تعلم برمجة الويب

قيم هذا المقال
تعلم برمجة الويب
تعلم برمجة الويب

كيفية تعلم برمجة الويب هذا السؤال هو ما يدور في بال كل شخص الآن يسعى إلى دخول عالم الإنترنت ، فتعلم البرمجة أصبح من ضروريات الحياة التي يجب أن يسعى إليها أي شخص يريد العمل وزيادة الدخل الآن.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

فهذا العالم أصبح هو المستقبل ليس للشباب فقط بل لأصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى التي تريد البقاء ، فبعد ارتباط الجميع بالشبكة العنكبوتية لا مجال ولا وجود لشركة أو مؤسسة بدون موقع على الإنترنت؛ لأن جميع العملاء يفضلون متابعة الشركة أو المؤسسة من خلال موقعها علي الإنترنت ومشاهدة منتجاتها والتعرف عليها وهذا يزيد من ثقة العميل في الشركة أو المؤسسة.

وأيضًا من يبحث عن عمل فسيجد فرص كثيرة في كبرى المؤسسات حينما يتعلم برمجة الويب . لذلك ننصحك ليس بتعلمه فقط بل باحترافه ، فلنبدأ معًا نقطة الانطلاق والتعلم في هذا المجال ونرجو أن تستفيد من هذا المقالة وتكون هي وجهتك الصحيحة للتعلم والاحتراف لبرمجة الويب وباقي مجالات البرمجة .

كيفية تعلم برمجة الويب ؟

المبرمج المتميز هو الذي لديه خبرة كبيرة ومهارة عالية في تصميم الويب، وهو القادر على عمل الموقع كامل من الواجهة الأمامية والواجهة الخلفية، كما يكون لديه القدرة على استعمال التقنية في إنشاء مكونات الموقع، كما يجب عليه أن يمتلك ما يلي:

منطق الأعمال : وتكون قاعدة للتعامل مع الجزء الخلفي من الموقع مثل التأكد من البيانات والاتصال بين الويب والزائر .

العرض : وهو الذي يخص التعامل مع واجهة الزائر .

قاعدة البيانات :  وهي التي تقوم بربط قاعدة البيانات والواجهة الأمامية .

ماذا يعنى برمجة الويب أو تطوير الويب  ؟

معنى تعلم برمجة الويب أو تطوير الويب هما نفس المعنى وهي بناء تطبيقات الويب الديناميكية، ومن أمثلتها موقع الفيس بوك أو الأسواق التجارية مثل أمازون، ويعتبر تعلم برمجة الويب هو الأفضل والأسهل بالنسبة للمبتدئين لأن اعداداته سهلة ويرى نتائج سريعة ومتوفر لها دورات مجانية كثيرة على الإنترنت .

تعريف لغة البرمجة ؟

لغة البرمجة تعنى طريقة التواصل بين المبرمج وبين الحاسوب لعمل الفكرة التي تدور في عقله وتحويلها إلى حقيقة وموقع ويب متكامل، مثل إنشاء صفحة بشكل معين وألوان معينة وإضافة صور محددة، وهذا عن طريق التعليمات التي يقوم بإضافتها مصمم الويب .

ما هي لغات البرمجة التي تحتاجها لتعلم برمجة الويب ؟

لأن لغات البرمجة في تطوير وتحديث دائم فمن الأفضل تعلم اللغات الكاملة التي تسهل عليك التعامل مع جميع المواقع والتحديثات، كما يوجد لغات تحتاجها لعمل الشكل النهائي للموقع ومن أمثلتها .

HTML & HTML5 + CSS & CSS3 :

فلغة HTML هي المسئولة عن بناء أساس الموقع و لغة CSS هي المسئولة عن إضافة اللمسات الجمالية للموقع، فلذلك هما مكلمين لبعض.

بايثون Python :

وهي لغة شاملة يمكن استعمالها في جميع المجالات، وهي اللغة الأسهل وأكثر شعبية بين باقي اللغات للمبتدئين أو الهواة ولأنها تستعمل في الكثير من التطبيقات .

C #:

تعتبر هذه اللغة من أقوى وأفضل لغات البرمجة لأنه يمكنك استعمالها في إنشاء كل المواقع أو التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية، كما تستعمل في تطبيقات الأجهزة الذكية بكل أنظمتها وتساعدك أيضًا في تعلم باقي لغات البرمجة.

جافا Java:

وهي اللغة الأكثر انتشارًا في العالم، لأنها لغة تمنحك جميع الصلاحيات حتى تقوم بتطوير أصعب التطبيقات، ولأنها أكثر اللغات تقنية تساعدك في إنشاء التطبيقات التي تعمل على نظام iOS، Mac، Windows، Linux، Android

جافا سكربت JavaScript :

هي من أهم لغات البرمجة التي تستعملها في تطوير المواقع وتفاعلها، لذلك تعتبر مهمة للعميل وللخادم كما تستخدم في عالم التعليم الآلي .

PHP :

هي لغة أساسية في إنشاء مواقع الويب ومن أسهلهم بين جميع لغات البرمجة فيفضل تعلمها في البداية .

سويفت swift :

وهي من أهم لغات البرمجة لتنفيذ تطبيقات الهواتف الذكية و بالأخص الآيفون، لذلك يجب عليك تعلم هذه اللغة لكي تتيح لك فرصة عمل بشكل خاص وحر .

كوتلين Kotlin :

هي اللغة الأحدث في مجال البرمجة وهي تخص تطوير نظام تشغيل الأندرويد وتكون بديلة عن لغة الجافا التي توفر للمبرمجين أفضل برنامج للأندرويد .

تعلم كل هذه اللغات تتيح لك فرصة تعلم البرمجة مما يعطيك فرصة عمل مناسبة والخروج لسوق العمل في مجال البرمجة، كما لا يحتاج منك الالتزام بالذهاب للعمل بل يمكنك العمل من خلال منزلك كما تجعلك في تطور دائم في مجالك وعملك .

طريقة إنشاء واجهات الزائر

تعلم برمجة الويب  تعتمد على شيئان مهمان وهما واجهات المستعمل الأمامية وواجهات المستعمل الخلفية، وهي الأشياء التي يراها الزائر أو المستخدم في موقع الويب وتتكون من جميع الخصائص التي يحتاجها الزائر  . ولكي تقوم بعمل هذا عليك أن تتقن لغات البرمجة HTML /CSS فهما المسئولين عن عمل هذا، فلغة HTML لكتابة العناوين في الصفحة الرئيسية وباقي البيانات ولغة CSS هي لعمل التنسيقات من لون الخط ونوعه وحجمه .

إنشاء الواجهات الخلفية

تعلم برمجة الويب وهى عبارة عن الأكواد وقاعدة البيانات التي يتم إدراجها على الموقع وهذا يتطلب منك تعلم لغات خاصة بهذا وأشهرها لغة  PHP، وهى من اللغات البسيطة والسهلة لذلك تعمل بها أشهر المواقع الإلكترونية وأكبرها ، كما يجب عليك تعلم أيضًا لغة Ruby وهى أيضًا من اللغات السهلة وتصلح لتطوير التطبيقات مع تطوير الويب ، وأيضًا لغة JavaScript يمكنك استخدامها في تطوير الواجهات الخلفية واللغة الأخيرة التي يمكنك استخدمها في تطوير الوجهات الخلفية هي لغة  Python فهي من أسهلهم وأبسطهم في التعلم وتعطيك نتائج ممتازة فمن الأفضل أن تتعلمه في البداية .

أوامر الشبكة تقدم لك بعض النصائح الهامة لتعلم برمجة الويب

يجب عليك لتصبح مبرمج جيد اتباع نقاط هامة لتكون محترف في هذا المجال وتجد فرصتك للعمل بسهولة .

  • التطبيق مع التعليم ويكون بشكل يومي يجعلك محترف لأن التطبيق العملي سوف يرسخ المعلومة لديك ويكتشف مشاكل جديدة ممكن أن تواجهها .
  • تعلم لغة واحدة وقم بتطوير نفسك فيها، مثل لو تعلمت لغة PHP يمكن أن تبدأ بعمل موقع خاص بسيط لتطبيق ما تعلمته وتقوم بتطويره خطوة خطوة .
  • إن كنت تريد العمل في مؤسسات أو شركات كبرى، فالأفضل تعلم لغة PHP، أو Java لأنها أكثر اللغات طلبًا في الشركات، أما إذا كنت ستقوم بعمل خاص أو شركات خاصة فالأفضل تعلم لغات PHP، أو Paython، أو Ruby لأنها هي الأسرع في إنتاج المواقع .

نرجو في نهاية هذه المقالة أن نكون قدمنا لك معلومات مفيدة تساعدك أن تدخل عالم البرمجة والعمل من خلال الشبكة العنكبوتية ، كما نرجو أن نكون قدمنا إجابة وافية على سؤالك كيف أتعلم برمجة الويب .

تعلم برمجة الويب

تعد معرفة مكونات صفحة الويب قبل تعلم برمجة الويب أمرًا ضروريًا ، نظرًا لأنها تتكون أولاً وقبل كل شيء من لغة البنية الأساسية لـ HTML ، وثانيًا من خلال لغة تنسيق CSS ، بالإضافة إلى لغات البرمجة مثل JavaScript.

يمكن اعتبار كل ما سبق من جانب العميل ، أي أنه يتم تنفيذه على جهاز المستخدم ويتأثر بطريقة أو بأخرى بنوع المتصفح وسرعة المعالجة على الجهاز وبطاقة الرسومات في بعض الأحيان. . تمتد مكونات صفحة الويب لتشمل لغات البرمجة من جانب الخادم ، أو ما يسمى جانب الخادم ، والذي هو في حد ذاته بحر شاسع ومنفصل.

لذا فإن الإجابة على سؤال كيفية تعلم برمجة الويب بسيطة للغاية ، فأنت بحاجة إلى إتقان وكتابة الرموز التي تربط الجانبين.

باختصار ، يجب أن تبدأ بتعلم HTML ، وهو المسؤول عن ظهور صفحة الويب والطريقة التي يتم بها وضع العناصر بداخلها. باستخدام هذه اللغة ، ستتعرف على الأقسام الرئيسية لكل صفحة ويب ، بالإضافة إلى مكونات كل قسم أو ما يعرف بالعلامات.

بعد إتقان عناصر صفحة الويب ، ستحتاج إلى أداة لتنسيق هذه العناصر وهنا يأتي دور لغة CSS ، والتي من خلالها يمكنك التحكم في أي عنصر وخصائصه ، مثل لون الخط وحجمه ونوعه أيضًا كمكانها في الداخل.

الصفحة وما إلى ذلك أخيرًا ، JavaScript هي لغة برمجة تكمل اللغات السابقة. هل سبق لك إدخال كلمة مرور خاطئة أو تركت حقلاً فارغًا وظهرت لك نافذة منبثقة تخبرك بوجود مشكلة؟ باختصار ، هذه هي لغة JavaScript.

بمجرد أن تتقن اللغات المذكورة أعلاه ، ستكون قد نجحت في إنشاء صفحات ويب تفاعلية تمامًا. ومع ذلك ، فإن المعلومات المتوفرة فيه ثابتة أو متغيرة ، ولكن بنسبة صغيرة جدًا. لذلك في هذه الحالة ، تحتاج إلى إتقان إحدى لغات برمجة الخادم. تتنوع لغات البرمجة من جانب الخادم ، ولعل أبرزها PHP أو ASP.NET من Microsoft. بالإضافة إلى ذلك ، فإن Python و Ruby هما لغتان قويتان جدًا وحديثتان إلى حد ما ، لكن بساطتهما سمحت باستخدامهما على نطاق واسع.

مصادر تعلم برمجة الويب

هناك العديد من الموارد التعليمية حول تعلم برمجة الويب ، وبما أن المتصفحات هي المحرك الرئيسي المستخدم لعرض صفحات الويب ، فإن كل شركة تقدم صفحة خاصة للمطورين لمعرفة أفضل الطرق لتطوير الصفحات ، وما فائدة استخدام علامة واحدة دون الأخرى . . هذا بالإضافة إلى:

أكاديمية حسوب :

إذا لم تكن على دراية بأكاديمية حسوب بعد ، فهي من أكبر المواقع المليئة بمصادر غنية متنوعة للمعلومات ، خاصة في مجال تعلم برمجة الويب .

تقدم الأكاديمية العديد من الدورات والكتب والمقالات الغنية والمتخصصة ، وكلها باللغة العربية ، بهدف تنمية الشباب العربي وإتاحة الفرص لهم.

من أشهر دورات الأكاديمية هي “دورة تطوير واجهة المستخدم” لأولئك الذين ليس لديهم خبرة سابقة ، أو الذين لديهم خبرة قليلة في مجال تطوير الويب وواجهات المستخدم ويريدون البدء بأساسيات صلبة.

ما يميز الدورة تعلم برمجة الويب أنها عملية بالكامل ، وهذا هو المفتاح لتعلم شيء جديد ، من خلال التطبيق العملي مثل المشاريع الحقيقية ، مثل بناء متجر إلكتروني متكامل أو موقع شركة والتعامل مع الخدمات الخارجية. الآخرين. تستغرق الدورة 18 ساعة ، وفي النهاية يحصل الطالب على شهادة اعتماد حسوب.

في رحلتك في تعلم برمجة الويب وإضفاء الطابع الاحترافي على البرمجة ، زودتك موسوعة حسوب بمرجع وقفة واحدة لجميع لغات وتقنيات البرمجة المختلفة. الموسوعة هي بمثابة قاموس أو مرجع لجميع المبرمجين بما فيهم مطوري الويب ، فهي ستساعدك كثيرًا في طريقة تعلم تطوير الويب وبدء التطبيق بنفسك ، وفي المرحلة الاحترافية بلا شك.

المصدر: شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...