ما هو التسويق المباشر ؟

التسويق المباشر
ما هو التسويق المباشر ؟,لبيع المباشر, طرق التسويق المباشر, ما هو البيع المباشر, التسويق الغير مباشر, فن التسويق المباشر

التسويق المباشر وما هي وسائله هذا هو السؤال الذي يراود الكثير من الناس عندما يتم ذكر مصطلح التسويق المباشر، أو حتى عندما يرغب أحدهم في معرفة التسويق وفوائده والوسائل التي يتمكن من خلالها من التسويق المباشر بشكل جيد يتمكن من خلاله من تحقيق الهدف المرغوب من وراء عملية التسويق بشكل عام والتسويق المباشر بشكل خاص.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

ولكن حتى تتمكن من معرفة التسويق وما هي وسائله يجب عليك معرفة المعنى الحقيقي لمصطلح التسويق والأهداف التي يسعى إليها الناس من وراء التسويق، كذلك يجب عليك معرفة افضل الوسائل والأخطاء التي يجب تجنبها عند القيام بعملية التسويق حتى تتمكن من تحقيق النتيجة المرغوبة من وراء عملية التسويق .

كما أن هناك الكثير من الناس يراودهم دائمًا أسئلة من أمثلتها لمن يتوجه تسويق مباشر والفرق بين التسويق المباشر والطرق الأخرى للتسويق وكيفية إتمام هذا النوع من التسويق  وهذا بعيدًا عن المصطلحات الكثيرة المعقدة والنظريات الأكاديمية المتخصصة في هذا المجال.

تعريف التسويق بشكل عام

التسويق عمومًا هو عبارة عن مجموعة أو سلسلة من العمليات الإدارية الممتدة قبل أو بعد البيع وذلك لتحقيق الهدف المرغوب.

أو من الممكن تعريفه على أنه سلسلة مترابطة تتكون من مجموعة عمليات مثل التخطيط والبحوث والدراسات.

وكذلك متابعة أداء الشركة أو المؤسسة وتقييم الأداء وأيضًا الترويج والدعاية والإعلان والعديد من الوظائف الأخرى لإدارة عملية التسويق.

ومن الأخطاء التي يقع بها البعض أنهم يعتقدون أن عملية التسويق يقصد بها الدعاية والإعلان والترويج فقط ولكنها أكثر من ذلك بكثير.

وحتى يكون التسويق ناجح ويصل للهدف المنشود يجب مزج كل هذه المهام والعمليات في شكل متسلسل ومتوحد وقوي، وهذا لا يتم عن طريق معادلة واحدة ثابتة ولكنه يتم عن طريق اختيار المزيج الذي يعتبر المزيج المثالي من المهام السابقة.

وهذا هو بالتحديد ما يطلق عليه خبراء المجال التسويقي مصطلح المزيج التسويقي.

وهذا المصطلح ينقلنا إلى مصطلح آخر يعرف باسم استراتيجية التسويق ويقصد به طريقة تكون هذا المزيج من العناصر والمهام أو السياسة التي تتبعها الشركة للتسويق لمنتجاتها وخدماتها.

وهذا ما يؤكد أن عملية التسويق ما هي إلا نوع من أنواع العلوم أو الفنون التي لابد أن تتوافر في مدير التسويق بغض النظر عما درسه أو تعلمه في حياته الجامعية، ولكن لابد أن يكون لديه هذا النوع من الفن الخاص والموهبة التي تمكنه من التعامل مع مهامه والشعور بالتغيرات التي تطرأ على السوق ومتطورات هذا السوق حتى يتمكن من أن يكون مدير تسويق ناجح.

لذلك تبدأ عملية التسويق قبل بدء عملية البيع وتستمر خلالها حتى إلى ما بعد نهايتها.

المزيد :

التسويق المباشر وما هي وسائله ؟

التسويق المباشر هو عبارة عن أسلوب من أساليب التسويق ولكنه يختلف عن باقي الأساليب في أنه يستهدف المستهلك بشكل مباشر.

وتم اللجوء إلى هذا الأسلوب حديثًا بدلًا من الاعتماد على شركة أخرى لتوصيل المنتجات للمستهلك النهائي.

