طريقة لعب البلوت

قيم هذا المقال
طريقة لعب البلوت
طريقة لعب البلوت

نقدم لكم طريقة لعب البلوت حيث تعتبر من أفضل الالعاب العائلية التي انتشرت في الفترة الأخيرة بين عائلات وشباب دول الخليج العربي وخاصة المملكة العربية السعودية ، حيث أن لعبة بلوت فرنسية الأصل ولكن تم إدخال بعض التعديلات عليها وبرمجتها لتناسب الدول العربية .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

ما هي لعبة بلوت ؟

هي إحدى طرق اللعب التي يتم تنفيذها من خلال أوراق اللعب ، وهي مستوحاة من النسخة الفرنسية من البلوت .

ولكن بالطبع هناك مجموعة من الاختلافات والتعديلات التي جعلتها تتناسب مع القواعد العامة وعن حكم لعب البلوت فهي لا تنتهك الشريعة الإسلامية.

وبالتالي يمكن التمتع بها وتنمية مهارات التفكير والتركيز ، حيث تعتبر من أشهر أنواع ألعاب الورق في السعودية ، تحتاج 4 أشخاص ويتم لعبها على الطاولة .

واللعبة كاملة تستغرق الدورة حوالي 30 دقيقة ، ويجب أن يتمتع اللاعبون بالذكاء ، والحدس السريع ، والتحكم من أجل الفوز.

طريقة لعب البلوت

تعليم البلوت من الالف إلى الياء التي تتكون لعبة بلوت من 4 لاعبين. يتم تقسيمهم إلى فريقين بحيث يجلس كل لاعبين مقابل بعضهما البعض بشكل فريق واحد .

والهدف الرئيسي من اللعبة هو أن يحصل الفريق الفائز على أكبر عدد ممكن من النقاط ، ويتم ذلك من خلال خطوات اللعب والتعرف على أسرار البلوت .

بداية  طريقة لعب البلوت هي توزيع البطاقات على الفريقين ، وذلك بأن يقوم واحد من اللاعبين الأربعة ليقوم بمهمة التوزيع ، ويتم التوزيع بعكس اتجاه عقارب الساعة على النحو التالي:

  • في المرة الأولى يتم توزيع 3 أوراق لكل لاعب.
  • ثم بقوم بتوزيع بطاقتين على كل لاعب.
  • توضع البطاقات المتبقية في منتصف الطاولة ، ويتم الكشف عن بطاقة منها.
  • يتعاقد عليها أحد اللاعبين ويسمى (المشتري).
  • بعد شراء بطاقة المواجهة ، يتم توزيع 3 بطاقات جديدة لكل لاعب باستثناء المشتري الذي يحصل على بطاقتين فقط.
  • بعد انتهاء الصفقة ، من المفترض أن يحصل كل لاعب على 8 بطاقات.
  • يبدأ اللاعب الجالس على يمين التاجر باللعب.

ترتيب البلوت

في طريقة لعب البلوت يتم استخدام جميع البطاقات ماعدا ورقة الستة وما تحتها وكذلك الجوكر أي أنه لا يستخدم البطاقات (ستة ، خمسة ، أربعة ، ثلاثة ، اثنان والجوكر) .

ونوع البطاقة المستخدمة يسمى “ذات” أربعة أنواع ، والشكل الرباعي الأحمر يعرف بـ (شوكت). تُعرف ورقة القلب الحمراء باسم Lal ، وتُعرف ورقة القلب السوداء باسم Kaleh ، وتُعرف بطاقة القلب السوداء باسم Shereya.

طريقة لعب البلوت فيما يتعلق بقيمة البطاقات ، يتم استخدام البطاقات التالية (اكله ، شايب ، بنت ولد، عشرة ، تسعة ، ثمانية ، سبعة) ، ويتم ترتيبها حسب نوع اللعب الذي يحدده اللاعبون ، من الأضعف إلى الأضعف، الحكم يكون من الأضعف للأقوى.

قوانين لعب البلوت 

طريقة لعب البلوت بعد توزيع الأوراق الخمس الأولى ، يقول اللاعب الذي يريد شراء البطاقات كلمة (أولًا) .

