برمجة المواقع الإلكترونية

برمجة المواقع الإلكترونية
برمجة المواقع الإلكترونية

فى ظل التكنولوجيا فى الوقت الحالى اختلفت طرق برمجة المواقع الإلكترونية في الفترة الأخيرة ولم تعد قاصرة فقط على المختصين من مهندسي الحاسبات وتقنية المعلومات أو المبرمجين بل صار في إمكانية أي شخص العمل عليها حتى ولم تكن لدية خلفية سابقة أو دراسة مسبقة.

في الفترة الأخيرة أصبحت من أهم مهارات التعلم في عالمنا هي معرفة وكيفية واتقان كتابة برنامج ما عن طريق الكمبيوتر.

وفي الآونة الأخيرة انتشر مجال برمجة المواقع الإلكترونية بسبب أهمية تلك المواقع لجميع المؤسسات والأفراد على حد سواء، فأصبح الموقع الالكتروني الواجهة لأى مشروع أو شركة مهما كان نشاطها سواء كان تجاري أو خدمي .

ما هو الموقع الإلكتروني ؟

هو عبارة عن مجموعة من الصفحات يتم برمجتها بأي لغة من لغات البرمجة المعروفة، ويتم ربط تلك الصفحات ببعضها لكي تكون الموقع الإلكتروني الذي يظهر للمستخدم عبر شبكة الإنترنت لكي يتمكن من استخدامه بكل سهولة ويسر .

إذا كنت حديث العهد في عالم البرمجة فسوف يتبادر إلى ذهنك سؤال هام وحيوي ألا وهو من أين أبدأ ؟ فسوف نقوم من خلال عرضنا الحالي بعرض طرق برمجة المواقع الإلكترونية والتي يجب عليك معرفتها وتعلمها .

متطلبات و طرق برمجة المواقع الإلكترونية

في البداية توجد عدة متطلبات لابدَّ من تواجدها لكي تستطيع برمجة موقع إلكتروني بشكل كامل وصحيح .

فكرة الموقع

في بداية الأمر لابدَّ من أن نقوم بجمع الأفكار حول الموقع المراد برمجته من حيث الشكل المراد وكذلك وظيفة الموقع وأيضًا المحتوى الذي سيقوم بنشره هذا الموقع إن كان تصميم موقع اخباري أو تصميم موقع تعريفي أو  موقع خدمي وغيرها ، فيجب مراعاة هذه الأساسيات لكي يستطع المبرمج تحديد أي لغة من اللغات التي سيتم الاعتماد عليها لبرمجة الموقع ، ويجب أيضًا عدم إغفال نوعية الموقع والاستضافة ونوع الدومين وذلك لاختلاف لغات البرمجة حسب كل موقع .

المزيد :

تصميم الموقع

يعتبر التصميم الخاص بالموقع هو النموذج الأولي الذي يعتمد عليه المبرمج في بداية عمله على برمجة الموقع، ويتم عمل تصميم المواقع من قبل مصمم جرافيك باستخدام البرامج المعروفة في هذا المجال، ولعل أهمها برنامج الفوتوشوب الذي يعد أشهر برنامج يعتمد عليه من قبل مصممين المواقع .

لغة البرمجة الخاصة بالموقع الإلكتروني

تعتبر أهم شيء في برمجة المواقع الإلكترونية معرفة أي لغة سيتم استخدامها في برمجة موقعك، فهناك عدة لغات يتم الاعتماد عليها من قبل العديد من المبرمجين في برمجة أي موقع .

 أهم لغات برمجة المواقع الإلكترونية 

1.HTML

وهي يتم استخدامها في أي موقع ، والحقيقة لا تعتبر من لغات البرمجة بقدر ماهي تعد لغة لهيكلة المواقع، حيث أنها تكون متداخلة في بناء أي موقع وهي لغة لا يمكن تجاهلها لمن يريد أن يكون مبرمج، فيجب عليه اتقان هذه اللغة بالإضافة لذلك التحديث الأخير منها وهي 5 HTML ، وتعتبر تحديث فقط للغة الأساسية يحتوي على بعض التحسينات والإضافات المميزة التي ساعدت على جعل تلك اللغة أسهل في التعلم وزيادة مرونتها، في نهاية الأمر تعد هذه اللغة من أسهل اللغات في التعلم ويجب معرفتها وتعلمها لأي مبرمج .

2.لغة   CSS 

وهي اللغة الخاصة بالتأثيرات الخاصة بالموقع، حيث تقوم بتنسيق وتصميم التأثيرات للموقع منها على سبيل المثال تنسيق الألوان وتفاعلها مع المتصفح، وكذلك تنسيق الخطوط وغير ذلك من التأثيرات والتنسيقات المختلفة ويوجد إصداران من هذه اللغة فضلًا عن إصدارها الأساسي .

3.PHP

من أكثر اللغات شهرة في برمجة المواقع الإلكترونية كان أو تطبيق، حيث تدخل هذه اللغة في بناء أي موقع وكذلك التعامل مع قواعد البيانات الخاصة بالموقع، ومن أهم المواقع المشهورة عالميًا التي تم استخدام تلك اللغة في إنشائها (فيس بوك – ياهوو وغيرها) .

4.JavaScript

وهي اللغة المستخدمة في إضافة التأثيرات للقوائم المنسدلة وكذلك إضافة التعليقات على القوائم وكذلك صفحات الموقع، وتعد تلك اللغة من أسهل اللغات تعلمًا، وتعتبر لغة أساسية في أي موقع أيًا كان نوعه وتم استخدامها في عدة مواقع شهيرة مثل أمازون وجوجل وغيرها .

تعتبر اللغات التي قمنا بعرضها هي اللغات الأكثر شهرة وأكثر استخدامًا من قبل المبرمجين في برمجة المواقع، وليس من الضرورة استخدام هذه اللغات جميعها فيمكنك الاعتماد على لغة أو أكثر حسب نوع الموقع المراد برمجته، وأيضًا يمكنك الاعتماد على أي لغة أخرى بجانب اللغات السابق ذكرها .

أدوات أخرى تستخدم في برمجة المواقع الإلكترونية

لغة برمجة الASP.NET 

وهي لا تعد لغة للبرمجة بالمعنى المعروف ولكن تعتبر إطار عمل تعتمد على لغة الفيجوال بيسك لإنشاء وتطوير صفحات الويب وهي اللغة المعتمدة من قبل شركة مايكروسوفت .

المحرر 

وهو برنامج يمكنك من كتابة الأكواد الخاصة بالصفحات وكذلك التعديل عليه وإضافة بعض التعديلات الخاصة، بالمبرمجين ويعد من أشهر هذه البرامج برنامج visual studio code ، ويتم الاعتماد عليه من غالبية المبرمجين، وهو برنامج يتم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت العالمية .

الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع

لايعرف الكثيرون الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع، ببساطة شديدة يعتبر مجال التصميم مختلف عن مجال برمجة المواقع الإلكترونية ، على الرغم من ذلك فهما مكملين لبعضهما البعض.

فمن غير التصميم لا وجود لموقع إلكتروني وأيضًا لا يوجد موقع إلكتروني دون برمجة، فيعد التصميم هو الشكل الخارجي للموقع من حيث الألوان والقوائم وغير ذلك، بينما تعد البرمجة عمل بعض الأكواد بطريقة معينة لكي يظهر للمستخدم هذا التصميم .

وسائل إنشاء موقع

توجد بعض من الوسائل التي تمكن الفرد من عمل وإنشاء الموقع الخاص به ولو لم تتوفر لديه الخبرة في هذا المجال، فهناك بعض المبرمجين الذين يقومون بطرح خدماتهم لمن يريد عمل موقع خاص، وهناك بعض المنصات التي تقوم بتمكين أي شخص من بناء موقعه الخاص حتى ولو لم تكن لديه خبرة بالبرمجة ولكن دون تحكم كامل في جميع عناصر الموقع مثلما الحال في المواقع المعدة يدويًا ومن أشهر تلك المنصات على سبيل المثال :

 Cloudpress – webflow cms  وغيرها الكثير

مجال برمجة المواقع الإلكترونية

يعتبر مجال برمجة المواقع مجال مفتوح وواسع بشكل كبير جدًا ولا يقتصر على تلك اللغات السابق ذكرها فحسب بل يوجد خصائص ووسوم لا نهاية لها، ولن يستطيع شخص أن يلم بها جميعًا وتستطيع أن تبدأ ببعضها لكي تبدأ برمجة المواقع وحينها ستكون اهتديت لما تريد أن تتزود به وتتعلمه لكي تكون متميزًا في هذا المجال ،في النهاية هذا المجال غير محدود وستزيد بمرور الأيام ومن ثم تزيد الحاجة إلى معرفته وهو أمر لن ينتهي .

أوامر الشبكة شركة تقوم بعمل برمجة المواقع الإلكترونية بالسعودية

أوامر الشبكة باعتبارها شركة تقوم بعمل برمجة المواقع الإلكترونية بالسعودية وغيرها من بلدان الوطن العربي تضم نخبة من أفضل وأمهر المصممين، وكذلك المطورين في مجال تصميم وتطوير المواقع وخاصة برمجة المواقع الإلكترونية، لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشر عامًا في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة، نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية .

كيفية برمجة المواقع الإلكترونية 

للبدء في عملية برمجة المواقع الإلكترونية  ، هناك بعض الأشياء التي تحتاجها لإكمال المشروع بأفضل طريقة ممكنة ، بما في ذلك:

من الضروري معرفة الفكرة الأساسية التي سيتم إنشاء الموقع على أساسها ، حيث يجب على المبرمج جمع جميع المعلومات اللازمة للموقع وآلية عمله ووظيفته .

