التجارة الإلكترونية في العالم العربي

5/5 - (1 vote)
التجارة الإلكترونية في العالم العربي
أحكام التجارة الإلكترونية، الاستثمار في التجارة الإلكترونية، التجارة الإلكترونية، معايير التجارة الإلكترونية، مواد التجارة الإلكترونية، مواقع التجارة الإلكترونية في السعودية، هيئة التجارة الإلكترونية

يتزايد حجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي عاماً بعد عام كما شجعت وسائل التواصل الاجتماعي ارتفاع الطلب على المتاجر الإلكترونية والمعاملات التجارية على الإنترنت ، وهذا ما يزدهر مستقبل التجارة الإلكترونية في المنطقة. ويرجع ذلك إلى منتجاتها عالية الجودة وبأسعار أقل من الأسواق التقليدية. تجاوز حجم التجارة الإلكترونية في الوطن العربي العام الماضي 15 مليار دولار ، بمعدل نمو سنوي تجاوز 28.5٪. هذا على الرغم من العقبات الكبيرة التي تواجه هذا المجال في العالم العربي.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

مستقبل التجارة الإلكترونية في العالم العربي

يتوقع الاقتصاديون أن يستمر حجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي في النمو ، وأن تصبح نمط تجارة عادي.

كما سيزداد حجم المعاملات القائمة على التطبيقات ثلاث مرات أكثر من المعاملات القائمة على صفحات الويب.

وستقوم جميع الشركات أيضًا بتصميم تطبيقات سهلة الاستخدام للوصول إلى جمهورها في كل مكان. من المتوقع أن يؤدي هذا إلى زيادة نسبة المستخدمين بشكل كبير.

ومن المتوقع أن يتم إدخال نظام التقسيط في التجارة الإلكترونية في العالم العربي لتشجيع المزيد من المستهلكين على الشراء.

هذا بالإضافة إلى تشجيع المستهلكين الحاليين على دفع تكلفة مشترياتهم باهظة الثمن على أقساط ، مثل دفع ثمن تذاكر الطيران والإقامة في الفنادق على أقساط.

كما شهد هذا المجال أيضًا المزيد من القوانين التنظيمية التي توفر مزيدًا من الموثوقية بين الأطراف المشاركة في التجارة الإلكترونية.

بالإضافة إلى القوانين الجديدة التي أصدرتها الحكومات فيما يتعلق بتسهيل ملكية البطاقات المصرفية الرقمية.

كما يساعد ذلك على نمو الخدمات المصرفية للأفراد ، وتمكين عدد أكبر من الأفراد من امتلاك بطاقات الائتمان أو الخصم المباشر . لزيادة وصول الأفراد إلى عالم التجارة الإلكترونية ، لأن العديد من المتاجر الإلكترونية تتطلب الدفع الإلكتروني لإتمام عملية البيع. .

المزيد :

عوامل نجاح التجارة الإلكترونية في العالم العربي

من أهم العوامل التي تساهم في ازدهار مستقبل التجارة الإلكترونية في المنطقة التحول الكبير نحو أنظمة الدفع الإلكتروني ورقمنة قطاعات الدولة.

من أهم هذه العمليات دعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية. بالإضافة إلى ذلك ، يتزايد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية بشكل حاد في المنطقة. يقضي حوالي 77٪ من المواطنين وقتهم على Instagram فقط.

كما يعتبر أن معظم المعاملات التي تتم من خلال الحسابات المصرفية لصالح التجارة الإلكترونية.

تأتي الإمارات في المرتبة الأولى بنسبة 67٪ ، ثم مصر بنسبة 56٪ ، ثم السعودية بنسبة 55٪ من إجمالي التعاملات على الحساب المصرفي لصالح التجارة الإلكترونية.

تتجه الحكومات العربية الآن بشكل متزايد نحو رقمنة قطاعات الدولة ، ودفع المواطنين نحو أساليب التكنولوجيا المالية.

وذلك لصالح الحكومة اولا ثم المواطن حيث يوفر هذا النظام سهولة في التعامل. كما تعمل الحكومات على دعم الأعمال الصغيرة ودعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة في مجال التكنولوجيا المالية.

بالرغم من أن نسب الدعم من خلال تسهيلات القروض أو غيرها تختلف من دولة إلى أخرى. وجاءت الإمارات على رأس القائمة ، تليها السعودية ثم مصر.

الدول التي تستخدم التجارة الإلكترونية في العالم العربي

تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية الأكثر التي تستخدم التجارة الإلكترونية في العالم العربي والتسوق عبر الإنترنت بنسبة 35٪ من إجمالي التجارة في السلع والعملات خلال العام الماضي .

حيث تسوق أكثر من 63٪ من سكان الإمارات عبر الإنترنت. كما تعتبر الإمارات من أفضل الدول العربية التي تمتلك بنية تحتية متميزة في مجال التكنولوجيا المالية.

تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية في قائمة الدول العربية الأكثر تسوقًا على الإنترنت ، بنسبة 10٪ من إجمالي التجارة في السلع والعملات خلال العام الماضي .

حيث تسوق نحو 47٪ من السكان عبر الإنترنت. أصبحت المملكة العربية السعودية أيضًا الحصان الأسود في سباق الرقمنة وتطوير البنية التحتية الرقمية، فهي تعتبر ثاني الدول في التجارة الإلكترونية في العالم العربي .

باعتباره التحول من الدول التي تفضل الدفع النقدي إلى بلد متميز في الدفع الرقمي، يعد تحولًا ملحوظًا ومهمًا للغاية.

تحتل جمهورية مصر العربية المرتبة الثالثة في قائمة الدول العربية الأكثر تسوقًا على الإنترنت . مع اختلاف طفيف عن المملكة العربية السعودية .

حيث استحوذت على 11٪ من إجمالي تجارة السلع والعملات خلال العام الماضي ، على الرغم من تجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة. اشخاص. يقوم حوالي 22٪ من السكان بعمليات شراء عبر الإنترنت.

مفهوم التجارة الإلكترونية في العالم العربي

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن لعملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى . بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدين الرقميين ، مثل أجهزة Amazon’s Echo.

تزدهر التجارة الإلكترونية في قطاعي B2C و B2B. في نموذج B2C ، يبيع بائع تجزئة أو شركة أخرى مباشرة للعملاء النهائيين. وفي التجارة الإلكترونية بين الشركات ، تقوم ببيع شركة إلى أخرى.

في كلا القطاعين ، هدف معظم الشركات هو تمكين العملاء من شراء أي شيء يريدونه ، في أي وقت وفي أي مكان ، باستخدام أي جهاز رقمي.

ببساطة البيانات الضخمة هي مجموعات بيانات أكبر وأكثر تعقيدًا ، خاصة من مصادر البيانات الجديدة.

مجموعات البيانات هذه ضخمة جدًا لدرجة أن برامج معالجة البيانات التقليدية لا تستطيع إدارتها. ولكن يمكن استخدام هذه الكميات الهائلة من البيانات لمعالجة مشاكل العمل التي لم تكن لتتمكن من معالجتها من قبل.

أهمية التجارة الإلكترونية في العالم العربي

من المتوقع أن يصل معدل نمو مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 265٪. في عام 2017 ، وصلت مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم إلى 2.3 تريليون دولار ، وبحلول عام 2021 – بعد أربع سنوات فقط – من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 4.88 تريليون دولار. إن النمو الهائل للتجارة الإلكترونية يجعلها أداة ذات قيمة وأساسية بشكل متزايد تمكن الشركات من القيام بما يلي:

  • التميز عن منافسيها .
  • يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء في المزيد من مناطق العالم.
  • خفض التكاليف عن طريق البيع مباشرة للعملاء وتقليل عدد المتاجر التقليدية .
  • التجارة الإلكترونية في العالم العربي تعمل على تمكين العملاء من الشراء في أي وقت وفي أي مكان باستخدام أجهزتهم المفضلة ، وهي قدرة أساسية لجيل الألفية والمواطنين الرقميين الآخرين.
  • احصل على بيانات العملاء القيمة من خلال المقاييس عبر الإنترنت .
  • اختبار المنتجات والخدمات والعلامات التجارية والشركات الجديدة في السوق بأقل قدر من الاستثمار المسبق توفير خيارات الخدمة الذاتية للعملاء ، مما يسمح لموظفي المبيعات الصغار بالبيع لمزيد من العملاء توسع بسرعة وبتكلفة منخفضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...