ويطلب من اللاعبين البدء باللاعب الذي يجلس على يمين اللاعب الموزع ، ويحق له تحديد نوع الشراء إما عن طريق (الصن ) أو (الحكم) حيث يتم تحديد ذلك في الجولة الأولى من قبل اللاعب المشتري. التاجر يتعامل مع البطاقات مرة أخرى.

في حالة عدم رغبة اللاعب الأول الجالس على اليمين في شراء بطاقة ، يقول (بس) ، ويتم تمرير الدور إلى اللاعب التالي ، وهكذا حتى نهاية الدور ، وإذا كانت البطاقات مكشوفة. لم يتم شراؤها ، يقوم التاجر بتوزيع البطاقات مرة أخرى.

بعد توزيع الأوراق الخمسة على اللاعبين ، يبدأ المشتري بالقول (أول) ، ثم يتم توزيع البطاقات حسب طريقة التوزيع كما هو مذكور ، وتبدأ اللعبة بنقل اللاعب إلى يمين اللاعب الموزع. ويشتري المشتري الورقة على أرضية الطاولة إما عن طريق (صن) أو (حكم) وهي كالتالي:

  • في الجولة الأولى ، يحق لجميع اللاعبين الشراء لـ (صن) أو (حكم) ويجب أن يكون هذا الحق من نفس نوع البطاقة المكشوفة على أرضية الطاولة.
  • في الجولة الثانية ، يحق لجميع اللاعبين الشراء مقابل (صن) أو (حكم) ، مع الأخذ في الاعتبار أنها ضد الورقة المكشوفة على الطاولة ، وللمشتري الحق في تحديد نوع الحكم.
  • إذا كان اللاعب لا يريد الشراء ، فيقول (بس) ، بينما التاجر واللاعب الذي يجلس على يساره لهم الحق في الاصطفاف قائلين (أشكل) ، وهذا الحق يخص التاجر ومن يجلس بجانبه. له. فقط على اليسار ، ومن يحصل على هذا الحق منهم يعطي اللاعب الجالس في مقابلة البطاقة الموجودة في وسط الطاولة الذي يكون معه في نفس الفريق ، وبالتالي نوع اللعبة (صن) واللاعب الذي قام المشتري بعملية التكوين.

قواعد لعب البلوت

مشاريع لعبة البلوت 

تعد المشاريع في طريقة لعب البلوت من العوامل التي تساعد كلا الفريقين على زيادة مجموع النقاط .

والعنصر الأساسي في هذه المشاريع هو الحظ ، حيث يتم اكتشاف السحوبات بعد توزيع البطاقات الثمانية على كل فريق .

والفريق المحظوظ الذي حصل يعلن أكبر مشروع عن مشروعه بعد نهاية الجولة الأولى إذا كان الفريق المنافس لديه مشاريع .

طريقة لعب البلوت وأنواع المشاريع كالتالي:

  • (400): عند حصول اللاعب على 4 أوراق (اكك) وفي حالة اللعبة (صن).
  • (100): عندما يحصل اللاعب على 5 بطاقات متتالية كما هو موضح في صورة طلب المشروع ، أو إذا كان لديه 4 بطاقات من نوع واحد (رئيس ، ولد ، بنت ، أو عشرة) ، وأيضًا إذا حصل على 4 بطاقات من نفس النوع (اكك) ولكن يشترط أن تكون اللعبة (حكم).
  • (50): عندما يحصل اللاعب على 4 بطاقات بالترتيب حسب ترتيب المشاريع.
  • (سري): عندما يحصل اللاعب على 3 بطاقات متتالية حسب ترتيب المشاريع.
  • (بلوت): عندما يلعب اللاعب بطاقة رمادية وبطاقة أو العكس ، على التوالي ، فقط أثناء مباراة الحكم.

يقوم اللاعبون باحتساب عدد النقاط حسب الطريقة المتبعة أثناء المباراة إما (صن) أو (حكم) ، وجمع قيمة البطاقات التي يمتلكها كل فريق ، ويتم الحساب في الشمس (26). النقاط ، وفي الجملة (16 نقطة) .

