تعريف الإدارة العامة

تعريف الإدارة العامة
تعريف الإدارة العامة

تعريف الإدارة العامة هي النشاط الذي يعتمد على وجود تنسيق وتعاون بين مختلف الموارد البشرية مما يساهم في تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتميز بدرجة عالية من الكفاءة. من قبل جميع الأفراد وليس من قبل مجموعة معينة منهم. .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

يمكن تعريف الإدارة العامة أيضًا على أنها نوع من الإدارة المتخصصة ، والتي تتعامل مع جميع الأنشطة المتعلقة بالأعمال الحكومية ، والتي تسعى إلى تنفيذ السياسة العامة الخاصة في البلدان  لذلك ، تعتبر الإدارة العامة نوعًا من الإدارة المتخصصة.

مفهوم الإدارة العامة

ظهر تعريف الإدارة العامة في العصور الوسطى ، عندما تطلبت ظروف الحياة كسب المال ، لذلك كانت هناك حاجة لدراسة الأسس التي يمكن من خلالها الحصول على المال. الحاجة إلى الكفاءة والفاعلية في تحقيق الأهداف المتوقعة ، ولا تقتصر على جهة أو نشاط معين .

حيث أنها تشمل جميع الهيئات والمنظمات التي تعمل على تلبية الاحتياجات العامة وتنفيذها بما يخدم المصلحة العامة.

تعريف الإدارة العامة

النهج التقليدي للإدارة العامة هو المدخل الذي يرى الإدارة العامة كأداة لتنفيذ السياسة العامة للدولة ، حيث أنها تمثل مزيجًا بين القوانين والأنظمة والعلاقات والأنشطة التي تمارس داخل المنظمة ، أي الدستور الحاكم للدولة أو المؤسسة .

مما يساعد على تنفيذ وحماية السياسات العامة للدولة ، ويتضمن هذا الاتجاه عدة مداخل تساعد على فهم الإدارة العامة ، وهي ما يلي:

تعريف الإدارة العامة تشير العديد من التعريفات والمفاهيم الخاصة التي طورها باحثون رفيعو المستوى في الإدارة العامة إلى أنها الأداة والوسائل التي ننفذ بها سياسات الدولة داخل مؤسساتها .
لكن جميع التعاريف تناولت هدف الإدارة العامة دون تحديد الجوانب والخصائص التي تميزها وهذا لا يمكن قبوله في العصر الحديث ، في ظل ظهور شركات وشركات خاصة تطبق سياسات الدولة أيضًا.

يربط هذا الاتجاه تعريف الإدارة العامة بالنشاط الإداري الذي تقوم به الحكومات ، ويشير الباحثون في تعريفاتهم المختلفة حول هذا الدخل إلى مدخل الإدارة العامة إلى السلطة التنفيذية فقط.

ولكن هذا أيضًا لا يتناسب مع المفاهيم من العصر الحديث إلى حد كبير ، بعد الخدمة المدنية شملت جميع السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.

المدخل الأخير الذي يوضح تعريف الإدارة العامة ، وإلى أي مدى تتعلق بالهيئات الإدارية التي تمثل كيان الهيئة أو المؤسسة ، والتي تتعامل مع إدارة الشؤون الإدارية للمنظمة ، دون النظر إلى الجانب الموضوعي والخصائص التي سيستند إليها.

تعريف الإدارة العامة وكل ما يتعلق بها

يشير النهج الحديث إلى الدور الكبير للإدارة العامة في تكوين وتنفيذ السياسات العامة للدولة ، حيث يرى أن تعريف الإدارة في العملية يشمل علم وفن وضع السياسات العامة للدولة و ضمان الوفاء بها.

 أي توسيع الدور الذي تلعبه الإدارة العامة ، من حيث عدم الاكتفاء بتطبيق سياسة الدولة ، ولكن بالتدخل في تشكيلها والمساهمة في تنفيذها.

وبالتالي ، ستتأثر الإدارة العامة بعوامل مختلفة ، مثل الهيكل السياسي ونظام الحكم والبنية الاجتماعية والثقافية للمجتمع.

لذلك تصبح دراسة الإدارة العامة عديمة الجدوى ، دون التطرق إلى دورها في عملية إنشاء وتشكيل السياسة العامة.

تعرف على : مفهوم الإدارة وعناصرها ووظائفها

مداخل الإدارة العامة

تعريف الإدارة العامة هي من العلوم التي تتطلب دراسة متأنية. إلا أنه بالإضافة إلى المناهج المذكورة أعلاه ، أدت الآراء المختلفة حول المشكلات المحيطة بالإدارة العامة وطبيعتها إلى اختلاف في أسلوب البحث والتحليل.

مما أدى إلى اختلاف الأساليب والمناهج الدراسية ، ويمكن تلخيص المناهج الدراسية. التي درست علم الإدارة العامة تكون في  مراحل وهي كالتالي:

النهج الدستوري القانوني التاريخي ويحدد القانون الإطار الذي تعمل فيه الإدارة العامة ، وفق معايير مختلفة تتمثل في الحقوق الأساسية والإجرائية للأفراد والجماعات في المجتمعات.

بالإضافة إلى تحديد سلطة الأفراد ، بما يضمن العدالة القانونية للناس. من الاستبداد  والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم. ويعتمد هذا النهج بشكل أساسي على الهيكل التنظيمي الذي يضمن سير إجراءات عمليات الشكاوى بأقصى درجات الشفافية.

الأمر الذي يؤدي إلى حماية حقوق الناس ، بالإضافة إلى تحقيق العدالة وتنفيذ سياسة العدالة و توزيع الحقوق. بين الأفراد ، واعتباره شخصًا مختلفًا في حد ذاته داخل المؤسسة.

المزيد: ما هو تخصص إدارة الأعمال؟

الإدارة العامة

النهج التنظيمي الوصفي ويستند هذا النهج إلى دراسة تنظيم وعمل الجهاز الإداري ، وربطه بالإدارات المختلفة للمؤسسة ، لا سيما الهيئات الإدارية وشؤون الموظفين والإدارات التي تتعامل مع الجوانب المالية والقانونية ، بما يضمن الالتزام بها. الانسجام التام الذي يخدم مصالح المؤسسة بشكل عام ، والرقابة الجادة على العمليات الإدارية.

مدخل وظيفي يرى هذا النهج ، الذي ظهر في نهاية القرن العشرين ، الحاجة إلى تطبيق أساليب إدارة المنظمات العامة بطريقة مماثلة لإدارة المنظمات الخاصة .

والتي تشمل أداء وظائف إدارية مختلفة ، مثل التخطيط والتنظيم والقيادة و إدارة اتخاذ القرار ، ودور الموظفين هو تنفيذ تلك السياسات وعدم التدخل في بيئتهم كما ورد في العديد من الوظائف السابقة.

كما يعتمد النهج على هيكل تنظيمي يهدف إلى التخصص وتقسيم العمل بين أعضاء نفس المنظمة ، وتحديد أولويات السلطة ، وتحديد الصلاحيات والمهام الخاصة ، والنظر إلى أعضاء المنظمة بعين مجردة من العواطف أو المشاعر.

كما هي أدوات تحقق المصلحة العامة فقط ، حيث تؤثر المشاعر على أداء الموظفين مما ينعكس سلبًا على الأداء العام للمؤسسة.

كان تعريف الإدارة العامة موضوعًا للعديد من المقارنات بين الباحثين لمعرفة المفهوم الذي تشير إليه ، ويعتمد أحد الأساليب على دراسة الإدارة العامة في دولتين أو أكثر ، للوصول إلى القواعد الأصلية التي يمكن تطبيقها بمستوى أعلى من الجودة وأفضل طريقة مع الحفاظ على الثوابت الراسخة التي لا يمكن تغييرها حسب الظروف الاجتماعية والبيئية والسياسية بين دولة وأخرى ، ويتم اكتشاف ذلك من خلال إجراء المقارنات والتحليل الدقيق لها.

وتجدر الإشارة إلى أن دراسة البيئة حول المنظمة تعرف باسم (علم البيئة) ، وهذا النهج يشير إلى أن نظام بلد معين لا يمكن تعميمه في دولة أخرى .

مما يساعد الدول النامية على دراسة البيئة المحيطة بها. فرض سياسات على الإدارة العامة ، وهذا لا يتعارض مع المنهج ، الأول يقوم على مقارنات مع توحيد بعض المبادئ الثابتة ، لكن هذا النهج يعمل على دراسة العوامل البيئية التي تؤثر على الإدارة ، فهي منظمة تفاعلية لا تستطيع أن تنفصل عن المجتمع.

أهمية الإدارة العامة

بعد التطرق إلى تعريف الإدارة العامة وأصول ودخول دراسة علم الإدارة العامة ، فإن أهمية الإدارة العامة كنشاط سياسي إداري ، تمارس في مختلف المؤسسات الحكومية ، وتشارك في تحديد السياسات العامة للدولة ، وتعد من أهم الأطراف المشاركة في عملية التنفيذ ، في ضوء أسس ومعايير معينة ، هي أهمية الإدارة العامة كالتالي:

  • القيام بأنشطة لا يستطيع القطاع الخاص القيام بها ، بسبب عدم قدرته على تحقيق الفوائد المتوقعة ، أو بسبب الكم الهائل من الاستثمارات الضرورية التي لن يتمكن من استيعابها.
  • يحافظ على الأمن والسلامة ، ويدافع عن حقوق العمال ، ويقدم الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية ، وغيرها من الخدمات.
  • القيام بأنشطة إعادة الإعمار والإصلاح والرعاية الاجتماعية والحفاظ على السياسات المالية والإدارية لأجهزة الدولة العليا.
  • يضمن تعريف الإدارة العامة الحديث للإدارة العامة نجاح أي مؤسسة في المجتمع ، حيث تعتبر وسيلة لتنفيذ السياسات الحكومية بشكل فعال وصادق ، لصالح مؤسسات المجتمع ومختلف فئات الناس.
1/5 - (2 votes)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...