التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا

قيم هذا المقال
التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا
التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا

التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا ووضع العالم حالياً في ظل الجائحة..

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

“The world is now awash in data and we can see consumers in a lot clearer ways.” 

“العالم الآن غارق في البيانات ويمكن رؤية المستهلكين بطرق أكثر وضوحا.”

 تنسب هٰذه المقولة ل Max Levchin : صاحب فكرة Paypal .

بالبحث وجد أن أصحاب الشركات الناجحة بدأت بتنفيذ هٰذه المقولة ، والبحث عن بيانات عملاء ومستهلكين جدد ، ومتابعتهم من داخل أماكن تواجدهم المليئة بالمعلومات عنهم وعن احتياجاتهم وعن آرائهم في الخدمات وطرق التسويق الحديثة .

قررت شركتنا أن تتحدث معكم في هٰذا المقال عن المنهج التسويقي الذي تستخدمه تلك الشركات الناجحة ، وهل هي بالفعل كانت تستخدم التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا ؟ هل تعتمد عليه لبناء مستقبل جديد وقوي لنشاطها ؟

مشاكل العملاء مع طرق التسويق التقليدية

  • يشاهد العميل اعلانك مطبوعا أو عبر التليفزيون أو المجلات أو غيرها ولكن عند الاتصال على الهاتف لطلب الخدمة قد يكون الخط مشغولا أو تكون الاتصالات كثيرة أو شبكة الاتصال منقطعة ؛ مما يجعل العميل لا يحاول الاتصال مرة أخرى .
  •  الإعلان التقليدي لا يعرض كافة الخدمات التي تقدمها ولا التفاصيل المهمة بالنسبة للعميل بالإضافة إلى فقر وسائل الإتصال . 
  • يرى العميل الإعلان في أحد الأماكن أو يرى جزء منه على شاشة التلفزيون ولا يستطيع تذكر التفاصيل الخاصة بالتواصل مع الشركة المعلنة . 

حل هٰذه المشاكل هو البحث عن طرق تسويق حديثة تمكنك من البقاء دائما أمام أنظار العميل .

 

التسويق الإلكتروني

تعاني الشركات والمؤسسات من المشاكل التسويقية التالية … هل تعاني أنت أيضا من أي منها ؟ 

  • التكاليف المرتفعة للإعلان من خلال ( التلفزيون – الراديو – المطبوعات – المجلات – ….) !
  •  الحل : الإعلان عبر القنوات التسويقية الرقمية حيث تكلفة الإعلانات المنخفضة وأحيانا المجانية أيضا مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي . 
  •  تفتقر التواصل المستمر مع عملائك الحاليين ، لا تستطيع اكتساب عملاء جدد !
  •  الحل : الذهاب أينما كان عميلك ، فإن تواجد على مواقع التواصل الاجتماعي فعليك إنشاء حسابات على هٰذه المواقع ، وان تواجد على المواقع الالكترونية فعليك تصميم موقع الكتروني ، وان تواجد عبر الايميل فعليك التواصل معه عبر الايميل ، هٰذا يخلق عملاء مخلصين لك في كل الأوقات .
  •  لا تعرف رأي عملائك (feedback) عن الخدمة التي قدمتها لهم ، لا تستطيع التعديل أو التحسين من خدماتك ! 
  • الحل : توفير طريقة تواصل معهم تمكنهم من التعليق على منتجاتك وخدماتك ، انشاء حسابات سوشيال ميديا أو تصميم مكان في موقعك الإلكتروني يمكنهم من كتابة review عن الخدمة أو المنتج المستلم .
  •  شريحتك المستهدفة محدودة ! 
  • الحل : محاولة الانتشار والتوسع الجغرافي عن طريق إطلاق الاعلانات الالكترونية عبر القنوات التسويقية الحديثة .

 اتجهت بعض الشركات بالفعل لإضافة منهج التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا بجانب طرق التسويق التقليدية ؛ مما ساعدها على مواجهة غلق الأسواق بالبقاء في السوق الإلكتروني الذي أنشأته عندما حلت الأزمة على العالم .

 اقرأ ايضا: التسويق الالكتروني

مزايا التسويق الالكتروني وتطبيق الحلول السابقة

  • تقليل التكلفة المدفوعة للاعلانات وبالتالي عدم استهلاك رأس المال بشكل كبير للتسويق .
  •  رؤية العملاء بشكل أوضح وبالتالي بناء علاقات قوية معهم وتوافر لغة للتواصل بها .
  • معرفة آرائهم عن خدماتك ، واحتياجاتهم التي لم توفرها بعد ، وتوفير الأفضل لهم دائما ، وبالتالي كسب رضاهم .
  •  التوسع الجغرافي يساعد في اكتساب عملاء جدد وعرض خدماتك في مناطق أكثر ، بل في بلدان أخرى أيضا ؛ مما يساعدك على الانتشار وبناء علامة تجارية ضخمة .
  •  التسويق الالكتروني ايضا يجعلك متاح طوال الوقت وغير مقيد بمواعيد عمل محددة . 
  • الانتشار من خلال التسويق الالكتروني يزيد من مبيعاتك .

 التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا حقق نجاحات كبيرة للعديد من الشركات والمؤسسات وعندما حلت الأزمة لم تختفي تلك الشركات من السوق ….

 

أدوات التسويق الالكتروني

  •  الايميل .
  •  المواقع الالكترونية .
  •  الفيديو . 
  • المحتوى .
  • المدونات . 
  • السوشيال ميديا . 
  • ال SEO . 

كانت تستخدم هٰذه الأدوات في التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا و بعد ذٰلك زاد الإقبال على استخدامها لأنها كانت الطريقة الوحيدة للوصول إلى العملاء .

أنواع التسويق الالكتروني

  •  التسويق عبر Google Ads . 
  • التسويق عبر الإعلان على السوشيال ميديا .
  •  التسويق عبر الايميل عن طريق إرسال رسائل نصية بالخدمات المقدمة .
  •  التسويق عبر المدونات .
  •  التسويق عبر محتوى يشجع المستهلكين على نشره .
  •  التسويق عبر تطبيقات الهواتف الجوالة . 
  • التسويق عبر المتاجر الإلكترونية .

 

التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا & بعد فيروس كورونا

قبل فيروس كورونا : اتجهت الشركات الناجحة التي تبحث عن عملاء أكثر وسوق أكبر وتبحث دائما عن ما يقدم لها أقصى فائدة إلى التسويق الالكتروني ، وكان هو سبب دعمها وسط الأزمة حيث العلاقات المكونة مسبقا مع العملاء .

 بعد فيروس كورونا : زادت أهمية الإنترنت جدا حيث التواجد في المنزل طوال الوقت ، واتجهت الشركات لاستكمال العمل عن بعد من خلال السوشيال ميديا والمواقع الالكترونية ، وأثبت التسويق الالكتروني انه هو المحارب الوحيد لأي أزمة يمر بها العالم ، والطريقة الوحيدة أيضا للمحافظة على العملاء وتلبية احتياجاتهم .

 تعرف ايضا على: تفاصيل فيروس كورونا والتسويق الرقمي

الملخص 

التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا أو بعده هو حجر الأساس الذي تضعه لتقوية نشاطك التجاري ضد أي أزمة ، هو التخطيط للمستقبل ، هو الاختيار الأمثل للاهتمام بنشاطك ، وبناء علامة تجارية ، ووضع بصمة دائمة لعملائك .

 

اتجاه الشركة 

هل استخدمت الشركة التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا ؟! 

الشركة مدركة لأهمية التسويق الالكتروني ومدى نفعه لنشاطها التجاري ، خاصة أنها تبحث دائما عن رأي كبار رجال الأعمال والباحثين وتقوم بتطبيقه ؛ ولذٰلك اعتمدت الشركة قبل الأزمة على خدمة العملاء وتكوين علاقات قوية معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها حيث كانت تقوم ب :

  •  البحث عن متطلبات العملاء وتعرضها لهم على شكل خدمات عبر الموقع الإلكتروني .
  •  التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم . 
  • عرض كل ماهو جديد عن نشاطها .
  •  تدوين ال feedback الخاص بالعملاء والعمل على تحسين ما يريدون .

 

أثر ما فعلته الشركة خلال أزمة فيروس كورونا استكمالاً لاستخدام التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا

 كان التواجد الدائم بين العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني قد نتج عنه تكوين علاقة قوية مع العملاء وكسب رضاهم وإخلاصهم ؛ مما ساعدها على استكمال نشاطها في ظل الأزمة من خلال السوق الالكتروني الخاص بها ، ولم تختفي من السوق ، ولم تؤثر الأزمة على قوة نشاطها .

 

الخدمات التي تقدمها الشركة

  •  التسويق الالكتروني بكافة أقسامه .
  •  تصميم المواقع الالكترونية
  • تصميم المتاجر الالكترونية .
  •  تصميم تطبيقات الهواتف .
  •  ادارة الاعلانات الالكترونية .
  •  تصميم الموشن جرافيك . 

إذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار حول التسويق الإلكتروني قبل فيروس كورونا أو بعده يمكنك التواصل مع فريق العمل الخاص بنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...