتوى الأفضل للعملاء أو الصور أو الفيديو، واللغة أو اللهجة المناسبة لهم، ومعرفة نقاط القوة والضعف لدى منافسيك واستغلال نقاط الضعف لصالحك.

دراسة الجمهور: لتفادي عيوب التسويق الالكتروني من الضروري دراسة سلوك العملاء، ومعرفة أنواع المحتوى الأكثر ملاءمة لهم، واللهجة التي يفضلونها، هل هم ذكور أم إناث، وما المنطقة الجغرافية التي يعيشون فيها، وما هي اهتماماتهم.
يمكنك تعلم كل هذه الأشياء من منافسيك، ودراسة جمهور منافسيك ومعرفة نوع المحتوى الأكثر جاذبية والنغمة التي يفضلونها ومستوى تعليمهم وعمرهم وجنسهم.

تحديد أفضل القنوات التسويقية: لكل جمهور مستهدف قناة تسويقية يتواجد عليها بشكل أكبر، كما أن لنوع المنتج دور في اختيار القناة التسويقية.
قبل البدء في أي حملة تسويقية ، يجب عليك اختيار أنسب منصة يتواجد عليها عملاؤك.

التحليل المستمر: من الضروري تحليل النتائج باستمرار، فهذا يساعدك على تحسين حملاتك التسويقية القادمة، يمكنك تحليل نتائج الحملات وتحديد الحملات التي لها نتائج أفضل.

 

مؤسسة أوامر الشبكة لجميع الحلول التقنية

تعد شركة أوامر الشبكة من الشركات الأولي محلياً ودولياً في جميع المجالات التقنية من تصميم وبرمجة كافة المواقع الإلكترونية وتطوير تطبيقات الجوال، وصولًا إلى الستيوق لهذه الخدمات بأفضل الطرق وأحدث الاستراتيجيات.

تسعى المؤسسة دائمًا لعمل عروض وخصومات مميزة وفريدة من نوعها على كافة الخدمات التقنية حتى نصل في النهاية إلى ما يرضى العميل والشركة معًا، بسبب خبرتها في سوق العمل والتي تزيد عن 17 عام مما جعلها من أوائل الشركات في المملكة.

تعتبر مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات من أهم شركات التسويق في السعودية والوطن العربي والتي يمكنها مساعدة في تجنب عيوب التسويق الالكتروني والقيام بتسويق منتجاتك وخدماتك بأفضل الطرق.

تضع المؤسسة العميل أولاً دائمًا، كما تلتزم بكافة بنود التعاقد وشروط الخصوصية وعمل ورش دعم فني لكافة العملاء، وهي تعمل أيضاً على تنفيذ كل ما يريده العملاء خاصة في مجال التسويق والمجالات التقنية الأخرى بشكل عام وعمل كافة التعديلات في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...