تعرف على 6 من أنواع التسويق بالمحتوى وما هي أهميتهم

التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى, فوائد التسويق بالمحتوى, أنواع التسويق بالمحتوى, التسويق بالمحتوى الإلكتروني,

هل سمعت من قبل مصطلح التسويق بالمحتوى ولكن لا تعرف ماهيته ؟

هل ترغب في معرفة علام يدل هذا المحتوى ولكنك محرج من السؤال حوله ؟

هذه المقالة مقدمة لك حتى تمدك بالمعلومات التي تود معرفتها عن تسويق المحتوى وأهم أنواعه، لذلك تابع معنا القراءة.

في عالم الأعمال اليوم، هناك عدد لا حصر له من الطرق لاستخدام المحتوى للترويج لشركتك، كما أنه أصبح أكثر ضرورة.

 

ما هو التسويق بالمحتوى ؟

تسويق المحتوى هو عبارة عن عملية التخطيط، وإنشاء وتوزيع ومشاركة ونشر المحتوى عبر قنوات مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والمواقع الإلكترونية والبودكاست والتطبيقات والبيانات الصحفية والمنشورات المطبوعة والمزيد.

يهدف هذا النوع من التسويق إلى الوصول إلى جمهورك المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات والمشاركة وكذلك زيادة الولاء.

 

لماذا يعتبر تسويق المحتوى مهمًا؟

تكمن أهمية التسويق بالمحتوى للشركات في أنه يعمل على:

  • تثقيف العملاء المحتملين وبناء التوقعات حول المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.
  • زيادة معدلات التحويل.
  • بناء علاقات بين العملاء والشركة مما يؤدي إلى زيادة الولاء.
  • إظهار لجمهورك كيف تتعامل منتجاتك وخدماتك مع التحديات التي يواجهونها.
  • خلق شعور من المجتمع حول علامتك التجارية.

 

الآن سوف نتعرف على أهم 6 من أنواع الترويج باستخدام المحتوى.

أنواع التسويق بالمحتوى

يعتبر فهم فوائد الترويج بالمحتوى أمر، ولكن وضع استراتيجية واضحة لهذا المحتوى أمر آخر، فبمجرد أن يتم تنفيذ استراتيجيتك، يمكنك البدء في التفكير في العديد من الأنواع المختلفة لخيارات تسويق المحتوى المتاحة.

بالطبع، لا نوصي بأن تقوم باختيار واحد نوع واحد فقط وتود أن يكون هو الأهم من غيره لمجرد أنه الأكثر شيوعًا في هذه الفترة، ولكن الأهم هو معرفة ما يرغب به ويقدره جمهورك المستهدف، حيث أن لكل نوع من أنواع الجمهور والقنوات يكون هناك نوع من التسويق بالمحتوى هو الأكثر مناسبة.

 

لذلك، نقدم إليك قائمة ببعض أكثر أنواع تسويق المحتوى شيوعًا:

1. البريد الإلكتروني

تم توقع الموت الوشيك للبريد الإلكتروني لما يزيد عن عشر سنوات حتى الآن ، ولكن هذا الشكل الشائع من تسويق المحتوى لن يذهب إلى أي مكان في أي وقت قريبًا.

ولكن بخلاف الأساسيات مثل الرسائل الإخبارية ، تقدم إمكانات أتمتة التسويق الإلكتروني اليوم مجموعة متنوعة من الاحتمالات. يمكنك تشغيل حملات التنقيط ، وإحماء العملاء المحتملين من خلال الرسائل الثاقبة ، وحتى تخصيص الرسائل وتخصيصها بناءً على الشرائح.

أهم إحصائيات التسويق بالمحتوى على البريد الإلكتروني:

  • يزيد متوسط قيمة الطلب من خلال رسائل البريد الإلكتروني بأكثر من 3 مرات عن متوسط قيمة الوسائط الاجتماعية.
  • تحقق رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة بطريقة صحيحة حوالي 58% من إجمالي الإيرادات.
  • يبلغ عائد الاستثمار الناتج عن التسويق بالبريد الإلكتروني حوالي 3800%.

 

2. المدونات

تعتبر المدونات طريقة رائعة لإظهار القيادة الفكرية في مجالك مع تزويد السوق المستهدف بمعلومات قيمة. تميل منشورات المدونات الممتازة إلى الانتشار السريع ويمكن مشاركتها بسهولة عبر القنوات الاجتماعية المختلفة.

أهم إحصائيات التسويق بالمحتوى بالمدونات:

  • يحصل حوالي 82% من المسوقين الذين يستخدمون المدونات على عوائد استثمار إيجابية من الأنشطة التسويقية الواردة.
  • أجرى حوالي 61% من مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة عمليات شراء بناءًا على التوصيات الناتجة من المدونة.
  • يتوقع أن يحصل المسوقون الذين استخدموا المدونات كأولوية في عملهم على عائد استثمار إيجابي أكثر ب13 مرة.
التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى, فوائد التسويق بالمحتوى, أنواع التسويق بالمحتوى, التسويق بالمحتوى الإلكتروني,

3. وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن لقادة الأعمال والمسوقين أن يغرقوا بسهولة عندما يتعلق الأمر بجهود التسويق بالمحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، بشكل عام، تعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة ممتازة لنشر الخبر عن شركتك.

هل تريد ملء الملف الشخصي لشركتك بمحتوى طويل يفضله جمهورك ويشاركه ويعلق عليه، يمكن أن يشمل ذلك كل شيء بدءًا من الصور الممتعة وحتى مشاركة أحدث المنشورات في مدونة الشركة.

ما عليك سوى التأكد من كثرة الإعلانات الموسمية والعروض أو إعلانات الحث على اتخاذ القرار، وتتضمن قنوات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة ما يلي:

  • Facebook.
  • Twitter.
  • Instagram.
  • LinkedIn.
  • Snapchat.
  • Pinterest.

أهم إحصائيات محتوى مواقع التواصل الاجتماعي:

  • يتفوق الممثلون الذين يستخدمون التسويق بالمحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي كجزء أساسي من عمليات البيع لديهم بحوالي 78% من منافسيهم.
  • من المتوقع أن يقترب العميل الذي يتم الحصول عليه من خلال الوسائط الاجتماعية بحوالي 7 أضعاف من عملية البيع.
  • يعتبر 33% من الشباب أن وسائل التواصل الإجتماعي هي الأفضل لديهم للتواصل مع الشركات، كما يوافقهم أكثر من 55% ممن يزيد عمرهم عن 50 عام على هذا الأمر.

 

4. الفيديو من أهم أنواع التسويق بالمحتوى

ينتشر محتوى الفيديو هذه الأيام، بدءًا من منشورات الـ Facebook إلى تخطيطات مواقع الويب الأساسية، فإن الفيديو سريع في جذب الانتباه، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وجذب العملاء المحتملين إلى ما تقدمه شركتك.

كما يمكنك بسهولة نشر محتوى الفيديو على موقع الويب الخاص بك، ووسائل التواصل الاجتماعي، ورسائل البريد الإلكتروني، وبالطبع على موقع YouTube.

 

أهم إحصائيات محتوى الفيديو:

  • يمكن أن يؤثر التسويق بالمحتوى الفيديو إلى زيادة معدلات التحويل بنسبة تصل إلى 80%.
  • يزداد معدل استخدام محتوى الفيديو على الهواتف المحمولة 100% كل عام.
  • يزور حوالي 65% من صناع القرار في مجالات الأعمال المختلفة مواقع الويب الخاصة بالمسوقين بعد مشاهدة مقاطع فيديو العلامة التجارية.

 

5. انفوجراف

يعد المحتوى المرئي أحد أكثر أنواع التسويق بالمحتوى تأثيرًا، حيث ينجذب جمهورك إلى الصور أثناء التفاعل أيضًا مع المحتوى الفعلي.

تعد Infographics رائعة لقيادة الفكر، وشرح المنتج، وشرح العملية، والمزيد. 

مع الاستخدام الجيد للنصوص والصور، يصبح المستخدم أكثر تفاعلًا مع العناصر الجذابة للانفوجراف.

أهم إحصائيات Infographics:

  • يتم مشاركة الانفوجراف على وسائل التواصل الاجتماعي بأكثر من 3 مرات من أي نوع آخر من المحتوى.
  • تزيد احتمالية قراءة الانفوجراف ب 30 مرة أكثر من قراءة المقالات النصية البحتة.

 

6. البودكاست

تتمتع المدونات الصوتية بشعبية كبيرة بين أنواع التسويق بالمحتوى الأخرى هذه الأيام. يحب الناس الاستماع إلى محتوى عالي الجودة أثناء العمل أو القيادة أو أثناء التنقلات الطويلة أو ممارسة التمارين في صالة الألعاب الرياضية.

بالطبع يعتبر سرد القصص في صميم هذا النوع من تسويق المحتوى، لذا إذا كنت تفكر في إنشاء بودكاست، فستحتاج إلى تقديم فرضية مقنعة وقائمة على القصة من شأنها جذب آفاقك.

أهم إحصائيات امتلاك البودكاست:

  • 1 من كل 5 أمريكيين يجعلون البودكاست أولوية في جداول أعمالهم المزدحمة.
  • حوالي 63% ممن استمعوا إلى المدونات الصوتية قاموا بالفعل بعملية الشراء الموصى بها.
  • 88% من المستمعين إلى البودكاست الذين يشتركون في مدونتك سيستمعون إلى كل حلقة. 

 

أوامر الشبكة رائدة مجال التسويق الإلكتروني

تعتبر مؤسسة أوامر الشبكة من الشركات الرائدة في مجالات التسويق الإلكتروني بشكل عام والتسويق بالمحتوى بشكل خاص، حيث تمتلك فريق من أكثر المحترفين في مجال كتابة المحتوى بكافة أشكاله وأنواعه، ونظرًا لأهمية هذا النوع من التسويق قدمت لكم هذه المقالة للتعريف بأهم الأنواع وأي هذه الأنواع هو الأفضل لمجال عملك.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp