طريقة دراسة الجدوى

قيم هذا المقال
طريقة دراسة الجدوى
طريقة دراسة الجدوى

مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات تقدم لعملائها أفضل طريقة دراسة الجدوى لأنها من أساسيات أي مشروع إذا لم تتمكن من دعم مشروعك بدراسة توضح أهميته وجدواه ، فلا يعتبر هذا مشروعًا.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

إذا كنت من أولئك الذين هم على وشك إطلاق مشروع تجاري أو خدمي وتبحث عن طريقة لإجراء دراسة جدوى ، كل ما عليك هو التواصل مع خبراء أوامر الشبكة للحصول على دراسة جدوى متخصصة لمشروعك.

ما هي دراسة الجدوى؟

طريقة دراسة الجدوى كما يوحي الاسم ، توضح دراسة الجدوى مدى أهمية مشروعك التجاري أو الخدمي ، وهل إطلاق المشروع ممكن؟

تساعد دراسات الجدوى التي نقدمها في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات في تحديد المنافسين والأسواق المحتملين وتحليل السوق لتقييم فكرة المشروع.

إنها قيمة ومهمة لأي شخص يمتلك شركة صغيرة أو ناشئة ، وكذلك لأي شخص يتطلع إلى بدء عمل تجاري.

تجيب طريقة دراسة الجدوى على مجموعة من الأسئلة التي ستساعدك في التخطيط لبدء عملك بالشكل الصحيح.

مثال من بين هذه الأسئلة نجد: هل لديك أو يمكنك تبني التكنولوجيا للقيام ببدء المشروع؟ هل لديك الفريق والأدوات والموارد اللازمة؟ هل سيوفر لك المشروع العائد على الاستثمار الذي تتوقعه؟

تتمحور أهمية طريقة دراسة الجدوى حول قيمة واحدة ، وهي ما إذا كانت فكرة مشروعك مجدية؟

بالتأكيد الجواب على هذا السؤال: ما جدوى الفكرة ، وهل الموضوع يستحق الاستثمار؟ سينقلك الأمر في النهاية إلى الخطوة التالية ، وهي ما إذا كنت ستمضي قدمًا في المشروع ، إما البدء في اتخاذ إجراءات لتنفيذ المشروع إذا تبين أن الفكرة ناجحة ، أو التخلي عن المشروع بالكامل إذا اتضح خلاف ذلك.

أثناء الدراسة ، ركز على الإجابة على السؤال: هل فكرة المشروع مجدية؟ من جميع جوانبها وانشغل في اكتشاف النتائج المحتملة ، مهما كانت نتيجة الدراسة لاحقًا ، ستكون قد حققت شيئًا مهمًا.

تعرف على : دراسة جدوى تطبيق مطعم

طريقة دراسة الجدوى

يتطلب إنشاء واستمرارية أي مشروع مراعاة احتياجاته ومتطلباته المختلفة من حيث الجوانب التسويقية والفنية والمالية ، وتهدف طريقة دراسة الجدوى التي نقدمها في أوامر الشبكة من خلال مكوناتها الثلاثة: دراسة السوق ، والدراسة الفنية ، والدراسة المالية لتحديد تلك المتطلبات و يحتاج.

الخطوة الأولى: دراسة السوق

1. في طريقة دراسة الجدوى يجب تحديد مدى امتصاص السوق للسلعة من خلال معرفة حجم الطلب المتوقع عليها ، من خلال دراسة من هم المستهلكون ، والكميات المستهلكة ، وتوقعات زيادة أو نقص الطلب في السوق.

2. تحديد حصة السوق من خلال مقارنة الكمية المعروضة من السلع والكمية المطلوبة من خلال مقارنة الكمية المعروضة من السلع والكمية المطلوبة من خلال فهم طرق المنافسة المعمول بها.

3. تحديد حجم المبيعات مع مراعاة سياسة التسعير وجودة الإنتاج والتوزيع وطريقة الترويج.

الخطوة الثانية: الدراسة الفنية

تحديد مراحل الإنتاج المختلفة من حيث:

  • تحديد الأصول الثابتة مع معرفة الموقع المناسب والبناء والمعدلات المطلوبة للتصنيع.
  • تحديد متطلبات إنتاج المواد الخام والعمالة والمرافق العامة.
  • تحديد عملية الإنتاج من حيث مراحل الإنتاج حتى عملية التخزين ، ومدة الدورة الإنتاجية ، والكمية المنتجة فيها.

الخطوة الثالثة: الدراسة المالية

الخطوة 1: في طريقة دراسة الجدوى ضع قائمة بأنواع تكاليف المشروع الإجمالية:

أ- تكاليف التأسيس: وهي التكاليف التي تُدفع مرة واحدة وغير قابلة للاسترداد ومرتبطة بالتحضير لبدء العمل (الرسوم القانونية ، رسوم الترخيص والتسجيل ، الاستشارات والدراسات).
ب- التكاليف الرأسمالية: وهي تكلفة الحصول على عناصر الإنتاج (أرض ومباني وآلات ومعدات) وصرفها مرة واحدة قبل بدء الإنتاج ولكن يمكن استردادها بالبيع.
ج- التكاليف التشغيلية: هي التكاليف الناتجة عن عملية الإنتاج ، وتحسب لمدة دورة إنتاج واحدة مع مراعاة مواعيد التكاليف الثابتة.

1. التكاليف الثابتة: وهي التكلفة اللازمة لتشغيل المشروع أي أنها لا تتغير مع تغير حجم الإنتاج مثل إيجار الأرض والصيانة الدورية والرواتب.
2. التكاليف المتغيرة: التكاليف المتعلقة بمستوى الإنتاج ، أي أنها تتغير مع حجم الإنتاج وتشمل المواد الخام وأجور العمال وفواتير الطاقة.

د- إجمالي التكاليف الإجمالية للمشروع: ويمثل مجموع التكاليف المذكورة أعلاه لبدء المشروع وتشغيله.

الخطوة 2: في طريقة دراسة الجدوى يجب حساب الربح الشهري والإجمالي:

الإيراد الشهري: ويمثل الكميات المباعة مضروبة في سعره وهو الدخل النقدي الشهري للمشروع.

التكاليف التشغيلية الشهرية: مجموع التكاليف الشهرية الثابتة والمتغيرة.

إجمالي الربح الشهري: هو الدخل المتبقي من المبيعات بعد خصم تكاليف التشغيل.

الخطوة 3: احسب صافي الربح الشهري:

في هذه الخطوة ، سيتم طرح جميع المصروفات غير النقدية من إجمالي الربح (مثل الاستهلاك ومتوسط ​​تكاليف بدء التشغيل وتكاليف التمويل مثل الفوائد المصرفية).

صافي الربح الشهري = الإيرادات الشهرية – المصاريف الشهرية

العائد الشهري: (من الخطوة 2)
إجمالي المصاريف الشهرية: هو مجموع المصروفات النقدية وغير النقدية ويشمل تكاليف التشغيل الشهرية ، والمتوسط ​​الشهري لتكاليف التأسيس ، والاستهلاك الشهري للآلات والبناء ، وتكلفة التمويل الشهرية (غالبًا ما يتم تمثيلها بالفائدة الشهرية).
صافي الربح الشهري: هو الدخل المتبقي من المبيعات بعد طرح إجمالي المصاريف الشهرية. .
الخطوة 4: حساب القسط الشهري للبنك:

القسط الشهري للبنك = مبلغ القرض + الفائدة الشهرية / [(6 سنوات × 12 شهرًا) – أشهر الإعفاء]

الخطوة 5: الامتحانات المالية:

حساب نقطة التعادل: نقطة التعادل هي النقطة التي لا يحقق فيها المشروع أي ربح أو خسارة ويكون إجمالي الإيرادات مساوياً لتكاليف التشغيل.

أ- حساب نقطة التعادل: هي النقطة التي تكون فيها تكاليف التشغيل مساوية للإيرادات ، قبل هذه النقطة يتكبد المشروع خسائر وبعد هذه النقطة يبدأ المشروع في تحقيق ربح تشغيلي.

ب- حساب معدل العائد على الاستثمار: هو نسبة صافي الربح السنوي إلى إجمالي تكاليف المشروع. تمثل هذه النسبة نسبة الاستثمار التي سيتم استردادها بعد عام كامل من بدء المشروع.

دراسة الجدوى الاقتصادية 

يعتقد البعض أن إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية سيؤدي إلى إحدى نتيجتين: إما قتل المشاريع أو إنجاحها.

ومع ذلك، هذا ليس صحيحا. ما تفعله طريقة دراسة الجدوى في الواقع هو إعطائك صورة أوضح لميزانيتك ونقاط قوتك اللوجستية وتساعدك على تعديل نطاق اقتراح مشروعك ليتناسب مع قدراتك.

