ما هو الفرق بين دومين واستضافة الموقع وكيف يمكن الاستفادة من كل منهما ؟

1/5 - (1 vote)
الفرق بين دومين واستضافة الموقع
الفرق بين دومين واستضافة الموقع, طريقة استضافة الموقع, انواع استضافة المواقع, ما هو الhost

أنا اسمي أوامر الشبكة عنواني aait.sa أعيش في أرض خاصة بي قام مؤسسي بشرائها من أجل الحفاظ على أمني وسلامتي… 

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

ما هو عنوانك ؟ أين أستطيع أن أجدك في هذا العالم الواسع ممتد الآفاق؟ 

هل تعرف عما أتحدث؟ 

إنني أتحدث عن الدومين ” العنوان ” والاستضافة  ” الأرض التي تسمح بالعيش فيها”… 

في مجال توسيع النشاطات التجارية والانضمام للسوق الإلكتروني أول خطوة تكون تصميم موقع إلكتروني وبناء الأساس الذي يجعل هذا الموقع آمن قادر على المنافسة في هذا السوق الضخم، إذاً… 

ماهو الفرق بين دومين واستضافة الموقع في تأسيس البناء للعالم الافتراضي؟ 

 

هذا المقال مقدم لكم من فريق إدارة المحتوى لـ شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات والتسويق الالكتروني، المقال يتحدث عن تعريف كلاً من الدومين واستضافة الموقع وكيف يمكن الاستفادة من كل منهما؟ وما الفرق بين دومين واستضافة الموقع؟

 

ما هو الدومين؟ 

هو عنوان نشاطك في السوق الالكتروني، المصطلح الذي يمكن للعملاء الوصول إليك من خلاله.

رابط أي موقع يتكون من جزئين أساسين اسم الشركة أو اسم مرتبط بالشركة و اسم النطاق مثل aait.sa ، aait هو الاسم المرتبط بالشركة و .sa هو اسم النطاق / الدومين الدال على أن الشركة تخدم سوق المملكة العربية السعودية .

يوجد العديد من أسماء النطاقات مثل :

  • .NET 
  • .org 
  • .com 
  • .edu

وغيرهم ولكن أكثرهم استخداماً هو .NET و .com .

 

نصائح لاختيار الدومين الصحيح لموقعك ” العنوان ”   

  • حدد الهدف من الموقع : هل هو موقع تعليمي ؟ أم تجاري ؟ أم حكومي ؟ فمثلاً إن كان موقع تعليمي فـ الإمتداد المناسب هو .edu ، وإن كان موقع تعليمي فـ الإمتداد المناسب هو .edu ، إن كان تجاري فـ سيكون .com حيث أنها اختصار لكلمة تجاري باللغة الإنجليزية .
  • حاول أن يكون اسم النشاط الخاص بك قصير وسهل ومعبر عن نشاطك بحيث يكون سهل التذكر والوصول عندما يضاف إلى الدومين .
  • اختر الدومين المعبر عن نشاط الموقع لكي يكون أكثر تخصيصاً  .

لأقصى استفادة من الدومين قم بإختياره بالشكل الصحيح ليكون أكثر تخصيصاً لمجالك .

السؤال الآن : ما هي استضافة الموقع أو ما الفرق بين دومين واستضافة الموقع ؟ 

 

ما هي الاستضافة ؟

هي الأرض التي تقدم لك مساحة لـ بناء فرع لنشاطك في السوق الالكتروني حيث يُمكنك تحديد عنوانه بالشكل الذي يناسب السوق ، هي المكان الذي يحتفظ بكل معلومة تخص موقعك لاستعادتها إن حدث أي خلل .

الاستضافة هي حجز مكان على ذاكرة جهاز أشبه بجهاز الحاسوب يعرف بإسم الخادم وهو جهاز موصل دائماً بالكهرباء وانترنت قوي ليجعل الموقع متاح طوال الوقت للزوار .

هي عمل يوفر التقنيات والخدمات اللازمة لعرض الموقع على الانترنت .

هل هناك أنواع للاستضافة ؟ 

 

أنواع الاستضافة 

هناك العديد من الاختيارات التي تجعل موقعك موجوداً على الإنترنت إلا أنها تختلف حسب متطلبات الموقع من حيث سعة التخزين المطلوبة والسرعة وطريقة التحكم في الموقع ، أنواع الاستضافة تتمثل في : 

  • الاستضافة المشتركة : حيث يشترك موقعك مع مجموعة من المواقع الأخرى في نفس الخادم حيث المعالج والسرعة وهي استضافة مميزة حيث يُمكن لتجربة المستخدم لديك التحسن بتحسن مستوى المواقع الأخرى على نفس الاستضافة ، كما أنها مناسبة للمواقع الصغيرة والمبتدئة مثل المدونات ومواقع الوردبريس ، خطط الاشتراك في الاستضافة المشتركة منخفضة نسبياً عن الأنواع الأخرى ، كما أنها تُعد مثالية للمواقع التي لا تتلقى مروراً كبيراً .
  • استضافة الخادم الافتراضي الخاص – Virtual private server : تُختصر لـ VPS وتعتبر اشتراك بين خادم مخصص وخادم مشترك حيث توفر قدر أكبر من التحكم حيث يُخزن كل موقع على مساحة خاصة به ولكن يظل تقدمه مرتبطاً بالمواقع الأخرى المشتركة معه في نفي الخادم ، يتقدم لحجزه من يريدون استضافة مخصصة نوعاً ما .
  • استضافة الخادم المخصص : تمنح ملكية الخادم كاملة لموقع واحد حيث يكون له كل التحكم في الموقع من الأمان وحتى نظام التشغيل الخاص به وغير مشاركاً مع مواقع أخرى وهو من أغلى أنواع الاستضافة ويستخدمها أصحاب المواقع التي تتمتع مواقعهم بحركة مرور عالية على الويب .
  • الاستضافة السحابية : من أشهر الأنواع وهي استضافة قابلة للتطوير بمعنى أنها تساعد موقعك أن ينمو بمرور الوقت ، وهي تعني أن العديد من أجهزة الحاسوب تعمل معاً في وقت واحد مما يقلل فرصة حدوث عطل ما بسبب عطل في الخادم .
  • الاستضافة المُدارة : فيها يقوم الموفر بالإدارة اليومية للأجهزة و أجهزة التشغيل .

 اقرأ أيضاً: كيفية اختيار اسم دومين

الآن : ما هي الاستضافة الأفضل لك من بينهم ؟  أو كيف يمكنك الاستفادة من الاستضافة ؟  

الاختيار يكون بناء على خطة تناسب احتياجاتك وما تريد الوصول إليه من الموقع الخاص بك ؛ فمثلاً لابد تحديد نوع الموقع وموارده والمتوقع لمعدل نموه و المتوقع لحركة المرور عليه من خلال الويب والميزانية التي تناسبك أيضاً .

إن كان موقعك ينمو بشكل سريع ويحتاج إلى موارد متجددة فإن الاستضافة السحابية هي الأفضل ، وإن كنت تبحث عن استضافة بميزانية منخفضة فإن الاستضافة المشتركة هي المناسبة، إن كنت تبحث عن قدر عالي من الأمان وتحكم كامل وانفراد فإن الاستضافة المخصصة هي الأنسب وهكذا، قم بتحديد ما تريد أولاً وبناء عليه يمكنك اختيار الاستضافة الأنسب لك.

 

الملخص : ماهو الفرق بين دومين واستضافة الموقع 

الاستضافة هي المكان الذي يسكن فيه نشاطك في العالم الافتراضي (الانترنت) ويحتفظ بكل البيانات والأمان الخاصة بالنشاط، أما الدومين فهو عنوان نشاطك الذي يمكن لعملائك الوصول إليك إلكترونياً من خلاله، وتحديد المكان الذي تسكنه يكون بناءً على ميزانيتك والمستوى الذي تريد أن يكون به نشاطك، أما تحديد العنوان (الدومين) يكون بناء على نوع الموقع وما يُقدمه.

 

شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات 

شركة تم تأسيسها منذ 17 عاماً عملت على تطوير كل ما يخدم التكنولوجيا والسوق الالكتروني ، كانت من أوائل الشركات التي شاركت في السوق الالكتروني وبدأت بتقديم الخدمات للعملاء من خلاله ، قامت بتكوين فريق عمل يصل عدده إلى حوالي 400 موظف لخدمة العملاء وتلبية احتياجاتهم .

تقدم الشركة جميع الخدمات الخاصة بالمواقع الالكترونية بدءً من حجز الدومين والاستضافة إلى أن يكون الموقع بين النتائج الأولى لدى محركات البحث .

شاركنا هل كان مقال الفرق بين دومين واستضافة الموقع مفيداً لك ؟ 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...