ثم المضي قدمًا في عملية إنشاء الموقع. يتم تمثيل هذه الفكرة في عملية تخيلية لشكل الموقع والوظيفة وكافة أقسامها ، والتخطيط لها جيدًا قبل الشروع في عملية البرمجة ، على سبيل المثال ، ما هو نوع الموقع؟ هل هي مدونة تنشر فيها مقالات حول مواضيع معينة ، أم أنها موقع تواصل بين أفراد ، أم أنها موقع يعرّف زوارها بشخصية أو شركة أو مؤسسة معينة؟

ما هي محتويات الصفحة الرئيسية للموقع وما هي أقسامها وما هي محتويات كل قسم؟ أم سيكون متجرًا على الإنترنت يتم من خلاله بيع المنتجات على الإنترنت؟ كل هذه الأفكار التي يحتاج المبرمج إلى معرفتها وبتفصيل أكثر مما ناقشناه لمعرفة من أين نبدأ وكيفية تحويل هذه الفكرة إلى شيء موجود على الأرض.

التصميم : يعتبر هذا الجزء من أهم الأجزاء المتعلقة بمجال برمجة المواقع الإلكترونية ، حيث يمكنك من خلاله بناء هيكل وشكل الموقع الإلكتروني الذي تريد برمجته ، واهتمام الزائر بموقعك .

فهناك العديد من المواقع التي تحتوي على ميزات مفيدة للغاية . وفقدوا زوارهم إلى مواقع أخرى تحتوي على جزء صغير جدًا من هذه الميزات ، لكن الاهتمام بجانب التصميم كان مخططًا جيدًا!

محرر : هو برنامج يساعدك على كتابة التعليمات البرمجية للصفحات وتعديلها ببعض الإضافات الأخرى التي تساعد المبرمجين والتي بدورها ستساعدك على كتابة الكود بشكل أسرع وأسهل ومحرر أكواد الاستوديو المرئي هو أحد أشهر المحررين. المستخدمة ، والتي تم تطويرها بواسطة Microsoft.

تجربة البرمجيات لتتمكن من برمجة المواقع الإلكترونية ، تحتاج إلى معرفة لغتين على الأقل من لغات البرمجة المذكورة أعلاه من أجل تحقيق الفكرة التي سيتم بناء موقع الويب عليها.

شركة برمجة المواقع الإلكترونية 

يعتبر تصميم موقع لشركتك أكثر فاعلية في التسويق الإلكتروني لتحقيق نجاح الأعمال حيث يمنح الموقع لعملائك معلومات عن شركتك وخدماتك .

لذلك يجب أن تكون مهتمًا بتصميم موقعك وأن تكون مهتمًا بتحديث محتوى الموقع إلى جذب الزوار للموقع والعودة لزيارته.

في مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات لتصميم المواقع الإلكترونية ، نصمم موقعًا إلكترونيًا خاصًا لكل عميل ونصمم مواقع ويب احترافية ، وأفضل الحلول والعروض المتاحة ، يمكنك تصفح أعمالنا السابقة، ونعمل بالالتزام والدقة والابتكار لتقديم أفضل خدمة لعملائنا

برمجة المواقع الإلكترونية الاحترافية التي تتميز بالرقي والاحتراف علي ايدي فريق من المحترفين المتخصصين في تصميم وبرمجة المواقع حيث تقدم اوامر الشبكة خدمة تصميم المواقع باحدث التقنيات والطرق الفنية في تصميم المواقع. موقع مصمم خصيصًا لمحركات بحث Google وجميع متصفحات الإنترنت والأجهزة المحمولة وأجهزة iPhone والأجهزة اللوحية وغيرها ، وفقًا للمعايير الدولية في تصميم وبرمجة المواقع.

متوافق مع الأجهزة المحمولة
نعمل دائمًا على جعل الموقع متوافقًا مع الأجهزة الذكية وجميع الهواتف المحمولة والشاشات لسهولة التصفح.

موقع صديق لمحركات البحث
نضيف موقعك بشكل احترافي إلى محركات البحث لضمان ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى في محركات البحث.

متعدد اللغات
نحن نقدم العديد من خيارات اللغة لموقعك. من الممكن عرض موقعك بلغة واحدة أو عرضه بأكثر من لغة حسب اختيارك.

رسائل البريد الإلكتروني الرسمية
نقدم رسائل بريد إلكتروني رسمية باسم المجال لجميع موظفي الشركة لتسهيل التواصل بينهم وبين العملاء.

عرض شرائح احترافي
نقدم لكم عرض شرائح احترافي لعرض جميع الخدمات والصور بشكل مميز وللتحكم في الانزلاق من لوحة التحكم

تحكم في موقعك بسهولة
نقدم لوحة تحكم سهلة الاستخدام وإدارة محتويات موقعك بسهولة في أي وقت

تخطيط سريع
نحن نقدم تصميمات SEO سريعة لإدراج موقعك في محركات البحث بسرعة وعبر جميع المتصفحات.

تصميم احترافي
نتميز بتصميمات بسيطة وحصرية واحترافية مع تراكب الأفكار المختلفة التي تعبر عن هويتك

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp