انشاء موقع تعليمي

5/5 - (1 vote)
انشاء موقع تعليمي
انشاء موقع تعليمي

انشاء موقع تعليمي خدمة مميزة تقدمها لكم مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات حيث نقدم لك تصميم موقع تعليمي احترافي للمدرسين والمحاضرين وكذلك انشاء موقع تعليمي للسنتر أو المدرسة أو الجامعة بهدف التعليم عن بُعد بسبب التطورات الأخيرة التي حدثت في التعليم بسبب أزمة كورونا .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

انشاء موقع تعليمي

وفقًا لـ statista ، من المتوقع أن تتجاوز أسواق التعلم عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم 243 مليار دولار بحلول عام 2022 .

حيث يحظى التعليم الإلكتروني بشعبية كبيرة بين الطلاب في المدرسة وحتى المحترفين الذين يتطلعون إلى تطوير مهاراتهم.

يتم التعلم الإلكتروني عبر منصات مخصصة ، والعمود الفقري لأي منصة تعليمية عبر الإنترنت هو انشاء موقع تعليمي صممه متخصصون وتم تطويره بعناية.

انشاء موقع تعليمي هو موقع يختلف عن المواقع الأخرى من حيث المحتوى والغرض منه.

يحتوي على ألعاب وفيديوهات وملفات واختبارات وبودكاست. الهدف هو التعليم والمحتوى فيه هو كأدوات لتعزيز عملية التعلم.

كما تساعد هذه المواقع في جعل عملية التعلم مسلية وجذابة للطالب. خاصة في هذا العصر، هناك بعض الاختلافات الأخرى بين موقع الويب العادي والموقع التعليمي من بينها:

في طرق عرض المعلومات ، هناك بعض الأقسام الأخرى مثل قسم الشهادات أو قسم ملف الطالب ، قسم هيئة التدريس.

شركة انشاء موقع تعليمي بالرياض 

في مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقدم لكم خدماتنا في انشاء موقع تعليمي بكافة أنواعه التي سنعرضها عليكم .

انشاء موقع تعليمي خاص بالشركات 

هو منتسب لشركة معينة ، والدورات المحملة عليه تختص بتطوير المهارات التي تحتاجها هذه الشركة ، أو يقدم دورات تدريبية لمنتجاته.

انشاء موقع تعليمي للمؤسسات التعليمية 

مثل موقع ويب لمدرسة ابتدائية أو ثانوية أو موقع ويب لكلية أو جامعة. هذه المواقع خاصة بحزب معين وتتبع منهجًا محددًا ، تتم من خلاله العملية التعليمية أو تنشر الأخبار من خلالها.

والتحديثات المتعلقة بالمؤسسة ، مثل مواعيد الاختبارات وبيانات النقاط ، وملفات الدروس ، والتواصل مع أولياء الأمور ، ودروس الدعم الإضافية ، وتنزيل موارد المساعدة للطلاب ، وعادة ما يكون معظم المحتوى الموجود بها مجانيًا ،

تصميم موقع تعليمي لتعلم اللغات 

مواقع الويب مثل هذا مخصصة لتدريس لغة معينة وتهتم بالمهارات اللغوية الأربع للغة.

كما يوفر محتوى مجانيًا ومحتوى مدفوع الأجر في حال كنت ترغب في التعامل مع أستاذ لإرشادك في عملية التعلم مثل هذه المواقع: موقع تعلم اللغة الإنجليزية التابع للمجلس البريطاني وموقع تعلم اللغة التركية.

تعرف على : شركة تصميم العاب اون لاين

فوائد تصميم موقع تعليمي 

قد تسأل لماذا أستثمر أموالي ووقتي في انشاء موقع تعليمي ؟ ألن يكون من الأفضل لي الاستثمار في إنشاء متجر على الإنترنت ، كما يفعل معظم الناس؟ .

حسنًا ، لا شك أن الاستثمار في التجارة الإلكترونية ممتاز ، وهو من أفضل مشاريع التجارة الإلكترونية.

لكنه ليس المجال الوحيد ، فالاقتصاد الرقمي ضخم ولديه فرص هائلة ، وإحدى هذه الفرص هي إنشاء موقع إلكتروني تعليمي.

هناك طلب كبير على خدمات التعليم عبر الإنترنت ، سواء من قبل الطلاب والتلاميذ ، أو من قبل الموظفين الذين يسعون لتعلم مهارات جديدة لتطوير مسار حياتهم المهنية ، أو من قبل الأشخاص العاديين الذين يرغبون في تعلم مهارات ومعارف جديدة.

حيثما يوجد طلب على خدمة ما ، توجد فرص استثمارية وأرباح محتملة. وهذا أكثر أهمية في الوطن العربي ، بالنظر إلى أن قطاع التعليم الرقمي لا يزال نقيًا وينتظر الاستثمار فيه ، فلماذا لا نكون من الرواد في هذا المجال. هناك أسباب أخرى للاستثمار في انشاء موقع تعليمي ، بما في ذلك:

تكلفة منخفضة: مثل جميع مشاريع مواقع الويب ، فإن تكلفة إنشاء منصة تعليمية منخفضة ، خاصة على WordPress . خاصة إذا قارنته بإنشاء مؤسسة تعليمية على أرض الواقع. لذلك ، فإن هامش المخاطرة منخفض في هذا المجال.

متطلبات إدارية أقل: يتطلب إنشاء مؤسسة تعليمية الكثير من التراخيص الإدارية من الجهات المختصة. صحيح أن بعض البلدان قد تطلب مواقع ويب تعليمية للحصول على تراخيص خاصة ، لكنها أسهل بكثير من متطلبات إنشاء مدرسة أو مؤسسة تعليمية فعلية.

سهولة الإدارة: قد تعتقد أن إدارة موقع ويب تعليمي سيكون كابوسًا ، والحقيقة أنه من السهل جدًا ، ومن مزايا التعلم الإلكتروني أن معظم جوانبه مؤتمتة بالكامل. بيع الدروس ، وتحديد الأذونات ، وإرسال الشهادات ، وتقييم الطلاب ، وحتى تصحيح الامتحانات يمكن أن تتم بشكل آلي بالكامل.

استكمال الدروس في مؤسسة مادية : إذا كنت مدير مدرسة أو أستاذًا أو عاملاً في مجال التعليم بشكل عام ، فيمكنك تسخير قوة التعلم الإلكتروني لتكملة الدروس التي يتلقاها الطلاب في المدرسة.

على سبيل المثال ، يمكنك انشاء موقع تعليمي لمدرستك لوضع دروس أو اختبارات إضافية للطلاب. سيكون أيضًا مكانًا مثاليًا للتواصل المباشر مع الطلاب.

أنواع المواقع التعليمية من اوامر الشبكة 

هناك عدة أنواع من المواقع التعليمية لكل منها خصائص وأهداف مختلفة. قبل الشروع في إنشاء موقع ويب تعليمي ، تحتاج إلى معرفة هذه الأنواع وفهم الاختلافات بينها:

موقع التعليم عبر الإنترنت: هي مواقع يشارك فيها الطلاب من أي مكان ، ويمكنهم الحصول على دروس عبر الإنترنت.

كما يمكن أن تكون الدروس مدفوعة أو مجانية ، ويمكن أن تكون متخصصة في مجال معين أو تكون عامة. بالإضافة إلى الدروس ، تتضمن عادةً الاختبارات والشهادات.

موقع المؤسسة التعليمية: هذه هي المواقع التابعة لمؤسسات تعليمية قائمة على أرض الواقع ، مثل جامعة أو مدرسة.

كما يمكن إنشاء موقع تعليمي لعرض الدروس والمعلومات حول الدروس والجداول الزمنية ومعلومات حول المؤسسة التعليمية والموظفين وأشياء أخرى.

موقع الاختبارات : هذه هي المواقع التي لا تقدم دروسًا بل اختبارات فقط. اكتسب هذا النوع من مواقع الويب شعبية في الآونة الأخيرة . حيث يتيح للأشخاص اختبار أنفسهم بسرعة في أي مجال. ومن الأمثلة على ذلك مواقع اختبارات مستوى اللغة الإنجليزية ، ومواقع إعداد الطلاب للامتحانات الحكومية.

مواقع متعددة المدرسين: هذه هي المواقع حيث يمكن لأي شخص التسجيل وتقديم وبيع دروسهم على المنصة. هذا النوع من المواقع التعليمية هو الأكثر تعقيدًا ، حيث يتطلب إدارة الأساتذة والأقسام التعليمية واللجان ، إلخ.

مواقع الأطفال: مواقع تعليمية متخصصة في تربية الأطفال ، وعادة ما تتعامل مع أولياء الأمور بشكل مباشر.

هذا النوع له متطلبات خاصة من حيث التصميم والمحتوى وحماية المعلومات. لذلك إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب تعليمي للأطفال ، فابحث أولاً عن اللوائح القانونية في بلدك.

خطوات تصميم موقع تعليمي 

في مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات يقوم مهندسينا المتخصصين في تصميم المواقع بعدة خطوات في تصميم موقع تعليمي تفاعلي واحترافي على الووردبريس وسوف نتكلم عن هذه الخطوات بشيء من الإيجاز للتوضيح لعملائنا الكرام بالمملكة العربية السعودية .

تحديد نوع الموقع والغرض منه

الخطوة الأولى في إنشاء موقع تعليمي هي تحديد نوع الموقع والغرض منه:

ما نوع الموقع: أكاديمية عبر الإنترنت ، أم منصة للدورات التدريبية عبر الفيديو أو البث المباشر ، أم موقع اختبار …؟
هل الموقع متعدد التخصصات؟ هل يمكن للأساتذة من الخارج التسجيل في الموقع لعرض دروسهم؟
هل الموقع مجاني؟ هل سيحصل الطلاب على الدروس مجانًا؟ أم سيتم دفع جميع الدروس؟ أم أنها نهج هجين؟
ما هي الشريحة المستهدفة؟ هل الموقع يركز على دولة عربية معينة ، العالم العربي ككل ، أم أنه يستهدف الناس في كل مكان؟
ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة كثيرًا في الخطوات التالية لإنشاء أكاديمية تعليمية مهنية وناجحة. خذ وقتك وفكر في هذه الأسئلة وغيرها واعثر على الإجابات التي تناسبك.

الإجراءات القانونية

شروط انشاء موقع تعليمي عن بعد أسهل بكثير من شروط إنشاء مؤسسة تعليمية تقليدية. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه لا توجد التزامات قانونية.

حيث تفرض بعض الدول إجراءات وشروطًا خاصة على كل من يريد إنشاء منصة للتعلم الإلكتروني. ومنها بعض الدول العربية.

على سبيل المثال ، تفرض المملكة العربية السعودية قائمة بالتراخيص على الكيانات التي ترغب في توفير برامج التعلم الإلكتروني أو التدريب.

مثل تقديم شهادة معتمدة في نهاية البرنامج ، بالإضافة إلى احترام حقوق الملكية والالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وغيرها من الضوابط.

تأكد من احترام الشروط والأحكام التي يفرضها بلدك. حتى إذا كنت في دولة ليس لديها متطلبات خاصة لإنشاء موقع تعليمي ، فمن الأفضل دائمًا الحصول على ترخيص رسمي حتى تكون الشهادات التي تقدمها على الموقع معتمدة. سيعطيك هذا ميزة تنافسية ضخمة.

شراء استضافة

الخطوة التالية في انشاء موقع تعليمي في اوامر الشبكة هي شراء الاستضافة حيث ستخزن موقع الويب الخاص بك. يمكنك شراء استضافة مقابل بضعة دولارات شهريًا. هناك الكثير من الشركات التي تبيع الاستضافة ، مثل Bluehost و Hostgator.

اختر الاستضافة التي تناسبك ، ولكن تذكر أن موقعك قد يحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة لتخزين الملفات والمواد التعليمية ، لذا تأكد من أن الاستضافة توفر مساحة تخزين كافية.

اختيار اسم المجال للموقع

بعد شراء الاستضافة ، عليك أن تختار اسم المجال الخاص بموقعك ، أي العنوان الذي سيدخل الزوار إلى موقعك من خلاله.

تأكد من أن اسم المجال قصير قدر الإمكان ، ويعبر عن الغرض من الموقع. ستمنحك معظم شركات الاستضافة اسم مجال مجاني إذا اشتريت استضافة منها.

ولكن يمكنك استخدام اسم المجال الخاص بك إذا أردت. يعد موقع godaddy أحد أشهر مواقع الاستضافة في الوقت الحالي. أدخل الموقع وأدخل عنوان الموقع الذي تريد معرفة ما إذا كان قد تم التقاطه أم لا. إذا كانت متوفرة ، يمكنك شرائها.

تثبيت ووردبريس

الخطوة التالية في إنشاء موقع تعليمي هي تثبيت . WordPress هو نظام إدارة محتوى مجاني ، لذلك لن يكلفك أي شيء. ستحتاج إلى استخدام cPanel لتثبيت WordPress ، وهي لوحة تحكم ستمنحك إياها شركة الاستضافة.

اختر القالب

نظرًا لأن WordPress هو نظام مفتوح المصدر ، فهناك الآلاف من سمات WordPress الممتازة التي تناسب جميع الأذواق ، والعديد منها مجاني. إذا كنت تريد استخدام سمة مجانية ، فإن أفضل مكان للبحث هو مستودع قوالب WordPress.

اختيار LMS. نظام إدارة التعلم

نظام إدارة التعلم (LMS) هو نظام يسمح بإدارة جميع جوانب التعليم إلكترونيًا. مثل إنشاء الدروس والفصول والأقسام ، وربط الاختبارات بالفصول ، وتصحيح الاختبارات تلقائيًا ، ومنح الشهادات والميداليات ، وتحديد صلاحيات الطلاب والأساتذة ، وكل الأشياء التي قد تحتاجها لإدارة موقعك التعليمي.

بتثبيت الإضافات الضرورية

ستحتاج إلى تثبيت عدد من المكونات الإضافية لدعم موقعك بالميزات الضرورية. فيما يلي قائمة بأهم مكونات WordPress الإضافية التي يوصى بتثبيتها على الموقع:

إضافات بوابة الدفع

يتم دمج بعض القوالب مع بوابات الدفع بشكل افتراضي ، وخاصة القوالب المدفوعة. ولكن إذا لم يكن النموذج الخاص بك مرتبطًا ببوابة دفع ، فيمكنك إضافته بسهولة عبر أحد المكونات الإضافية المتخصصة ، أو يمكنك استخدام WooCommerce ، أو تثبيت مكون إضافي مخصص لبوابات الدفع ، مثل المكون الإضافي WordPress PayPal المتخصص في PayPal ، أو قبول البرنامج المساعد Stripe Payments في Strip.

تصميم موقع تعليمي
تصميم موقع تعليمي

إضافات الأمان

الأمان هو أولوية قصوى لأي شخص يريد تصميم موقع تعليمي ، حيث سيتضمن الموقع المعاملات المالية ، ويحتوي على معلومات حول العملاء وأدائهم ودرجاتهم. لذا احرص على تأمين الموقع إلى أقصى حد.

يعد WordPress آمنًا بشكل عام ، ولكن يوصى بتثبيت بعض مكونات الأمان الإضافية لتحسين الأمان ومنع محاولات القرصنة المعروفة. من أهم الإضافات الأمنية Wordfence و Sucuri و Jetpack وغيرها. اختر ما يناسبك وقم بتثبيته على موقعك.

إضافات سيو

SEO هي مجموعة من التقنيات والقواعد التي يعتمدها مالكو مواقع الويب لتحسين ترتيب مواقعهم على محركات البحث.

يعد تحسين محركات البحث  علمًا كبيرًا وواسعًا ، ويتضمن العديد من التقنيات والأساليب ، مثل اختيار الكلمات الرئيسية وبناء الروابط واستضافة المدونات وغير ذلك الكثير، ونحن في اوامر الشبكة متخصصون في السيو وقادرون على ظهور موقعك في صفحات البحث الأولى.

يوصى بتثبيت أحد مكونات WordPress الإضافية المتخصصة في تحسين محركات البحث. ربما يكون أفضل مكون إضافي لـ WordPress SEO هو yoast ، الذي يدعم أكثر من خمسة ملايين موقع ، ويدعم اللغة العربية جيدًا ، ويوفر الكثير من الميزات المتقدمة في الإصدار المجاني.

تحليلات جوجل

ستحتاج إلى تتبع مقاييس موقعك لتقدير مدى نجاحك ومدى قربك من تحقيق أهدافك. أفضل أداة لقياس مقاييس الموقع هي Google Analytics ، وهي أداة من Google تحلل الزيارات إلى موقعك وتقوم بإنشاء تقارير مفصلة عن الموقع تتضمن عدد الزوار والوقت الذي يقضيه الموقع ومعدل الارتداد وإحصائيات مهمة أخرى.

يمكنك ربط موقعك بـ Google Analytics برمجيًا ، ولكن لحسن الحظ توجد مكونات إضافية مجانية لبرنامج WordPress من شأنها ربط الموقع بـ Google Analytics تلقائيًا دون الحاجة إلى أي معرفة برمجية. ومن أشهر هذه المواقع MonsterInsights ، التي تدير أكثر من 3 ملايين موقع إلكتروني.

سيربط هذا المكون الإضافي موقعك بـ Google Analytics في غضون ثوانٍ ، والأكثر من ذلك ، أنه سيعرض لك عددًا من الإحصائيات المهمة حول موقعك مباشرةً في لوحة معلومات WordPress ، دون الحاجة إلى الدخول إلى موقع Google Analytics.

أضف محتوى إلى الموقع

بعد اختيار السمة وتثبيت المكونات الإضافية الأساسية ، فإن الجزء الأكثر أهمية هو إضافة المحتوى. يعد المحتوى مهمًا على جميع مواقع الويب ، ولكنه أكثر أهمية على مواقع الويب التعليمية. وهو أمر طبيعي ، فإن بضاعتك هي المحتوى الذي تقدمه للناس.

إذا كان محتوى صفحات موقعك ، مثل الصفحة الرئيسية أو الصفحة المقصودة ، سيئًا ، فسيعطي ذلك للزوار انطباعًا سلبيًا عن موقعك ، فكيف تتوقع أن تبيع دروسًا للناس وتقنعهم بأنك خبير في هذا المجال إذا لم تكن قادرًا على كتابة محتوى جيد وسليم.

استعرضنا العناصر الأساسية لإنشاء موقع تعليمي احترافي. قد يكون من الصعب على غير المتخصصين مواكبة كل هذه الأشياء والعناصر ، لذا فإن خيارك الأفضل هو توظيف مبرمج خبير من خلال منصة مستقلة ، أكبر منصة عربية مستقلة ، لإنشاء موقع تعليمي احترافي يشمل جميع العناصر المعترف بها في المواقع التعليمية ، وكذلك أي ميزات خاصة تريد إضافتها للموقع.

تصميم موقع تعليمي عن بعد

على الرغم من أن قطاع التعليم الإلكتروني في العالم العربي لا يزال جديد وغير مستغل ، إلا أن هذا لا يعني أنك لن تجد أي منافسة. كل يوم تظهر مواقع تعليمية جديدة في جميع المجالات والقطاعات. أضف إلى ذلك المواقع التعليمية الأجنبية التي يقبلها العرب بشدة.

إذا كنت تريد أن تجعل لنفسك مكانًا في مجال التعلم الإلكتروني ، فتأكد من أنك تعمل مع جميع أسباب النجاح والتميز ، وأن موقعك التعليمي يشمل جميع العناصر والخدمات الأساسية التي يتوقعها الطلاب. فيما يلي بعض هذه الخدمات والميزات:

الامتحانات

من أفضل ميزات التعلم الإلكتروني الاختبارات الآلية ، وهي الاختبارات التي يتم تصحيحها تلقائيًا بواسطة نظام إدارة التعليم ، حيث يقوم الطالب بإجراء الاختبار والحصول على النتائج فورًا. من الأفضل البحث عن نموذج أو نظام إدارة تعلم يتيح الاختبارات الديناميكية.

في الاختبارات الديناميكية يقوم النظام بإنشاء بنوك أسئلة في مجالات مختلفة ، ويكفي بعد ذلك أن تحدد النظام عدد الأسئلة التي تريد عرضها على الطالب بعد الانتهاء من فصل أو مسار معين ، وسيقوم النظام باختيار الأسئلة بشكل عشوائي من بنك الأسئلة.

ستُحدث هذه الميزة البسيطة فرقًا كبيرًا ، وستسهل عليك إدارة الموقع. بدلاً من تصميم عشرات أو حتى مئات الاختبارات لكل مسار أو وحدة ، يكفي إنشاء بنك للأسئلة ، وسيقوم النظام تلقائيًا بإنشاء الاختبارات وفقًا للأقسام والمسارات التعليمية.

الشهادات والتقديرات 

يحب الناس أن يشعروا بالإنجاز والنجاح والفريدة من نوعها. هذا هو السبب في أن العديد من المواقع التعليمية تقدم شهادات وتكريم.

أما الشهادات فهي وثائق تثبت نجاح الطالب في الدورة التدريبية. بعض الشهادات رسمية ولها وزن في القطاع المهني مثل شهادات جوجل التعليمية

إذا أردت انشاء موقع تعليمي ناجح وفعال فعليك بالتواصل مع مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات وستحصل على أفضل موقع من خلال فريق العمل لدينا الذي يتمتع بخبرات كبيرة، كما نقدم لكم العديد من الباقات في تصميم المواقع الالكترونية والتي تتناسب مع الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...