تأسيس متجر الكترونى

قيم هذا المقال
تأسيس متجر الكترونى
تأسيس متجر الكترونى, برمجة متجر الكتروني, تصميم متجر الكتروني, انشاء متجر الكتروني, بناء متجر الكتروني, شركة تصميم متاجر

الان اصبح تأسيس متجر الكترونى من الأمور السهلة واليسيرة على العكس قبل بضعة سنوات قليلة نظرا للتطور الكبير الذي تشهده مجالات التجارة الالكترونية فقد اصبح المتجر الإلكتروني حاجة هامة وملحة في الوقت الراهن.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

تعريف المتجر الإلكتروني:

المتجر الالكترونى هو عبارة عن المنصة الالكترونية او موقع الويب الذي يمكن من خلاله اى شخص بيع او شراء اى منتج او اى خدمه .

مميزات تأسيس متجر الكترونى:

  • سهولة عرض المنتجات وخصائصها واسعارها أمام العميل مع وجود صور وشرح لمواصفات كل منتج اما عن طريق صور او فيديوهات توضيحية .
  • الدفع اونلاين باحدى طرق الدفع المعروفة الشهيرة والتى ستمكنك من الدفع فى اى وقت وفى اى مكان دون الحاجة الى الخروج من منزلك او الذهاب للبنك يمكنك الدفع من خلال هاتفك المحمول بكل سهولة ويسر .
  • الربط مع شركات الشحن الكبيرة والشهيرة والتى تضمن لك وصول المنتج بحالة جيدة وسليمة .
  • متابعة وصول المنتج للعميل في الوقت المحدد والمكان المحدد بحالة جيدة .
  • خدمة العملاء وهى المنوط بها التواصل مع كافة العملاء توضيح سياسات عمل المتجر مثل البيع والشراء و الاسترجاع والاستبدال وأساليب الدفع المختلفة وغيره.

أنواع المتاجر الإلكترونية :

إن تأسيس متجر الكترونى يتطلب التفرقة بين شيئين مهمين وهما أنواع المتاجر 

النوع الأول وهو المتجر الإلكتروني المتعدد المنتجات مثل جولي شيك وامازون وهذا النوع من المتاجر الالكترونية يوجد بة العديد من المنتجات والاقسام مثل قسم الالكترونيات وقسم الملابس قسم العطور ومستحضرات التجميل وغيرة وغيرة 

أما النوع الثانى وهو المتجر الإلكتروني المتخصص فى نوع واحد من المنتجات مثل متجر الكترونى ملابس او الكترونيات او متجر الكترونى قد يكون متخصص فى ملابس نسائى فقط .

كيفية تأسيس متجر الكترونى :

هناك الكثير من الطرق عن آلية تأسيس متجر الكترونى لكن أفضل هذه الطرق من وجهة نظرى هى تأسيس متجر الكترونى عن طريق شركة برمجة متخصصة ومحترفة ويوجد فيها فريق من المبرمجين المحترفين فى لغة البرمجة والمتخصصين فيها حيث ان جميع المتاجر الكبيرة والشهيرة تعمل بهذه الطريقة لأن هذه الطريقة ستمكنك من عمل التصاميم الخاصة بـ متجرك الالكترونى والمواصفات الخاصة بالمتجر الالكترونى الخاص بك والتى لن تجدها عن اى متجر اى بالإضافة إلى الامتيازات الكبيرة والاستثنائية التي سوف يتمتع بها المتجر الالكتروني الخاص بك .

تعرف على شركة تصميم متاجر الكترونية

شروط نجاح المتجر الإلكتروني :

لكي يتم تأسيس متجر الكترونى ناجح يجب عليك العمل على عدة نقاط وهى :

  1. تحديد المنتجات التي سوف يتم توافرها فى المتجر سواء كانت هذه المنتجات معروفة وقديمة ام جديدة ومستحدثة يجب أن تكون محددة بشكل جيد وواضح للعملاء مع وجود شرح لكل منتج كتابى وايضا وجود صور توضيحية للمنتجات أو فيديوهات للشرح حتى يسهل الأمر على العميل 
  2. استشارة اهل الخبرة السابقة فى هذا المجال حيث ان تسيس متجر الكترونى مثلة مثل اى مشروع يجب دراسته دراسة جيدة ومستفيض  واستشارة كل من عمل في هذا المضمار من قبل وايضا البحث عن المتاجر المشهورة والقراءة عنها وعن الية عملها وكيفية نجاحها .
  3. دراسة المنافسين يجب الاستفادة من التجارب السابقة والخبرات القديمة من خلال المطالعة والبحث ودراسة ومعرفة مواطن القوة والضعف فى جميع المنافسين ممن سبقوا إلى تأسيس متجر الكترونى وممن مازالوا فى مرحلة تأسيس متجر الكترونى جديد .
  4. البحث والدراسة من خلال عمل دراسة جيدة وجدية عن كيفية عمل المتاجر الالكترونية وما هي المنتجات الرائجة وكيفية التسويق لها وماهو الافضل متجر الكترونى متعدد المنتجات ام متجر الكترونى متخصص فى نوع واحد من المنتجات .
  5. دراسة المنتج الذي سوف تعمل به من خلال قياس واحتساب القوة الشرائية للمنتج وهل هذا المنتج مرغوب ام غير مرغوب هل يوجد عليه إقبال ام لايوجد .
  6. السلاسة والمرونة يجب أن يتوافر أن السلاسة والمرونة وعدم الجمود والتفكير الإبداعى الخلاق والبعد عن طريق التفكير النمطية الجامدة ينبغى دائما التفكير خارج الصندوق وهذا يجب توافرها فى اى مشروع وليس عند تأسيس متجر الكترونى فقط .
  7. حسن ادارة المخزون وهذه من الامور الهامة جدا والتى لا يجب التغافل عنها حيث ينبغى مراقبة المخزون باستمرار والكشف عن الكمية حتى لا يحدث عجز فى منتج ما أو زيادة عن اللازم فى منتج اخر ايضا جودة المخزون يجب أن تكون المنتجات مخزنة بطريقة جيدة وسليمة حتى لا يتم كساده وتلفها .
  8. عمل خطة تسويقية جيدة للمتجر : أصبح التسويق الان من الامور الهامه جدا فى اى مشروع حيث اصبح الان نجاح أي مشروع يعتمد بشكل كبير على مدى جودة وقوة الخطة التسويقية المعدة سلفا لهذا المشروع لذا يجب عند تأسيس متجر الكترونى العمل على خطة تسويقية قوي على السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالمتجر مميزاتة .
  9. تحديد وسيلة دفع الكترونية لتسهيل الإجراءات على العملاء ويتم ذلك من خلال الربط والاتفاق مع إحدى شركات الدفع الكبيرة حتى يتمكن العملاء من الدفع والسداد بسهولة ويسر وهم يجلسون في أماكنهم دون الحاجة إلى الخروج والمعاناة .
  10. اختيار وسيلة التوصيل المناسبة : ويتم ذلك من خلال الاتفاق مع احدى شركات الشحن الكبيرة والمعروفة مثل ارامكس او DHL  أو UPS  أو فيديكس والتى تضمن لك وصول المنتجات إلى العملاء فى الوقت المحدد والمكان المحدد سليمة آمنة بدون اى تلف او مشاكل .
  11. تحديد اسم وعلامة مميزة للمتجر: تأسيس متجر الكترونى ناجح يتطلب أن يكون للمتجر اسم مميز وعلامة معروفة يتميز بهما المتجر .
  12. التركيز على كلمة مفتاحية للمتجر : عند تأسيس متجر الكترونى خاص بك يجب أن يكون للمتجر كلمة مفتاحية يسهل من خلالها معرفة المتجر عند البحث عنه في محركات البحث .
  13. تحديد هامش الربح والسعر : حتى يكون العملاء على علم بكل شيء بما فيها التكلفة التي سوف يتحملها العملاء.
  14. المحتوى الجيد :من أهم النقاط التي تضمن نجاح المتجر الالكترونى هى جودة المحتوى و تنسيقه حيث يعد وجبة دسمة ومفيدة لكل متصفحى المتجر اذ ان جودة المحتوى والبعد عن الأخطاء سوف تعطي إيحاءا للعملاء بالاحترافية والمهنية .
  15. الجانب القانونى : يجب الاهتمام بالشق القانوني بشكل كبير اذ ان هذا يجنبك المساءلة القانونية ويضمن لك حقوق الملكية وعدم التلاعب وحقوقك المالية وغيرة .
  16. تأمين المتجر: للحفاظ على متجرك من محاولات السرقة والاختراق والحماية اسرار عملاء متجرك وبياناتهم .
  17. سهولة التعامل مع المتجر : من اهم الاشياء عند تأسيس متجر الكترونى هي التأكد من سهولة المتجر والبعد عن التعقيد والصعوبة لذا يجب التاكد بان المتجر يعمل بشكل صحيح وسلس على الهواتف المحمولة واجهزة الحاسب الالى وايضا ينبغى تجربة الدخول للمتجر من عدة متصفحات مختلفة .
  18. عمل عروض وخصومات : بين الحين والآخر يجب عمل بعض الخصومات على اسعار المنتجات لتقديم ميزة تنافسية عند تأسيس متجر الكترونى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...