ما هي ساعة برمجة وطريقة الحصول على الشهادة

 

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي
ما هو تحدي ساعة برمجة؟
ساعة برمجة, شهادة ساعة برمجة, شهادة ساعة برمجة ماين كرافت

ساعة برمجة هي دورة تعليمية عالمية لعلوم الكمبيوتر مدتها ساعة واحدة ، وهي مصممة لتعريف الناس بالبرمجة ، وخاصة الأطفال ، لأن أكواد البرمجة تطور قدراتهم على التفكير ، وتوضح أن أي شخص يمكنه تعلم أساسيات البرمجة ، وتوسيع المشاركة في مجال الكمبيوتر العلم ، وليس هناك حاجة إلى معرفة سابقة بالبرمجة .

كما يمكنك تعلم البرمجة من خلال ألعابك مثل Minecraft أو أفلامك مثل Star Wars أو Frozen ، وهناك دروس تفاعلية مختلفة ، وقد بدأت كبرنامج تعليمي مدته ساعة واحدة وتطورت إلى ساعات أكثر ، هذه المبادرة مدعومة من قبل أكثر من 400 شريك وأكثر من 200000 معلم حول العالم ، يقام الحدث العالمي لمدة ساعة واحدة خلال أسبوع البرمجة في منتصف ديسمبر .

ولكن يمكن أن يكون في جميع أشهر السنة يقام أسبوع البرمجة السنوي للاحتفال بميلاد رائد الكمبيوتر الأدميرال جريس موراي هوبر في 9 ديسمبر 1906. يمكنك المشاركة في ساعة البرمجة حتى لو لم يكن لديك جهاز كمبيوتر حيث توجد تطبيقات جوال.

ما أهمية ساعة برمجة ؟

في الوقت الحاضر هناك العديد من الطرق التي يمكن لطفلك من خلالها تعلم البرمجة. تمت إضافة البرمجة إلى العديد من المناهج الدراسية حول العالم .

وهناك العديد من الأنشطة الخارجية للأولاد والبنات التي تعلمهم كيفية برمجة وإنشاء تطبيقات رائعة أو برامج مذهلة أو حتى أدوات آلية.

في الماضي تحدثنا عن أولئك الذين يدافعون بنشاط عن الإدماج في التكنولوجيا وقدرة جميع الأطفال على تعلم البرمجة على Scratch وإنشاء تطبيقات أو حتى روبوتات.

تحدثنا عن ليندا ليوكاس ، على سبيل المثال ، وكذلك عن ريشما سوجاني ؛ إنهما مثالان رائعان على الشمولية والدخول في مجالات الترميز والبرمجة.

اليوم نريد أن نتحدث عن ساعة برمجة ، وهو مشروع استثنائي من Code.org ، أحد أكثر مشاريع Hadi Partov الجديرة بالثناء.

المزيد :

ما هي ساعة برمجة ؟

بدأت ساعة برمجة  ، الذي أسسه الأخوان علي وهادي بارتوفي ، كصف تمهيدي لعلوم الكمبيوتر بهدف كبير.

إظهار الطلاب أن بإمكان أي شخص تعلم البرمجة وأن البرمجة ليست فقط “لنوع محدد جدًا من الأشخاص”. جاءت ساعة البرمجة لتُظهر للعالم أن أي طفل يمكنه تعلم أساسيات البرمجة وأن جميع الأطفال يمكنهم المشاركة بطريقة أو بأخرى في المجال الواسع لعلوم الكمبيوتر.

منذ تأسيسها ، أصبحت جهودهم عالمية ، كما يقولون ، “للاحتفال بعلوم الكمبيوتر ، بدءًا من أنشطة ساعة البرمجة ، ثم التوسع لتشمل جميع أنواع الجهود المجتمعية.”

الجهة المُنظمة لساعة برمجة

المبادرة التي أطلقتها Code.org ، وهي منظمة غير ربحية مقرها في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية .

ثم انضمت إليها كبرى الشركات المعروفة مثل أمازون ومايكروسوفت وأبل ، حيث تؤدي كل منها أنشطة مختلفة بتواريخ محددة والغرض منها تعليم البرمجة ، والدورات في متاجرها ومقراتها ، وصل عدد الشركاء حول العالم إلى حوالي 400 شريك في 180 دولة.

ساعة برمجة
ساعة برمجة, شهادة ساعة برمجة, شهادة ساعة برمجة ماين كرافت

ساعة برمجة في السعودية

كالعادة كانت المملكة رائدة في جميع أشكال التنمية التقنية والتعليمية والحضارية ، لذلك شاركت المملكة العربية السعودية في الدروس عبر منصة مدرستي ، حيث قدمت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مايكروسوفت مسابقة رقمية في جميع المدارس في الدولة.

تحت عنوان “مدرستي تقوم بالبرمجة” وهذه المسابقة موجهة لجميع الطلاب على الرغم من ثقافاتهم البرمجية المختلفة.

والغرض منها توعية الشباب السعودي وإزالة الغموض حول موضوع البرمجة. تنقسم مسابقة “مدرستي هي البرمجة” إلى مرحلتين. تُعرف المرحلة الأولى ساعة برمجة.

تحدث هذه المرحلة خلال الفصل الدراسي الحالي ، حيث يُطلب من المشاركين في المسابقة تنزيل لعبة Minecraft لتعليم البرمجة ، وإكمال المهام المطلوبة داخل اللعبة .

وهي تفعيل ساعة من البرمجة في مدارس التعليم العام ، و يكون التنشيط إما من خلال استخدام المركبات البرمجية لمن ليس لديهم أي معرفة سابقة بالبرمجة ، أو من خلال التنشيط من خلال استخدام لغة Python لمن لديهم خبرة في عالم البرمجة ، ولا يمكن للطالب المشاركة في الثانية.

ما لم يكمل المرحلة الأولى فلا توجد فرصة للمشاركة في المرحلة الثانية بشكل مباشر ويمكن للمشترك الدخول في المسابقة باتباع الخطوات التالية:

  • قم بتنزيل لعبة Minecraft وادخل اللعبة من خلال حساب الطالب على منصة My School.
  • يتم ذلك عن طريق كتابة بريد Microsoft الإلكتروني لمنصة My School ، وبعد ذلك يكتب الطالب كلمة المرور لحسابه ثم يقوم بتسجيل الدخول إلى الحساب.
  • بدء اللعبة مباشرة باتباع التعليمات حتى الوصول للهدف المنشود.
  • المرحلة الثانية: خلال الفصل الدراسي المقبل ، وتشمل عمل المشاريع في التصميم الإبداعي.

ساعة برمجة مايكروسوفت

الهدف من ساعة برمجة ليس تعليم أي شخص أن يصبح خبير كمبيوتر في ساعة واحدة. تكفي ساعة واحدة فقط لمعرفة أن علوم الكمبيوتر ممتعة وخلاقة .

ويمكن الوصول إليها من جميع الأعمار ولجميع الطلاب ، بغض النظر عن الخلفية العلمية. مقياس نجاح هذه الحملة ليس مقدار ما يتعلمه طلاب علوم الكمبيوتر .

بدلاً من ذلك ينعكس النجاح في المشاركة الواسعة عبر الجنس والجماعات العرقية والاجتماعية والاقتصادية ، والزيادة الناتجة في التسجيل والمشاركة التي نراها في دورات علوم الكمبيوتر ، على جميع مستويات الصفوف ، وقرر الملايين من المعلمين والطلاب المشاركين المشاركة في الأنشطة أكثر من ساعة ، التعلم ليوم كامل أو أسبوع. دورة كاملة أو أكثر ، ويقرر العديد من الطلاب التسجيل في دورة كاملة (أو حتى تخصص جامعي) نتيجة لذلك.

بالإضافة إلى الطلاب هناك “متعلم” آخر هو المدرسون الذين يكتسبون الثقة بعد ساعة واحدة في قدرتهم على تدريس علوم الكمبيوتر على الرغم من أنهم قد لا يكونون حاصلين على درجة جامعية كخبراء في علوم الكمبيوتر.

قرر عشرات الآلاف من المعلمين متابعة علوم الكمبيوتر ، إما عن طريق حضور دورات التطوير المهني أو تقديم دورات عبر الإنترنت ، أو كليهما. ينطبق هذا أيضًا على مديري المدارس ، الذين يفهمون أن علوم الكمبيوتر شيء يريده طلابهم ويمكن للمدرسين تقديمها.

ساعة برمجة 2021

على الرغم من أن ساعة البرمجة تقدم في يوم علوم الكمبيوتر ، إلا أنها تفيد الأطفال طوال العام.

في ساعة برمجة هناك عدد من الأنشطة التي يمكن لطفلك القيام بها ضمن هذا الإطار القيم ، وهناك عدة مستويات ، بحيث يمكن لطفلك تحويل تعلمه خلال ساعة البرمجة إلى شيء أكبر وأكثر متعة.

يمكنك التحقق من صفحة الأنشطة الخاصة بهم ومعرفة نوع الأشياء التي يمكن لطفلك القيام بها، لتعلم كيفية البرمجة بطريقة ممتعة وسهلة وممتعة.

تتجاوز أنشطتهم البرمجة المجردة وتشمل العديد من موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، بالإضافة إلى الروبوتات والأنشطة الترفيهية الأخرى.

أصبحت ساعة برمجة شائعة جدًا لدرجة أن هناك توصيات من منظمات المعلمين للقيام بأنشطة مع الطلاب خلال ساعة البرمجة.

تمتلئ كل من Code.org و ساعة برمجة بأفكار الأنشطة للاحتفال باليوم لعلوم الكمبيوتر ، ولكن دعونا لا ننسى الشعار الرئيسي لكل ذلك: علوم الكمبيوتر للجميع!

ساعة برمجة
ساعة برمجة, شهادة ساعة برمجة, شهادة ساعة برمجة ماين كرافت

ساعة برمجة ماين كرافت 2021

الهدف من ساعة برمجة عدة أشياء منها :

  • اعلم أن أجهزة الكمبيوتر تقوم بتنفيذ التعليمات بالتسلسل.
  • قم بإعداد قائمة بالإرشادات التي تكمل المهمة.
  • المحاولة بشكل متكرر لإعداد الحلول من أجل إكمال المهمة.

هناك برامج تعليمية حول ساعة البرمجة تعمل على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وبعضها لا يتطلب جهاز كمبيوتر على الإطلاق ، يمكنك الانضمام أينما كنت ، مع كل ما لديك.

في ساعة برمجة توجد خيارات منها :

  • العمل في أزواج: تظهر الأبحاث أن الطلاب يتعلمون بشكل أفضل من خلال البرمجة الزوجية ومشاركة الكمبيوتر والعمل معًا. شجع طلابك على القيام بذلك.
  • استخدام شاشة: إذا كان لديك شاشة عرض وشاشة كمبيوتر متصلان بالويب ، يمكن أن تحصل المجموعة بأكملها على ساعة من البرمجة معًا ، حيث يمكنهم مشاهدة مقاطع الفيديو معًا والتناوب في حل الألغاز أو الإجابة على الأسئلة.
قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...