خطوات عمل خطة تسويق محتوى ناجحة 2024

هل تريد معرفة خطوات عمل خطة تسويق محتوى؟

تقوم فكرة تسويق المحتوى على إنشاء مادة ذات قيمة ومشاركتها مع جمهورك، هذه النهج يمكن أن يكون من أفضل السبل لتعزيز عملك، بشرط أن يتم تنفيذه بشكل متقن، وإذا كنت تسعى لتحقيق النجاح، فإن وجود استراتيجية فعّالة لتسويق المحتوى ضروري لتحقيق هدفك.

في هذا المقال نتعرف على خطوات عمل خطة تسويق محتوى فعالة وناجحة لعملك على المدى القصير والطويل.

ما هي استراتيجية تسويق المحتوى؟

استراتيجية تسويق المحتوى هي خطة لإنشاء ومشاركة المحتوى الذي يجذب جمهورك المستهدف، ويساعدك على تحقيق أهداف عملك.

الهدف من معرفة خطوات عمل خطة تسويق محتوى هو تطوير استراتيجية التسويق، لذا يجب أن تحتوي إستراتيجيتك التسويقية على خطوات تفصيلية لكل ما ستفعله أنت وفريقك طوال الحملة.

ويجب أيضًا أن تتضمن أيضًا إرشادات حول نوع المحتوى الذي سيتم إصداره بالإضافة إلى اللهجة التي يجب أن يتم بها نقله.

ما أهمية استراتيجية تسويق المحتوى؟

بدون معرفة خطوات عمل خطة تسويق محتوى، قد تبدو جهود تسويق المحتوى عشوائية، لكن الإستراتيجية المحددة جيدًا لها فوائد عديدة:

  1. مواءمة المحتوى الخاص بك مع أهداف العمل، لذلك لا تهدر الموارد في إنشاء شيء ليس له قيمة لشركتك.
  2. الحصول على دعم أصحاب المصلحة، يمكنك إيصال قيمة جهود تسويق المحتوى الخاص بك إلى الإدارة والقيادة العليا. والحصول على اشتراكهم.
  3. تبسيط عملية إنشاء المحتوى وتوزيعه، يمكنك تخطيط المحتوى الخاص بك ونشره والترويج له بشكل أكثر كفاءة وفعالية.
  4. تحليل وتحسين نتائجك مع مرور الوقت، يمكنك قياس وتتبع أداء المحتوى الخاص بك بعد تنفيذ خطوات عمل خطة تسويق محتوى حتى تتمكن من تعديل استراتيجيتك حسب الحاجة لتحقيق أهدافك.

خطوات عمل خطة تسويق محتوى

خطة تسويق المحتوى أساسية لضمان توجيه الجهود والموارد بشكل فعال نحو تحقيق الأهداف المحددة للشركة، إليك خطوات عمل خطة تسويق محتوى فعّالة:

أولًا. تحليل الجمهور المستهدف:

قبل البدء في إنشاء أي محتوى تسويقي، يجب فهم الجمهور المستهدف بشكل شامل. يتضمن ذلك فهم احتياجاتهم ورغباتهم ومشاكلهم، والعوامل التي تؤثر على سلوكهم على الإنترنت، ولتسهيل التعرف على جمهورك، عليك الإجابة على أسئلة مثل:

  • من هم؟ تجاوز مجرد التركيبة السكانية الأساسية إلى معتقداتهم وقيمهم ومخاوفهم وتطلعاتهم الأعمق.
  • ما هي أكبر نقاط الضعف والتحديات والمشكلات المتعلقة بمنتجاتك/خدماتك؟
  • ما هي أنواع المحتوى التي تجذب انتباههم وتجبرهم على اتخاذ الإجراءات اللازمة؟
  • أين يقضون الوقت على الإنترنت؟ وما هي مصادر المعلومات التي يثقون بها أكثر؟

في كثير من الأحيان، يتزامن هذا بالفعل مع شخصيات المشتري أو شخصيات وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كان لديك جماهير متعددة، كما تفعل معظم الشركات، فسوف تقوم بمطابقة موضوعات المحتوى وأنواعه مع كل منها.

ثانيًا. تحديد الأهداف والمؤشرات الرئيسية للأداء:

الخطوة الثانية من خطوات عمل خطة تسويق محتوى ناجحة هي تحديد الأهداف، ما الذي تريد تحقيقه من خلال المحتوى الخاص بك؟ سيشكل هدفك كل شيء يتعلق باستراتيجيتك، لذا تأكد من أنه واضح مقدمًا.

يجب تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس لخطة التسويق بالمحتوى، سواء كان ذلك زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة المبيعات، أو زيادة عدد المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب تحديد مؤشرات الأداء التي ستقيس تحقيق تلك الأهداف.

يمكن أن تشمل الأهداف المحتملة أيضًا زيادة حركة المرور من محركات البحث بنسبة 50٪ خلال العام المقبل، أو تحقيق نمو في المبيعات بنسبة 30% على أساس سنوي، أو على 1000 رابط خلفي جديد (روابط من مواقع أخرى تشير إلى صفحاتك) خلال الأشهر الستة المقبلة.

