ما هي العوامل المؤثرة على التسويق ؟

1.8/5 - (5 votes)
العوامل المؤثرة على التسويق
العوامل المؤثرة على التسويق

العوامل المؤثرة على التسويق كثيرة ومتعددة يجب مراعاتها قبل البدء في عملية التسويق.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

في البداية يجب أن تعرف ماذا تعني كلمة تسويق، فهي تعني تعرف العملاء بالسلع والخدمات التي تقدمها من خلال شركتك أو مؤسستك أو حتى من خلال منزلك.

فهو بمثابة عدد من الإجراءات التي تساعد على تقوية وانتشار المنتجات في الأسواق أي أنه الإعلان الذي يساعد على توضيح مميزات المنتج حتى يقتنع بها العميل فيقوم بشرائها.

ما هي العوامل المؤثرة على التسويق ؟

نتعرف معنًا على أهم العوامل المؤثرة على التسويق .

العوامل المؤثرة على التسويق ، الشركة : وهى تعتبر المؤثرالأقوى لأن اسمها في السوق وسمعتها وتطويرها يعطيها الثقة لدى العملاء.
فتصبح منتجاتها مصدر ثقة لديهم يسعون لشرائها لمجرد أنها تحمل اسم الشركة فقط .

الحاجة : وهى التي يحتاجها العميل ويسعى إلى توفيرها .
الرغبة : وهى تحول الحاجة إلى رغبة لذلك يسعى العميل في تحقيق رغبته ويبحث عن مصدرها ليقتنيها .
الطلب : وهنا يأتي دور التسويق في توفير وتحقيق رغبتك وهذا مع مراعاة القدرات المالية المختلفة للأشخاص .
المنتج : وهو جميع السلع والخدمات التي تقوم بطرحها للأسواق لتحقيق رغبات العملاء .
التبادل : وهو التوافق بين أصحاب السلع والعملاء بحيث يستطيع العميل شراء المنتج مقابل المال وهو هدف جميع الشركات والهدف الأساسي في عملية التسويق .
الخصائص :

المستهلك هو الآلة المتحكمة في عملية تسويق ونجاح المنتج في الشركة .
عملية التسويق تعتبر من الأنشطة الهامة التي توفر طلبات المستهلك من السلع .
طرح السلع والخدمات في الوقت المناسب والمكان المناسب مع توفير جودة عالية وسعر مناسب .
طرح الكثير من الأفكار لجذب المستهلك ، لشراء المنتج المرتبط بخطة التسويق.
أهدافها :

تحقيق نتائج فعالة مع البيئة المحيطة .
بناء علاقة قوية بين السلعة والعميل .
ترويج السلع والمنتجات .
دعم التواصل مع العملاء .
تقوية التعاون بين المؤسسة والمجتمع .
دفع المبالغ المالية في الإعلانات .
طرح السلع التي يحتاجها المستهلك .
وظائفها :

المزيد : 

من العوامل المؤثرة على التسويق ، الضبط : ويعني تحقيق التوازن بين طرح السلع ، تحديد العملاء ، الترويج للمبيعات ، الجودة ، الكميات الأسعار .

الشراء : وهو شراء السلع في الوقت المناسب ومن المكان المناسب و بالسعرالمناسب .

المقاييس : وهو مدى جودة المنتج المعروض وهو متوافق مع المقاييس الصحيحة أم لا .

التمويل : ويعتمد على توفيرالموارد المالية وهذا من خلال عمل التقنيات المناسبة لتحقيق الربح .

بيانات السوق : يجب الحصول على بيانات كاملة عن السوق وهذا لتوضيح الظروف التي تؤثر على منتجك في السوق .

أفضل طرق التسويق

الإعلانات : وهى أكثر تكلفة في التسويق، يتوفر نوعين من الإعلانات منها إعلانات داخلية.

وهي التي تقوم بتنفيذها الشركة في الأماكن المتاحة لها وينفذها مصممين الشركة بعمل تصميمات خاصة بكل منتج .

أما الإعلانات الخارجية هي التي تنفذها شركات الإعلانات مقابل مبلغ مالي متفق عليه.

وهذا يكون حسب الوسيلة الإعلانية والغرض منها ومكانها أي على التلفاز عقب المسلسلات أو المباريات أو إعلان على أعمدة كبيرة في الطرق الرئيسية أو إعلانات مطبوعة توزع في الطرقات على المارة .

العلاقات العامة من أهم العوامل المؤثرة على التسويق
وهذه الطريقة يقوم بها مجموعة من الموظفين بالشركة يقومون بتوصيل أهداف الشركة ورؤيتها عن طريق طرق التواصل والقنوات المختلفة للحوار مثلًا إرسال رسائل للجهات المعنية والمستهلكين .

قسم المبيعات أيضًا يعتبر من العلاقات العامة والمسئولة عن التسويق وهذا عن طريق التواصل وحسن التعامل والأسلوب الاحترافي مع المستهلك مع عمل عروض ترويجية وتخفيضات وتقديم الهدايا مما يجعل المستهلك يُسرع لشراء المنتجات ليستفيد بالهدايا أو التخفيضات .

التسويق الإلكتروني :

أصبح التسويق الإلكتروني من أفضل الوسائل وأقلها تكلفة وهذا لاهتمام الناس بمتابعة مواقع الإنترنت ومنها التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق الشبكي.

وهو عبارة عن نشر المنتجات على صفحات التواصل الاجتماعي أوعلى التطبيقات المتوفرة على الإنترنت.

وهذه الطريقة تحقق ربح أعلى لسهولة وصولها للمستهلكين من خلال توفير صفحة للشركة أو للمنتج على صفحات التواصل الاجتماعي وعرض كافة المنتجات بأسعارها ومميزاتها وحجمها ، كما يمكنك عمل العروض والتخفيضات لجذب المستهلكين.

التسويق عن طريق إعلانات جوجل :

وتعتبر هذه الطريقة طريقة مثالية لبعض الشركات ولكنها مكلفة لأنها عبارة عن حملات إعلانية حقيقة عن طريق جوجل مما يزيد من ثقة المستهلك بالشركة والمنتج وترتيب موقعك في صفحات جوجل .

عوامل نجاح المنتج الجديد :
ضرورة المنتج للمستهلك : أن يكون المنتج من الأساسيات التي يحتاجها المستهلك .
الجودة العالية للمنتج : إتقان صنع المنتج مما يجعل المستهلك يسعى لشرائه.
السعر المناسب للمنتج : يجب أن يكون غير مبالغ فيه ليناسب جميع فئات الشعب.
التسويق للمنتج الجديد : طريقة وصول المنتج للمستهلك بشكل صحيح وعرض مميزاته.
خدمة العملاء : وهي من أساسيات نجاح المنتج لمعرفة ردود أفعال المستهلكين للمنتج ومدى رضاهم عنه وعمل بعض العروض والتخفيضات وتقديم الهدايا لجذب المستهلك لتجربة المنتج وعمل التقييمات للمنتج لمعرفة شكاوى المستهلكين والاستفادة من تعليقاتهم.
العوامل المؤثرة على التسويق
الحاجات : وهي التي يحتاجها المستهلك ويشعر بالنقص بدونها لذلك يحتاج إلى توفيرها.

الرغبات : وهي تحول الحاجات التي يسعي الإنسان لتحقيقها .

الطلبات : وهي الجمع بين الحاجة والرغبة التي يطلبها الإنسان، وهذا عن طريق التسويق في توفير الطلبات لتحقيق الحاجة.

المنتجات : وهي جميع السلع التي يتم الإعلان عنها وتشبع حاجة ورغبة المستهلكين .

التبادل : هو ما يحققه التسويق والهدف الأساسي منه ، في الاتفاق بين صاحب المنتج والمستهلك ليحصل الفرد على منتجه بسعر مناسب .

فوائد التسويق للشركات

تقدم شركة أوامر الشبكة عدة طرق للتسويق الناجح لتحقيق فوائد كثيرة لشركتك ومنتجك تستطيع من خلالها تحقيق أرباح كثيرة وانتشار واسع، مما يضمن لك البقاء في القمة.

من بين هذه الفوائد:

البيع المستمر : فيمكنك التسويق للمنتج والبيع طوال الوقت دون توقف .

الوصول للمستهلك في جميع المناطق : فالتسويق لا يعتمد على بلد أو مكان واحد لذلك يمكن الشراء من بلد أخرى وأنت في مكانك .

عرض السلع المناسبة للمستهلك : بعد التعرف على احتياجات ورغبات المستهلك يمكنك عرض السلع المطلوبة والتي تحقق لك أرباح أكثر .

علاقة مستمرة بين الشركة والمستهلك : في حال شراء المستهلك السلع ووجد بها كل المميزات المطلوبة والسعر المناسب كي يصبح عميل دائم للشركة من يزيد من ثقة الشركة للعميل وزيادة الأرباح .

ننصحك في نهاية هذه المقالة أن تدرس جيدًا طرق التسويق الصحيحة والتعرف على أهم العوامل الؤثرة على التسويق قبل أن تبدأ التسويق لشركتك أو منتجك لتصل لأفصل النتائج المطلوبة.

العوامل المؤثرة على التسويق 

العوامل الداخلية: يمكن أن يؤثر كل قسم في المؤسسة على التسويق ، على سبيل المثال ، يمكن للقسم المالي تعيين ميزانية التسويق ، مما يجعل من الصعب الوصول إلى الفئة السكانية المستهدفة ، ويمكن لفريق الإنتاج أن يستغرق وقتًا طويلاً جدًا لإنشاء المنتجات وقد لا يكون قادرًا لتلبية الطلب ، مما قد يؤدي إلى تحول العملاء المحتملين إلى المنتجات التنافسية.

من العوامل المؤثرة على التسويق  المنافسون: إذا كان لشركتك منافسون لديهم منتج أو خدمة مماثلة يمكن أن تؤثر على التسويق الخاص بك ، فيجب عليك تعديل خطتك التسويقية بحيث يكون لديك ميزة إستراتيجية على منافسيك مع عدم إغفال أهدافك التسويقية. بالنسبة للمنافسين الأكبر من مؤسستك ، تحتاج إلى إنشاء خطة التسويق الخاصة بك بعناية ، لأنهم على الأرجح سيكونون قادرين على تجاوز مؤسستك. تتطلب بيئة التسويق شديدة التنافسية إجراء مسح تسويقي وتحديد دقيق لمنتجك أو خدمتك بطرق تميزها عن غيرها.

العوامل الاقتصادية: يمكن أن يكون للوضع الحالي للاقتصاد تأثير على التسويق ، لأنه مرتبط بالإنفاق الاستهلاكي ، والمراحل الأربع للدورة الاقتصادية هي الازدهار العام ، والركود ، والاكتئاب ، والانتعاش ، وينفق المستهلكون خلال مرحلة الازدهار أكثر مما هم عليه. قضاء في مرحلة الكساد ، وهو الوقت الذي يحدث فيه أقل قدر من الإنفاق لتحقيق النجاح ، يجب أن تأخذ حملتك التسويقية وعروض المنتجات والأسعار في الاعتبار الدورة الاقتصادية الحالية.

العوامل الاجتماعية والثقافية: يمكن أن تؤثر التغييرات في البيئة الاجتماعية والثقافية أيضًا على التسويق إذا لم يكن المسوق مستعدًا ، والبيئة الاجتماعية والثقافية هي العلاقة بين الثقافة ووسائل التسويق ، ومن الأمثلة على هذه العوامل ارتفاع النشاط الاستهلاكي ، التنوع الثقافي بين مختلف الديموغرافيات ، وزيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال.

العوامل المؤثرة على التسويق الدولي 

التركيبة السكانية: إذا كانت إحدى المؤسسات تنفذ استراتيجية تسويق لمشروع ما في موقع معين ، يمكن أن تؤثر التركيبة السكانية للمنطقة بشكل كبير على التسويق ، على سبيل المثال إذا كانت بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي لمنطقة التسويق المستهدفة لا تظهر عددًا كبيرًا من المقيمين من أصل إسباني ، هذا يعني أن أي إعلان مخطط باللغة الإسبانية من المحتمل ألا يكون استخدامًا جيدًا لموارد التسويق في تلك المساحة. وينطبق نفس المبدأ على شراء الوسائط سواء محلياً أو وطنياً. لا ينبغي الترويج لمنتج أو خدمة تستهدف الأشخاص في الفئة العمرية من (40) إلى (50) عامًا على القنوات الإعلامية التي لها جمهور أساسي في الفئة العمرية من (18) إلى (25). ) سنين.

استراتيجيات عملية التسويق 

التسويق التعاوني
وتعرف بمجموعة من الجلسات التعريفية في بيئة الأعمال ، والتي تشارك فيها أكثر من شركة ، وتقدم كل شركة شرحاً مفصلاً عن طبيعة الشركات ، مما يساهم في خلق فرص للتعاون والمشاركة فيما بينها.

التسويق على أساس الأحداث الخيرية
تقدم بعض الشركات الدعم للأنشطة الخيرية كشكل من أشكال التسويق لها ، وتقدم نفسها بشكل أفضل للصحافة والجمهور ، مما قد يساعدها في المستقبل في الحصول على عملاء جدد.

بناء مدونة
تلجأ بعض الشركات إلى إنشاء مدونة على الإنترنت لتسويق خدماتها ومنتجاتها ، ولضمان الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...