تسويق الخدمات : أفضل الاستراتيجيات بأقل الأسعار مع أوامر الشبكة

تسويق الخدمات
تسويق الخدمات

يعد تسويق الخدمات  إحدى استراتيجيات التسويق الالكتروني التي تركز على بيع الخدمات التي تقدمها الشركة وليس المنتجات المادية الملموسة، يمكن أن يشمل ذلك جميع أنواع الخدمات التي يمكنك التفكير فيها ، خدمات الرعاية الشخصية والطبية والصحية ، إلى خدمات النقل والتخزين ، إلى الخدمات الترفيهية.

شركة تسويق الخدمات 

مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات تقدم خبراتها في تسويق الخدمات بطرق احترافية واستراتيجيات مدروسة ومجربة للحصول على أفضل النتائج .

حيث يعد تسويق الخدمات أو ما يسمى بالتسويق الخدمي أحد أكثر المجالات نموًا في خدمات التسويق.

نجد أن الخدمات تستحوذ على اهتمام الحكومات بالكامل ، وأصبحت من أكثر القطاعات تركيزًا من قبل الشركات الخاصة نظرًا لأهميتها والفرص المتزايدة التي تقدمها.

لذلك ، فإنه يمثل تحديًا للشركات بسبب نموها المطرد والمنافسة العالية والتغيرات في طبيعة الأفراد.

إذا نظرت حولك ستجد عددًا كبيرًا من الخدمات التي تحتاج إلى خدمات تسويقية ، وتختلف عن المنتجات في كثير من الجوانب.

الخدمات هي أعمال غير ملموسة على عكس المنتجات التي يمكن لمسها وقياسها واختبارها ثم إعادتها إذا لم تكن بالجودة المطلوبة .

وتمتد أنواع عديدة من الخدمات من الخدمات العامة G2B و G2C والخدمات الموجهة نحو الشركات والمستهلكين (B2B ، B2C ) مثل خدمات النقل والخدمات المصرفية وخدمات التأمين وخدمات البرمجة وخدمات التصميم وخدمات التموين وخدمات الطيران.

كما تتميز هذه الخدمات ببعض الخصائص التي تميزها عن المنتجات ، حيث لا يمكن الشعور بها ولمسها ، وهي عرضة للتغيير.

يتم تسليم المشروع أو انخفاض جودة العمل أو تغيير طريقة تسليم المشروع.

الخدمات أيضًا غير قابلة للتخزين ، وقد يتسبب الطلب المتزايد عليها في حدوث مشكلة في بعض الأحيان ، على سبيل المثال ، لا يستطيع مصمم الجرافيك تخزين مجموعة من التصميمات الجاهزة للطلبات المستقبلية .

لذلك نجده يرفض العمل مع بعض العملاء ، لأن ليس لديه الوقت أو القدرة الكافية ، إلا من خلال بناء الفريق وزيادة القوى العاملة.

بالإضافة إلى ذلك ، تتخلل الخدمات بعض الجوانب الملموسة مثل المطاعم التي تسمح لك بالحصول أخيرًا على منتج ، وهو طعام ، ولكنها تدخل في نطاق خدمات التسويق .

تعرف على : التسويق بالعمولة : ما هو وكيف تبدأ ؟!!

تسويق الخدمات من أوامر الشبكة 

يمكننا تعريف تسويق الخدمات على أنه فرع متخصص للتسويق، ظهر تسويق الخدمات كمجال منفصل للدراسة في أوائل الثمانينيات ،.

بعد إدراك أن الخصائص الفريدة للخدمات تتطلب استراتيجيات مختلفة مقارنة بتسويق السلع المادية.

في عالم التسويق المتغير باستمرار ، تبحث الشركات دائمًا عن طرق جديدة ومبتكرة لبيع منتجاتها لجمهور أوسع وهذا ما نقدمه لك في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات .

في بعض الأحيان ، تجد الشركات التي تركز على الخدمة نفسها مهملة في بحر مليء بالمؤسسات التي تعلن عن منتجاتها.

تسويق خدمة ما ليس بالأمر السهل، المشكلة الأكثر وضوحًا هي الافتقار إلى الأدلة المادية – كيف تروج لشيء غير ملموس؟

كيف تقنع شخصًا ما باستثمار وقته وأمواله في شيء لا يراه أو يشعر به؟ المنطقة الضبابية بين بيع الأشياء غير المرئية هي بالضبط المكان الذي يكمن فيه الغموض الكبير لعالم التسويق.

ما هي أهمية تسويق الخدمات ؟

عندما تكون خدمات التسويق غير واضحة تكون معقدة ، لكنها في نفس الوقت مهمة جدًا لأن المنتجات تقوم أيضًا بترويج الخدمات ، لأن الشركات والأنشطة القائمة على الخدمات لها أهداف تسعى إلى تحقيقها ، وهذا لا يتحقق من خلال خدمات التسويق ، وتبرز أهميته في الآتي:

تحدد ما سيحصل عليه العميل

المنفعة عند بيع المنتجات أو القيمة التي سيحصل عليها العميل واضحة. عندما يتم عرض سيارة للبيع ، لا يتطلب الأمر الكثير من التفكير في الفائدة التي سيتم الحصول عليها. يعلم الجميع ما تفعله السيارة والميزات التي تقدمها ، ولديهم دائمًا سبب واضح لامتلاك واحدة.

بالنسبة للخدمات ، هناك بعض الخدمات التي قد لا يفترض المستهلكون أنهم سيحتاجون إليها في المقام الأول ، مثل خدمات التأمين على الحياة .

ولكن من خلال الإشارة إلى الفوائد التي سيحصلون عليها من خلال خدمات التسويق ، سيكون لشركات التأمين مجموعة من العملاء الحاليين .

لدينا محترفون في عمل الإعلانات وكتابة المحتوى المفيد الذي يشرح الخدمة ومميزاتها مما يجعل الشخص يفكر فيها.

الميزة التنافسية

المنفعة عند بيع المنتجات أو القيمة التي سيحصل عليها العميل واضحة. عندما يتم عرض سيارة للبيع ، لا يتطلب الأمر الكثير من التفكير في الفائدة التي سيتم الحصول عليها.

يعلم الجميع ما تفعله السيارة والميزات التي تقدمها ، ولديهم دائمًا سبب واضح لامتلاك واحدة.

يشعر العميل أنه يتعامل مع جهة محترفة

بالتأكيد هناك منافسة بين شركات الخدمة التي تقدم نفس الخدمة. فكر مرة واحدة في عدد شركات التأمين أو المراكز الصحية وإعلاناتها التي تشاهدها على التلفزيون والإنترنت.

لا يقتصر الأمر على تعليق لافتة كبيرة في بوابة مقر الشركة أو المركز الصحي فحسب ، بل يجب القيام بالعديد من الجهود التسويقية.

نحن نقوم ببناء علامة تجارية مميزة للخدمة تجعلها في أذهان العملاء دائماً.

 تبرير أسعار الخدمات

في تسويق الخدمات إذا كان هناك منتجان متجانسين من حيث الجودة والسعر والخصائص الأخرى ، فقد تكون الخدمة هي العامل المميز الذي يغرس في أذهان العملاء .

على سبيل المثال إذا كان هناك مطعمان للوجبات السريعة ، جودة الخدمة المقدمة هي ما يميز المطعمين عن بعضهما أكثر من المنتج وهذه الجودة تتحسن من خلال استراتيجيات تسويق الخدمة لتكون ميزة تنافسية للعلامة التجارية.

الاحتفاظ بالعملاء

من خلال إشراك العميل في عملية تقديم الخدمة ، وسماع ملاحظاته واقتراحاته ، والإعلان عن بعض الخصومات والأنشطة الترويجية الأخرى ، سيتم الاحتفاظ بالعملاء لأطول فترة ممكنة.

كما تعلم ، يعد الاحتفاظ بالعملاء أكثر أهمية من جذب العملاء ، لأنه يتم تقديم الخدمات واستهلاكها في نفس الوقت وبفضل ممارسات تسويق الخدمة ، ستقدم الشركات خدمات مخصصة ذات جودة عالية تضمن زيادة رضا العملاء.

توثيق العلاقة بين العميل ومقدم الخدمة

العلاقات عامل مهم في تسويق الخدمات. هنا ، لا يوجد منتج ملموس. عندما تبيع خدمات ، فأنت لا تبيع منتجًا ، بل تجربة .

وهذه التجربة تعني العلاقة التي تتطور بين مقدم الخدمة والعميل أثناء وبعد عملية تقديم الخدمة.

في تسويق الخدمات يرتبط قرار الشراء الخاص بالعميل بهذه العلاقة ، ومن هنا تأتي الحاجة لإجراء استطلاعات تسويقية يقدمها تسويق الخدمة ، للتعرف على احتياجات ورغبات العملاء لتلبيتها من خلال تقديم الخدمة المناسبة وبناء علاقة طويلة الأمد مع المبيعات المتكررة والإيجابية. .

الاحتفاظ بالعملاء

من خلال إشراك العميل في عملية تقديم الخدمة ، وسماع ملاحظاته واقتراحاته ، والإعلان عن بعض الخصومات والأنشطة الترويجية الأخرى ، سيتم الاحتفاظ بالعملاء لأطول فترة ممكنة.

كما تعلم ، يعد الاحتفاظ بالعملاء أكثر أهمية من جذب العملاء ، لأنه يتم تقديم الخدمات واستهلاكها في نفس الوقت وبفضل ممارسات تسويق الخدمة ، ستقدم الشركات خدمات مخصصة ذات جودة عالية تضمن زيادة رضا العملاء.

استراتيجيات تسويق الخدمات
استراتيجيات تسويق الخدمات

استراتيجيات تسويق الخدمات من أوامر الشبكة 

عند التفكير في تسويق الخدمات ، هناك العديد من الاستراتيجيات التي نقوم باتباعها في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات لزيادة المبيعات والعملاء ، سواء كان ذلك للأفراد أو الشركات.

لكن عند الترويج للخدمات للشركات ، فهي تختلف عن خدمات التسويق للعملاء العاديين ، وإليك جميع الاستراتيجيات المستخدمة لتسويق الخدمات:

تصميم المواقع الالكترونية

في سوق الخدمات اليوم ، سيكون امتلاك موقع الكتروني ميزة تنافسية قوية تميزك أنت أو شركتك.

لا تعتبر واجهة إعلانية كما يظن البعض ، بل هي مصدر ثقة للكثيرين ، ونافذتك على العالم الخارجي ، والتي من خلالها تستعرض تجاربك وعملك وعملائك السابقين.

إنها أيضًا أداة تسويق قوية. عندما يبحث العملاء ، عندما يبحث الشخص عن خدمة معينة ويعرضون لهم مواقعك المليئة بالأعمال السابقة المتميزة والمعلومات القيمة ، فلن يترددوا بالتأكيد في شراء خدماتك.

وفي الموقع تحل مشكلة كبيرة كانت لدى العميل تتمثل في الخوف من المخاطرة بشراء الخدمة ، وتمنحه الثقة بأنك ستقدم له خدمة عالية الجودة ، كل ذلك من خلال تصفح معرض أعمالك على الموقع.

الإعلانات

هناك العديد من المنصات التي يمكنك التي نقوم بعمل إعلانات تسويقية عليها ونقوم بإدارتها ، ومنها:

  • فيسبوك.
  • انستغرام.
  • سناب شات .
  • جوجل وبينج.

وتذكر دائمًا في تسويق الخدمات استخدام الإعلانات التي تناسب خدمتك ، لأن المنصات المذكورة تختلف فيما بينها ، فلكل منها خصائص معينة بالإضافة إلى مستخدمين مختلفين .

كما أننا في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقوم بتسويق الخدمات بدلاً منك .

تسويق الخدمات من خلال تسويق المحتوى

تلعب الثقة دورًا كبيرًا في تسويق الخدمات ، والتي لا يمكن بناؤها إلا من خلال الاقتراب من العملاء الحاليين والمحتملين وإحدى الطرق المميزة التي تؤدي إلى ذلك هو تسويق المحتوى.

قد يحتوي هذا المحتوى على العديد من أشكال المحتوى النصي والصور ومقاطع الفيديو والبودكاست.

على سبيل المثال ، يمكن استخدام تسويق المحتوى لحل مشاكل العملاء عن طريق وضع خطة تسويقية على منصات التواصل الاجتماعي .

أو توفير ورشة عمل تدريبية مجانية أو تصميم أو كتاب إلكتروني ، الشيء المهم هو شيء يتيح لهم التعرف على الفرق بين الخدمة والخدمات الأخرى.

 العروض

كانت العروض التقديمية سبب نجاح العديد من الشركات مثل Apple التي بدأت في عقد مؤتمرها الخاص للإعلان عن أي خدمة جديدة أو منتج خاص بها ، ويمكنك أيضًا بدء بعض العروض التقديمية للتعريف بخدماتك سواء على برنامج Zoom أو موقع يوتيوب.

مجالات تسويق الخدمة

يحتوي تسويق الخدمات على العديد من المجالات التي تختلف فيها طرق واستراتيجيات التسويق وتعقيدها والحاجة إليها ، وهي:

مجالات خدمات التسويق على أساس المستخدم النهائي:
والتي تنقسم إلى:

  • خدمات المستهلك: تتمثل في الخدمات الصحية والتعليم وتخصيص الملابس وغيرها من الخدمات التي يتم تقديمها للمستهلكين الأفراد.
  • خدمات الأعمال: مخصصة للشركات مثل الاستشارات وأبحاث السوق والإعلان وما إلى ذلك.

مجالات التسويق الخدمي على أساس الدرجة المادية:
مقسمة إلى:

  • الخدمات الملموسة: وهي ليست ملموسة في حد ذاتها ولكنها مرتبطة بعملية شراء المنتجات مثل شراء العدسات اللاصقة والسيارات والساعات وغيرها من المنتجات التي لها مندوب مبيعات.
  • الخدمات غير الملموسة: هي الخدمات التي يقدمها الأشخاص غير الحاصلين على مؤهلات تعليمية ، ولكن هذا لا ينفي نقص الخبرة والكفاءة ، مثل خدمات تنظيف المنزل  وغيرها.

مجالات التسويق الخدمي على أساس التخصص:

  • الخدمات المهنية: وهي خدمات تحتاج إلى تلبية بعض المتطلبات في مقدمتها ، كأن تكون من ذوي الخبرة والكفاءة ولديها مجموعة من الشهادات المهنية .
  • ومن الأمثلة على هذا النوع من الخدمات الاستشارات والخدمات القانونية والرعاية الصحية.
  • الخدمات غير المهنية: هي الخدمات التي يقدمها أشخاص ليس لديهم مؤهلات تعليمية ولكن هذا لا ينفي نقص الخبرة والكفاءة ، مثل خدمات تنظيف المنزل والبستنة وغيرها.

مجالات تسويق الخدمة على أساس الربحية:

  • الخدمات التجارية: هي الخدمات المقدمة للمستهلكين والشركات بقصد الربح مثل الخدمات المصرفية والتسليم والبرمجة والتصميم وغيرها.
  • الخدمات التطوعية: الخدمات التي لا يتم التخطيط للربح من خلالها ، وتتمثل في الخدمات التي تقدمها الجمعيات الخيرية والمنظمات.

في كل هذه المجالات ، تختلف استراتيجيات خدمات التسويق عند التسويق للخدمات للمستهلكين ، يمكن استخدام استراتيجيات قد لا تكون مناسبة لخدمات التسويق للشركات، وكذلك عند تسويق الخدمات المهنية وغير المهنية والتجارية والتطوعية.

إذا أردت تسويق الخدمات بطريقة احترافية فلا تتردد في التواصل مع مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات لتحصل على أفضل خدمات تسويق الخدمات من خلال أفضل فريق تسويق محترف يعمل لدينا.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp