الذكاء الاصطناعيتقنيات

الذكاء الاصطناعي والتسويق

الذكاء الاصطناعي والتسويق
الذكاء الاصطناعي والتسويق

الذكاء الاصطناعي والتسويق هو عبارة عن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات التي تحقق الأهداف المرجوة من التسويق بناء على تحليل البيانات والمنافسين وكل ما يتعلق بعملية التسويق.

الذكاء الاصطناعي والتسويق

اليوم هناك الكثير من المخاوف بشأن الذكاء الاصطناعي وقدرته المفترضة على قتل الإبداع البشري!

لكن في مجال التسويق الرقمي ، يبدو أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق ستساعدنا في حل العديد من المشكلات في المستقبل القريب.

تعني كلمة اصطناعي شيئًا من صنع الإنسان ، بينما الذكاء هو القدرة على التعلم من البيئة وعمل تنبؤات غالبًا ما تكون صحيحة ، أي القدرة على حل المشكلات.

وهذا يعني أن التسويق بالذكاء الاصطناعي هو استخدام قوة الذكاء الاصطناعي لمحاكاة عملية التفكير لحل المشكلات وتحقيق أهداف التسويق بشكل أسرع.

وهذا ما نقوم به في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات حيث نستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تساعدنا في تحليل السوق وكافة البيانات المتعلقة بمجالات ومن ثم اتخاذ القرارات والطرق الصحيحة التي تعود عليك بنتائج مثالية .

المزيد: شركة ذكاء صناعي بالسعودية

تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتسويق

سيساعدك استخدام الذكاء الاصطناعي والتسويق على زيادة إبداعك ، وليس العكس ، ويمكنك استخدامه في جميع مجالات التسويق الرقمي .

مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وإنشاء محتوى تسويقي ، وتحسين محرك البحث.

 التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يستخدم الذكاء الاصطناعي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء محتوى مكتوب وفيديو ، واختيار أفضل الأوقات للنشر والمشاركة ، وتحليل النتائج ، والمزيد.

ويمكنك اكتساب هذه القوة من خلال تطبيقات التسويق بالذكاء الاصطناعي من خلال جمع بيانات الجمهور مثل التركيبة السكانية والتفضيلات والرغبة في الشراء.

من خلال جمع البيانات وتحليلها من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي ، يمكنك تحديد اهتمامات جمهورك المستهدف وتطوير استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يشبه هذا النوع من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الطريقة التي تستخدم بها Meta خوارزميات الإعلان على Facebook لمساعدتها على استهداف جمهورها.

  الفرق بين برمجة الآندرويد والآيفون

إنشاء محتوى مكتوب

تشارك العديد من العلامات التجارية المقالات على مدونتها لأسباب مختلفة ، مثل تحسين محركات البحث أو تسويق منتجاتها أو خدماتها أو أن تصبح رائدة في مجالها.

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتساعدك على كتابة المقالات والإعلانات في وقت قصير.

كما يتم ذلك عن طريق إدخال بيانات معينة ، مثل موضوع المقال والكلمات الرئيسية. تقوم الأداة بعد ذلك بإنشاء النص الكامل.

ومع ذلك ، فإن هذا النص يشبه إلى حد كبير المادة الخام ، ويجب إضافة اللمسة الإنسانية الإبداعية إليه .

مثل تحرير العنوان بطريقة جذابة ، وصياغة مقدمة وخاتمة مناسبة ، ومخاطبة القارئ بضمائر المخاطب..

وتجدر الإشارة إلى أن معظم أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بإنشاء محتوى مكتوب وتدقيقه اللغوي تعمل بشكل جيد مع اللغات الأجنبية مثل اللغة الإنجليزية . ولكنها لا تزال لا تحقق نتائج مرضية للمحتوى المكتوب باللغة العربية.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتسويق
تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتسويق

تحسين محركات البحث

يعد تحسين محرك البحث عنوانًا رئيسيًا في مجال التسويق الرقمي وصناعة المحتوى . ويمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في تحسين محرك البحث ، لكن اللمسة البشرية لا تزال حتمية.

كما تساعد بعض أدوات الذكاء الاصطناعي كتّاب المحتوى في العثور على مواضيع جديدة لمقالاتهم القادمة.

إضافة الكلمات الرئيسية تقوم الأداة بعد ذلك بإنشاء قائمة بالموضوعات المقترحة ، والتي من المتوقع أن تزداد في معدل البحث في المستقبل القريب.

روبوتات المحادثة

تعد Chatbots من بين أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتسويق .

تفتح تطبيقًا أو موقعًا إلكترونيًا وتظهر نافذة دردشة برسالة “كيف يمكنني مساعدتك؟” أو “ما الذي تبحث عنه؟” ثم يقدم لك الروبوت خيارات جديدة بناءً على ردك. وكل هذا دون التفاعل مع إنسان حقيقي.

يمكن أن يساعد chatbot الزائرين في التنقل في الموقع ، وجمع البيانات التي تساعدك على معرفة المزيد عن العملاء .

وتخفيف الضغط عن موظفي خدمة العملاء من خلال الإجابة على الأسئلة المتداولة والإجابة على الأسئلة على الفور. بينما يعمل الموظفون في مهام أكثر صعوبة وتعقيدًا.

  مفهوم تقنيات الاتصال الحديثة

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

يُعرّف التسويق بالذكاء الاصطناعي بأنه استخدام التقنيات الحديثة لجمع البيانات وتحليلها ، مما يساعد على فهم العملاء بعمق والتعرف على اتجاهاتهم.

وبالتالي الذكاء الاصطناعي والتسويق هو توقع تحركاتهم التالية واتخاذ قرارات آلية بناءً على هذه المعلومات التي تساعد في التطوير المستمر والسريع للتسويق .

يظهر هذا في العديد من البرامج ، مثل استخدام برنامج G-Mail. والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة الذكية .

بحيث يقرأ النص الذي تكتبه ويفهمه وينتظر ما ستكتبه بعد ذلك ، ثم يعرض عليك هذه الاقتراحات لتسريع عملية الكتابة.

أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق

اكتساب نظرة ثاقبة أكبر للعملاء: 76٪ من العملاء يتوقعون أو يحتاجون بشكل أكثر وضوحًا إلى الشركات لفهم توقعاتهم واحتياجاتهم .

وباستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ، أصبح من السهل على المسوقين فهم ما يفكر فيه المستهلكون ويشعرون به بشأن علامتك التجارية ، مما يساعد على تحسين المستخدمين لديك تجربتها بكفاءة وفعالية أكبر

الحد من الأخطاء: ساهم الذكاء الاصطناعي والتسويق في الحد بشكل كبير من التدخل البشري في عمليات التسويق .

وبالتالي تقليل الأخطاء البشرية التي يمكن أن تحدث ، خاصة تلك المتعلقة بأمن البيانات. بدلا من ذلك ، فإنه يساهم في جعل الحملات التسويقية ذات صلة بالجمهور المستهدف ، وبالتالي زيادة كفاءة الخدمات المقدمة.

زيادة معدل العائد على الاستثمار ، حيث ساعد الذكاء الاصطناعي على زيادة معدل رضا العملاء لـ 75٪ من المؤسسات التي تستخدمه بنسبة 10٪ .

ونجحت 3 من أصل 4 شركات نفذت الذكاء الاصطناعي في زيادة المبيعات بنسبة 10٪.

خفض التكلفة: تساهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في القضاء على العديد من العمليات التي تستنزف موارد المؤسسة .

حيث يمكن إكمال المهام المتكررة التي تحتاج إلى العديد من الموارد لتنفيذها بشكل أسرع وأكثر كفاءة وبدقة أكبر وعمليات أقل تكاليف التشغيل ، والتي بدورها تؤدي إلى لخفض التكاليف وزيادة الإيرادات.

ما هي طرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتسويق ؟

  • توقعات المبيعات:
    يساعد تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق على التنبؤ بالمبيعات المستقبلية ومعدل الطلب على المنتجات والخدمات التي تقدمها المنظمة. من خلال مشتريات العملاء السابقة ، من الممكن التنبؤ وتحديد المنتجات التي سيشترونها لاحقًا ، وبالتالي تحديد المنتج الذي سيتم الترويج له لزيادة المبيعات. تساعد هذه الطريقة أيضًا في تجنب الإفراط في بيع منتج أو بيع منتجات غير متوفرة في المخزون. كما أنه يساعد في عمليات إدارة المخزون ويتنبأ بعدد المنتجات التي يجب أن تكون متاحة في المتجر.
  • جمع البيانات:
    لا يوجد مجال للارتجال في عالم اليوم ، كل قراراتك الذكاء الاصطناعي والتسويق يجب أن تعتمد على البيانات ، فالبيانات والمعلومات في عصرنا الحالي هي من أهم موارد الشركة ، إن لم تكن أهمها.  حيث الذكاء الاصطناعي يمكنه جمع كمية كبيرة من البيانات من الشبكات الاجتماعية والويب وتحليلها. تساعد هذه البيانات في تحليل تقلبات السوق ، وتحليل سلوكيات العملاء ورغباتهم واتجاهاتهم من خلال معرفة السوق الخارجية والتنبؤ بالاتجاهات العامة ، وبالتالي بناء استراتيجيات التسويق الخاصة بك. وحملات ناجحة.
  • تحليل البيانات:
    يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي والتسويق تحليل الصورة الذهنية لعلامتك التجارية من خلال تفاعل المستهلكين معها ، حيث يمكنها معرفة ما إذا كانت علامتك التجارية مذكورة جيدًا أو سيئًا أو محايدًا ، وتحديد المؤثرين في المجال وتحديد العبارات والموضوعات التي تهمك. عملاء..
  • يعد اختبار A / B من أهم الأمثلة على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق. إنه أسلوب تسويقي يعتمد على مقارنة نسختين من الصفحة على موقع ما لتحديد أي من النسختين يستجيب بشكل أفضل للعملاء والزائرين ، أي الإصدار الذي يحتوي على أعلى معدل تحويل. نظرًا لأنها عملية معقدة وتتطلب تحليل كمية كبيرة من البيانات ، فمن الصعب اعتمادها يدويًا. لذلك ، تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي في إجراء اختبارات A / B وتحليل النتائج بشكل أسرع وأكثر كفاءة من الإنسان.
قيم هذا المقال

  تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني

محتوى المقال

error: المحتوي محمي من النسخ...