قوانين البلوت الأصلية 

في طريقة لعب البلوت يتم نقل الأبناط التي حصل عليها كل فريق بعد جمعها  ، ويتم اتباع الخطوات التالية:

  • في اللعبة (صن) ، يتم تقريب مجموع المصادر لأقرب عشرة ، ثم يتم ضربه في 2 ، ثم يتم قسمة النتيجة على عشرة.
  • في لعبة الحكم ، يتم تقسيم مجموع المصادر على عشرة ، ثم يتم تقريب النتيجة إلى أقرب رقم ، على سبيل المثال ، إذا كانت النتيجة (15.5) ، يتم تقريبها إلى 15 ، ولكن إذا كانت (15 ، 6) ) يصبح 16.
  • تضاف نقاط المشروع ونقاط الأرض إلى مجموع نقاط اللاعبين ، والفريق الذي يحصل على الوجبة الأخيرة يفوز بـ 10 أبناط، وفي حالة عدم حصول الفريق الفائز على العدد المطلوب من النقاط في الشمس يخسر الجولة و 26 يتم احتساب النقاط للفريق الخصم ، ولكن إذا كانت المباراة على (الحكم) تخسر الجولة ويمنح الفريق الآخر 16 نقطة.
  • في حالة فشل الفريق الفائز في الحصول على نقاط المشروع أو الوجبة الأخيرة ، يحصل الفريق الآخر على جميع النقاط (26 نقطة في الصنو 16 في الحكم) بالإضافة إلى نقاط المشروع.
    إذا جمع فريق كل اللوحات في جولة ما ، فإن هذا الفريق يربح 44 نقطة بالإضافة إلى نقاط المشروع والفريق الآخر يحصل على 0 نقطة.

بمجرد أن تعرفت على طريقة لعب البلوت ، يجب أن تتعرف على قواعد اللعبة ، وهي كالتالي:

  • في بداية اللعبة ، يجب سحب الأوراق (الجوكر ، اثنان ، ثلاثة ، أربعة ، خمسة وستة) من بين البطاقات.
  • يجب أن يجلس اللاعبون من كل فريق في مواجهة بعضهم البعض ، على أن يجلس اللاعبون المنافسون من الفريق الثاني على يمين ويسار كل لاعب من الفريق الأول.
  • يختار اللاعبون لاعبًا لتولي مهمة التعامل ، ولتجنب الغش ، يتم تدوير التعامل بالترتيب ، بدءًا من اللاعب على يمين الموزع.
  • بمجرد توزيع جميع البطاقات ، يجب أن يحصل كل لاعب على 8 بطاقات.
  • تبدأ اللعبة بالترتيب ويجلس اللاعب على يمين التاجر.
  • يكشف اللاعبون عن البطاقات فقط إذا تم الكشف عن المشاريع.

طريقة لعب البلوت تتكون من عدة خطوات بسيطة تحتاج فقط إلى التركيز والتفكير. تتكون من 4 لاعبين ، يتم توزيع 5 أوراق لهم ، وتوضع بطاقة الوجه في منتصف الطاولة ومتاحة للشراء.

بعد الصفقة والشراء ، يبدأ اللاعب الجالس على يمين اللاعب الموزع في إلقاء البطاقة الأولى ، ثم يقوم اللاعب التالي برميها ، ثم التالية والتالية .

وبعد أن يقوم جميع اللاعبين الأربعة بإلقاء أوراقهم الأولى ، يتم وضع البطاقات على تصبح الطاولة ملكًا لأحد الفريقين وفقًا لقوانين وقواعد اللعبة ، وهكذا حتى تنتهي الجولة الأولى ، ويتم احتساب بطاقات جميع اللاعبين وحساب عدد البطاقات نقاط لكل منهما فريق.

يتم احتساب نقاط كل فريق حسب قواعد اللعبة وتنتهي عندما يصل أحد الفريقين إلى 152 نقطة ، وعلى المشتري سواء كان يلعب مع الحكم أو مع الشمس تحقيق نصف العدد على الأقل. من النقاط. يتم احتساب النقاط لكل لعبة وفي حالة عدم الحصول عليها يتم احتساب جميع النقاط للفريق الآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...