عمل موقع الكتروني فعال

عمل موقع
عمل موقع, بناء موقع, تصميم موقع, برمجة موقع, برمجه موقع, صنع موقع, تهيئة موقع

يمكن عمل موقع الويب وصيانته من قبل فرد أو مجموعة أو شركة أو منظمة لخدمة مجموعة متنوعة من الأغراض.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

موقع الويب عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المترابطة التي يمكن الوصول إليها للجمهور والتي تشترك في اسم نطاق واحد.

عمل موقع والمقصود به

يعرف الموقع بأنه مجموعة من الملفات ذات الصلة التي تستطيع الوصول اليها عن طريق شبكة الانترنت،حيث تكون هذة الملفات منظمة ومرتبة في مجال واحد بين الصور والمستندات وغير ذلك من الملفات الاخرى.

وعند عمل موقع الكتروني،لا يشير اسم الموقع الي تواجده في مكان معين،بل يتواجد الموقع على ما يعرف بخادم الويب التي تنتشر فعليا في مواقع مختلفة من العالم.

مكونات عمل موقع الكتروني

تشمل معظم المواقع الالكترونية بعض المكونات الأساسية على الرغم من عدم وجود أي قواعد تكون ملزمة لـ عمل موقع معين فما يجب أن يتضمنه الموقع الالكتروني،ومن المكونات الأساسية التي تتواجد في معظم المواقع الالكترونية:

الصفحة الرئيسية

تعد من أهم المكونات التي لابد من تواجدها عند عمل موقع الكتروني،حيث يتم عن طريقها الوصول إلي جميع الصفحات الأخرى الموجودة داخل الموقع.

الارتباطات التشعبية

وهي عبارة عن روابط يتم الانتقال من صفحة الى صفحة اخرى عبر الموقع من خلالها.

شريط التنقل

يعد من المكونات الهامة عند عمل موقع الكتروني حيث يظهر عادة في جميع الصفحات الموجودة في الموقع؛يمكن من خلاله التنقل السريع عبر شاشة صفحة معينة.

التذييل

عند عمل موقع الكتروني لابد من توافر هذا المكون، وهذا الجزء يتواجد في الغالب أسفل كل صفحة الكترونية موجودة في الموقع،ويشمل هذا الجزء معلومات عن الموقع مثل سياسة الخصوصية،الشروط والأحكام،وإخلاء المسؤولية،بالإضافة إلى عناوين الاتصال الخاصة بالموقع وكذلك العنوان الفعلي للشركة ويشمل ايضا بعض الروابط التي تشير إلى مواقع مماثلة وموارد خارجية عبر شبكة الانترنت.

أنواع عمل موقع الكتروني

المواقع الثابتة

وهي من المواقع الهامة التي لا يتم فيها اجراء اي تغيير على الخادم الخاص بالموقع بواسطة المستخدم،بالتالي لا يجري اي تحديث او تعديل علي قواعد البيانات الخاصة بالموقع.

بالاضافة الى انها تمتاز بسرعة ودقة تصميمها،وايضا سهولة انشاءها وتكلفتها المنخفضة.

 

المواقع الديناميكية

وهي المواقع التي تمتاز بامكانية التعديل فيها واحداث تغييرات على بيانات الخادم الخاص بها أثناء الاستخدام،حيث يؤدي إحداث تغيير على إحدى الصفحات الي ظهور هذا التغيير في جميع الصفحات الاخري التي توجد في الموقع.

يمتاز هذا النوع عند عمل موقع الكتروني باستخدامه بتوفير ما يعرف بنظام إدارة المحتوى الموجود عبر الموقع.

 

كيفية عمل موقع الكتروني

لابد من اتباع عدة خطوات لكي تقوم بـ عمل موقع الكتروني ناجح ومميز:

 

استضافة الموقع الإلكتروني

إنَّ استضافة الموقع الإلكتروني هي العمليّة التي يتمّ عن طريقها استئجار مكان مُخصَّص على الويب ليشمل الملفّات والموارد اللازمة للموقع الإلكتروني، فيوجد في هذه الملفّات خادم ويب يستطيع من خلاله أي زائر الوصول إليها.

تسجيل اسم النطاق

عند عمل موقع الكتروني لابد من شراء اسم النطاق الذي يرغب صاحب الموقع ان يستخدمه الزائرون للدخول للموقع،تتراوح أسعار شراء اسم النطاق ما بين 8-35 دولار خلال السنة،وتتم عملية الشراء من خلال أحد المواقع المتخصصة لبيعها.

كما ان بعض الشركات المزودة بـ خدمات الاستضافة توفر النطاقات؛إذا رغب المشترك بشرائها،وهذا يجعل عملية ادارة الموقع سهلة ودقيقة.

التخطيط للموقع الإلكتروني

لابد من التخطيط الجيد عند عمل موقع الكتروني قبل أن تبدأ في تصميمه،فيتم تحديد نوعه الذي يؤثر في عملية التصميم فيما بعد،كما يتم بتحديد كيفية تنقل الزائر داخل الموقع باستخدام خريطة الموقع التي توضح بنية الموقع وصفحاته.

هذا بالإضافة إلى الوصلات التي لابد من أن تتوافر فيه كما يتم تحديد محتوى الموقع من صور ونصوص ومقاطع فيديو.

تصميم الموقع الإلكتروني

في هذه المرحلة،يتم تصميم الموقع الالكتروني من خلال طرق التصميم المختلفة،يمكن استخدام إحدى برمجيات تصميم المواقع،أو برمجيات إدارة المحتوى التي تجعل عملية التصميم تمتاز بالسهولة.

نشر الموقع الإلكتروني

ويتم نشر ملفات الموقع الي خدمة الاستضافة؛بواسطة إحدي الأدوات التي قد توفرها الخدمة ذاتها،أو بواسطة بروتوكول نقل الملفات الذي تدعمه معظم خدمات الاستضافة.

تسويق الموقع الإلكتروني

فعند الانتهاء من عمل موقع الويب الخاص بك لابد من تسويقه،فـ التسويق هام لزيادة عدد الزوار والمستخدمين داخل الموقع ومن الطرق الناجحة المستخدمة في تحسين محركات البحث لكي تتمكن من نشر وترويج الخدمات والمنتجات الخاصة بك.

صيانة الموقع الإلكتروني 

في المرحلة الاخيرة يأتي خطوة فحص الموقع بشكل عام وبطريقة مستمرة،وذلك لضمان بقائه يعمل بالشكل المطلوب.

كما يمكن أن تقوم بتحديثه لكي يواكب آخر التطورات والمستجدات.

اعرف أكثر عن خدمات تصميم المواقع

بعض المصطلحات الأساسية التي لابد من توافرها عند عمل موقع

قبل البدء في عمل موقع الويب الخاص بك وإطلاقه على الإنترنت،من المهم معرفة التعرف علي هذه المصطلحات.

موقع الويب

هو ببساطة مجموعة من صفحات الويب من الرموز التي تصف التخطيط والتنسيق والمحتوى على الصفحة.

عادة ما يكون موقع الويب عبارة عن مجموعة من صفحات الويب والصور والعناصر الأخرى المرتبطة معا لتشكيل مستند أكبر منظم.

فكر في موقع ويب ككتاب وكل صفحة فردية هي صفحة ويب،يمكن أن يتكون موقع الويب من صفحة واحدة أو يمكن أن يحتوي على آلاف الصفحات.

سيكون لكل صفحة نص خاص بها وصور وعناصر أخرى،ثم يتم وضع جميع صفحات الويب والعناصر في مجلد وتخزينها على خادم مضيف الويب الخاص بك.

 

إنشاء موقع ويب

ولكن لمجرد كتابة صفحة ويب في رموز لا يعني أنك بحاجة إلى أن يكون لديك معلومات كثيرة عن تكنولوجيا المعلومات لـ عمل موقع.

في الواقع،لا تحتاج حتى إلى معرفة الكود أو امتلاك أي مهارات أو معرفة تقنية لـ عمل موقع ويب في الوقت الحاضر.

وقد تقدمت التكنولوجيا بشكل كبير،وهناك الكثير من المبدعين الذين يسمح لهم  ببناء المواقع الوظيفية والمهنية المظهر دون الكثير أو أي معرفة تقنية.

إذا كان لديك القليل من المعرفة والخبرة التقنية،فإن الأفضل هو استخدام منشئ موقع الويب لـ عمل موقع الويب الخاص بك.

كل شيء قائم على الإنترنت،لا يوجد شيء لكي تقوم بتحميله،لا شيء لتثبيت الموقع،ما عليك سوى فتح متصفح الويب الخاص بك،واكتب عنوان URL الخاص بـ website builder،وقم بتسجيل الدخول والبدء في عمل موقع الويب الخاص بك.

اسم المجال

اسم النطاق هو العنوان الذي تكتبه في شريط عنوان متصفح الويب الخاص بك للوصول إلى موقع ويب.

هذا النوع من عنوان ويب يطرح العديد من المشاكل:

لا يرغب العديد من العملاء في القيام بأعمال تجارية مع شركة ليس لديها اسم نطاق خاص بها. يمنحك اسم النطاق المخصص (وعنوان البريد الإلكتروني المخصص للنطاق) الاحتراف والمصداقية والثقة التي تحتاجها.

تعطي محركات البحث مثل Google و Bing تفضيلات لأسماء النطاقات بدلا من النطاقات الفرعية.

أسماء النطاقات المخصصة ليست مجانية،ولكن في الوقت الحاضر يمكنك بسهولة الحصول على واحدة مجانا من العديد من مقدمي الخدمات عند الاشتراك في خطة الخدمة السنوية.

خادم الويب

هو جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت يتلقى طلب صفحة ويب يرسلها متصفحك،يقوم المتصفح بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالخادم من خلال عنوان  IP وذلك من أجل عرض موقع الويب الخاص بك على شبكة الإنترنت.

خادم الويب هو الكمبيوتر الذي يتلقى طلب صفحة ويب أرسلت بواسطة المتصفح الخاص بك.

يمكنك بالتأكيد إعداد الخادم الخاص بك في المنزل،ولكنه يتطلب قدرا كبيرا من المعرفة والوقت والموارد (أي الطاقة والاتصال بالإنترنت).

أعتقد إذا كان مثل استئجار مساحة على خادم مضيف ويب،مقابل رسوم شهرية،يتيح لك مزودو استضافة الويب استخدام المساحة على خوادمها لاستضافة موقع الويب الخاص بك،ولأنه الخادم الخاص بهم،فإنهم يهتمون بجميع الجوانب الفنية لإعداد الخادم وصيانته،بالإضافة إلى جميع الموارد اللازمة لتشغيل الخادم.

 

فمن خلال هذه المصطلحات تساعدك في عمل موقع الكتروني فعال.

 

5/5 - (1 vote)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...