الفرق بين الاندرويد والايفون ولغات برمجة كلاً منهما

قيم هذا المقال
الفرق بين الاندرويد والايفون
الفرق بين IOS و ANDROID، الفرق بين تطبيقات الايفون والاندرويد، ما الافضل اندرويد ام IOS، مقارنة بين الاندرويد وال IOS، مقارنة بين الاندرويد والايفون، مميزات نظام التشغيل الايفون IOS، مميزات نظام التشغيل اندرويد

الفرق بين الاندرويد والايفون أصبح محط أنظار الكثيرمن المهتمين بالتعرف على أحدث الأجهزة الموجودة في السوق ونظم التشغيل الحديثة التي تقوم عليها.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

فنجد أن نظام التشغيل الأندرويد ونظام IOS الخاص بأجهزة الايفون تأتي في مقدمة أفضل أنظمة التشغيل، وذلك لتمتعها بالعديد من المميزات التي يوفرها كلًا منهما من الأمن وسهولة الاستخدام والكثير من المميزات الأخرى التي يمكن التعرف عليها من خلال هذه المقالة بالإضافة إلى توضيح الفرق بين نظامي التشغيل.

الفرق بين الاندرويد والايفون 

هناك شغف كبير بمعرفة الفرق بين هذين النظامين، إليك بعض الفروقات بينهم، لذلك في البداية سوف نقوم بتوضيح بعض النقاط التي تعبر عن كل منهما.

الاندرويد

يعتبر الاندرويد نظام مفتوح المصدر يتيح إدخال التطورات والتعديلات في أي وقت، كما تتميز الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الاندرويد بالأمان وسهولة الاستخدام، وكذلك سهولة استقبال وإرسال الملفات بين الأجهزة.

بالنسبة للتطبيقات المخالفة فإنه يتم تنزيلها وتثبيتها بكل سهولة ويسر على نظام الأندرويد، كما أن الجوالات التي تدعم نظام الأندرويد تعتمد في تنزيل تطبيقاتها على متجر Play store.

طريقه عمل المزامنة على نظام التشغيل أندرويد يتم من خلال حساب الإيميل Gmail أو عن طريق خدمة Dropbox ، وللمحافظة على جميع ملفاتك يمكنك الآن عمل نسخة احتياطية بسهولة على هاتفك الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد لنقل هذه الملفات إلى SD.

لقد تم إخراج العديد من إصدارات الأندرويد ولكن آخر إصدار Android 11.

الايفون

على النقيض، عند تعريف الفرق بين الاندرويد والايفون ،فإن نظام IOS الخاص بالايفون مغلق المصدر ولا يمكن استخدامه إلا من خلال الشركة المختصة وهي شركه أبل، بالإضافة إلى ذلك فإن هواتف الآيفون صعبة الاستخدام ومعقدة.

بالنسبة لهواتف الايفون فإنه لا يمكنك إرسال الملفات عن طريق البلوتوث ولكن يتطلب ذلك جهاز كمبيوتر حتى يتم إرسال واستقبال الملفات.

أجهزه الايفون تعتمد على حماية عالية جدًا في الحفاظ على جميع ملفاتها لذلك لها شعبيه كبيرة من قبل رجال الأعمال السياسيين، يعتمد نظام التشغيل أيفون IOS على متجر الايتونز iTunes .

أيضا يتم عمل مزامنة لجميع الملفات على هاتفك الذي يعمل بنظام IOS باستخدام iCloud ، إذا كنت تنوي الاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع ملفاتك على هاتفك الذي يعمل بنظام التشغيل IOS فلابد من ربط هاتفك بالكمبيوتر واستخدام أحد البرامج iCloud.

مميزات وعيوب برمجة الـ native 

قبل البدء في تعريف الفرق بين الاندرويد والايفون دعونا نتحدث عن نوع من أهم أنواع تطبيقات الجوال وهي تطبيقات الـ native أو الأصلية، والتي يتم فيها تطوير التطبيق باستخدام اللغات المدعومة بالفعل من قِبل نظام التشغيل الخاص بالتطبيقات سواء الاندرويد او الايفون.

جميع لغات البرمجة لتطبيقات الأجهزة المحمولة الـ native لها إيجابيات وسلبيات، سواء كنت تستخدم Objective-C أو Swift for Apple أو تستخدم Java أو بعض اللغات الأخرى من Java (مثل Kotlin) لنظام Android، فهذه هي المميزات والعيوب التي يمكنك تحصيلها.

إيجابيات البرمجة الـ native:

  • السيطرة بشكل أكبرعلى الجهاز.
  • ترميز منخفض المستوى لأحدث التقنيات المضافة إلى الجهاز.
  • أسرع وصول إلى أحدث وأروع الميزات من خلال لغتك.
  • الأسرع في التنفيذ.

سلبيات البرمجة الـ native:

  • أبطأ في البرمجة.
  • طريقة البرمجة الأكثر تكلفة.
  • يحتاج إلى أفضل مطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة المهرة والمتخصصين لإنشاء تطبيقات iOS و Android.
  • لديه حاجز كبير للدخول.

بينما تمنحك لغات البرمجة الـ nativeأكبر قدر من التحكم في تطبيقك، إلا أنه من الصعب تعلمها وتستغرق وقتًا طويلاً لتطويرها. ما لم تكن تنشئ تطبيقًا عالي التخصص، فلن تحتاج على الأرجح إلى اتباع المسار الـ native.

ما هي تطبيقات الـ Hybrid ؟

قبل التحدث عن الفرق بين الاندرويد والايفون يجب القول أنه يتم تطوير التطبيقات الـ Hybrid مرة واحدة، ولكن يتم كتابتها بلغة برمجة تعمل على أنظمة أساسية متعددة.

الأكثر شيوعًا أن برمجة واحدة ستعمل على كل من iOS و Android. على الرغم من أن بعض اللغات الـ  Hybrid توسع وظائفها لتشمل أنظمة أساسية أخرى، مثل تطبيقات الويب التقدمية (PWA) أو تطبيقات الويب للجوال، يعد هذا أمرًا رائعًا لمن ينتقلون إلى بيئة أكثر صداقة للويب.

عند إنشاء تطبيق الـ Hybrid أو ترغب في تطوير تطبيقات عبر الأنظمة الأساسية، فأنت تتعامل بشكل عام مع نوع من اللغة أو إطار العمل أو مجموعة الأدوات المستندة إلى JavaScript، و تعمل التطبيقات الـ Hybrid على أجهزة محمولة مختلفة.

اقرأ كل التفاصيل عن: تصميم تطبيقات الجوال

الفرق بين الاندرويد والايفون من حيث مميزات كل منهما

في هذا الجزء من المقال سوف نتحدث عن أهم مميزات الاندرويد والايفون بشكل شبه مفصل.

ما هي أبرز مميزات نظام التشغيل أندرويد؟

  • نظام تشغيل الأندرويد يدعم العديد من اللغات العالمية ومن أهمها اللغة العربية.
  • الآن يمكنك التحكم في مظهر هاتفك الذي يعتمد على نظام تشغيل الأندرويد حيث أنه يمكنك اختيار المظهر الذي تحبه.
  • يتميز نظام تشغيل الأندرويد بسرعه الأداء وتنفيذ الأوامر، بالإضافة الى ذلك فهو يتميز بخاصية الكفاءة العالية على الشاشات المختلفة من LCD والسوبر أموليد وغيرها.
  • يتضمن هذا النظام ميزة جيدة جدًا وهي دعم المساعد الصوتي، كما تتميز هواتف نظام التشغيل الأندرويد بأنها رخيصة الثمن ويمكن الحصول عليها بأسعار زهيدة.
  • تتميز هواتف نظام تشغيل الأندرويد بمميزات القفل الذكية ومنها النمطي والكود والبصمة وأخيرًا التعرف على الوجه.
  • يساعدك نظام تشغيل الأندرويد في توفير العديد من التطبيقات الافتراضية الضرورية لاستخدامك ولتصفح الإنترنت منها جوجل كروم واليوتيوب، كما يتميز نظام تشغيل الأندرويد بسهولة الاستخدام وتحميل التطبيقات من المتجر أو خارجه.
  • أخيرًا في الإصدار الأخير الذي تم طرحه في الأسواق أندرويد باي ٩، ففي هذا الإصدار يدعم الذكاء الاصطناعي.

الفرق بين الاندرويد والايفون من حيث مميزات الـ lOS

  • إذا كنت من أصحاب هواتف الايفون فلا تقلق على ملفاتك أو خصوصياتك لأنه يتمتع بحمايه عالية وغير قابل للاختراق.
  • يصعب عليك إرسال تطبيقاتك وملفاتك باستخدام البلوتوث أو USB، كما أنه يعمل على التحديثات المستمرة وبشكل دوري لجهازك.
  • أسعار هواتف الايفون مرتفعة جدًا لذلك فئة معينة من مستخدمي الهواتف تحصل عليها مثل السياسيين وأصحاب الشركات الكبرى.
  •  يوفر لك نظم الحماية المختلفة ومنها طرق القفل المختلفة كالبصمة والنمط والرقم السري.
  • يدعم الذكاء الاصطناعي في آخر إصدار IOS 12.
  • دعم الكثير من التطبيقات الافتراضية مثل متصفح سفاري.
  • نظام تشغيل الايفون يكون لديه ميزة خاصة من تخصيص الشاشة وتنظيم الأيقونات بشكل أفضل.

أيهما أفضل نظام التشغيل أندرويد أم IOS للايفون؟

بعد معرفة الفرق بين الاندرويد والايفون يمكن اختيار الأفضل من بينهما بناءًا على المتطلبات التي تحتاج غليها في الهاتف.

إذا كان هاتفك لا يتضمن أي خصوصيات خطيرة فان هاتف الأندرويد أو نظام تشغيل الأندرويد هو الأفضل لك كمستخدم عادي.

أيضًا يعتمد اختيارك على نوع الهاتف وعلى نظام التشغيل المستخدم به على السعر المتوفر والمواصفات التي تريدها.

بالإضافة الى ذلك يعتبر نظام الأندرويد هو نظام شائع بين الكثير من مستخدمين، وذلك لسهولة استخدامه ومشاركة جميع الملفات والبيانات التي تريدها مع أصدقائك بسهولة وبدون تعقيد.

شراء هاتف أندرويد يوفر لك الكثير من المصاريف لأن سعره رخيص وزهيد، ويمكنك زيادة مساحة الهاتف باستخدام شريحة خارجية.

 

أوامر الشبكة للحلول التقنية

قامت مؤسسة أوامر الشبكة بتوضيح الفرق بين الاندرويد والايفون وقد حان الآن الوقت للتحدث عن دور المؤسسة في تطوير التطبيقات بجميع انواعها ومجالاتها، حيث أن الشركة لديها باع طوير في مجال برمجة وتطوير التطبيقات للجوال والويندوز، بسبب امتلاكها لمجموعة كبيرة من أفضل المبرمجين في المجالات المختلفة والذي هم على دراية كبيرة بأفضل وأحدث الأدوات المستخدمة في البرمجة.

تواصل الآن مع الشركة واطلب تصميم تطبيقك الخاص كما ترغب، بالإضافة إلى التعرف على أهم العروض التسويقية له بعد الإطلاع على سابقة أعمالنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...