ليس هذا فقط ، فقد ثبت أن دراسة الجدوى الاقتصادية لها العديد من الفوائد الأخرى ، مثل:

  • سلط الضوء على الفرص الجديدة التي ربما لم تكن واضحة من قبل.
  • تقوية تركيز فريق العمل.
  • زيادة معدل نجاح المشاريع.
  • زيادة الوعي لاتخاذ قرارات أفضل بشأن المشاريع التي سيتم تنفيذها.
  • توضيح متطلبات المشروع.

خصائص ومعايير دراسة الجدوى الاقتصادية

هناك مجموعة من الخصائص والمعايير التي يتكون منها تقرير الجدوى ، وأهمها أسئلة الجدوى الأساسية.

في طريقة دراسة الجدوى هناك خمسة أسئلة   يجب أن تجيب عليها معظم دراسات الجدوى من أجل تبرير مشروع أو خطة عمل أو منهجية:

1- هل هذه الخطة مجدية من الناحية الفنية؟
سيساعدك هذا السؤال الأولي في تحديد ما إذا كانت شركتك أو مشروعك لديه الموارد التقنية لتنفيذ المشروع بنجاح.

يتضمن ذلك تقييم جميع المعدات والبرامج والأصول التقنية الأخرى التي تمتلكها ، ثم تحديد ما إذا كانت تتوافق مع متطلبات المشروع الذي تنوي تنفيذه أم لا.

2- هل هذه الخطة / المشروع قانوني؟
هل تستوفي شركتك جميع المتطلبات والقوانين واللوائح اللازمة لإتمام هذا المشروع؟

لن ينجح مشروعك أبدًا إذا لم يستوف الحد الأدنى من المتطلبات القانونية لتنفيذه ، والتي تشمل كل شيء من قوانين حماية البيانات إلى متطلبات البناء.

ما لم تتم الإجابة على هذا السؤال في دراسة الجدوى ، فلن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تكتشف أن فريقك قد لا يلتزم ببعض القوانين والقواعد ، أو ربما يتجاهلها دون علمهم ، مما سيؤدي إلى ضياع الكثير من الوقت. والموارد لاحقًا لحل هذه المشكلة.

3- هل هذه الخطة مجدية من الناحية التشغيلية؟
بمعنى آخر ، هل سيتمكن هذا المشروع من حل المشكلات التي تأمل في حلها من خلال تنفيذه؟ هل هذا الحل موثوق ومستدام وبأسعار معقولة؟

ليس من المنطقي على الإطلاق إنفاق الوقت والمال والجهد على مشروع من غير المحتمل أن يؤدي إلى نتائج ملموسة ذات جودة عالية لفريقك أو شركائك.

4- هل هذه الخطة / المشروع ممكن خلال فترة زمنية معقولة؟
هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها في دراسة الجدوى الاقتصادية: هل لديك الوقت الكافي لإكمال هذا المشروع؟

في طريقة دراسة الجدوى من المهم جدًا وضع جدول زمني واقعي لتنفيذ مشروعك وإكماله ، وإلا ستجد نفسك متأخرًا عن المواعيد النهائية ، أو قد تضطر إلى التضحية بجودة المخرجات من أجل إنجاز العمل في الوقت المحدد.

5- هل هذه الخطة / المشروع مجدية اقتصاديا؟
إنه السؤال الأهم والأكثر وضوحا في دراسة الجدوى الاقتصادية. من خلال الإجابة على هذا السؤال ، ستحدد ما إذا كان هذا المشروع سيوفر القيمة المفترضة اللازمة لتبرير تكلفته أم لا. حيث يمكنك تقييم جدوى المشروع أو الخطة من خلال عدة عوامل منها ما يلي:

  • ربحية المشروع (هل هي مربحة أم لا؟)
  • التكلفة الإجمالية لإكمال المشروع.
  • الاستثمارات التقديرية من الأطراف الخارجية.

بغض النظر عن حجم مشروعك ، إذا لم تكن الأرقام السابقة متوازنة ، فيجب عليك إما الذهاب لميزانية أكبر أو التخلي عن المشروع لأنه لا يستحق المخاطرة.

عمل دراسة جدوى
عمل دراسة جدوى

خدمات أوامر الشبكة في عمل دراسة الجدوى 

يتم إجراء دراسة الجدوى من قبل شركات متخصصة في إعداد الدراسة ، حيث تقوم بتقديم أفضل طريقة دراسة الجدوى بتقييم الأفكار الاستثمارية المقترحة وتهدف إلى اكتشاف جدوى المشروع.

وما تحتاجه لتجنب المخاطر التي تؤثر على عمليات التنفيذ. كل هذا يقودك في النهاية إلى اتخاذ قرار استثماري جيد بناءً على أسس علمية مدروسة جيدًا وخطوات تنفيذية رفيعة المستوى.

لذلك في هذه الفقرة ، نتعرف على ما تحتاج إلى دراسته وفي أي وقت.

عند التفكير في إنشاء أي مشروع استثماري جديد ، يجب أن نعرف مدى إمكانات المشروع لتحقيق النجاح وما يجب أن يفعله.

حيث تساعدك الدراسة في الحصول على العديد من الحلول البديلة نظرا لقدرتها على تقييم الخطة الحالية. اكتشف مدى نجاحهم من إخفاقاتهم وكذلك تعلم كيفية استثمار وقتك.

إنها إحدى المهام الرئيسية في طريقة دراسة الجدوى التي تجعلك قادرًا على إكمال مشروعك في وقت وميزانية محددين تمكنك من إكمال عملية التنفيذ.

تحديد جدوى المشروع:
إنها من المهام الرئيسية التي نقوم بها والتي تساعدك على ضمان جدوى المشروع الاستثماري.

حيث تقوم بعمل مجموعة من التحليلات الرئيسية التي توضح لك الميزانية المالية المخصصة له وطريقة مساعدتك في تقييم الأفكار الاستثمارية.

كما يمكنك من خلالها استخدام المنهجيات لمساعدتك على معرفة جدوى الحلول الخاصة بك.

إعادة التقييم:
إعادة تقييم جدوى المشروع من أهم الخطوات التي تساعدك على تحليل الدراسة. من خلالها يمكنك فهم نجاح مشروعك على أرض الواقع. تحددك الدراسة أيضًا بالمهام المطلوبة وتوزع المهام التي ستجعلك قادرًا على إكمال فكرة الاستثمار.

ملخص تنفيذي للعمل:
يعد الملخص التنفيذي من أهم الخطوات التي تتخذها في طريقة دراسة الجدوى إنه يحدد الوقت المناسب لك حيث تقوم بإعداد العديد من التقارير التي تساعدك في تحديد الملخص التنفيذي. إنها خطوات دراسة الجدوى التي يتم تقديمها لكم في هذا الشأن.

من خلال هذه العوامل ، يمكنك التأكد من أنك بحاجة إلى إجراء دراسة جدوى لفكرتك الاستثمارية ، وبسبب دورها الأساسي في مساعدتك على فهم جدوى المشروع واتخاذ خطوات التنفيذ الخاصة به.

أنواع دراسة الجدوى 

مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات تقدم خدماتها في عمل كافة أنواع دراسة الجدوى بتقديمها أفضل طريقة دراسة الجدوى ، من أنواع دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى الاقتصادية 

تختص دراسة الجدوى الاقتصادية بقياس الجوانب المالية للمشروع المقترح ، من حيث تحليل تكاليف المشروع وقيمة العوائد .

وبالتالي معرفة ما إذا كانت الموارد المالية كافية لتحقيق الاستثمارات المقترحة أم لا ،  وغالبًا ما يتم ذلك عن طريق حساب معدل العائد وكفايته في تغطية تكاليف الإنتاج بالكامل وقيمة الربح المحقق .

وبناءً عليه تقرر الشركة ما إذا كان المنتج قد حقق هامش ربح كافٍ بحيث يكون الاستثمار مجديًا أم لا ، وإذا فشل ، فإنها تبحث عن طرق أخرى لتطوير المنتج أو الخدمة باستخدام المشروع. الموارد المالية.

دراسة الجدوى التشغيلية

تهتم دراسة الجدوى التشغيلية بمعرفة آراء الناس ومشاعرهم حول المشروع المقترح ، من حيث قياس مدى النجاح في تقديم حلول للمشكلات ، بالإضافة إلى الحلول البديلة أيضًا.

كما يمكن تجنب صعوبة تشغيل النظام في المشروع من خلال إعطاء التدريب المناسب لمشغل النظام مما يسهل استخدامه دون مواجهة أي مشاكل. المشاكل ، والتي بدورها تؤدي إلى سهولة وسلاسة التشغيل.

دراسة الجدوى المجدولة 

يعد إعداد جدول زمني أهم خطوة في إعداد دراسة الجدوى المجدولة ، وذلك بتحديد موعد نهائي لكل خطوة في المشروع ، مع مراعاة دراسة الموعد النهائي ، حسب الحالة الاقتصادية ، وتوافر السيولة ، بالإضافة إلى توافر القوى العاملة وقدرتها على الإكمال.

دراسة الجدوى الفنية

تتعهد دراسة الجدوى الفنية بالتعرف على جميع الجوانب الفنية للمنتج أو الخدمة التي سيتم تقديمها في المشروع .

وذلك لضمان كفاية الموارد لتحقيق ودعم المشروع ، حيث تقوم الدراسة بدراسة الموافقة على المشروع. تصنيع المنتج ونقله وتوزيعه وتسليمه للجهات المختصة بشأن موارد تصنيع الشركة ، أو الحاجة إلى استخدام تقنية جديدة ، أو تطوير تقنية تلبي الغرض .

كما يدرس مهارات الموظفين وقدراتهم. لإنتاج المنتج أو الخدمة بالمستوى المطلوب.

دراسة جدوى السوق

طريقة دراسة الجدوى السوق تكون بتقييم حاجة السوق للمنتج أو الخدمة ، وكمية الطلب عليها.

بالإضافة إلى احتساب الإيرادات ومدى تحقيقها للنجاح المنشود ، حيث يتم عرض المنتج في السوق ، و يتم رصد ردود الفعل .

وهذا يتطلب من الشركة المنتجة وصف المنتج وتحديد المنافسين في نفس المجال .

بالإضافة إلى التعرف على العملاء المحتملين ، والإيرادات المتوقعة خلال فترة الاهتمام ، وبناءً على رأي المستهلك وشهيته. بالنسبة للمنتج ، يعتبر إدخال خط إنتاج جديد . أو لإنتاج منتج مكمل للمنتج الأول ، أو حتى تعديل المنتج وتحسينه ليناسب السوق.

بالإضافة إلى توسيع واستهداف أسواق جديدة بنفس الموجود منتج.

أنواع أخرى من دراسات الجدوى

فيما يلي أنواع أخرى من دراسات الجدوى:

  • دراسة الجدوى الإدارية: من خلال دراسة الجدوى الإدارية ، وتوافر أعضاء الإدارة والتزامهم ، بالإضافة إلى مشاركة الموظفين ، ومعالجة جميع الهياكل الإدارية والتنظيمية للمشروع يتم تنفيذها للتأكد من أن نوع المنتج أو الخدمة المنفذة متوافقة مع هيكل صاحب المشروع نفسه.
  • دراسة الجدوى الثقافية: تهتم دراسة الجدوى الثقافية بمدى ملاءمة المشروع لبيئته الثقافية من حيث العمليات المخطط لها وتوافقها مع ممارسات المجتمع الثقافية ومعتقداته الدينية.
  • دراسة الجدوى الاجتماعية: تدرس تأثير المشروع المقترح على النظام الاجتماعي المحيط ببيئة المشروع ، ومدى توافر وتوافق فئات الموظفين حسب البنية الاجتماعية المحيطة ببيئة المشروع.
  • دراسة جدوى السلامة: تشتمل دراسة جدوى السلامة على تحليل ودراسة للمشروع لضمان سلامة تنفيذه مع تقليل احتمالية التعرض لأية آثار ضارة ، وغالبًا ما تواجه المشاريع ارتباكًا في تقييم الأثر البيئي للمشروع بشكل أمثل طريقة.
  • دراسة الجدوى السياسية: تهدف إلى دراسة المشاريع وخاصة الكبيرة منها للتأكد من أنها لا تؤثر سلباً على الحكومة وسياساتها.
  • دراسة الجدوى البيئية: تعتبر دراسة الجدوى هذه ذات أهمية خاصة ، لما لها من دور في نجاح أو فشل أي مشروع ، وذلك بمعالجة جميع المخاوف البيئية لمنع الإضرار بالبيئة ، خاصة في المراحل الأولى من المشروع . ويتم ذلك من خلال اتخاذ تدابير السلامة المناسبة لحماية أي قضايا تتعلق بالبيئة.
  • دراسة الجدوى التنظيمية: تهدف دراسة الجدوى التنظيمية إلى وضع مخطط تنظيمي لهيكلة المشروع بالتفصيل للمسائل التجارية والقانونية . بالإضافة إلى تنظيم وتحليل أمور فريق الإدارة من خلال قياس كفاءة الأفراد من حيث حيازتهم للمسائل القانونية. الخبرة والمهارات اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...