تصميم مواقع الكترونية احترافية من خلال أساسيات ومبادئ

تصميم مواقع
تصميم مواقع, برمجة مواقع, برمجه مواقع, انشاء مواقع, بناء مواقع, عمل مواقع

يعد تصميم مواقع الكترونية مميزة هي البوابة الأولى لأكثر الشركات والخدمات العامة، والتي تتنوع في مضمونها وتختلف من حيث المحتوى المقدم فيها سواء كانت إخبارية أم تجارية أم ترفيهية أم غير ذلك.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

 وهي عبارة عن صفحات على شبكة الانترنت تحتوي على ملفات أو صور أو صوتيات ومواضيع اخرى ليتم حفظها على خادم الويب، ويتوفر فيها كل ما تحتاج اليه وتستطيع إبداء رأيك والتحدث مع أصحاب الموقع أيضا وبسبب هذا الانتشار يلزم الاهتمام فى تصميم مواقع الكترونية مميزة لكي تجذب الأشخاص إليها، و سنتعرف على الطريقة المناسبة الالكترونية حتى تقدم الاهتمام المطلوب لكل من يتصفحها.

 

ماذا يقصد بـ تصميم مواقع الكترونية؟

المواقع الالكترونية عبارة عن مجموعة من صفحات ويب مرتبطة ببعضها من خلال خادم معين، ويتم عرضها على متصفح الويب المختص بجهاز الحاسب المستخدم أو الجوالات، وتحتوي على صفحة البداية التي تربط الصفحات الأخرى ببعضها أو تكون بداية لمعظم المواقع الأخرى

وعملية تصميم مواقع الكترونية تعني انشاء الموقع الذي يحتوي على عدة صفحات وتقسيمها من حيث الأهداف المحددة والطريقة التي تود أن تظهر بالترتيب في الموقع الالكتروني، وتخطيط كل صفحة من صفحات الويب الخاصة بالموقع بالتصميم المناسب من حيث المحتوى أو تصميم الجرافيك الخاص بالموقع

 

ما هى انواع المواقع الالكترونية؟

المواقع الاخبارية :

تضم هذه المواقع الاخبار الحديثة فى  جميع المجالات وبعض هذه المواقع الالكترونية تكون تابعة للقنوات الاخبارية التى تعرض على التلفاز كما توفر مواعيد البرامج التى يتم عرضها والاخبار الحصرية المتنوعة .

 

المواقع التجارية:

تحتوي هذه المواقع الالكترونية على المعروضات والمنتجات أو الخدمات التي يوفرها الموقع، ويتم شراؤها من خلال طريق المستخدم ويستطيع فيه المشتري التحدث مع خدمة العملاء الخاصة بالموقع، وكذلك التقييمات على كل خدمة أو منتج من قبل المستخدمين .

 

المواقع الترفيهية:

تحتوي هذه المواقع على مواضيع الفن والأخبار الترفيهية الحصرية، وكذلك بعض الصوتيات والصور الموجودة فيها، وينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها ب كوم.

 

المواقع التعليمية:

تحتوي هذه المواقع على المراكز التعليمية سواء كان التعليم عن بعد أو مواقع خاصة بمراكز تعليمية أخرى كالمدارس والجامعات والمعاهد وغيرها من المراحل التعليمية.

 

المواقع الحكومية:

يوجد فى هذه المواقع الكثير من المعلومات الخاصة بجهات حكومية معينة الإدارات أو الوزارات الخاصة بالبلدان والإجراءات الخاصة بوثائق معينة، وتعمل على تسهيل عملية الوصول إلى المعلومات فيها.

 

المواقع الشخصية:

تعتبر هذه المواقع خاصة بأفراد محددين، بمعنى أنها لا تمثل أي منظمات أو منشآت أو شركات، فهي لإبداء  الرأي أو لعرض محتويات خاصة بصاحب الموقع أو حتى تجارب خاصة به.

 

أسس تصميم مواقع إلكترونية:

بسبب التنافس في تصميم مواقع الكترونية واكتساحها في الفترة الأخيرة، يجب عليك الحصول على موقع إلكتروني متميز، ولذا يجب الالتزام ببعض الأساسيات عند تصميم موقع الكترونى حتى تحصل على موقع جذاب يلفت انتباه الزوار اليه، خطوات ومبادئ عامة لـ تصميم مواقع الكترونية:

  •  اختيار ألوان كل من النص والخلفية على أن يكون الفرق كبير بينهما.
  •  توحيد شكل وحجم حروف النص باستمرار ومداومة.
  •  اختيار لوحة ألوان آمنة ومتميزة بالسهولة لاستعمال الزائر. لكي تتسم بالثبات والوضوح.
  • ابتعد عن التغيير في الألوان.
  • ابتعد عن استعمال الحروف المائلة والتغيير فى الوانها.
  • تجنب وضع خط تحت الكلمات حيث يمكن الخلط بينها وبين الوصلات (Links)
  • تجنب النص المطول أكثر من اللزوم.
  • ابتعد عن استعمال الخلفيات ذات النسق الشبكي , لأن ذلك يصعب القراءة.
  • قم بتوضيح المضمون بالعمل على تصاميم وأشكال تتسم بالسهولة، والبساطة, الملاءمة, صغر الحجم، والثبات.

 

اشكال تصميم مواقع الويب

يوجد العديد من الاختلافات فى تصميمات المواقع وفقا لطريقة بناء الموقع نفسه، فالمواقع الجاهزة سوف تعطيك مثلا تصميمات مجربة باعتبارها صديقة للمستخدمة وترفع رغبته في التواجد أكثر، أما أنظمة إدارة المحتوى وتصميم مواقع بطرق متعددة من خلال البرمجة من البداية فتعطيك حرية واسعة لو أسيء استخدامها بموقع لا يناسبك ولو كان جميلا حينها قد تخسر مستخدمي وزوارك، وعموما هذه بعض نماذج مواقع الكترونية تختلف في تصميماتها :

التصميمات ثلاثية الأبعاد

حتى الآن، لم تدخل التصميمات ثلاثية الأبعاد حيز التنفيذ نوعا ما في تصميم موقع، ومن استخدمها في صورة فيديو أساسي في الموقع، وفي المستقبل القريب قد يحدث هذا النوع من التصميمات ثورة في مجال التجارة الإلكترونية بزيادة مزيد من الواقعية في إظهار المنتجات وإبرازها  لتحاكي عملية التسوق عبر الإنترنت الواقع.

 

استخدام الظل والضوء

يتم فيه إبراز مربعات ومستطيلات الموقع على النحو الموضح أدناه ويمكن لهذا النوع أن يكون مناسب وتفاعلى مع المستخدمين إذ تكون مربعات وقوالب الموقع كأنها بطاقات تستخدم الظل والضوء لإبراز العناصر المتواجدة فى الصفحة.

الرسوم

وهو خطوة جديدة للكثير من الافراد اثناء تصميم مواقع الإلكترونية يقوم فيه مبرمج الويب بإنشاء الرسوم أو شراء نماذج لها أو حتى استخدام النماذج المجانية وتنسيقها على صفحة الويب.

 

الواجهات التفاعلية

والتي يتم فيها الاعتماد على التصاميم الصديقة لتجربة المستخدم بتأثيرات معينة توجه الزائر للموقع إما بزر يتفاعل به أو بحركة اهتزاز من خلال الضغط على شي معين أو غيرها من التفاصيل البسيطة التي تكسرالصعوبات بين الزائر والموقع.

 

تصميم مواقع من خلال التمرير الطويل

من الممكن تجربة هذا النوع في بعض أنواع المواقع الإلكترونية بالفعل، حيث يظهر لك الموقع كصفحات لا تنتهي بتمليك فيها للأسفل، ومهم أن يتناسب هذا التصميم مع الاجهزة المختلفة ويعتبر هذا النوع من التصميمات تفاعلي ومناسب على حد كبير.

 

تصميم مواقع الروبوت

وتعتمد تصميمات هذه النوع من المواقع على الذكاء الاصطناعي لإنشاء بوتات تقوم بالرد الآلي وفتح محادثة مباشرة بين العميل وبين إدارة الموقع وهي ميزة يمكن دمجها في معظم أنواع المواقع اليوم سواء كان موقعا أو متجرا لتعطي الانطباع للمستخدم أنه ليس أمام صفحة مميزة بل أمام من يتحدث معه مباشرة ويأخذ معه في الكلام ويعطيه.

 

ما هى تصميمات الواقع الافتراضي المعزز؟

الواقع المعزز (AR) هو تجربة يقوم فيها المصممون بتعزيز أجزاء من العالم المادي للمستخدمين من خلال المدخلات التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر. ينشئ المصممون مدخلات – تتراوح من الصوت إلى الفيديو ، إلى الرسومات إلى تراكبات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والمزيد – في المحتوى الرقمي الذي يستجيب في الوقت الفعلي للتغييرات في بيئة المستخدم ، عادةً الحركة.

 

ما يمكن لمصممي الويب القيام به لتسريع مواقع الويب للجوال

حول سرعة الصفحة وسبب أهميتها. ما لم أكن أعرفه قبل كتابته هو أن وكالتها كانت تكافح لتحسين مواقعها على الويب للجوال من أجل السرعة. نتيجة لذلك ، عادت إليّ مهتمة بنشر منشور حول استراتيجية لم تتبناها وكالتها بعد بنجاح

 

كانت ممزقة بالرغم من ذلك. لقد فهمت مدى أهمية سرعات صفحات الجوّال في تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث بالوكالة. ومع ذلك ، كان تركيزهم دائمًا على صنع تصميم مواقع رائعة المظهر وفعالة. شيء ما مثل تحسين سرعة الصفحة كان دائمًا متروكًا للمطورين.

 

في النهاية ، قررنا الاستمرار في نشره حتى يتمكنوا من الحصول على تصميم مواقع الويب الخاصة بهم بالإضافة إلى تصميم مواقع عملائهم التي تم تحسينها بشكل صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...