وهذا عن طريق جهاز بيع كبير يتكون من فروع ومشرفين ومندوبين ووسائل مواصلات وسلسلة كبيرة من الوكلاء والتجار والوسطاء.

وهذا يتطلب ميزانية ضخمة للدعاية والإعلانات وهذا ما جعل الشركات تلجأ للتسويق المباشر للمستهلك والتعامل معه بطريقة مباشرة.

وسائل التسويق المباشر

كما ذكرنا أن التسويق المباشر يتركز على التواصل مع العملاء والمستهلكين بشكل مباشر ويتم عن طريق عدة وسائل وطرق وهي:

  • البريد الإلكتروني المباشر

وهذه الطريقة تقوم على ارسال رسائل نصية بريدية مباشرة للعملاء إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم.

أو يمكن ارسال البريد بشكل يدوي غير إلكتروني إلى عنوان منزل العملاء أو مكان عمله وتواجده.

وهذا يتم لغرض عرض منتجات أو سلع جديدة على العملاء والمستهلكين، وتلك الخطوة تضمن للشركات حفاظ العلاقة دائمًا مع العملاء.

  • الاتصال عن بعد

هذا النوع والطريقة من التسويق المباشر يعتمد على الاتصال بواسطة استخدام وسائل الاتصال الحديثة، مثل الهواتف الجوالة للتواصل مع العملاء والمستهلكين والتمكن من عرض منتجات جديدة على العملاء وتذكيرهم بالمنتجات القديمة.

وهذه الوسيلة لها أهمية كبيرة لدى أصحاب الشركات والمنتجات لأنها تجعلهم قادرين على تحديد مدى رغبة العملاء في شراء المنتجات.

  • التسويق الإلكتروني

وهذا النوع من التسويق يعرف أحيانًا باسم التسويق المنزلي ويكون هذا التسويق عن طريق شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأيضا يتم من خلال وسائل الاعلام مثل التلفاز والراديو ومن خلال طرق أخرى مثل الجرائد والمجلات.

وغير ذلك من الطرق التي تهدف في نهاية الأمر إلى إيصال المعلومات المباشرة التي تخص المنتجات إلى العملاء وهم في أماكنهم.

ولكن من العيوب التي تواجهها الشركات في وسيلة التسويق الالكتروني هي أنها ليست طريقة تمكنهم من معرفة درجة تقبل العملاء للمنتجات أو الإقبال عليه.

أهداف التسويق المباشر

وبعد معرفة معنى التسويق المباشر وما هي وسائله يجب عليك معرفة الأهداف التي كانت سبب في استخدام التسويق المباشر، وهي:

  • التسويق للمنتجات الجديدة

تساعد قاعدة البيانات للمستهلكين على الوصول إلى المستهلكين بسهولة كبيرة عند البدء في طرح منتجات جديدة في الأسواق.

كما أنها تساهم في معرفة آراء العملاء حول هذا المنتج والأمور الإيجابية والسلبية التي قابلتهم عند استخدام هذه المنتجات.

ويقدم معلومات للشركات حول التعديلات التي يجب إضافتها على المنتجات لضمان الحفاظ على نسبة المبيعات.

ويوفر التسويق المباشر القدرة على معرفة مدى تقبل المستهلكين لهذه المنتجات وإجراء التعديلات اللازمة عليه قبل طرحه بالأسواق.

وهذا هو ما يساهم في زيادة نسبة الأرباح العائدة من خلال زيادة نسبة المبيعات المحققة في الأسواق.

  • توفر وسيلة جديدة لتوزيع المنتجات

تتمكن الشركات من خلال هذه الطريقة من توفير طريقة أسهل وأسرع وقليلة التكلفة لتوزيع المنتج بشكل مباشر للمستهلكين.

كما تتميّز هذه الطريقة التوزيعية المباشرة بتمكين الشركات من تقديم نصائح وإرشادات للمستهلك لتوضيح طريقة استعمال المنتجات وأهميتها.

ويسعدنا نحن شركة أوامر الشبكة أن تعتمد علينا في التسويق المباشر للشركات نظرًا للاستراتيجيات المتقنة التي تعمل بها شركة أوامر الشبكة لأنها من أول الشركات التي قدمت مفهوم عملي حول التسويق المباشر وما هي وسائله لعملائها الكرام.

مميزات التسويق المباشر

نظرًا لأن استراتيجيات التسويق المباشر تركز على إيصال رسالة العلامة التجارية مباشرة إلى العملاء ، فهناك خصائص معينة تساعدنا في تمييز هذا النوع من الترويج عن الآخرين:

الاستهداف: يعمل التسويق المباشر فقط إذا كان يستهدف الأشخاص المناسبين. إذا كنت ستروج لبرنامجك لجمهورك بأكمله ، فإنك تخاطر بإنفاق الكثير من المال دون جدوى.

لهذا السبب ، يعمل المسوقون المباشرون مع العملاء الأكثر اهتمامًا ويعتمدون على أدوات التجزئة.

تجزئة قاعدة البيانات: يقسم المسوقون قاعدة عملائهم إلى مجموعات صغيرة لها بعض الخصائص المشتركة التي تشمل العمر والجنس والمهنة والموقع والاهتمامات والاحتياجات والدخل وما إلى ذلك.

وهذا يسمح لهم بصياغة عروض تقديمية مخصصة للغاية تكون ذات صلة بكل شريحة.

تتبع الردود: بدون مراقبة استجابات العملاء ، لن تعرف أبدًا الاستراتيجيات الأفضل أداءً لعلامتك التجارية. تتيح قنوات التسويق المباشر عبر الإنترنت للمستخدمين الاستجابة بسهولة للحملات التسويقية وتسمح أيضًا للعلامات التجارية بمراقبة العملية برمتها. يمكن للمستخدمين التواصل مع الشركات عبر رسائل البريد الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي وروبوتات الدردشة وما إلى ذلك.

فوائد التسويق المباشر

يأتي التسويق المباشر مع مجموعة من الفوائد التي تعود بالفائدة على جميع الشركات. فيما يلي أكثرها فائدة:

يسمح الإعلان المباشر للمسوقين باستهداف مجموعات محددة من العملاء برسائل ترويجية مخصصة.

في المقابل من المرجح أن تحقق الأنشطة التجارية تحويلات عالية لأنها تركز رسائلها على الأشخاص الذين من المرجح أن يحتاجوا إلى منتجاتهم أو خدماتهم.

يمكن أن يساعد التسويق المباشر الذي يركز على مجموعة سكانية معينة الشركات على تحديد أهداف مبيعات معقولة وكذلك تحسين نتائج المبيعات عندما تكون ميزانية التسويق محدودة.

من خلال التسويق المباشر ، يمكن للشركات تشغيل حملات تسويقية فعالة وقوية بجزء بسيط من تكلفة ترويجات البث السائدة.

غالبًا ما يكون العملاء على استعداد للترحيب بالأعمال التجارية التي تظهر أنهم يفهمون احتياجات المستخدمين وكذلك أولئك الذين يحرصون على بناء علاقات شخصية.

كما يسمح التسويق المباشر بزيادة المبيعات للعملاء الحاليين من خلال الاحتفاظ بسجلات لعملائهم وعن طريق اختيار تقنيات تسويق بسيطة ومدروسة لجمهورهم.

يتألق التسويق المباشر أيضًا عندما يتعلق الأمر بإعادة إنشاء العلاقات مع جميع العملاء الذين لم يعودوا إلى الشركة منذ فترة.

كما يساعد الشركات على فهم سبب تخلي العملاء عن علامتك التجارية وما الذي يمكن أن يعيد إحياء تلك العلاقات المحطمة. عندما تتعلم الشركة ما يتعين عليها القيام به لتحسين المبيعات من العملاء السابقين ، يمكنها الاحتفاظ بسجلات دقيقة لضمان بقاء العملاء العائدين.

يعتبر التسويق المباشر ممتازًا لبناء العلاقات والحفاظ عليها مع العملاء والآفاق. يسمح للمسوقين بتخصيص كل من الرسائل الإعلانية والعروض لإنشاء روابط قوية مع العملاء وكذلك تعزيز الاتصالات الشخصية الحالية.

من الممارسات الجيدة الجمع بين تقنيات التسويق المباشر وبرامج ولاء العملاء لزيادة الرابطة. تتضمن أمثلة استراتيجيات ولاء العملاء تقديم عروض الخصم وإرسال بطاقات أعياد الميلاد ودعوة العملاء إلى أحداث المبيعات القادمة.

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...