التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية

التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية
التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية

لا يزال التسويق الإلكتروني عالماً مجهولاً بالنسبة للغالبية العظمى من المنظمات غير الربحية في عالمنا العربي ، ولا تزال هذه المنظمات تتبنى أساليب التسويق القديمة، لذلك تقدم مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات خدماتها في التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية بصفتها أفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

ما هو التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية ؟

التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية هو استخدام أساليب التسويق من قبل منظمة غير ربحية ، لتعزيز مهمتها وآلية تنظيمها.

يعتبر التسويق مهمًا بشكل خاص للمنظمات غير الربحية لأن كل ما تفعله المؤسسات يهدف في النهاية إلى خدمة عملائها ، وعادة ما يحتاجون إلى طرق لتسويق ما يريدون تحقيقه للمستلمين والمتبرعين والمانحين.

أصبح التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية هو الأسلوب التسويقي الذي تواجه المؤسسات به تحديات المستقبل ، والدخول فيه يجلب العديد من الفوائد للمؤسسة الخيرية ، ومن أهمها:

  • الوصول إلى جمهور عريض يمتد عبر العالم بلا حدود.
  • توسيع نطاق المتبرعين للمنظمة.
  • احصل على المزيد من التبرعات الدائمة.
  • توفير أو تقليل تكاليف التسويق التقليدي مثل السفر والمطبوعات وما إلى ذلك.
  • تواصل مع الجيل الجديد من المتبرعين بالتكنولوجيا التي يفهمونها.
  • الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يوفرها الإنترنت في التسويق وتعدد وسائل الترويج مثل الفيديو والصوت والصور والنصوص وما شابه ذلك.
  • سهولة قياس تأثير جهود التسويق عبر الإنترنت ، من خلال الإحصائيات والتحليلات التي توفرها الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية المتخصصة.

شركة تسويق الكتروني للجمعيات الخيرية 

نحن في أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نساعدك في التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية حيث أنه يحتاج للعديد من الخطوات منها:

  • نقوم بتصميم موقع إلكتروني بهوية مرئية مميزة للمؤسسة ومجهز بالكامل للاستجابة لمحركات البحث (SEO).
  • كما نقوم بإنشاء حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي تحمل الهوية المرئية لمؤسستك وخاصة (Instagram و Twitter و Facebook) .
  • كما يتم إنشاء حساب على موقع (Google My Business). .
  • وفي ذلك تقوم مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات بتشكيل فريق للحصول على أفضل فائدة من التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية .

تعرف على: خطة تسويق جمعية خيرية

تسويق المشاريع الخيرية

يتطلب التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية مجهودًا كبيرًا ، وعملًا دؤوبًا ومستمرًا ، وحضورًا دائمًا على الإنترنت ، وصبرًا حتى يجني ثماره ويعود بالفائدة المرجوة.

وفي التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية من خلال مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقوم بعدة خطوات سوف نشرحها لكم في النقاط التالية:

