امن المواقع الالكترونية : ما هو الأمن السيبراني

امن المواقع الالكترونية
امن المواقع الالكترونية

امن المواقع الالكترونية هي عملية حماية أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات من الهجمات الضارة ، يُعرف أيضًا باسم أمن تكنولوجيا المعلومات أو أمن المعلومات الإلكترونية. يستخدم المصطلح في مجموعة متنوعة من السياقات ، من الأعمال إلى الحوسبة المتنقلة ، ويمكن تقسيمه إلى عدة فئات مشتركة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

شركة امن المواقع الالكترونية

تتخصص مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات في امن المواقع الالكترونية ، وهي إحدى شركات أمن المعلومات الرائدة في الرياض، وأمن المعلومات وحماية الموقع من الاختراق والقرصنة ، واختبار اختراق تطبيقات الويب وحمايتها

نحن نقدم خدمات أمن المعلومات التي تحمي المواقع من القرصنة ، وسد الثغرات الأمنية على المواقع ، وحماية المواقع عن طريق إجراء اختبارات الاختراق.

نحن نقدم خدمات اختبار الاختراق وتطبيقات الويب والشركات والمؤسسات الآمنة ، وسد الفجوة الأمنية لتطبيقات الويب والشركات ، وحماية المؤسسات من المتسللين.

نحن نضمن مشيئة الله والسرعة والاحتراف في إتمام خدماتك ، وفريق العمل المسؤول عن كل خدمة مدرب بشكل احترافي وحاصل على شهادات متقدمة في مجالاتهم ومجالات خبرتهم.

الدعم الفني ليلاً ونهاراً ، نحن جاهزون لخدمتكم ونحن سعداء جداً. لدينا مجموعة متنوعة من طرق الاتصال على أرقامنا وصفحات التواصل الاجتماعي لنبقيك على اتصال.

نحن على استعداد لأداء أي خدمة تريدها. فريق العمل المسؤول عن كل خدمة في أي وقت ليس فردًا أو شخصين ، ولكنه مجموعة من المهنيين الذين يمكنهم إسعادك وإنهاء الخدمة بإذن الله.

ما هو الأمن السيبراني ؟

يحتوي النهج الناجح للأمن السيبراني على طبقات حماية متعددة تمتد إلى أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو التطبيقات أو البيانات التي يرغب الشخص في الاحتفاظ بها.

كما يجب أن يكمل الأفراد والعمليات والتكنولوجيا بعضهم البعض داخل المنظمة لخلق حماية فعالة ضد الهجمات الإلكترونية.

يحتاج المستخدمون إلى فهم مبادئ أمان البيانات الأساسية واتباعها مثل اختيار كلمات مرور قوية والبريد الإلكتروني.

احذر من مرفقات البريد ونسخ البيانات احتياطيًا. تعرف على المزيد حول المبادئ الأساسية للأمن السيبراني.

تحتاج المنظمات إلى إطار عمل لكيفية التعامل مع الهجمات الإلكترونية غير المكتملة والناجحة.

يوضح لك كيف يمكنك تحديد الهجمات وحماية الأنظمة واكتشاف التهديدات والاستجابة لها والتعافي من الهجمات الناجحة.

يعد تقديم التكنولوجيا أمرًا ضروريًا لتزويد المؤسسات والأفراد بأدوات الأمن السيبراني اللازمة لحماية أنفسهم من الهجمات الإلكترونية.

يجب حماية ثلاث وحدات أساسية: الأجهزة الطرفية مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية والموجهات والشبكات والسحابة.

تتضمن الأشكال الشائعة للتكنولوجيا المستخدمة لحماية هذه الوحدات جدران الحماية من الجيل التالي ، وتصفية DNS ، والحماية من البرامج الضارة ، وبرامج مكافحة الفيروسات ، وحلول أمان البريد الإلكتروني.

امن المواقع الالكترونية

أمان الشبكة هو ممارسة لحماية شبكة الكمبيوتر من المتسللين ، سواء كانوا مهاجمين يستهدفون شبكة أو برنامجًا ضارًا يبحث عن أي ثغرات أمنية في عمليتك.

يركز أمان التطبيق على حماية البرامج والأجهزة من التهديدات واختراق أي تطبيق قد يتسبب في الوصول إلى البيانات التي صمم التطبيق لحمايتها. يبدأ الأمان الناجح في مرحلة التصميم ، قبل وقت طويل من نشر البرامج أو الأجهزة.

يحمي أمن المعلومات سلامة البيانات وسريتها ، أثناء التخزين والعبور.

يشمل امن المواقع الالكترونية العمليات والحلول المتعلقة بمعالجة أصول البيانات وحمايتها. تتضمن هذه الفئة الأذونات التي يمتلكها المستخدمون عند الوصول إلى شبكة معينة والعمليات التي تحدد كيفية ومكان تخزين البيانات أو مشاركتها.

يحدد التعافي من الكوارث واستمرارية الأعمال كيفية استجابة المؤسسة لحادث الأمن السيبراني أو أي حدث آخر يؤدي إلى فقدان العمليات أو البيانات. تحدد سياسة التعافي من الكوارث كيفية استرداد المؤسسات لعملياتها ومعلوماتها لاستعادة نفس القدرات التشغيلية التي كانت لديها قبل الحدث.

استمرارية الأعمال هي خطة تعتمد عليها المنظمة عندما تحاول العمل بدون موارد معينة.

تعليم المستخدم النهائي هو فئة تتعامل مع أكثر العوامل غير المتوقعة في الأمن السيبراني . يمكن لأي شخص إدخال فيروس عن غير قصد في نظام آمن بسبب نقص ممارسات الأمان الجيدة.

وبالتالي ، فإن تعليم المستخدمين كيفية إزالة مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة ، وعدم توصيل محركات أقراص USB مجهولة الهوية ، وتعليمهم برامج تعليمية متنوعة يعد أمرًا مهمًا وأساسيًا لأمن أي مؤسسة.

اقرأ في : ما أهمية الامن السيبراني

بحث حول الأمن الإلكتروني PDF

تتطور التهديدات السيبرانية العالمية بوتيرة سريعة ، مع زيادة عدد خروقات البيانات كل عام. كشف تقرير صادم صادر عن RiskBased Security أنه تم تسجيل 7.9 مليار سجل في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 وحده نتيجة لانتهاكات البيانات. هذا الرقم أعلى بمرتين (112٪) من سجلات الخرق لنفس الفترة من عام 2018.

وعن امن المواقع الالكترونية فقد تعرضت الخدمات الطبية ومتاجر البيع بالتجزئة والمؤسسات العامة لأكبر عدد من الاضطرابات والهجمات الخبيثة وراء معظم هذه الحوادث.

بعض القطاعات أكثر جاذبية لمجرمي الإنترنت من غيرها في جمع البيانات المالية والطبية ، ولكن كل شركة تستخدم الشبكات يمكن أن تكون هدفًا لبيانات المستهلك أو تجسس الشركات أو هجمات المستهلكين.

مع تزايد حجم التهديد السيبراني ، تتوقع مؤسسة البيانات الدولية أن يصل الإنفاق العالمي على حلول امن المواقع الالكترونية إلى 133.7 مليار دولار بحلول عام 2022.

وقد استجابت الحكومات في جميع أنحاء العالم للتهديد السيبراني المتزايد من خلال توفير إرشادات لمساعدة المنظمات على تنفيذ ممارسات الأمن السيبراني الفعالة.

في الولايات المتحدة ، طور المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) إطار عمل للأمن السيبراني. لمكافحة انتشار البرامج الضارة والمساعدة في الكشف المبكر عن الهجمات ، يوصي إطار العمل بمراقبة جميع الموارد الإلكترونية في الوقت الفعلي.

تم ذكر أهمية مراقبة الأنظمة في إرشادات “10 خطوات للأمن السيبراني” التي يقدمها المركز الوطني للأمن السيبراني التابع لحكومة المملكة المتحدة. في أستراليا ، ينشر مركز الأمن السيبراني الأسترالي (ACSC) بانتظام إرشادات حول كيفية مواجهة المؤسسات لأحدث التهديدات في مجال الأمن السيبراني.

أهمية امن المواقع الالكترونية

يستفيد الجميع من برامج الدفاع السيبراني المتقدمة على المستوى الفردي ، يمكن أن يؤدي هجوم الأمن السيبراني إلى العديد من الأشياء ، من سرقة الهوية إلى محاولات الابتزاز إلى فقدان البيانات المهمة مثل الصور العائلية.

كما يعتمد الجميع على البنية التحتية الحيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية. إن تأمين هذه المؤسسات وغيرها أمر ضروري للحفاظ على عمل مجتمعنا.

يستفيد الجميع أيضًا من عمل الباحثين في مجال التهديدات السيبرانية ، مثل فريق أوامر الشبكة الذين يقومون بالتحقيق في التهديدات الجديدة والناشئة واستراتيجيات الهجمات الإلكترونية.

إنهم يعملون على كشف الثغرات الأمنية الجديدة ، وتثقيف الجمهور حول أهمية الأمن السيبراني ، ودعم الأدوات مفتوحة المصدر. جهودهم تجعل الإنترنت مكانًا أكثر أمانًا للجميع.

الأمن الإلكتروني السعودي

تأتي تهديدات امن المواقع الالكترونية في ثلاثة أشكال:

  • الجرائم السيبرانية التي تشمل جهات فاعلة فردية أو مجموعات تستهدف أنظمة لكسب ربح مالي أو إحداث اضطراب.
  • هجوم إلكتروني غالبًا ما يتضمن جمع معلومات ذات دوافع سياسية.
  • الإرهاب الإلكتروني الذي يهدف إلى إضعاف الأنظمة الإلكترونية من أجل إثارة الذعر أو الخوف.

سنقدم لكم في الفقرات التالية بعض الطرق الأكثر شيوعاً لتهديد امن المواقع الالكترونية :

البرمجيات الخبيثة

تعني البرامج الضارة البرامج الخبيثة، ومن أكثر التهديدات الإلكترونية شيوعًا البرامج التي ينشئها المجرم الإلكتروني أو المتسلل لتعطيل جهاز كمبيوتر المستخدم الشرعي أو إلحاق الضرر به.

يمكن لمجرمي الإنترنت استخدام البرامج الضارة ، التي غالبًا ما تنتشر عبر مرفق بريد إلكتروني مجهول أو تنزيل شرعي على ما يبدو ، لكسب المال أو تنفيذ هجمات إلكترونية ذات دوافع سياسية.

هناك الكثبر من البرامج الضارة منها:

  • الفيروس: برنامج ينسخ نفسه ، ويلصق نفسه بملف نظيف ، وينتشر عبر نظام كمبيوتر ، ويصيب الملفات ببرامج ضارة.
  • أحصنة طروادة: نوع من البرامج الضارة التي تتنكر كبرنامج شرعي. يخدع مجرمو الإنترنت المستخدمين لتنزيل أحصنة طروادة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم حتى يتمكنوا من إتلاف البيانات أو جمعها.
  • برنامج التجسس: برنامج يسجل سرًا ما يفعله المستخدم حتى يتمكن مجرمو الإنترنت من الاستفادة من هذه المعلومات. على سبيل المثال: يمكن لبرامج التجسس اكتشاف تفاصيل بطاقة الائتمان.
  • برامج الفدية: برامج ضارة تقوم بتأمين ملفات المستخدم وبياناته وتهدد بمسحها ما لم يتم دفع فدية.
  • الإعلانات الممولة: هي برامج إعلانية يمكن استخدامها لنشر البرامج الضارة.
  • شبكات الروبوت: هي شبكات من أجهزة الكمبيوتر المصابة ببرامج ضارة يستخدمها مجرمو الإنترنت لأداء المهام على الإنترنت دون إذن المستخدم.

حقن SQL

إدخال SQL (تعليمات الاستعلام الهيكلية) هو نوع من تهديد امن المواقع الالكترونية يُستخدم للتحكم في البيانات وسرقتها من قاعدة البيانات.

يستغل المجرمون الإلكترونيون الثغرات الأمنية في التطبيقات التي تعتمد على البيانات لإدخال برامج ضارة في قاعدة بيانات عبر نصوص SQL خبيثة ، مما يسمح لهم بالوصول إلى المعلومات الحساسة في قاعدة البيانات.

التصيد

التصيد الاحتيالي هو عملية يستهدف من خلالها مجرمو الإنترنت الضحايا عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني تبدو وكأنها من شركة شرعية للحصول على معلومات حساسة.

غالبًا ما تُستخدم هجمات التصيد الاحتيالي لخداع الأشخاص للحصول على تفاصيل بطاقة الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية.
هجوم وسيط

هجوم الوسيط

هو نوع من التهديد السيبراني يقاطع فيه المجرم الإلكتروني الاتصالات بين شخصين بهدف سرقة البيانات. على سبيل المثال: قد يقاطع المهاجم البيانات التي يتم تمريرها عبر شبكة WiFi غير آمنة من جهاز الضحية إلى الشبكة.

هجوم حجب الخدمة

من خلال هجوم حجب الخدمة ، يمنع مجرمو الإنترنت نظام الكمبيوتر من تلبية الطلبات المشروعة عن طريق زيادة حركة المرور بشكل مفرط على الشبكات والخوادم. من خلال القيام بذلك ، يصبح النظام غير قابل للاستخدام ، مما يمنع المنظمة من القيام بوظائف مهمة.

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

تهديدات امن المواقع الالكترونية

ما هي أحدث التهديدات السيبرانية التي يحتاج الأفراد والمنظمات لحماية أنفسهم منها؟

فيما يلي بعض من أحدث تهديدات امن المواقع الالكترونية التي أبلغت عنها الحكومات البريطانية والأمريكية والأسترالية:

Dridex البرامج الضارة

في ديسمبر 2019 ، حكمت وزارة العدل الأمريكية على قائد مجموعة من مجرمي الإنترنت الذين شنوا هجوم DredX العالمي بالبرمجيات الخبيثة.

أضرت هذه الحملة الشريرة بالناس والحكومات والبنية التحتية والشركات في جميع أنحاء العالم.

Dredix هي حصان طروادة مالي بقدرات متعددة. منذ عام 2014 ، كانت رسائل البريد الإلكتروني المخادعة أو البرامج الضارة التقليدية تستهدف أجهزة الكمبيوتر وتسبب الضرر للضحايا.

أدت قدرته على سرقة كلمات المرور وتفاصيل الحساب المصرفي والبيانات الشخصية التي يمكن استخدامها في المعاملات الاحتيالية إلى خسائر مالية ضخمة تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

ردًا على هجوم DredEx ، نصح المركز الوطني للأمن الإلكتروني التابع للحكومة البريطانية الجمهور “بالتأكد من قفل الجهاز ، وتحديث برنامج مكافحة الفيروسات ، وإنشاء نسخ احتياطية للملفات”.

خدعة رومانسية

في فبراير 2020 ، حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي المواطنين الأمريكيين من الاحتيال على الثقة الذي يرتكبه مجرمو الإنترنت باستخدام مواقع المواعدة وغرف الدردشة والتطبيقات. يستغل الجناة الأشخاص الذين يبحثون عن شركاء جدد ويخدعون الضحايا للحصول على البيانات الشخصية.

وجد تقرير لمكتب التحقيقات الفيدرالي أنه في عام 2019 ، أثرت التهديدات الإلكترونية الرومانسية في نيو مكسيكو على 114 ضحية وتسببت في خسائر مالية بقيمة 1.6 مليون دولار.

Emotet البرامج الضارة

في نهاية عام 2019 ، نبه مركز امن المواقع الالكترونية الأسترالي السلطات الوطنية إلى وجود تهديد إلكتروني عالمي ناشئ عن برنامج Emotet الضار.

Emote هو حصان طروادة معقد يمكنه سرقة البيانات وتنزيل برامج ضارة أخرى. يستخدم Emotet كلمات مرور غير معقدة لتحقيق هدفه المتمثل في تذكيرك بمدى أهمية إنشاء كلمات مرور قوية للحماية من التهديدات الإلكترونية.

نصائح امن المواقع الالكترونية

تعد حماية المستخدم النهائي أو أمن نقطة النهاية جزءًا أساسيًا من الأمن السيبراني. بعد كل شيء ، غالبًا ما يجلب الأفراد (المستخدمون النهائيون) برامج ضارة أو أشكال أخرى من التهديدات الإلكترونية إلى أجهزة كمبيوتر سطح المكتب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة المحمولة.

إذن ، كيف تحمي تدابير امن المواقع الالكترونية المستخدمين النهائيين والأنظمة؟

أولاً ، يعتمد الأمن السيبراني على البروتوكولات المشفرة لتشفير رسائل البريد الإلكتروني والملفات والبيانات الحساسة الأخرى.

هذا لا يحمي المعلومات أثناء النقل فحسب ، بل يحميها أيضًا من الضياع أو السرقة.

يفحص برنامج أمان المستخدم النهائي أيضًا جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن البرامج الضارة ، ويعزله ، ثم يزيله من جهازك.

يمكن لبرنامج الأمان أيضًا اكتشاف وإزالة البرامج الضارة المختبئة في Master Boot Record (MBR) وهو مصمم لتشفير البيانات أو محوها من محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تركز بروتوكولات امن المواقع الالكترونية أيضًا على اكتشاف البرامج الضارة في الوقت الفعلي.

كما تستخدم العديد من هذه البروتوكولات التحليل التجريبي والسلوكي لمراقبة سلوك وسلوك البرامج للحماية من الفيروسات أو أحصنة طروادة (برامج متعددة الأشكال أو متحولة) التي تغير شكلها في كل مرة يتم تشغيلها.

يمكن لبرامج الأمان أن تحبس البرامج الضارة المحتملة في فقاعة افتراضية معزولة عن شبكة المستخدم ، وتحلل سلوكها وتتعلم لتحسين اكتشاف الإصابات الجديدة.

بينما يعمل متخصصو امن المواقع الالكترونية على تحديد التهديدات الجديدة وكيفية مكافحتها ، تكتسب برامج الأمان تطورات دفاعية جديدة.

لتحقيق أقصى استفادة من برنامج أمان المستخدم النهائي ، من المهم أن يتعلم موظفوك كيفية استخدامه. الأهم من ذلك ، أن استمرار تشغيله وتحديثه بانتظام سيحميك من أحدث تهديدات امن المواقع الالكترونية .

كيف يمكن للشركات والأفراد حماية أنفسهم من التهديدات السيبرانية؟

فيما يلي بعض أهم نصائح امن المواقع الالكترونية :

  • تحديثات التطبيق ونظام التشغيل: وهذا يعني الاستفادة من أحدث تصحيحات الأمان.
  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات: حلول الأمان مثل Kaspersky Total Security تكتشف التهديدات وتقضي عليها.
  • حافظ على تحديث برامجك للحصول على أفضل مستوى من الحماية.
  • استخدم كلمات مرور قوية: تأكد من أن كلمات المرور الخاصة بك ليس من السهل تخمينها.
  • لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني من مرسلين غير معروفين.
  • قد يكون مصابا ببرامج ضارة. لا تفتح رسائل بريد إلكتروني من مرسلين غير معروفين أو روابط من مواقع غير معروفة.
  • هذه طريقة شائعة لنشر البرامج الضارة. لا تستخدم شبكات WiFi غير آمنة في الأماكن العامة. الشبكة غير الآمنة معرضة لخطر هجمات البرامج الوسيطة.
قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...