التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكيف يمكن إنشاء استراتيجيته؟

5/5 - (1 vote)
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي, طرق التسويق,التسويق الإلكتروني, طرق واساليب استهداف الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي

يحقق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي معدلات انتشار عالمية تصل إلى 57%، مما يعني أن أكثر من نصف سكان العالم يتواصلون بنشاط عبر وسائل السوشيال ميديا، لذا من الضروري الاستفادة إلى أقصى حد من هذه الطريقة من طرق التسويق الفعالة عبر الانترنت.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

ولتحقيق أقصى استفادة يجب معرفة كيفية إنشاء استراتيجية تسويق على السوشيال ميديا، وهو ما سوف نقدمه في هذه المقالة، ولكن في البداية لابد أن نتعرف على التسويق على السوشيال ميديا.

 

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كواحد من أهم طرق التسويق ؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو عبارة عن ممارسة تجارية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، مثل Facebook، للتواصل والمشاركة والاتصال مع الجمهور المستهدف للشركة، بالإضافة إلى الترويج لمنتجات أو خدمات تلك الشركة حيث أنه من أهم طرق التسويق الالكتروني لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيارات موقع الويب والمبيعات.

 

ما هي استراتيجية التسويق على مواقع الاجتماعي؟

تمنح استراتيجية التسويق الاجتماعي عرض كامل للأهداف المرجو اتباعها عند التسويق على السوشيال ميديا وكيف يمكن تحقيقها للحصول على أفضل النتائج.

يعتقد حوالي 73% من أصحاب العلامات التجارية أن استراتيجيات التسويق كانت مفيدة، حيث أنهم توصلو إلى أهدافهم في الوقت المحدد لها.

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي -سواء كانت إعلانات على المنصات الاجتماعية أو تسويق من خلال المؤثرين- الوصول إلى تسويق فعال من حيث التكلفة.

يمكن لـ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن يخدم جميع المجالات من حيث:

  • زيادة حركة المرور والمبيعات.
  • الاستفادة من شبكات المؤثرين.
  • بناء الوعي بالعلامة التجارية.
  • حشد جمهور متفاعل.
  • التواصل مع العملاء المحتملين.
  • تقديم دعم العملاء.

 

فوائد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعرف معظمكم بالفعل فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي كواحدة من أهم طرق التسويق، حيث أنه يؤدي إلى اتصالات أفضل مع جمهورك المستهدف، والمزيد من المشاركة، وحركة مرور إضافية.

ولكن ما هي مزايا استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

ببساطة تحدد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كيف يجب أن تستخدم مؤسستك وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهدافها في التواصل الخارجي.

تحدد خطتك الأنظمة الأساسية التي تحتاج إلى استخدامها والأهداف التي تهدف إليها والتقنيات التي تريد معالجتها، عند القيام بها بشكل صحيح ، يمكن لإستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن:

 

1. تقود حركة المرور الناشئة عن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حركة المرور تخلق عملاء متوقعين، يؤدي إنشاء تحويلات ، وتحقق التحويلات أرباحًا.

للحصول على حركة المرور ، تحتاج إلى التواصل مع جمهورك المستهدف والتواصل معه، سيتضمن جزء من هذا قيامك بتحديث موقع الويب الخاص بك بانتظام، ولكن قد لا تتمكن من النشر عدة مرات في اليوم.

هذا هو المكان الذي تدخل فيه وسائل التواصل الاجتماعي، وتبقي عملائك على اطلاع دائم بما يحدث في نشاطك التجاري، وتأسيس شخصية للعلامة التجارية، وتحسين التعرف على العلامة التجارية.

يمكنك استخدام إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك للربط مرة أخرى بموقعك على الويب بمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة حركة المرور.

 

2. تساعدك على بناء العلاقات الصحيحة

ذكرنا أعلاه أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تساعدك في بناء العلاقات. ومع ذلك ، يمكن أن تساعدك إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في بناء العلاقات الصحيحة، من خلال التأكد من العثور على المتابعين المناسبين، على الأنظمة الأساسية المناسبة لنشاطك التجاري.

هذا يعني إهدار وقت أقل وميزانية أقل على العملاء المحتملين الذين قد لا يكونون مفيدون أو مربحين لشركتك.

 

3. الحفاظ على صورة العلامة التجارية من خلال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أن تكون نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي سيساعدك على تصنيف نفسك ككيان موثوق به وموثوق عبر الإنترنت. ومع ذلك، إذا كنت تعمل عبر أنظمة أساسية متعددة مع نشر العديد من الأشخاص، فقد يكون من السهل أن تفقد صوت علامتك التجارية.

نظرًا لأن الحفاظ على صورة العلامة التجارية أمر بالغ الأهمية ، يمكن أن تساعد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في ضمان بقاء صورتك قوية من موقع إلى آخر.

 

4. التفوق على منافسيك

يعد التواصل مع عملائك على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للتقدم في المنافسة. من خلال استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك نقل ذلك إلى المستوى التالي من خلال تقييم ما يفعله منافسوك ، وتحديد الثغرات التي يمكنك الاستفادة منها. يمكنك تحديد المجموعات التي تحتاج إلى التحدث إليها بالضبط لكسب المزيد من الزيارات، وما تحتاج إلى القيام به بشكل أفضل من منافسيك لسرقة عملائهم.

 

5. تحسين العائد على الاستثمار

أخيرًا ، يعد النشر والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمرًا رائعًا، ولكن من الصعب دعم جهودك عندما لا ترى أي عائد استثمار حقيقي. يمكن أن تساعدك استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحديد الجوانب التي تحتاج إلى قياسها في منصاتك الاجتماعية لتحديد النجاح. إذا لم تصل إلى أهدافك ، فيمكنك أيضًا البناء عليها أو تعديل أجزاء من إستراتيجيتك وفقًا لذلك لتحسين نتائجك.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي, طرق التسويق,التسويق الإلكتروني, طرق واساليب استهداف الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي

كيفية إنشاء استراتيجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أنت الآن تعلم سبب أهمية بناء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. أنت الآن بحاجة إلى معرفة كيف يمكنك تصميم الخطة المناسبة لعملك.

تأكد من أن أهدافك تتوافق مع إستراتيجيتك التسويقية الأوسع، بحيث يؤدي سلوكك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تقريب عملك من تعريفه العام للنجاح.

تتضمن الخطوات الرئيسية الأخرى التي يجب اتباعها عند بناء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ما يلي:

 

وصف عملائك

تمنحك استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فكرة عن وجهتك، بينما سيوضح لك فهم عملائك كيفية الوصول إليهم. سيساعدك استخدام شخصيات المستخدم لتوصيف عملائك المثاليين على تحديد الأنظمة الأساسية التي تحتاج إلى النشر عليها ونوع الصوت الذي تحتاج إلى اعتماده لجذب الجمهور المناسب. فكر في ما يحفز عملائك وعملائك وموظفيك وأصحاب المصلحة ومن هم وما الذي يعجبهم وما لا يعجبهم.

 

النظر في المنافسة

عندما يتعلق الأمر ببناء استراتيجية تسويق فعالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن لمنافسيك إخبارك كثيرًا بما هو فعال في مجالك. بعد كل شيء ، هؤلاء الأشخاص يستهدفون نفس الأشخاص مثلك. اختر بعضًا من أفضل منافسيك وانظر إلى ما يفعلونه على وسائل التواصل الاجتماعي. تذكر ، بينما قد ترغب في اعتماد بعض استراتيجياتهم ، يجب أن يظل أسلوبك فريدًا بالنسبة إلى صوت علامتك التجارية.

 

تطوير رسالتك

بمجرد أن تفهم بشكل أفضل منافسيك وعملائك، يمكنك البدء في صياغة وإنشاء رسائلك.

بمعنى آخر، فكر في الرسائل الأساسية التي تريد أن تصادفها في معظم مشاركاتك لتتردد صداها مع جمهورك بناءً على الشخصيات التي أنشأتها.

 

اختيار قنوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لا يتم إنشاء جميع منصات الوسائط الاجتماعية بشكل متساوٍ – على الأقل فيما يتعلق بعلامتك التجارية. من المهم التأكد من اختيار الأنظمة الأساسية المناسبة للصناعة التي تعمل فيها والجمهور الذي تريد جذبهم والمنتجات التي تبيعها. على سبيل المثال ، يعد LinkedIn رائعًا لاستراتيجية تسويق الوسائط الاجتماعية لـ b2b ، بينما يعد Pinterest أفضل للشركات المرئية.

قد تتأثر القناة التي تختارها بعدد من العوامل، وتتطور باستمرار.

على سبيل المثال، كانت العلامة التجارية التي تصل إلى الشباب دون 25 عامًا قبل بضع سنوات قد استخدمت Instagram أو Snapchat.

اليوم، أصبحت منصات مثل TikTok أكثر شعبية بين هذه المجموعة المستهدفة. وبالمثل، كانت الحملة القائمة على الفيديو ستستهدف موقع YouTube قبل بضع سنوات، لكن اليوم لديك بدائل مثل Instagram تكون أكثر فاعلية لهذه الوسيلة التسويقية.

 

إنشاء التقويم

يعد وجود تقويم يخبرك بموعد وكيفية مشاركة المحتوى طريقة رائعة لضمان نجاح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي . بعد كل شيء، عندما يتعلق الأمر بجعل علامتك التجارية تتألق على الإنترنت – فإن الاتساق هو المفتاح.

يجب أن يساعدك تقويم تسويق المحتوى الخاص بك على تحديد أنواع المحتوى التي ستنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، وعدد المرات التي ستنشر فيها.

 

اختبار وتحسين خطة التسويق الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي

كما هو الحال مع أي شيء آخر في التسويق ، يجب أن تتطور خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتتحسن باستمرار. كلما عرفت المزيد عن عملائك، والتقنيات التي يستجيبون لها بشكل أفضل، كلما تمكنت من تكييف استراتيجيتك لتلبية احتياجاتهم. بالطبع، لتحسين خطتك، ستحتاج إلى تتبع المقاييس الصحيحة، بما في ذلك:

  • الاعجابات والمتابعات.
  • المشاركة من خلال الرسائل والتعليقات.
  • النقرات من وسائل التواصل الاجتماعي إلى موقع الويب الخاص بك.
  • المشاركات.

 

أوامر الشبكة طريقك لاستغلال السوشيال ميديا

كما وضحنا في هذا المقال أهمية الاستراتيجيات الناجحة للسوشيال ميديا وكيفية انشائها، تقدم مؤسسة أوامر الشبكة أفضل العروض التسويقية التي تساعد في استغلال انتشار السوشيال ميديا وإعداد أفضل استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى متابعة الحسابات الخاصة وتقديم الاستشارات والنصائح التي تفيد في هذا المجال.

مصدر المقال: شركة تسويق الكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...