تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين بخطوات ناجحة

قيم هذا المقال
برمجة التطبيقات للمبتدئين
تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين, تصميم تطبيقات الجوال, لغات برمجة التطبيقات, برامج انشاء التطبيقات, تصميم تطبيقات مرنة

أفضل طريق تتبعه هو التجربة الناتجة عن الخبرة الطويلة  ؛ لذلك نقدم لك هذا المقال لـ كيفية تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين … 

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

خطوات إن أسأت اختيارها أضعت الوقت وبذلت الجهد دون الوصول للهدف المطلوب !

 

أهم خطوتين لابد أنْ تعرفهم قبل تعلم أي جزء في التكنولوجيا أن تُحدد من أين تبدأ و كيف سيكون مسارك ، والخطوة الثانية أن تستمع كثيراً جداً للمجال الذي تريد تعلمه سواء كان بمتابعة المواقع الالكترونية التي تتحدث عن الموضوع أو السوشيال ميديا أو المجموعات الخاصة أو المدونات …. المهم أن تستمع كثيراً لممثلي المجال حتى وإن كانت شركات فـ اسمع لها عن طريق ما تنتجه ، حمّل التطبيقات التي قاموا ببرمجتها واستمع لكل تفصيلة برمجية بها .

 

هذا المقال مقدم لكم من شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات للتحدث حول تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين  ، ما هي المسارات الصحيحة الواجب إتباعها ؟ ما هي خطوات التعلم ؟ وإجابة كل الأسئلة التي يمكن أن تكون في ذهنك ؛ ستنهي المقال وأنت تعلم من أين تبدأ وما هي المصادر التي ستفيدك في تعلم برمجة التطبيقات بأنواعها … 

 

خطوات تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين 

أولاً : الاستيعاب

لا يوجد بداية إن لم تكن تعي ما تُقبل على تعلمه … ماذا يعني الاستيعاب هنا ؟ 

النظرة العامة على المجال ، أن تدرس جيداً التفاصيل الداخلية لـ مسار تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين ، كم خطوة يمر بها برمجة تطبيق منذ استلامه من العميل أو تحديد فكرته إلى أن يصبح تطبيق فعلي يقدم تجربة مستخدم ناجحة .

ما هي اللغات التي تعتمد عليها برمجة التطبيقات ؟ ما هي البرامج التي تستخدم لتطبيق تلك اللغات ؟ كم عملية تنفيذية يجب أن تكون مُتقن لها ؟ كم عملية تتعاون فيها مع شخص آخر لاستكمال عملية خروج التطبيق للمستخدم ؟ 

باختصار … افهم ما تذهب إليه كأنك مدير متابع لـ عملية برمجة التطبيقات وليس شخصاً تنفيذياً .

 

ثانياً: الشغف 

أفضل الأعمال هي التي تُنفذ بحُب … 

مما يعني أنك لابد أن تحدد في أي جزء تريد أن تتخصص ، أي نوع من التطبيقات تود أن تتعلم ، هل برمجة تطبيقات الأندرويد أم برمجة تطبيقات الآيفون ؟ 

أي مرحلة في رحلة برمجة التطبيق تريد أن تُتقن هل التصميم فقط واختيار الألوان وشكل التطبيق أم التطوير والتكويد ؟ أم تريد إتقان برمجة التطبيقات من البداية وحتى الخروج للسوق ؟ 

 

تريد العمل كـ front-end developer أم back-end developer ؟ 

أي نوع من التطبيقات تحب تعلم برمجتها هل الألعاب أو الحكومية أو الخدمية أو … 

باختصار تحديد الهدف هو ما يحقق شغف التعلم ويساعد في الاستمرارية ويحدد الخطوات الصحيحة أيضاً ، حيث تستطيع القول سأتعلم من مصدر كذا وأترك كذا لأنه لا يخدم هدفي … 

 

ثالثاً : الاستماع والاستمتاع 

لكي تكون قادراً على تنفيذ الأعمال التي تخدم السوق الالكتروني ؛ فـ لابد أن تكون حاضراً باستمرار ، منصت جيد مستمتع لما تنصت له … بمعنى ؟ 

بما أنك تريد تعلم برمجة التطبيقات فمن المهم جداً أن تستمع لممثلي المجال من خلال صفحاتهم الشخصية ، مواقعهم ، مدوناتهم ، المسارات التعليمية المقدمة منهم ، ابحث عن أكثر الممثلين نجاحاً و قم بمتابعتهم واستمتع بما يقدمونه و ينتجونه ، حمّل التطبيقات التي قاموا ببرمجتها وادرس تصميمها ومميزاتها البرمجية ، دون ملاحظات عن نموذج تسجيلي – فكرة وابحث عن طريقة تنفيذها برمجياً .

باختصار كن حاضراً باستمرار في سوق التطور المستمر ، استمتع بما تراقبه لتنتج أفضل ما لديك ، المتابعة المستمرة تجعل التعلم بالنسبة لك أمراً بسيطاً .

إلى هذه النقطة أنت تفهم داخليات تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين … ماذا يأتي بعد ذلك ؟ 

 

رابعاً : لغات تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين 

في هذه المرحلة أنت تعي ما هي نوع التطبيقات التي تريد تعلم برمجتها وبناء عليه عليك تعلم لغات البرمجة المناسبة لها ، فمثلاً :

  • تعلم برمجة التطبيقات للأندرويد : 

  1.  جافا Java : من أهم اللغات المستخدمة في برمجة التطبيقات لسهولة استخدامها ومرونتها، كما أنها مناسبة لمختلف أنواع التطبيقات حيث الألعاب وتطبيقات الويب وغيرها .
  2. بايثون Python : وهي من أكثر لغات البرمجة استخداماً على مستوى العالم في الآونة الأخيرة .
  3.  جافا سكربت Javascript : يتم الدمج بينها وبين لغات أخرى مثل html و css و تتميز بالتفرد بوجود مكتبات متعددة للتطوير .
  4. لغة c# : من أهم لغات البرمجة بشكل عام و للتطبيقات بشكل خاص وتعتبر لغة مفتوحة المصدر مرنة .  
  5. kotlin .

 

  • تعلم برمجة التطبيقات لـ ios :

  1.  لغة سويفت Swift : هي أفضل لغة برمجة تطبيقات الآيفون والأكثر استخداماً وطورتها Apple بحيث تستطيع اكتشاف أخطاء المبرمج بسهولة واعتمدتها كـ لغة برمجة أساسية لتطبيقاتها  .
  2. لغة Objective C :  هي اللغة الأم لـ برمجة تطبيقات الآيفون ولا يمكن الاستغناء عنها بسهولة حيث كانت البداية عندها ومازالت تستخدم مع سويفت لتنفيذ المشاريع باحترافية .    

 

خامساً : البرامج المستخدمة لتطبيق لغات البرمجة لكلاً من أندرويد و ios :    

لكي تبدأ رحلة التعلم بعد معرفة تفاصيلها لابد أن تجد البرامج المناسبة لتطبيق لغات البرمجة ، مثلاً :

  • X-code : سـ تقوم بالاعتماد على هذا البرنامج في التعلم إن كنت ستتعلم لغة سويفت أو Objective C لـ برمجة تطبيقات الآيفون .
  • Android Studio : لتطبيق لغات برمجة تطبيقات الأندرويد .
  • appy pie : لتطبيق لغات برمجة تطبيقات الأندرويد أيضاً .

 

سادساً : مصادر تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين :

أصبحت المصادر غير محدودة بتوافر الانترنت (google it ) وتوافر القنوات الرقمية والمواقع التعليمية كاليوتيوب و موقع إدراك و غيرها الكثير من المواقع التي يمكن أن تبحث وتستعين بها .

إليك بعض المصادر التعليمية : 

  1. https://www.coursera.org/specializations/app-development
  2. https://www.udemy.com/course/make-me-an-iphone-app-developer-beginner-series/
  3. https://rb.gy/n1icok
  4. https://teamtreehouse.com/library/build-a-simple-android-app-with-java
  5. https://www.pluralsight.com/courses/ios-11-fundamentals
  6. https://www.youtube.com/watch?v=fis26HvvDII
  7. https://www.youtube.com/watch?v=aS__9RbCyHg
  8. https://developer.android.com/courses/android-basics-kotlin/course
  9. https://www.raywenderlich.com/
  10. https://www.coursera.org/specializations/full-stack-mobile-app-development 

أي متعلم ناجح يمر بتلك الخطوات في رحلته التعليمية وحتى الوصول للهدف المطلوب ، يكون محب للتطور ، متابع لكل الأحداث والاصدارات من البرامج ، قادر على تنفيذ مختلف الأفكار .

ابدأ من الآن ولا تنتظر … 

 

شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات 

شركة ذات تاريخ عميق في برمجة التطبيقات لكلا من الايفون والاندرويد ، قامت بتقديم خلاصة الرحلة الناجحة لكم للتغلب على الحيرة والقلق والبحث الكثير بعد النقاش مع فريق البرمجة والتطوير الخاص بها  .

تقدم الشركة جميع الخدمات الخاصة بالسوق الالكتروني حيث البرمجة والتصميم والتسويق الالكتروني أيضاً على يد فريق محترف مدرك لكل التحديثات والتطورات قادر على تنفيذ جميع الأفكار على أرض الواقع ، تعمل الشركة بشعار ( أفكارك أوامر ) .

الآن جاء دورك … شاركنا هل كان مقال تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين مفيداً لك بالشكل الكافي ؟ شاركنا بأي أسئلة حول المجال وسنرد عليك بإجابات فعلية من سوق العمل من خلال تجاربنا ورحلتنا .

نحن في خدمتك وقتما شئت … 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...