كيفية عمل خطة تسويق محتوى

ثالثًا. تحليل المنافسين:

قبل أن تتمكن من المضي قدمًا في خطوات عمل خطة تسويق محتوى، عليك أن تعرف أين تقف أنت، وموقف منافسيك حاليًا، وجه انتباهك إلى جهود تسويق المحتوى التي يبذلها المنافسون الثلاثة الأوائل.

  • ما مدى تعمق محتواهم في كل موضوع؟
  • ما هي الكلمات الرئيسية التي تحتل مرتبة عالية باستمرار؟
  • هل يولّد المحتوى الخاص بهم مشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي؟

بعد ذلك، ما عليك سوى استخدام كل هذه المعلومات للمساعدة في تشكيل خطة تسويق المحتوى الخاصة بك.

رابعًا. إنشاء استراتيجية المحتوى:

بناءً على التحليل السابق، نأتي إلى أهم خطوة من خطوات عمل خطة تسويق محتوى، حيث يجب وضع استراتيجية محتوى تلبي احتياجات الجمهور المستهدف وتحقق الأهداف المحددة.
يجب أن تتضمن الاستراتيجية أنواع المحتوى المختلفة التي ستنشرها العلامة التجارية، وكيفية توزيعها عبر القنوات المناسبة.

لا يوجد شكل واحد يناسب الجميع لإنشاء المحتوى، يتعين على كل علامة تجارية أن تقرر أنواع المحتوى التي سيكون لها صدى أفضل لدى جمهورها المستهدف، وهناك الكثير من أنواع المحتوى التي يمكنك الاختيار من بينها:

  • مشاركات المدونة
  • أشرطة فيديو
  • المدونة الصوتية
  • كتب إلكترونية
  • الرسوم البيانية

يساعدك عمل خطة على ضمان الاتساق في نشر المحتوى الخاص بك. ويبقيك على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك، وربما تحتاج أيضًا إلى تغيير المحتوى الخاص بك للوصول إلى السوق بشكل أفضل في مراحل الوعي والتفكير واتخاذ القرار في رحلة المشتري.

خامسًا. إنشاء وتنفيذ المحتوى:

بناءً على استراتيجية المحتوى تأتي الخطوة التالية من خطوات عمل خطة تسويق محتوى، يجب إنشاء المحتوى بشكل منتظم وتنفيذه بطريقة مبتكرة وجذابة، يجب أن يكون المحتوى متنوعًا وقيمًا، ويستهدف حل المشاكل وتلبية احتياجات الجمهور.

لا تتعجل في إنشاء المحتوى لمجرد الوفاء بالموعد النهائي المحدد في تقويم نشر المحتوى الخاص بك، يجب الحفاظ على جودة المحتوى الخاص بك عالية، حيث يعد إنشاء محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات وقيمًا أمرًا ضروريًا.

سادسًا. الترويج للمحتوى:

بمجرد نشر المحتوى الخاص بك، ستحتاج أيضًا إلى الترويج له، إنها من أهم خطوات عمل خطة تسويق محتوى، لذا قم بمشاركة منشوراتك على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وأرسل المحتوى إلى أي شخص تعتقد أنه قد يكون مهتمًا بالمقال.

سابعًا. قياس وتحليل الأداء:

لا تنتهي استراتيجية تسويق المحتوى الجيدة بإنشاء المحتوى والترويج له، من المهم أيضًا قياس تأثير استراتيجيتك بشكل مستمر، استنادًا إلى التحليل والتقييم.

يتيح تحليل الأداء فهم ما إذا كانت الخطة تعمل بشكل فعال، وتقديم الفرص للتحسين والتعديل في المستقبل، يمكنك استخدام Google Analytics لقياس أداء حركة المرور الخاصة بك. 

ثامنًا. ضبط الخطة والتحسين المستمر:

يجب ضبط الخطة بشكل مستمر لتحسين أدائها وتحقيق النتائج المرغوبة بشكل أفضل، لذا يجب أن تكون مرنًا في أسلوبك في تطوير استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك.

بعد الإنتهاء من خطوات عمل خطة تسويق محتوى، قم بمراجعة استراتيجيتك مرة كل ثلاثة أشهر، ستسمح لك جهودك المتواصلة بالاتصال بأسلوبك لتلبية احتياجات عملائك بشكل أفضل على مر السنين.

خاتمة:

إنشاء خطة تسويق محتوى فعّالة يتطلب فهمًا عميقًا للجمهور المستهدف والأهداف المحددة واستراتيجية محتوى مناسبة.

ستساعدك خطوات عمل خطة تسويق محتوى التي ذكرناها على البدء في إنشاء خطة تسويق للمحتوى الخاص بك، سوف تتعلم المزيد عن جمهورك والمحتوى الذي يعمل أثناء إحرازك للتقدم، وسوف تحتاج إلى تحسين خطتك بشكل متكرر.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp