الميتافيرس والتجارة الرقمية : قصة بدأت ولن تنتهي

الميتافيرس والتجارة الإلكترونية
الميتافيرس والتجارة الإلكترونية, التجارة عبر الانترنت

ها هو قد وصل الميتافيرس (Metaverse)، على الأقل في الوعي العام للمستخدمين والمهتمين بالتكنولوجيا في العالم.
عندما أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook، أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي سيتم إعادة تسميته باسم Meta ويغير تركيزه إلى بناء الميتافيرس، لقد انفجر مفهوم الإنترنت الذي نعرفه اليوم.
لقد قمنا بالضحك والسخرية وأطلقنا التعليقات الساخرة على فيديوهات مارك زوكربيرج التي توضح بشكل لا يصدق ما يتمناه أن يحدث في المستقبل القريب.
ولكن ما هي العلاقة بين الميتافيرس والتجارة الرقمية وهل سيكون هناك تأثير لعالم الميتافيرس على التجارة الإلكترونية؟

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

 

مع وجود الفكرة الأساسية التي تفيد بأن metaverse سيكون عالمًا افتراضيًا جنبًا إلى جنب مع عالمنا المادي ويكمله، يتبع ذلك أن التجارة الإلكترونية ستكون جزءًا لا يتجزأ من metaverse.

فنحن نشتري أشياءًا ونبيعها في العالم “الحقيقي”، فلماذا لا يحدث هذا في “الميتافيرس”؟ 

يجب أن نكون على يقين بأن شركة بحجم ميتا (فيسبوك سابقًا) لن تستثمر بهذه الكثافة وبشكل علني في الميتافيرس إذا لم يكن هناك ربح محقق فيها.

لذلك من المنطقي أن نقول أن هناك مكانًا للتجارة الإلكترونية في metaverse، ولكن كيف سيبدو ذلك المكان بالضبط؟ هذا ما سوف نحاول التنبؤ به في هذا المقال

 

تعريف الميتافيرس وتوقعات التقنيين حوله

قبل البدء في التحدث عن علاقة الميتافيرس والتجارة الرقمية ، تعالوا بنا لنتعرف على الميتافيرس عن قرب وما هو.

دائمًا ما يكون تحديد تعريف لتكنولوجيا جديدة أمرًا مهمًا عند التكهن بكيفية عملها أو استخدامها، ولكن هذا أمر صعب بشكل خاص مع الميتافيرس ويرجع هذا لعدم وجودها الفعلي حتى الآن، لذلك فإن التعريفات المختلفة الموجودة حولها الأن تتحدث جميعها عن رؤى ووجهات نظر مختلفة قليلاً حول المستقبل.

ربما تكون أفضل طريقة لتصور الميتافيرس هي أنها إعادة إحياء للانترنت أو على أقل تقدير، هي عرض الانترنت في صورة ثلاثية الأبعاد.

يعتقد التقنيون أن عالم الميتافيرس سيكون مستدامًا لا يتوقف، متجاريًا مع الأحداث ومتزامن معها، ولن يكون له سقف توقعات، وهذا ما قد أشار إليه مارك زوكربيرج مرارًا وتكرارًا أثناء مناقشته هذه التقنية.

كما تشير المقالات الأخرى حول الأمر، أن “عالم الميتافيرس سيكون اقتصادًا يعمل بشكل كامل وبكامل طاقته”، ويعتبر هذا احتمالًا محيرًا لكل من يعمل في التجارة عبر الانترنت.

إذا يعني عالم الميتافيرس أكثر من مجرد قناة لبيع المنتجات المادية ، فإنه من الممكن بيع المنتجات في عالم الميتافيرس ذاته.

  • على سبيل المثال … قد اشتريت سيارة كنت تتمناها في الواقع، فما الذي يمنعك من شراء ذات السيارة في الميتافيرس لتجسيد شخصيتك؟

 

كيف نشأ المصطلح ؟

في إطار تعريفنا بالعلاقة بين الميتافيرس والتجارة الرقمية يجب أن نتحدث عن نشأة مصطلح الميتافيس وكيف بدأ.

لم يعد مصطلح الميتافيرس، مجرد مصطلح قصص خيال علمي بعد الآن، بل هو عبارة عن تقنية واقعية تدمج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المادي.

تم ذكر مصطلح الميتافيرس لأول مرة في عام 1992 في رواية Snow crash لكاتبها نيل ستيفنسون، تتحدث هذه الرواية عن اثنين من سائقي التوصيل غادرا إلى عالم الميتافيرس لاإنقاذ نفسيهما من ما يسمى الديستوبيا الرأسمالية.

وقد تم تجسيد هذا المصطلح من جديد في ألعاب الفيديو مثل روبولكس “Robolox”، وسكندلايف “Second life” (سوف نتحدث عن هذه الألعاب بشيء من التفصيل في الجزء قادم من المقال فتابعوا معنا).

الميتافيرس والتجارة الإلكترونية
الميتافيرس والتجارة الإلكترونية

Second life ميتافيرس قبل أن يبدأ الميتافيرس

يعتبر Second life عالمًا افتراضيًا ثلاثي الأبعاد تم إنشاؤه على الإنترنت عام 2003 ليكون تطبيقًا لحياة أخرى موازية للحياة الواقعية، تقوم الشخصيات الإفتراضية (Avatars) في هذه الحياة بعمل ذات الأشياء التي يقوم بها الاشخاص الحقيقيون في الحياة الواقعية من شراء وبيع وتجارة ومغامرات والاستماع إلى الموسيقى والنوم وكل شيء.

  • هل هي عبارة عن لعبة ؟

صارعت الجرائد كثيرًا في كيفية تعريف Second life، إذ أن مصطلح “عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد على الانترنت” لا يكون سهلًا في النطق والانتشار مثل مصطلح “لعبة” كما أنه من الصعب أن يكون مصطلح جذاب في عنوان ما، فما هي Second life حقًا؟

تؤكد شركة Linden Lab المؤسسة لنظام Second life أنها ليست لعبة، كما صرحت كاثرين سميث المتحدثة باسم الشركة بأنه لا يوجد هدف خفي محدد من هذا النظام ولكنها تجربة مفتوحة بالكامل. 

 

ما هي علاقة الميتافيرس والتجارة الرقمية بالـ Second life؟

أوضحت واشنطن بوست أن فيرونكا براون مصممة الأزياء قد استطاعت ربح آلاف الدولارات عن طريق الأزياء الافتراضية التي قامت بتصميمها لسكان هذا العالم الافتراضي،  فهل أنت مستعد الآن للدخول في هذا العالم؟

في عالم الـ Second life قامت الكثير من الشركات العالمية الكبرى بافتتاح فروع لها مثل Dell، Toyota ،IBM وغيرها من الشركات، بالإضافة إلى سفارة السويد التي قامت وزيرة الخارجية بافتتاحها في الـ Second life.

قام الـ Second life ببناء عالم الميتافيرس من قبل البدء في العيش به، وهذا يوضح التأثير الكبير الذي سوف يمثله الميتافيرس على التجارة الإلكترونية.

 

الميتافيرس والتجارة الرقمية

من المعروف أن الحواجز المادية تشكل عقبة أمام الأعمال التجارية، لكن عالم الميتافيرس يمكن أن يحل هذه المشكلة.

تخيل أنك مستهلك وتحتاج إلى زوج من الأحذية الطويلة لأن الشتاء يقترب، لكن أقرب متجر تعرفه يبيع الأحذية بعيد جدًا عن منزلك، وليس لديك الوقت للذهاب إلى هناك، لذا يمكنك شراء واحدة عبر الإنترنت.

ولكن الـ metaverse مختلف بعض الشيء، إذ أنه سيجلب لك المتجر بشكل افتراضي، تمامًا كما لو كنت ذاهبًا إلى المتجر الفعلي في الواقع.

قال Facebook إنه إذا كان الناس قادرين على تحقيق أقصى استفادة من metaverse، فيمكن أن تصل التجارة الإلكترونية إلى مئات الملايين من الدولارات في غضون عشر سنوات في metaverse.

 

Nike أول براند سجل وجوده في الميتافيرس

استغلت شركة Nike جاذبيتها عند الجمهور وقررت أن تكون أول من يدخل إلى هذا العالم بشكل حقيقي من خلال تسجيل أول حذاء يمكن شراؤه في العالم الإفتراضي “ميتافيرس”، من خلال تسجيل بيانات المستخدم وحفظها في ملف تعريفي خاص لتسهيل عملية البيع والشراء.

دور العملات الرقمية في الميتافيرس

بعدما تعرفنا على العلاقة بين الميتافيرس والتجارة الرقمية ، حان الوقت الآن للتعرف على الطريقة التي يمكن استخدامها في عالم الميتافيرس لتبدل السلع، فمن غير الطبيعي أن تتم عمليات البيع والشراء بلا مقابل، فترى ما هي هذه الطريقة؟ وهل ستكون عبارة عن عملات أو شيء آخر.

بصرف النظر عن تغيير استراتيجية التسويق، سيقدر المزيد من الأشخاص الأصول الرقمية في عالم الميتافيرس لأنهم يقضون وقتًا أطول على الإنترنت. هنا هو المكان الذي تحتاج إلى معرفته حول الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).

هذا الرمز هو أشهر ملكية افتراضية تساعد في نقل الأصول الافتراضية بين المستخدمين في هيمكن أن تمثل NFTs عناصر رقمية، مثل الصور المتحركة، والموسيقى، ومقاطع الفيديو، وكذلك العناصر الحقيقية، مثل تذاكر حضور فعاليات العالم الحقيقي، وسندات ملكية سيارة، والمستندات القانونية، وما إلى ذلك.

يمكن أن تمثل NFTs عنصرًا واحدًا فقط ولها فقط مالك واحد، ولكن يمكن للمنشأين إنشاء NFT لكل عنصر قاموا بصنعه.

روبولكس تبني عالمها في الميتافيرس

تأسست المنصة في عام 2004 وهي تضم الكثير من الألعاب الإلكترونية، يمكن فيها للمستخدمين العمل، بناء المنازل وممارية الحياة الطبيعية الواقعية، وقد تم تقدير قيمة منصة روبولكس بما يزيد عن 45 مليار دولار بعد عضرها للاكتتاب العام في عام 2021، منذ عرض الاكتتاب بدأت المنصة في التعاون مع شركة أحذية التزلج Vans لإنشاء حديقة تزلج افتراضية يمكن للاعبين فيها ارتداء الملابس الجديدة، ويوفر لك هذا التعاون فرصة تجربة وشراء الاكسسوارات والملابس التي يرتديها شخصك الافتراضي.

وفي نفس إطار دخول الروبولكس عالم الميتافيرس والتجارة الإلكترونية، وكجزء من جوائز الموضة السنوية، قام مجلس الأزياء البريطاني بإضافة جائزة جديدة لعام 2021 تحت مسمى”تصميم ميتافيرس الواقع الافتراضي”.

وقد تم أنشاء هذه الجائزة بالتعاون مع منصة روبولكس، والفائز فيها هو cSapphire كونه مدير لأحد متاجر الأزياء داخل تطبيق روبولكس.

وتماشيًا مع الواقع الافتراضي المستحدث هذه الأيام، فإن الجائزة سوف يتم تقديمها داخل التطبيق على يد Avatar للمدير الإبداعي لشركة Gucci، داخل قاعة ألبرت الملكية والتي سوف يتمكن اللاعبون من مشاهدة الجوائز فيها.

بالرغم من كون هذا الأمر حيلة دعائية، إلا أنه دليل على اندماج العالم الواقعي بالافتراضي.

الميتافيرس والتجارة الإلكترونية
الميتافيرس والتجارة الإلكترونية

أوامر الشبكة دليلك للدخول إلى عالم الميتافيرس

تعتبر أوامر الشبكة راعيًا لجميع المجالات المستحدثة والشركات الناشئة وكذلك الأفكار الصاعدة، لهذا يكون لها دور فعال في الربط بين الميتافيرس والتجارة الرقمية ، فإذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا وترغب في دخول عالم الميتافيرس فإن المؤسسة على استعداد لتقديم أفضل الاستشارات، وإذا لم تكن تملك المتجر بعد، فإن الشركة يمكنها تصميمه لك بأفضل المهارات والتقنيات، فتواصل معنا الآن.

انتظر كل جديد من مدونتنا عن الميتافيرس والتجارة الرقمية

اقرأ أيضاً عن الميتافيرس والتجارة الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...