  • إنشاء الموقع الإلكتروني: أولى خطوات تطبيق عملية التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية هي توفير موقع على شبكة الإنترنت للجمعية ، ويجب أن يكون تصميم الموقع متوافقاً مع البرامج والخدمات المقدمة .
  • ومن المهم أن يتضمن الموقع أقسام عديدة ومختلفة ، كل قسم يتناول قضية معينة ومشكلة مشاكل مجتمعية.
  • يجب أن يعرض الموقع أهداف وأنشطة الجمعية وأن يكون حلقة الوصل بينها وبين الجمهور ، بما في ذلك المستفيدين والمتبرعين وكذلك المتطوعين في الجمعية.
  • التنسيق الرسمي والموضوعي: أهمية اختيار الألوان والشعار والمظهر الخارجي للموقع بعناية وحرص لجذب الزوار مما له أثر كبير في تحسين صورتهم الذهنية التي يرتبط بها النظام في تنسيق وتنظيم وإدارة الموقع.
  • فريق التسويق الإلكتروني من مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات  لإدارة الموقع ، وتفعيل عملية التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية ، وهو محترف في التعامل مع مهارات الإنترنت المختلفة.
  • كما يوجد لدينا محترفي التدوين والتواصل معهم شخصيًا عبر مدوناتهم ، من أجل دعم الموقع بالتدوين والأفكار وزيادة فاعلية الموقع.
  • الرابط الاجتماعي: ربط الموقع بحسابات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر ، وإنشاء صفحات ومجموعات مرتبطة بهذه الصفحات.
  •  النشر الإلكتروني: من خلال جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمشاركات التي تتناول وتعالج القضايا المتعلقة بالعمل الخيري في الجمعية عبر الإنترنت ، من خلال المواقع الإلكترونية والمنتديات والمدونات الإلكترونية.
  • إنجازات الجمعية: توفير مجموعة كبيرة من الصور والفيديو والأخبار عن أنشطة الجمعية ، لإضافتها على الموقع الإلكتروني.
  • التواصل مع مواقع الجمعيات الخيرية: فتح العديد من الحسابات على المواقع والمنتديات الالكترونية وخاصة الخيرية منها باسم الجمعية وتعميق التواصل مع المسؤولين عنها بشكل شخصي.
  •  لنجاح التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية يجب فتح حساب مصرفي إلكتروني يتم وضعه في الموقع في مكان بارز يمكن للجميع رؤيته بحيث يمكن تحويل الأموال إلى حساب الجمعية من جميع أنحاء العالم.
  • توفير خدمة الخط الساخن على الموقع الإلكتروني ، بحيث يمكن للزوار التواصل مباشرة مع الجمعية والتعرف على الخدمات ، وكذلك تقديم الشكاوى والاقتراحات ، وهو أيضًا أحد أبواب الدعم المالي للجمعية.
  •  الإعلان عن الموقع بجميع الوسائل التقليدية والإلكترونية مثل البطاقات – الملصقات – الإعلان على الشريط السفلي على القنوات الفضائية – التحدث المباشر من موظفي ومتطوعي الجمعية مع المتعلمين إلكترونياً.
  • الإعلان عن جميع الأنشطة الاجتماعية في الموقع التي تحتاج إلى جمهور مثل الحفلات – المؤتمرات والندوات – المسابقات – الرحلات.
  • خدمة الزوار: العمل الدؤوب على زيادة التدوينات على الموقع لجذب ملايين الزوار حول العالم. هذه الوظائف.
  • التواصل مع المتطوعين: تعريف جميع المتطوعين بالجمعية على الموقع الإلكتروني ، وفتح حسابات خاصة لهم على الموقع ، وجعل المهتمين وأصحاب المهارة في التعامل مع الإنترنت مشرفين دائمين للإدارات ، والتواصل معهم شخصيًا وتحفيزهم ماديا ومعنويا ، واستقطاب العديد من المتطوعين الكترونيا من كل مكان ، ليس فقط في النطاق الضيق للجمعية ، بل توسيع الأفق ليشمل جميع المتطوعين في العالم العربي والإسلامي.
  • تمويل التسويق الإلكتروني: عن طريق اقتطاع جزء من دخل وعائد الجمعية لدعم الموقع مادياً ، مثل: مصاريف إنشاء الموقع والدعاية له ، ونفقاته الشهرية ، وراتب فريق التسويق الإلكتروني ، وكذلك للإعلانات الخاصة بالموقع ، وخدمات وأنشطة الجمعية على المواقع الشهيرة التي تدعم العمل الخيري ، والإعلانات على مواقع التواصل ، والطبقات الاجتماعية المختلفة مدفوعة الأجر.
  •  أمن المعلومات: نقوم بتأمين جميع معلومات وحسابات الموقع ومواقع الاتصال المرتبطة به ، وكذلك تأمين التحويلات إلى الحساب المصرفي الإلكتروني ، والأرقام السرية المرتبطة به.
  • سلوك التسويق الإلكتروني: أهمية الشفافية والمصداقية والنزاهة والانضباط والالتزام بالوقت المحدد والمتفق عليه في التعامل مع الجمهور الإلكتروني للمستفيد.
أساسيات التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية
أساسيات التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية

التسويق في المنظمات الغير هادفة للربح 

هناك أسس هامة تتبعها مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات في التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية :

  • لدينا كتاب المحتوى المحترفين في التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية حيث يجذب المحتوى التسويقي الجيد العملاء الجيدين (المتبرعين) إليك.
  • نظرًا لأهمية المحتوى ، يوجد فرع للتسويق الإلكتروني يسمى تسويق المحتوى ، وهو مناسب جدًا للجمعيات الخيرية ، وباستخدامه جيدًا يمكنك الحصول على تبرعات مجزية.
  • كما أن الفيديو هو أكثر أنواع المحتوى تأثيرًا في التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية ، ووجود رابط فيديو في رسائل البريد الإلكتروني التسويقية يزيد من معدل فتحها بنسبة 80٪. أظهرت الدراسة نفسها أيضًا أن المحتوى الذي يتضمن مقاطع فيديو قوية أو صورًا تنقل تعبيرات عاطفية وعاطفية تحفز 60٪ من المشاهدين على التبرع والتفاعل.
  • من المهم للغاية حث زوار الموقع أو مشاهدي الفيديو على اتخاذ إجراء مثل التبرع مباشرة ، أو ملء نموذج تبرع ، أو الاتصال بأخصائي في المنظمة لمعرفة المزيد عن أنشطتها ، أو الاشتراك في قائمتك البريدية إلخ، مما يعزز فرصك في الاستفادة من منشوراتك الترويجية وتحقيق أهدافك التسويقية.
  • في التسويق التقليدي ، يحرص المسوقون على التحقق من الأوقات الفاضلة مثل شهر رمضان والأيام العشر الأولى من ذي الحجة لإطلاق حملات التبرع.
  • في الغرب تعتبر شهري أغسطس وسبتمبر الموسم الذهبي لجمع التبرعات الخيرية للموافقة على بعض المناسبات الدينية.
  • المهم هنا بالإضافة إلى التحقق من الوقت المناسب ، يجب أن نتحرى عن المواقع والمجموعات مواقع الوعظ ومقاطع الفيديو ذات المحتوى الديني هي بيئة جيدة لنشر دعوات التبرع ، تليها المواقع المهتمة بالمسؤولية الاجتماعية ، وكذلك المواقع و شبكات متخصصة في نفس مجال مؤسستك وقريبة منها لخلق بيئة جيدة لنشر إعلانات البرامج التعليمية وما إلى ذلك.
  • في التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية يجب تحسين استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني و WhatsApp والتطبيقات المماثلة ، تحتاج المنظمة إلى إنشاء قائمة بريدية جيدة ، ويمكن استخدام طرق فعالة لجذب الزوار للاشتراك فيها ، وإذا قاموا بالتسجيل ، فستحصل على هدية من إنتاج مؤسستك باعتبارها بريدًا إلكترونيًا -كتاب أو محتوى مفيد.
  • لكن يجب الحرص على عدم إضافة أشخاص إلى القوائم دون موافقتهم ، لأن هذا غير مقبول ويعتبر من الرسائل الإلكترونية العشوائية التي غالبًا ما يتم إهمالها.
  • الأمر نفسه ينطبق على مجموعات Telegram و WhatsApp وما شابه ذلك. لا يضيفون أي شخص دون موافقتهم ، حيث يُزعم أن هذا يستمر.
  • صُممت شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة تسويقية ذكية هدفها الأول هو جمع الأموال لأصحابها ، لذلك لا تتوقع أن جميع متابعيك أو أصدقائك الذين تمت إضافتهم على صفحتك سيرون جميع منشوراتك ، حيث يعرض Facebook منشوراتك فقط لـ 20٪ من أصدقائك و Instagram إلى 30٪ من متابعيك وحتى تصل إلى الباقي عليك أن تدفع! بمعنى شراء إعلانات لمؤسستك ، وكان الإعلان عبر هذه الشبكات رخيصًا في الماضي ، لكن أسعاره تتزايد الآن ، لكنها لا تزال الأنسب من وسائل الإعلان الأخرى لسهولة تحديد الفئات المستهدفة لإعلانك و الأكثر دقة لتحديد وتحليل أهدافك التسويقية للإحصاءات والبيانات التي يوفرها.
  • تأكد من الانتباه إلى سهولة تصفح الموقع الإلكتروني لمؤسستك على أجهزة مختلفة. أظهرت الدراسات التي أجرتها مواقع التحليل الإحصائي للزوار مثل (google analytics) أن أكثر من 40٪ من الزوار يتصفحون الإنترنت ويبحثون عن فرص خيرية عبر الأجهزة المحمولة ، وأن 25٪ منهم قدموا بالفعل تبرعات لمنظمات خيرية عبر الهاتف الخلوي. .
  • لن يصل المتبرع إلى موقع الويب الخاص بك من تلقاء نفسه ، ولكن يجب عليك توفير روابط خلفية من خلال الشبكات الاجتماعية أو من خلال الإعلانات في المواقع الرئيسية ذات المجالات القريبة من مجال مؤسستك ، بالإضافة إلى الاهتمام بمعايير محركات البحث (SEO) وتزويده به على موقعك. موقع مع ما يدعو لزيارته ؛ والبقاء هناك لأطول فترة ممكنة.

التسويق في المؤسسات الغير ربحية 

في التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية يجب عمل الإعلانات التي تُبين أجر التبرع في الدين من خلال السنة والقرءان .

كما نشجع من خلال توافق قيمة التبرع مع خدمة المستفيد ، أي إلى أين سيذهب أو كيف يتم إنفاق هذا المبلغ؟ خدمة المستفيد؟ كما نوضح عدد المستفيدين من خلال هذا البرنامج.

كما نقوم ب التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية من خلال الرسائل الشهرية على الواتساب .

بالإضافة إلى تفعيل آليات التسويق الشبكي لكبار المتبرعين من خلال الاستفادة من الاحتفالات أو الاجتماعات التي تقام مرتين على الأقل في السنة ، واستهداف العائلات الكبيرة وتحفيز دورهم في الدعم والتبرع.

أهم ما يميز التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية الجيد هو الميزانية المخصصة للترويج والإعلان ، حيث يتم توزيعها بنسب محددة لكل شبكة ، حيث تحصل وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل على الإنترنت على تمويل بنسبة 30٪. أما شبكات وعلاقات الأصدقاء والعائلة فيحصلون على 17٪ ، ويتم تمويل كل شخصية مؤثرة بالداخل 12٪ و 10٪ مخصصة للرسائل النصية القصيرة وممثلي جمعيات رجال الأعمال وكبار التجار وشركات المسؤولية الاجتماعية والمؤسسات التجارية ، وكذلك المشاركة في المنتديات والمنتديات والمعارض الخيرية.

أما بالنسبة لتكلفة مقر الجمعية من حيث شاشة العرض والمطبوعات واللوحات الإعلانية فستكون 8٪ ، بينما سيتم تمويل 1٪ للإعلانات المضيئة على الطرق والشوارع والإعلانات ببث القرآن الكريم والكتيبات والنشرات. يتم توزيع المطبوعات في المنازل والسيارات والمقار الصغيرة المؤقتة للجمعية في الأسواق والحدائق بحيث يكون المجموع 100٪ من الميزانية المخصصة للترويج والدعاية لخدمة التسويق.

كما يتميز التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية بوجود محتوى توضيحي على أرض الواقع مثل مقاطع الفيديو أو الصور لإظهار إنجازات الجمعية في مشاريعها الناجحة كالمسابقات وحفر الآبار والحملات والدورات والعمل الخيري ، بالإضافة إلى الفعاليات والندوات ، ثم عرض هذا من خلال الملصقات والشاشات في الأماكن والأسواق العامة وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا أردت أياً من خدمات التسويق الالكتروني للجمعيات الخيرية فلا تتردد في التواصل مع فريق التسويق الالكتروني في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات.

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...