خطوات تطوير خطة التسويق بالمحتوى التي تتبعها

لنفترض أن لديك على الكثير من المحتوى. صور المنتج ومشاركات المدونة ومقاطع الفيديو الإرشادية. كيف ستقوم بعرض كل شيء أمام العملاء المحتملين والعملاء؟ هل لديك أهداف محددة مرتبطة بالمحتوى الخاص بك؟ ربما تريد زيادة العملاء المتوقعين؟ ماذا عن زيادة الوعي بعلامتك التجارية وتواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

إذا لم تتمكن من الإجابة على هذه الأسئلة، فأنت بحاجة إلى “خطة التسويق بالمحتوى”.

لكنك لست وحدك. وفقًا لدراسة حديثة، فإن 40% فقط من المسوقين في مجال B2B لديهم استراتيجية موثقة لتسويق المحتوى. سواء كنت ضمن تلك الـ 40% أم لا، فمن الجيد إنشاء أو إعادة النظر في خطة تسويق المحتوى الحالية.

في هذه المقالة، سنغطي ماهية خطة تسويق المحتوى وكيفية إنشاء استراتيجية المحتوى الخاصة بك.

ما هي خطة التسويق بالمحتوى؟

خطة التسويق بالمحتوى هي استراتيجية موثقة توضح بالتفصيل من؟ وماذ؟ا ومتى؟ وأين؟ ولماذا؟ وكيف يتم المحتوى الخاص بك؟

  • من يقوم بإنشاء المحتوى؟
  • أي نوع من المحتوى؟
  • متى يتم نشر المحتوى؟
  • أين يتم توزيع المحتوى؟
  • لماذا أنت تسوق بالمحتوى؟
  • كيف يتم ترويج وتحليل النتائج التسويقية؟

لماذا يحتاج المسوقون إلى إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى؟

“بدون خطة، محتواك يعتبر بلا جدوى”  إذا كنت تعاني بأي مما يلي، فأنت بحاجة إلى خطة التسويق بالمحتوى:

  • لقد نفدت الأشياء التي يمكنك نشرها.
  • لديك قنوات متعددة ولكنك لا تعرف أي نوع من المحتوى يعمل بشكل أفضل.
  • أنت لا تعرف ما هي المواضيع التي يستمتع بها جمهورك حقًا.
  • تدرك أنك لم تنشر في ذلك اليوم.
  • أنت لا تعرف ماذا تنشر عنه.

توفر استراتيجية تسويق المحتوى حلًا لكل ما سبق وأكثر من ذلك بكثير. بالإضافة إلى ذلك، بمجرد أن يكون لديك استراتيجية جاهزة، ستتمكن من استخدام البيانات للتأكد من أنها تعمل. 

يمتد تسويق المحتوى إلى أقسام متعددة. يمكن لفرق المبيعات استخدام أوراق المنتجات ودراسات الحالة لرعاية العملاء المحتملين بينما يمكن لفريق التسويق استخدام الرسائل الإخبارية في خطة التسويق بالمحتوى للوصول إلى عملاء جدد.

لا يهم حجم شركتك، فسوف تستخدم المحتوى في مرحلة ما للمساعدة في تسويق منتجك أو خدماتك. وإذا واصلت القيام بذلك، فإن وجود خطة يبقي كل شئ منظم، فـ.بدلاً من إنشاء منشور على الفور، سيكون لديك هذا المحتوى مكتملًا ومجدولًا بالفعل، مما يتيح لك المزيد من الوقت لإنفاقه على مهام أخرى.

خطة التسويق بالمحتوى10 خطوات لإنشاء خطة تسويق محتوى فعالة

1. حدد الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية

ما الذي تريد تحقيقه من خلال خطة التسويق بالمحتوى الخاص بك؟ وفقًا لاستطلاع حديث للمسوقين في مجال B2B، قال 80% أن التسويق بالمحتوى ساعدهم بنجاح على تحقيق هدف خلق الوعي بالعلامة التجارية، و75% لبناء المصداقية والثقة، و70% لتثقيف جمهورهم.

2. حدد الجمهور المستهدف

الخطوة التالية هي تحديد جمهورك المستهدف. في كثير من الأحيان، يتزامن هذا بالفعل مع شخصيات المشتري أو شخصيات وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كان لديك جماهير متعددة، كما تفعل معظم الشركات، فسوف تقوم بمطابقة موضوعات المحتوى وأنواعه مع كل منها في خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك.

إذا كنت تبدأ من الصفر، فعليك معرفة إجابات هذه الأسئلة للعثور على جمهورك:

  • كيفية تحديد جمهورك المستهدف والوصول إليه على وسائل التواصل الاجتماعي
  • التركيبة السكانية لوسائل التواصل الاجتماعي لإبلاغ استراتيجية علامتك التجارية
  • كيفية استخدام شخصيات وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز التفاعل مع العلامة التجارية
  • كيفية العثور على جمهورك المستهدف على Instagram

3. قم بمراجعة المحتوى الحالي الخاص بك

إذا كنت لا تعرف أين تذهب أو من أين تبدأ؟ فسيساعد التدقيق في محتواك على الإجابة على هذا السؤال، وقد يساعدك أيضًا في تحديد المحتوى المكرر على موقعك. 

أثناء التدقيق، ألق نظرة على:

  • المواضيع: ما الذي تنشره؟
  • الأنواع: ما أنواع المحتوى الذي تنشره؟
  • القنوات: أين تشارك المحتوى؟
  • الأداء: كيف يتم أداء مشاركاتك؟ 

بعد اكتمال التدقيق، من المفترض أن تكون قادرًا على رؤية بعض الاتجاهات المتعلقة بالمحتوى، والقنوات التي تحقق أداءً أفضل من غيرها.

4. التعرف على أفضل القنوات المحتوى

عادةً ما تكون قنوات التوزيع التي يكون لديك فيها حضور متفاعل هي المكان الذي تريد أن تبدأ فيه خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك، وأثناء التدقيق، من المفترض أن تكون قد وجدت بعض الاتجاهات حول أفضل القنوات التي تناسب المحتوى الخاص بك.

للحصول على بيانات إضافية، قم بإلقاء نظرة على تحليلات موقع الويب الخاص بك لمعرف: هل يصل الأشخاص إلى منشور مدونتك عبر رسالة إخبارية أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل يجدونك أكثر عبر البحث؟ إن معرفة من أين يأتي جمهورك سيساعدك على تركيز جهودك على تلك القنوات.

5. حدد أنواع المحتوى

لا يتم إنشاء جميع أنواع المحتوى بالتساوي، بل هناك العديد من تنسيقات المحتوى المختلفة التي يجب مراعاتها عند التخطيط لاستراتيجية خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك، حيث يؤدي بعضها أداءً أفضل على قنوات معينة بينما يكون إنشاء البعض الآخر أكثر تكلفة، وتتضمن أنواع المحتوى الشائعة: الصور، ومقاطع الفيديو، ومنشورات المدونات، والبودكاست، والرسوم البيانية، والمحتوى الذي ينشئه المستخدم.

6. تحديد الميزانية والأدوات والموارد

جزء من تطوير خطة التسويق بالمحتوى هذه هو معرفة حجم العمل الذي يتعين عليك العمل معه. يتضمن ذلك ميزانيتك، والأدوات المتاحة، والموظفين أو المستقلين الذين قد تستخدمهم.

قد يكون إنتاج المحتوى الإبداعي عن بعد أمرًا صعبًا ولكنه ليس مستحيلًا. في هذه الخطوة، اكتشف الموارد المتوفرة لديك بالفعل وما ستحتاج إليه (والذي قد يتطلب موافقة).

بالنسبة لخطة التسويق بالمحتوى، ستحتاج إلى:

  • منشئ (منشئو) المحتوى: من الذي يقوم بإنشاء المحتوى؟
  • نظام إدارة المحتوى (CMS): مكان تخطيط المحتوى الخاص بك وتخزينه ونشره
  • مدير المحتوى: من يدير المواضيع والإنتاج؟
  • جمع البيانات: محللي المحتوى والتقارير وأي أدوات رقمية تستخدمها في تسويق المحتوى

7. قم بإنشاء تقويم للمحتوى

يعد تقويم المحتوى أمرًا حيويًا لاستراتيجيتك، فأنت بحاجة إلى مكان لتخطيط المحتوى الخاص بك. على أقل تقدير، يجب أن يكون قادرًا على تتبع المواضيع والمحتوى الذي تريد نشره ومتى. سيتتبع تقويم المحتوى المحسّن أيضًا حالة كل جزء من خطة التسويق بالمحتوى، وتوزيعه ومن يعمل عليه وأدائه النهائي بعد تسويقه.

هناك الكثير من قوالب تقويم المحتوى التي يمكنك الاطلاع عليها. يمكنك أيضًا تتبع المحتوى الخاص بك باستخدام تقويم الوسائط الاجتماعية أو جدول البيانات.

8. إنشاء المحتوى

حان الوقت الآن لإنشاء خطة التسويق بالمحتوى الفعلية الذي ستشاركه. في هذه المرحلة، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن أنواع المحتوى والقنوات التي ستستخدمها. وهذا يعني أن الخطوة التالية هي التفكير في المحتوى وتطويره وتنظيمه.

9. النشر والترويج

بعد تعيين التقويم وإنشاء خطة التسويق بالمحتوى، فإن الخطوة التالية هي نشره وترويجه على القنوات المختلفة التي قررت التركيز عليها. إذا كنت تقوم بالترويج على قنوات متعددة، فمن الأفضل أن يكون لديك أداة واحدة للحصول على نظرة شاملة وواضحة لتقويم النشر الخاص بك.

10. قياس النتائج

أخيرًا، الخطوة الأخيرة في استراتيجية خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك هي التحليل، فـ بدون جمع البيانات، لن تعرف ما إذا كنت تحقق الأهداف التي حددتها في البداية. وبالنسبة إلى قنوات مثل النشرات الإخبارية أو موقع الويب الخاص بك، ستحتاج إلى Google Analytics أو أي تحليلات للأدوات الأصلية لتتبع الأداء الاجتماعي.

الآن بعد أن عرفت الخطوات!

حان الوقت للعمل على استراتيجية خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك. إذا كنت تنتج محتوى وتوزعه، فأنت بحاجة إلى وضع استراتيجية لتحقيق أقصى استفادة منه. وهذا يعني توثيق الإستراتيجية باتباع الخطوات العشر المذكورة أعلاه. وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة حقيقية في تطبيق هذه الخطوات بفاعلية على محتواك، فلا تتردد في التواصل معنا!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp