الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم بالتفصيل

الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم بالتفصيل
الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم, معايير واجهة المستخدم, وظيفة تجربة المستخدم, الفرق بين UI و UX

الفكرة ليست في الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم ، بل هل تستطيع صنع ولاء عميل من الدمج بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم ؟  

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

يقوم الأفراد بزيارة المطاعم مثلاً ؛ فإنْ استطاع مالك المطعم الدمج الصحيح بين ديكور المطعم وتنسيقه وألوانه وبين كفاءة الطعام المقدم وبراعة القائمين على تقديم الخدمة فإنه اكتسب عميل دائم .

في المثال السابق ديكور المطعم + الكراسي + ألوان التصميم + مدى قبول العميل لطريقة الجلوس المتوفرة له تمثل واجهة المستخدم ، أما جوة وكفاءة الطعام + الطقم القائم على تقديمه + مدى سرعة التقديم فتُمثل تجربة المستخدم .

لن ينجح المطعم إن لم يدمج مالكه بين الأمرين … منه يمكن تعريف الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم على أنه مهارة اكتساب عملاء جدد واكتساب ولائهم أيضاً.

كيف تكون أو فيما تتمثل واجهة المستخدم وتجربة المستخدم في العالم التكنولوجي حيث التطبيقات و المواقع والمتاجر وهكذا؟

هذا ما سوف يناقشه هذا المقال المقدم من فريق المحتوى لـ شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات.

 

أولاً : ما هو تصميم واجهة المستخدم UI 

واجهة المستخدم يعبر عنها أيضاً في عالم التكنولوجيا والبرمجة بـ User interface والتي تستخدم باختصار UI وهي تعتبر نقطة التفاعل بين المستخدم / العميل والجهاز الرقمي أو المنتج أو الخدمة حيث تتمثل في الأزرار والألوان والواجهة الخارجية حيث شكل المنتج وطريقة التفاعل معه حيث الطلب أو الاضافة للسلة أو دفع التكلفة وهكذا .

تصميم واجهة المستخدم هو المسؤول عن كل عنصر مرئي وتفاعلي في الموقع أو التطبيق أو المتجر حيث أزرار الإنتقال من صفحة لأخرى أو الطلب أو الاستفسار والتواصل وهكذا ، هو المسؤول أيضاً عن ترجمة الفكرة أو مميزات الاستخدام إلى أمر فعلي يمكن رؤيته إلى أن يتم تحويله لأمر يمكن التعامل معه والاستفادة منه .

باختصار واجهة المستخدم هي مهارة توجيهه إلى الأمر التالي على الموقع ، التطبيق ، المتجر بحيث إن أراد الطلب يساعده التصميم كيف سيتوجه لنموذج الشراء وهكذا . 

 

بعض البرامج المستخدمة لـ تصميم واجهة المستخدم UI  

  1. Sketch.

من أهم تطبيقات تصميم واجهة المستخدم تم تصميمه بحيث يدعم مهمة تصميم الـ UI و الـ UX بشكل أساسي وهو من أكثر التطبيقات استخداماً في الفترة الأخيرة .

 

  1. Adobe XD.

هو المنافس الأقوى لبرنامج sketch كان من انتاج شركة adobe الغنية عن التعريف وما يميزه أنه يدعم كافة أدوات الفوتوشوب واليستريتور، كما يدعم العمل على المشاريع التي تم العمل عليها سابقاً من خلالهم .

 

  1. Marvel.

من بين البرامج المفضلة لمصممي واجهة المستخدم حيث يمكنه التعامل مع الملفات القادمة من فوتوشوب أو sketch أو الصور العادية دون الحاجة للبدء من جديد .

 

 ثانياً : ما هو تصميم تجربة المستخدم UX 

تجربة المستخدم تعرف أيضاً بـ User experience والتي تختصر لـ UX  وهي تعتبر تقييم المستخدم لتجربته من خلال الموقع أو التطبيق أو المتجر حيث تتمثل في بث الحركة في الأزرار والتصميمات والصفحات بحيث إن أراد المستخدم استخدام الزر قام بنقله لـ الوظيفة الذي صُمم من أجلها .

يركز تصميم تجربة المستخدم على الشعور العام بالتجربة ، هل تم تحقيق كل ما تم تصميمه في مرحلة واجهة المستخدم ؟ 

باختصار هو المسؤول عن حركة التصميم عند الضغط على الزر فيعمل ، عند الضغط على السلة فيفتح القائمة وهكذا ، أو هو مهارة تسهيل العملية الشرائية مع العملاء من خلال الإنترنت وتسهيل استخدامهم للمواقع والتطبيقات الخاصة بالنشاطات والشركات .

الـ UX هو اختصار لتجربة تعامل عميل مع النشاط التجاري .

 

بعض البرامج المستخدمة لـ تصميم واجهة المستخدم UX

 البرامج المستخدمة لتصميم UI هي نفسها البرامج المستخدمة للـ UX .

 

ما هو الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم

هي عملية تكميلية لبعضها البعض كالبناء أو الرسم فمصمم الـ UI بدون مصمم الـ UX كالذي يقوم بالرسم بدون تفكير مستخدماً ألوان عشوائية ولا يحدد هدف للوصول ، وكذلك مصمم الـ UX بدون مصمم الـ UI كالذي يحقق هدفاً بلا روح .

توافق تصميم الـ UI والـ UX معاً هو شرط نجاح المنتج / الخدمة / الموقع / التطبيق / المتجر في العالم التكنولوجي .

فرق آخر أن تصميم الـ UX يقوم بحل المشاكل التي تواجه المستخدم يريد أن يتواصل مع الشركة فلن يعمل الزر الذي تم تصميمه من خلال الـ UI بدون برمجته من فريق الـ UX وهكذا .

 

شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات 

شركة تم تأسيسها في السوق الالكتروني منذ 17 عاماً ، كانت من أوائل المشاريع التي ظهرت أونلاين بناء على فكرة قامت بالعمل عليها وتطويرها حتى أصبحت كيان قوي يمتلك أكثر من فرع في السوق السعودي والسوق المصري أيضاً ، يعمل بها أكثر من 400 موظف لخدمة العملاء لتنفيذ خدماتها بأعلى جودة وأفضل شكل ممكن  .

تقوم الشركة بتقديم جميع الخدمات التي تساعد في الانتقال للسوق الالكتروني بقوة وبسرعة حيث : 

  • حجز الدومين والاستضافة .
  • أمن الشبكات .
  • برمجة المواقع الالكترونية .
  • تصميم تطبيقات الهواتف الجوالة .
  • انشاء المتاجر الالكترونية .
  • تصميم الهوية التجارية .
  • تهيئة المواقع لمحركات البحث .
  • الرصد الالكتروني للمشاريع .
  • إنشاء وإدارة حملات جوجل أدز .
  • إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي .
  • إدارة المحتوى .
  • تصاميم السوشيال ميديا .

تخصص الشركة فريق كامل لخدمة العملاء والدعم الفني لتقديم الخدمات على أكمل وجه ، يمكنك التواصل مع الشركة وطلب إحدى الخدمات من خلال الرقم الموحد أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا .

شاركنا في التعليقات بما تريد معرفته عن عالم البرمجة.

اترك لنا رأيك في مقال الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم … 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...